روابط للدخول

الملف الثاني: الاخضر الابراهيمي يعلن رغبة الامم المتحدة في مساعدة الشعب العراقي، ولي العهد البريطاني الامير تشارلز يصل البصرة في زيارة مفاجئة، وزارة الاعمار و الاسكان تباشر بانشاء مشاريع سكنية


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات و المستجدات العراقية. و من ابرزها لهذه الساعة:
--
الاخضر الابراهيمي يعلن رغبة الامم المتحدة في مساعدة الشعب العراقي على استعادة استقلاله
--
و من البصرة افاد مراسلنا، ان ولي العهد البريطاني الامير تشارلز وصل المدينة في زيارة مفاجئة و التقى عددا من المسؤولين فيها
--
انفجار في مبنى شرطة بغداد، يخلف ثلاثة قتلى، و في النجف اكتشاف مقبرة جماعية جديدة
--
وزارة الاعمار و الاسكان، تعلن عن المباشرة بانشاء مشاريع سكنية في مدن عراقية عدة
--
كما تستمعون ضمن الملف العراقي لهذه الساعة، الى متابعة لآخر التطورات الامنية في العراق، بالاضافة الى عدد من الرسائل و التقارير التي وافانا بها مراسلو الاذاعة
--
و قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
مرحبا بكم مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر، نواصل متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث
اكد المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة الاخضر الابراهيمي، اليوم الاحد ان المنظمة الدولية تريد مساعدة العراقيين على استعادة استقلالهم.
و قال رئيس وفد الخبراء الدوليين، المكلف بدراسة امكانية اجراء انتخابات عامة في العراق، قبل نقل السلطة الى العراقيين في نهاية شهر حزيران المقبل، قال إن الامم المتحدة تؤكد رغبتها في تقديم جميع الامكانيات من اجل مساعدة الشعب العراقي للخروج من المحنة الطويلة التي يعيش فيها، و استعادة الاستقلال والسيادة واعادة بناء العراق.
وقال الابراهيمي في ختام لقائه مع اعضاء مجلس الحكم الانتقالي في العراقي إن فريق الامم المتحدة، سيقوم بجمع المعلومات قبل اعطاء أي رأي حول اجراء الانتخابات.
و اضاف الابراهيمي:
و ردا على سؤال حول عودة الامم المتحدة الى العراق، اجاب الاخضر الابراهيمي :
أما الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي، محسن عبد الحميد، قال بشأن الاجتماع الذي عقده فريق الامم المتحدة، مع مجلس الحكم

رئيس مجلس الحكم اضاف ايضا ان اعضاء المجلس متأكدين من ان الوفد سيقدم النصيحة العالية التي تمكن المجلس من اتخاذ قرار صائب لصالح الشعب العراقي واستعادة السيادة والاستقلال.
--

اما المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة، احمد فوزي، فقد اعلن في ختام اجتماع دام ثلاث ساعات مع مجلس الحكم الانتقالي العراقي، ان الفريق الدولي، لن يفرض أي حل على الشعب العراقي، و ان دوره سوف يقتصر على النظر في أمكانية اجراء انتخابات عامة في العراق.
فوزي قال ايضا إن الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان قرر ارسال بعثة دراسات الى العراق. و ان البعثة سوف تستمع الى اكبر عدد ممكن من قطاعات المجتمع العراقي.
المتحدث الرسمي باسم بعثة الامم المتحدة الى العراق، قال ايضا إن الوفد المؤلف من تسعة خبراء التقى يوم السبت المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، و إن الوفد سيلتقي في وقت لاحق، عضو مجلس الحكم سيد عبد العزيز الحكيم.

هذا و كان مراسلنا في بغداد، نبيل الحيدري، قد اجرى حوارا مع ممثل عضو مجلس الحكم زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني، بشأن المباحثات التي اجراها فريق الامم المتحدة:
(حوار)
و من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية، و نفتح بعد فاصل قصير، ملف التطورات الامنية في العراق، حيث اعلن الجيش الاميركي، ان ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب ثمانية اخرون بجروح في انفجار وقع السبت خارج مكتب مساعد قائد شرطة بغداد.
(اعلان)
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر، نواصل متابعتنا الاخبارية، و نفتح الملف الامني الذي اعدت الزميلة فريال حسين عرضا لتفاصيله

"مستمعي الكرام
اعلن الجيش الاميركي ان ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب ثمانية اخرون بجروح يوم السبت، في انفجار وقع خارج مكتب مساعد قائد شرطة بغداد.
واضاف المتحدث باسم الجيش الاميركي ان عبوة ناسفة انفجرت صباح السبت، و انه ربما يكون قد وضعها احد الحراس الليليين، مؤكدا ان الحارس هارب في الوقت الراهن.
و في الوضع الامني ايضا،

انفجرت عبوة من صنع يدوي مساء السبت لدى مرور دورية من الجنود البولنديين في احد شوارع كربلاء، و لم يسفر الحادث عن سقوط ضحايا.

على صعيد آخر
نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن هيثم العيساوي، ممثل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، في منطقة الكفل، انه تم اكتشاف مقبرة جماعية في المنطقة، تضم رفات اشخاص اعدمهم نظام صدام حسين بعد انتفاضة عام 1991.
و قد افاد مراسل وكالة فرانس برس الذي زار المنطقة ان اربعين جثة متحللة انتشلت من هذه المقبرة وان اعمال البحث جارية عن جثث اخرى قرب مدينة الكفل الى الشمال من مدينة النجف".
و نبقى مستمعي الكرام مع تفاصيل الملف الامني، حيث التقى مراسلنا في كركوك مدير ناحية الرياض، و اجرى معه حوارا بشأن الاوضاع الامنية هناك
(كركوك)
مستمعي الكرام، فاصل قصير، نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لتطورات و شؤون عراقية، بينها ولي العهد البريطاني الامير تشارلز يقوم بزيارة مفاجئة لمدينة البصرة

--

مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر، نواصل متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث افاد مراسلنا في البصرة ان ولي العهد البريطاني الامير تشارلز، قام اليوم بزيارة مفاجئة الى المدينة و لمزيد من التفاصيل اتصلت في وقت سابق بمراسلنا حيدر الزبيدي و سألته اولا عن تفاصيل الزيارة.
(البصرة)
و من البصرة ننتقل مستمعي الكرام الى بغداد، حيث اجرت مراسلتنا جمانة العبيدي حوارا مع مدير عام دائرة التخطيط و المتابعة في وزارة الاعمار و الاسكان، بشأن المجمعات السكنية، التي باشرت الوزارة بإنشائها

(جمانة)
و من بغداد ننتقل مستمعي الكرام، الى اربيل، حيث التقى مراسلنا عبد الحميد زيباري، وكيل وزارة الصحة في حكومة اربيل للحديث عن اوضاع المصابين من جراء الهجومين الانتحاريين الذين وقعا الاسبوع الماضي في اربيل
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.
XS
SM
MD
LG