روابط للدخول

الملف الاول: خبراء الامم المتحدة يعقدون اجتماعا مع اعضاء مجلس الحكم، مجلس الحكم يصدر قانونا يرغم فيه المسؤولين العراقيين بالتصريح عن مصدر ثرواتهم، وحدة عسكرية يابانية تدخل الاراضي العراقية


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، في جولتنا الاخبارية لهذه الساعة، نتابع آخر التطورات العراقية، و نفتح فيها ملفات عدة، فعلى صعيد تسليم السلطات الى العراقيين، و امكانية اجراء انتخابات مبكرة في العراق، خبراء الامم المتحدة، يعقدون اجتماعا مع اعضاء مجلس الحكم الانتقالي
--
و في ملف اسلحة الدمار الشامل، الرئيس الاميركي جورج بوش يدعو الى اعطاء فريق التحقيق حول اسلحة الدمار الشامل في العراق الوقت الكافي لانجاز مهمته
--
و صحيفة غربية تكشف ان المصدر الذي كان وراء المعلومات التي اعتمدتها المخابرات البريطانية، بأن صدام كان قادرا على نشر اسلحة كيميائية و بيوليوجية خلال خمسة و اربعين دقيقة، قد غارد العراق منذ اعوام
--
كما نتابع اعزائي المستمعين في الملف العراقي لهذه الساعة، محاور اخرى و تستمعون الى رسائل و تقارير وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه.
--
لكننا نبدأ اولا بنشرة موجزة لابزر الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة و نبدأ من بغداد، حيث اعلن الناطق باسم مجلس الحكم الانتقالي في العراق حميد الكفائي، ان خبراء الامم المتحدة التسعة المكلفين بدراسة امكانية اجراء انتخابات مبكرة في العراق، التقوا في وقت سابق من اليوم اعضاء مجلس الحكم.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الكفائي قوله، ان الفريق الدولي الذي يرئسه الاخضر الابراهيمي المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة، بدأ اجتماعه صباح اليوم، في مقر مجلس الحكم الانتقالي.
و لفتت فرانس برس الى ان بعثة الامم المتحدة، اجتمعت في بادىء الامر مع الرئيس الدوري للمجلس محسن عبد الحميد، ثم مع الاعضاء الـخمسة و العشرين في المجلس.
الناطق باسم مجلس الحكم قال ايضا ان المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، شارك في رئاسة الاجتماع سوية مع محسن عبد الحميد، و ان فريق الامم المتحدة عرض على مجلس الحكم مهمته، و اعلن رغبة المنظمة الدولية في لعب دور مهم في العراق.
--
على صعيد آخر قال الناطق باسم مجلس الحكم الانتقالي، ان هدف هذه البعثة لا يقتصر على بحث مسالة نقل السلطة الى العراقيين، بل يتعلق ايضا بعودة الامم المتحدة الى العراق.
و راى الكفائي ان البعثة تدرس مع مجلس الحكم الانتقالي افضل الوسائل لحل المسائل العالقة واعادة تنشيط دور الامم المتحدة في العراق.
هذا و قد افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان فريق الامم المتحدة، الذي وصل يوم السبت الى العراق، سيمكث ما بين اسبوع الى عشرة ايام.
و كان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان قد قال يوم امس، ان فريق الامم المتحدة سيبذل جهودا لمقابلة ممثلين عن جميع الفصائل السياسية في العراق، و الاستماع الى كافة وجهات النظر العراقية بدون استثناء.
و في هذا السياق اجرى مراسلنا في بغداد، فلاح حسن حوارا مع رئيس تحرير صحيفة الصباح اسماعيل زاير
--
مستمعي الكرام، فاصل قصير، نفتح بعده ملف اسلحة الدمار الشامل، حيث دعا الرئيس الاميركي جورج بوش الى منح فريق التحقيق بشأن المعلومات الاستخباراتية و الاسلحة المحظورة في العراق، دعا بوش الى منح هذا الفريق الوقت الكافي، فيما اكد نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني، على صواب موقف الادارة الاميركية في الحرب على العراق، لان صدام حسين كان قادرا على انتاج اسلحة دمار شامل

--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر، نواصل متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة حيث تابعت الزميلة فريال حسين تطورات ملف اسلحة الدمار الشامل في العراق:
"مستمعي الكرام

اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش مساء السبت ان التحقيق الذي تتولاها لجنة حول المعلومات الاستخباراتية و اسلحة الدمار الشامل في العراق يجب ان يأخذ وقته.
و أوضح الرئيس الاميركي في مقابلة مع شبكة التلفزيون الاميركية NBC ان الامر يتعلق ببحث استراتيجي واسع حول قدرة الولايات المتحدة على جمع معلومات استخباراتية بشكل عام، ان كان بشأن كوريا الشمالية و برنامجها النووي، او بكيفية الحصول على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بنشاط العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان، على سبيل المثال.
و اضاف بوش انه لهذا السبب يريد منح الوقت الكافي لهذه اللجنة، كي لا تتسرع في سعيها الى كشف الحقائق.
و تجدر الاشارة الى الرئيس الاميركي اعلن يوم الجمعة، عن تشكيل لجنة تحقيق بهذا الشأن مؤلفة من ديموقراطيين وجمهوريين، و طالب اللجنة برفع تقريرها خلال شهر مارس من العام المقبل، أي بعد الانتخابات الرئاسية التي ستجري في شهر تشرين الثاني المقبل والتي سيخوضها الرئيس بوش للحصول على ولاية ثانية من اربع سنوات.
--
الرئيس الاميركي قال ايضا خلال المقابلة مع شبكة تلفزيون NBC، إننا في مرحلة انتخابات، و انا مقتنع تماما ان هناك اناسا يقولون، ان الرئيس بوش يحاول التهرب من مسؤولياته.
و اضاف بوش ان الاميركيين سيأخذون وقتهم لتقييم ما اذا كانت ادارته قد اتخذت القرار الصائب عندما بدأت الحرب التي اطاحب بصدام حسين، مؤكدا ان صدام كان رجلا خطيرا، و انه يمكل القدرة على صنع اسلحة للدمار الشامل.
في السياق ذاته

اعلن نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني، ان الولايات المتحدة، كانت على صواب في حربها ضد العراق، لان صدام حسين كان قادرا على انتاج اسلحة دمار شامل.
و اضاف تشيني في لقاء مع عدد من المرشحين الجمهوريين، انه رغم فشل المفتشين في العثور على اسلحة محظورة في العراق، فان نظام صدام، كان يملك من الخبرة و المعدات ما يُمكّـنه من انتاج هذه الاسلحة".
و على صعيد ذي صلة، مستمعي الكرام، ذكرت صحيفة انديباندنت البريطانية في عددها الصادر اليوم، ان المصدر الذي كان وراء عنصر مهم في الحجة التي اعتمدت عليها الحكومة البريطانية للتأكيد على ان العراق كان يمتلك اسلحة دمار شامل، قد غادر العراق قبل بضعة اعوام.
و اوضحت الصحيفة ان هذا المصدر حصل من شخص اخر على المعلومات المتعلقة بامكانية نظام صدام حسين نشر اسلحة كيميائية وبيوليوجية خلال خمسة و اربعين دقيقة.
و في هذا السياق اكدت الصحيفة البريطانية، ان هذه المعلومات لا تتماشى مع القواعد المعمول بها، في مجال تقييم اجهزة المخابرات للمعلومات خاصة عندما لا تكون مدعومة بعناصر خطية.
و لفتت اندبندنت ان معلومة الـ خمسة و اربعين دقيقة، كان مدرجة في ملف قدمه رئيس الوزراء البريطاني، توني بلير لمجلس العموم في خلال شهر ايلول من عام الفين و اثنين لتبرير وقوفه مع الولايات المتحدة.
و اضافت الصحيفة البريطانية ان المصدر الذي كان وراء هذه المعلومات غادر العراق بعد حرب الخليج الاولى عام 1991 ولم يتصل باجهزة المخابرات البريطانية الا بعد مغادرته العراق.
--
مستمعي الكرام من اذاعة العراق الحر، نواصل متابعتنا الاخبارية لهذا اليوم، و نتناول بعد فاصل اعلاني، شؤونا و تطورات عراقية، بينها مجلس الحكم يصدر قانونا يرغم فيه المسؤولين العراقيين بالتصريح عن مصدر ثرواتهم
--

اذاعة العراق الحر و منها نواصل متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث اعد الزميل حسين سعيد متابعة لشؤون و تطورات عراقية
"اعلن عضو مجلس الحكم الانتقالي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي حميد موسى، انه يتعين على المسؤولين العراقيين الكشف عـما بحوزتهم من اموال، و ذلك بموجب قانون جديد هدفه مكافحة الفساد في العراق.
وقال موسى في تصريح نقلته وكالة فرانس برس للانباء، ان القانون سوف يشمل جميع المسؤولين العراقيين بدون استثناء، بما فيهم اعضاء مجلس الحكم والوزراء والقضاة وكبار الموظفين الحكوميين.
و اضاف سكرتير الحزب الشيوعي العراقي، ان مجلس الحكم صوت على هذا القانون، الشهر الماضي، من اجل الحفاظ على النزاهة و مكافحة الفساد، و محاربة استغلال السلطة.
موسى اوضح ايضا ان لجنة لمحاربة الفساد سيتم تشكيلها للتحقيق في الشبهات والشكاوى. فيما اعلن المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، انه طلب من كل وزير تعيين مسؤول لمحاربة الفساد.
على صعيد آخر،
دخلت اليوم الاحد، وحدة من الجنود اليابانيين الاراضي العراقية في اول انتشار للقوات اليابانية في الخارج منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.
و اعلن قائد هذه الوحدة الكولونيل ياسوشي كيوتا للصحفيين، انه اعطى الاوامر بانطلاق موكب يتألف من خمسة و عشرين آلية تنقل نحو خمسين عسكريا يابانيا لعبور الحدود الكويتة العراقية، عند النقطة التي دخلت منها قوات التحالف الى العراق خلال الحرب.
هذا و من المقرر ان تتمركز الوحدة اليابانية في مدينة السماوة، التي وصلت اليها في التاسع عشر من الشهر الماضي، وحدة استطلاع من سلاح البر الياباني تضم نحو 40 عنصرا".

و نبقى مستمعي الكرام، مع الشؤون العراقية، حيث اعلنت سلطة الائتلاف المؤقته، ان وزارة النقل العراقية اعادت تسيير خط سكة الحديد بين بغداد والموصل بعد اسابيع من توقفه اثر عطل اصاب احد انابيب النفط.
وقال المتحدث باسم سلطة الائتلاف، دان سينر ان الشركة العراقية للسكك الحديد كانت تسير رحلات بين بغداد والموصل، لكنها توقفت في شهر كانون الاول الماضي اثر عطل اصاب خطا لأنابيب النفط يبعد خمسة كلم عن خط سكة الحديد. و أكد المتحدث ان خط سكة الحديد لم يعد في خطر لكنه اشار الى انه غالبا ما تتعرض خطوط سكة الحديد لهجمات في مناطق شمال بغداد حيث يعمد مسلحون الى تخريبها.

على صعيد آخر افاد مراسلنا في كركوك سوران الداوودي، ان قوات التحالف في منطقة حويجة اوقفت اطلاق سراح الموقوفين من ابناء المنطقة، بسبب تزايد الهجمات التي تتعرض لها قوات التحالف
(كركوك)
--
من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث ستبقت جامعة الدول العربية مؤتمر القمة العربية العادية، بالإعلان عن مشاركة العراق في اجتماع القمة المقرر عقده في الأسبوع الأخير من آذار المقبل، كما أعلن في القاهرة عن تقرير للأمانة العامة يدعو إلى إنشاء مكتب دائم للجامعة في بغداد، وتعيين ممثل دائم للأمين العام للجامعة العربية في العراق

التفاصيل في سياق التقرير التالي من مراسلنا في القاهرة أحمد رجب الذي تناول الموضوع في حوار له مع خبير مصري في الشؤون الساسية

و من القاهرة ننتقل مستمعي الكرام، الى عمان، حيث يشارك الاردن في مؤتمر لدول الجوار العراقي، يعقد في منتصف الشهر الجاري في الكويت، و قد تناول مراسلنا حازم مبيضين الاجندة الاردنية المتوقعة في المؤتمر
الاردن

على صلة

XS
SM
MD
LG