روابط للدخول

فريق من خبراء الانتخابات التابعين للأمم المتحدة يصل إلى بغداد، مجلس الحكم الانتقالي يقول إن التوصيات التي سيقترحها فريق الأمم المتحدة بشأن إجراء انتخابات في البلاد لن تكون ملزمة


اعداد و تقديم ناظم ياسين

ذكر بيان للأمم المتحدة أن فريقاً من خبراء الانتخابات التابعين للمنظمة الدولية وصل إلى بغداد اليوم السبت للتشاور مع الزعماء العراقيين وسلطة الائتلاف المؤقتة.
ومن المقرر أن يقدم الفريق اقتراحات بشأن نقل السلطة للعراقيين والذي اتُفق على إنجازه بحلول الثلاثين من حزيران المقبل.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان قوله في البيان "أتمنى أن يساعد عمل هذا الفريق في إنهاء الأزمة بشأن العملية السياسية الانتقالية بما يؤدي إلى تشكيل حكومة مؤقتة للعراق"، على حد تعبيره.
وأوضح أن فريق خبراء الأمم المتحدة ستكون له يد مطلقة نسبيا في تقديم اقتراحات بشأن الانتقال السياسي في البلاد.
وقال أنان "أعتقد بقوة أن أفضل الطرق للمضي قدما باطراد هو ذلك الطريق الذي يأتي من العراقيين أنفسهم"، مشيرا إلى أن "الإجماع بين كل الدوائر العراقية هو أفضل ضمان لترتيب حكمٍ انتقالي ذي مصداقية وشرعية بالعراق"، بحسب تعبيره.


على صعيد ذي صلة، قال مجلس الحكم الانتقالي العراقي اليوم السبت إن التوصيات التي سيقترحها فريق الأمم المتحدة بشأن إجراء انتخابات في البلاد لن تكون ملزمة.
وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن محسن عبد الحميد، الرئيس الحالي لمجلس الحكم والذي يرأس الحزب الإسلامي العراقي أيضا، نقلت عنه القول في مؤتمر صحفي اليوم: "سوف لن نشعر بأننا ملزمون بقرار الفريق ولكننا سوف ندرس التوصيات إذا كانت في مصلحة مجتمعنا"، بحسب ما نقل عنه.


نقلت وكالة رويترز عن شهود قولهم إن عددا من الجنود العراقيين أصيبوا بجروح في الفلوجة اليوم السبت اثر تعرض مركبات كانت تقلهم لنيران مهاجمين.
وأضاف الشهود أن المهاجمين أطلقوا النار على الجنود من سيارة إلا انه لم يتضح عدد من جرح من الجنود. ولم يرد أي تأكيد مستقل لهذا النبأ.

افتُتح المؤتمرُ الدولي الأربعون حول الأمن اليوم السبت في ميونيخ/ ألمانيا بحضور نحو 250 وزيراً وشخصية من أوساط الدفاع وبينهم وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة فرانس برس أن أبرز المتحدثين أمام المؤتمر إلى جانب رامسفلد، وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر ووزيرا الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف والبريطاني جيف هون. وسيركز المؤتمر أعماله الأحد على تطورات الشرق الأوسط مع مداخلة متوقعة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.
وخلال مؤتمر غير رسمي الجمعة لوزراء دفاع الحلف الأطلسي، شجع رامسفلد بشدة دول الحلف على الالتزام عسكريا في أفغانستان والعراق.
من جهته، قال فيشر اليوم السبت إنه رغم تشككها إلا أن برلين لن تقف في وجه أي إجماع على مشاركة حلف شمال الأطلسي في العراق، مضيفا أن ألمانيا لن ترسل قوات إلى هناك.
فيشر ذكر أن بلاده "لن تقف في وجه أي إجماع رغم أنها لن ترسل جنودا ألمان إلى العراق"، بحسب تعبيره.

قالت تقارير صحفية يابانية اليوم السبت أن طوكيو جمدت إرسال رحلات تحمل مساعدات إلى مطار بغداد بسبب القلق على أمن قواتها الذي أثاره هجوم بقذيفة هاون نفذ خلال الأسبوع الحالي قرب المطار.
وكان من المفترض أن يبدأ مائتا جندي من سلاح الجو الياباني وثلاث طائرات سي-130 متمركزة في الكويت بنقل المساعدات الإنسانية للعراق في منتصف شباط، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء.
لكن صحيفتيْ "أساهي" و"نيهون كيزاي" ذكرتا أن الرحلات إلى بغداد عُلّقت في انتظار نتائج التحقيق حول إطلاق قذيفة هاون الذي أدى الخميس إلى مقتل جندي أميركي وإصابة آخر قرب مطار العاصمة.
على صعيد آخر، وصلت إلى الكويت نحو 600 طن من المعدات العسكرية ومعدات البناء الخاصة بقواتها في طريقها للعراق حيث تشارك القوات اليابانية. وقال قائد القوات اليابانية الكولونيل ياسوشي كيوتا إن المعدات التي تشتمل على نحو 40 عربة مدرعة وشاحنة نقلت جوا على متن ست طائرات شحن مستأجرة من طراز "انطونوف" الروسية. وأضاف أن الشحنة تضم كذلك معدات هندسية ومعدات بناء ثقيلة ستستخدم لإعداد معسكر ياباني في السماوة بجنوب البلاد.

صرح وزير المالية العراقي كامل الكيلاني بأن الدول المانحة "تعهدت بتقديم مساعدات سخية خلال مؤتمر مدريد لإعادة إعمار العراق"، لكنه ناشد هذه الدول بالإسراع في توزيع هذه المنح.
ملاحظة الوزير العراقي وردت في سياق تصريحات أدلى بها الجمعة على هامش اجتماع لوزراء المالية ومحافظي البنك المركزي من مجموعة الدول الصناعية السبع الذي ينعقد الجمعة والسبت في فلوريدا بالولايات المتحدة.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن الكيلاني ومحافظ البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي يحضران هذا الاجتماع الذي يشارك فيه مسؤولون ماليون من بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة.
وأضاف الوزير العراقي قائلا: "أحثُّ بقوةٍ الدول المانحة التي تعهدت بتقديم مساعدات على الإسراع في صرف الأموال"، بحسب تعبيره.
وفيما يتعلق بالديون العراقية، قال الشبيبي إنه في الوقت الذي يرغب العراق بإعفاء جميع الديون المترتبة عليه والبالغة نحو مائة وعشرين مليار دولار إلا "أننا نعلم أن ثمة اتفاقيات وعقودا بشأنها"، على حد تعبيره. لكنه أعرب عن اعتقاده بأن نسبة كبيرة من هذه الديون سوف يتم شطبها إثر المساعي التي قام بها المبعوث الأميركي الخاص جيمس بيكر.


قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول الجمعة إنه ليس هناك حاجة لتقديم اعتذار بشأن نوعية معلومات المخابرات التي استُخدمت في محاولة إقناع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قبل عام بضرورة غزو العراق، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.
لكن كوفي أنان، الأمين العام للأمم المتحدة، ذكر أن استخدام معلومات مخابرات غير دقيقة على ما يبدو في مناقشات قضية العراق سبب على الأرجح "ضررا قد يستغرق إصلاحه بعض الوقت"، بحسب تعبيره.
ونُسب إلى أنان قوله للصحفيين خلال زيارةِ باول لمقر الأمم المتحدة لجمع أموال لليبيريا إن "الناس سيكونون متشككين جدا عندما يكلمهم المرء عن المخابرات وسيكونون متشككين جدا عندما نحاول استخدام معلومات مخابرات لتبرير أفعال معينة"، بحسب ما نقل عنه.


عيّن الرئيس جورج دبليو بوش رسميا الجمعة أعضاء لجنة مستقلة مكلفة التحقيق حول معلوماتٍ لأجهزة الاستخبارات الأميركية دفعتها إلى استنتاج وجود أسلحة دمار شامل في العراق.
وكالة فرانس برس نقلت عن بوش في كلمة ألقاها بالبيت الأبيض "نحن عازمون على أن نعرف" لماذا لم يتم العثور على أي أسلحة دمار شامل في العراق.
ويرأس اللجنة التي تضم مبدئيا أعضاء من الحزبين الديموقراطي والجمهوري، السيناتور الديموقراطي السابق تشاك روب والقاضي الجمهوري المتقاعد لورنس سيلبرمان. وقد عين بوش الجمعة سبعة فقط من أعضاء اللجنة التسعة.
هذا ويفترض أن ترفع اللجنة تقريرها في 31 آذار 2005 أي بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في تشرين الثاني المقبل.


اعتقلت القوات الأميركية 18 عراقيا في قرية بنجوان شمال كركوك فجر اليوم السبت بتهمة دعم وإيواء متمردين.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن اللواء تورهان يوسف قائد الشرطة في كركوك أن القوات الأميركية أغارت على هذه القرية واعتقلت المشتبه فيهم.
من جهة أخرى، عثرت عناصر الشرطة العراقية صباح اليوم السبت على مخبأ أسلحة به 223 قذيفة هاون في قرية قزليار في محيط مدينة كركوك. وأفيد بأن القذائف كانت موضوعة في صناديق خشبية داخل بيوت طينية في القرية.
وجاء هذا الكشف بعد أربع ساعات من هجوم بقذيفة هاون على مطار كركوك، القاعدة الرئيسية للقوات الأميركية في المنطقة. ولكن لم يعرف حجم الأضرار والإصابات الناجمة عن هذا الهجوم.

جاء في نبأ بثته وكالة رويترز من لندن أن وزيرة الثقافة البريطانية تيسا جويل وجهت اليوم السبت انتقادات لاذعة إلى حكومة رئيس الوزراء توني بلير لعدم قبولها أي لوم إثر حرب العراق.
الانتقادات وردت في سياق مقابلة مع صحيفة (ديلي تلغراف) تحدثت فيها الوزيرة البريطانية عن ردود الفعل على نتائج التحقيق في انتحار خبير الأسلحة البريطاني ديفيد كيلي، والذي أحلّ بدرجة كبيرة حكومة بلير من أي مسؤولية.
وبعد الكشف عن نتائج التحقيق فيما يعرف باسم تقرير اللورد هاتون اظهر استطلاع للرأي العام اليوم السبت أن ما يزيد قليلا عن نصف الناخبين البريطانيين يعتقدون أن بلير كذب بشأن التهديد الذي يمثله العراق وانهم يريدونه أن يستقيل. ودعا زعماء المعارضة أيضا بلير للاستقالة.
رويترز ذكرت أن جويل لم تتهم في مقابلتها مع صحيفة (ديلي تلغراف) أي وزير بالاسم. ولكن بدا أنها توجه تحديدا انتقادات إلى أليستر كامبل، مسؤول الإعلام السابق في مكتب رئيس الوزراء البريطاني.

في اليوم الأول من المؤتمر الدولي الأربعين حول الأمن في ميونيخ، دافع وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد السبت عن العمليات العسكرية في أفغانستان والعراق معتبرا أن من الضروري نجاح الجهود في هذين البلدين.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن رامسفلد ذكّر بالتضحيات التي قدمتها الولايات المتحدة وحلفاؤها خلال الحرب الكورية في مطلع الخمسينات فأشار إلى انه تم "تحقيق النصر لقاء ثمن فظيع على صعيد الأرواح. هل أن الأمر كان يستحق؟ بالتأكيد. فالعالم بات اليوم اكثر أماناً لأن الائتلاف حرر خمسين مليون شخص، 25 مليونا في أفغانستان و25 مليونا في العراق"، بحسب تعبيره.
وأكد أن نجاح الجهود الحالية من اجل إحلال السلام والديموقراطية في البلدين سينعكس إيجابا على منطقة الشرق الأوسط برمتها كما حصل في أوروبا عام 1945 بعد هزيمة ألمانيا النازية.


ذكر سكان إحدى القرى قرب مدينة النجف اليوم السبت أنه تم العثور على ما لا يقل عن ثلاثين جثة في قبر جماعي بالقرية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن أهل قرية الكفل التي تقع على بعد نحو 25 كيلومترا إلى الشمال من النجف أن بعض السكان المحليين اكتشفوا القبر أثناء قيامهم بنقل الرمل.
وبدأ العمال استخراج الجثث من القبر اليوم السبت تحت إشراف السلطات الدينية في النجف.
رويترز أشارت إلى اكتشاف العديد من المقابر الجماعية التي تحوي آلاف الجثث منذ الإطاحة بحكومة الرئيس السابق صدام حسين.
وقال عباس صالح المالكي الذي اكتشف القبر يوم الجمعة "في عام 1991 شاهدنا شاحنات وحفارين يعملون في المنطقة لكننا لم نعرف آنذاك ما كانوا يفعلونه"، بحسب تعبيره.

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ياب دي هوب شيفر اليوم السبت ضرورة أن يساعد الحلف في توفير الأمن في العراق ولعب دور اكبر هناك إذا ما طلبت منه حكومة عراقية جديدة ومستقلة القيام بذلك.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن شيفر أنه إذا طلبت حكومة عراقية شرعية مساعدتنا وإذا توفّر لنا دعم الأمم المتحدة فإنه ينبغي على الحلف عدم التخلي عن مسؤولياته.
شيفر أقرّ بأن الحرب أدت إلى انقسامات عميقة إلا انه قال ليس هناك أدنى شك في أن إحلال السلام في العراق هو في مصلحة الجميع. وجاءت تصريحات الأمين العام للحلف في مؤتمر أمني يشارك فيه خبراء الدفاع وشخصيات سياسية بارزة في ميونيخ بألمانيا.


أعلنت سلطة الائتلاف المؤقتة السبت أن وزارة النقل العراقية أعادت فتح خط السكك الحديد الذي يربط بين بغداد والموصل وذلك بعد عدة أسابيع من غلقه بسبب انفجار أحد أنابيب النفط.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن دان سينور، الناطق باسم سلطة الائتلاف المؤقتة، أن خط القطار بين المدينتين "لم يعد في خطر مباشر وأن وزارة النقل العراقية قررت إعادة افتتاحه بعدما أصبح في مأمن"، بحسب تعبيره.
وكان هذا الخط أغلق في أواخر شهر كانون الأول الماضي إثر تفجير أنبوبٍ للنفط يقع على مسافة خمسة كيلومترات من أحد فروعه.

على صلة

XS
SM
MD
LG