روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اعداد اكرم ايوب و تقديم حسين سعيد

سعدت اوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وهذه جولة جديدة في صحف عربية صدرت الاحد ،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة ..

فاصل
من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم ، اعرب الكاتب غسان شربل في صحيفة الحياة عن ذهوله لأعتقاد البعض من السياسيين العرب أن لعنة صدام ستطارد بوش وبلير وستطارد كثيرين.
وقال شربل : استوقفني ابتهاج السياسي العربي بـ( لعنة صدام ) تطارد بوش وبلير ، وتناسيه ما فعلته تلك اللعنة بالعراقيين انفسهم. واستغربت هذا الإصرار على عدم التوقف عند الاسباب التي سهّلت لادارة بوش اطلاق آلتها العسكرية ضد نظام صدام واحتلال العراق. واستفظعت ان يشمت السياسي بأرتجاف الرؤساء أمام البرلمانات بدل الالتفات الى غياب المؤسسات في عالمنا العربي.
وختم الكاتب بالقول : إن المخيف هو انه بعد مرور عشرة اشهر على سقوط صدام ، لا نلمس محاولة حقيقية لفهم ما حدث. فلو لم يتحول نظام صدام لعنة تُدمي العراقيين وجيرانهم ، لما تيسّر للجيش الاميركي استباحة ارض العراق- بحسب تعبير الكاتب .
فاصل
واشار اديب الجادر الوزير العراقي السابق ، والرئيس السابق للمنظمة العربية لحقوق الانسان ، في صحيفة الحياة ، بعد استعراضه لعدد من قرارات سلطة الائتلاف المؤقتة ومدى أنسجامها مع القانون الدولي ولوائح الامم المتحدة - اشار الى مرورالعراق بتجارب صعبة منذ استقلاله عام 1932، ولا سيما فترة الـ 35 عاماً الأخيرة ، مطالبا بتذكر ذلك النظام الشمولي الدموي على الدوام ، وبوضع كل الضمانات في الدستور المقبل والنظام السياسي للحيلولة دون السماح لشخص آخر أو ميليشيا وتحت أي شعار بإعادة تجربة الماضي القريب المُرة.
وقال الجادر : من الضروري الاستعانة بقوات حفظ سلام دولية تحت إشراف الأمم المتحدة لتهيئة الظروف التي تمكن الشعب العراقي من تقرير مستقبله بحرية.وليكن شعار المرحلة المقبلة المحاسبة والشفافية والتسامح، ونبذ العنف وعبادة الشخصية، والالتزام قولاً وفعلاً بتداول السلطة، واضعين الآليات لضمان هذه الشعارات ولأختيار الأشخاص الأكثر كفاءة واستقامة لتنفيذها - بحسب قول الكاتب .

فاصل

سيداتي وسادتي ، احمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي :
( القاهرة )
فاصل
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..
XS
SM
MD
LG