روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد اكرم ايوب و تقديم حسين سعيد

طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت الاحد ، عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان ..

فاصل

من مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم مايلي : السياسي البريطاني من حزب المحافظين السير سيريل تاونسند عرض في صحيفة الحياة لقضية هيئة الاذاعة البريطانية وتقرير لجنة هاتون معتبرا ان المؤسسة البريطانية العريقة تعرضت لحصار قاس ٍ، ورأى ان التاريخ سيسجل لهيئة الاذاعة صحة موقفها تجاه قضية العراق وخطأ موقف توني بلير – بحسب تعبير الكاتب .
فاصل
وتحت عنوان " نقل السلطة بين التعقيد والتأجيل " كتب حسام كنفاني في صحيفة الخليج الاماراتية ملاحظا أنه مع دنو موعد نقل السلطة الى العراقيين ، المقرر في حزيران المقبل ، يتزايد الحديث الأميركي عن التأجيل، بذريعة أن مطالب العراقيين قبل نقل السلطة، لا سيما الانتخابات، تعيق التوقيت المقرر لعملية نقل السلطة ، التي قد يتم إرجاؤها إلى بداية العام 2005.
وقال الكاتب إن عملية نقل السلطة تواجه مأزقا أميركيا وعراقيا، ويحاول الطرفان الخلاص منه قبل الموعد المقرر، الأمر الذي لا يزال رهن الأيام المقبلة.
ورأى الكاتب أن الإدارة الأميركية تعمل على الاستفادة من تعقيدات الوضع العراقي للمماطلة في عملية نقل السلطة، ريثما يستقر المقام لها في العراق ، عبر اتفاق لبقاء قواتها في العراق لسنوات طويلة مقبلة ، ما يتيح لها تشكيل الدولة الجديدة ، ويخدم مصالحها في المنطقة – على حد ظنه .

فاصل

سيداتي وسادتي ، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية :
( عمان )

فاصل

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG