روابط للدخول

الملف الثاني: وزير الدفاع الاميركي يدافع عن العمليات العسكرية في افغانستان و العراق، رئيس مجلس الحكم: المجلس غير ملزم بالقرارات التى ستتخذها لجنة الامم المتحدة المكلفة بدراسة امكانية اجراء انتخابات


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي في تقارير وكالات الأنباء ومراسلينا في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :


·
وزير الدفاع الاميركي يدافع عن العمليات العسكرية في افغانستان والعراق ، ويؤكد على ضرورة نجاح المساعي الأميركية في هذين البلدين .
·
ورئيس مجلس الحكم يقول ان المجلس غير ملزم بالقرارات التى ستتخذها لجنة الامم المتحدة المكلفة دراسة امكانية اجراء انتخابات فى البلاد .

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...

( الأخبار )

مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ..
دافع وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد عن العمليات العسكرية في افغانستان والعراق ، مؤكداً على ضرورة نجاح المساعي الأميركية في هذين البلدين .
رامسفلد الذي كان يتحدث في جلسات اليوم الاول من المؤتمر الدولي الاربعين حول الامن الذي يعقد في ميونخ الألمانية ، ذكّر بالتضحيات التي قدمتها الولايات المتحدة وحلفاؤها خلال الحرب الكورية في مطلع الخمسينات فاشار الى انه تم تحقيق النصر لقاء ثمن فظيع على صعيد الارواح . وتساءل هل ان الامر كان يستحق ؟ وأجاب بالتأكيد فالعالم بات اكثر امانا اليوم لان التحالف حرر خمسين مليون شخص في أفغانستان والعراق .
واكد ان نجاح الجهود الحالية من اجل احلال السلام والديموقراطية في البلدين سينعكس ايجابا على منطقة الشرق الاوسط برمتها كما حصل في اوروبا عام خمسة وأربعين بعد هزيمة المانيا النازية.
غير ان رامسفلد اقر بان الحرب على العراق طعنت بصورة الولايات المتحدة والنظرة اليها في العالم . لكنه اضاف متحدثا امام مجموعة من كبار الشخصيات بعضها من اشد الذين عارضوا شن حرب على العراق مثل يوشكا فيشر قائلاً ؛ اعرف بيقين تام ان اميركا ليست موضع الخطأ في العالم .
وعندما سئل عن الخلل في عمل اجهزة الاستخبارات الاميركية بالنسبة لعدم العثور على اسلحة دمار شامل في العراق ، اعترف رامسفلد بان هذه مسألة جوهرية ستنظر فيها لجنة التحقيق المستقلة التي شكلها الرئيس الاميركي جورج بوش. وقال ان كنتم تعيشون في هذا العالم وهو عالم خطير فانتم بحاجة الى استخبارات ذات نوعية .

*******
اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان فريق الامم المتحدة المكلف درس امكان اجراء انتخابات مباشرة خلال مهلة قصيرة في العراق وصل اليوم السبت الى بغداد.
وقال انان في بيان له انني سعيد جداً لاعلن ان فريقي وصل الان الى بغداد وسيبدأ مشاورات مع المسؤولين العراقيين وسلطة التحالف الموقتة .
ويشكل هذا الفريق اول بعثة رسمية للامم المتحدة الى العراق منذ سحب موظفي المنظمة الدولية اثر تعرض مقر الامم المتحدة في بغداد لاعتداءات دامية في اب وايلول 2003.

**********

قال الرئيس الحالي لمجلس الحكم محسن عبدالحميد ان لجنة حكومية تشكلت لاستعادة تسعة عشر مليار دينار عراقى محتجزة حالياً فى لبنان وقال عبد الحميد فى مؤتمر صحفي عقده فى بغداد اليوم ان المجلس غير ملزم بالقرارات التى ستتخذها اللجنة الفنية التى سيوفدها الامين العام للامم المتحدة الى العراق لدراسة امكانية اجراء انتخابات فى البلاد حسب اتفاق نقل السلطة والسيادة الى العراقيين فى حزيران المقبل .
وشدد عبد الحميد على أن للوفد الحرية الكاملة فى الاتصال والاجتماع مع أي شخص يرغب فى مقابلته .
مراسلتنا في بغداد جمانه العبيدي تابعت وقائع المؤتمر الصحفي ونقلت عن عبد الحميد رأيه بإلغاء قانون الأحوال الشخصية حيث قال :

( تقرير جمانة بدون مقدمة 19: 4 )


***** فاصل إعلاني *****

وفي المحور الأمني قامت القوات الأميركية بحملة مداهمات في كركوك ألقت القبض فيها على عدد من الأشخاص المتهمين بشن هجمات مسلحة ضد تلك القوات ...
مراسلنا في كركوك سوران الداوودي يتابع لنا تفاصيل الوضع الأمني من خلال لقاء أجراه مع أحد المسؤولين في المدينة .
( تقرير سوران 31: 4 )

*******
ونبقى في المحور الأمني حيث قال مسؤولون عراقيون ان المقاتلين الكرد في شمال العراق ألقوا القبض على أحد المشتبه بإنتمائهم الى حركة أنصار الإسلام المتطرفة عندما كان يحاول الدخول الى البلاد عن طريق إيران
في كردستان ماتزال أجواء الحزن تخيم على المواطنين بعد حادثي التفجير الإنتحاريين الذين هزا مدينة أربيل في أول يوم من أيام عيد الأضحى ..
زميلنا حسين سعيد أجرى لقاءاً مع الصحفي والإعلامي الكردي إحسان المفتي وسأله عن تداعيات هذين الحادثين فقال :

( مقابلة حسين سعيد مع حذف المقدمة 00: 5 )

***** فاصل إعلاني *****

دعا وزير المالية العراقي كامل الكيلاني المانحين الدوليين الى تسريع دفع الاموال التي وعدوا بتقديمها للعراق في مؤتمر مدريد مشيرا الى انها امر حاسم من اجل اعادة اعمار بلاده.
وقال الكيلاني في مؤتمر صحافي عقده خلال اجتماع وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في بوكا راتون بولاية فلوريدا ان الدول المانحة قدمت وعودا سخية خلال مؤتمر مدريد في الخريف الماضي . ووعدت الولايات المتحدة بنوع خاص بتقديم 18,6 مليار دولار للسياسات الحيوية من اجل اعادة الاعمار.
وردا على سؤال حول انتاج النفط العراقي قال الكيلاني ان العراق ينتج حوالى مليوني برميل نفط يوميا وهو مستوى يتوقف خصوصا على الامن. واعتبر انه حتى وان كانت التحديات التي تواجه اعادة الاعمار في العراق كبيرة فيمكن استيعابها وتخطيها . واضاف ان المؤسسات المالية الدولية هي شريك مهم للعراق لنقل الاقتصاد الى التبادل الحر .

*******

وفيما يخص الخروقات والإنتهاكات التي كان نظام صدام حسين يمارسها في فترة فرض الأمم المتحدة عقوبات إقتصادية على العراق ، أفادت صحيفة نيويورك تايمز اليوم ان السلطات الأميركية تقوم حالياً بالتحقق من مدى المساعدات التي كانت الشركات والبنوك الخارجية والأشخاص تقدمها للنظام العراقي السابق كي يفلت من قبضة تلك العقوبات ..
وأشارت الصحيفة الى ان مسؤولين عراقيين وأميركيين قالوا منذ سقوط نظام صدام حسين في نيسان الماضي انهم عثروا على أدلة تفيد ان المئات من الشركات تعاملت مع العراق كانت تدفع مستردات مالية وأثمان إضافية غير مشروعة وتضعها في حسابات سرية في بنوك خارج العراق .
وعلى صعيد ذي صلة رفض أميل أميل لحود نجل الرئيس اللبناني والنائب في البرلمان اللبناني الإتهامات الموجهة اليه بتلقي رشى من صدام حسين وقال ان كشوف حساباتي المالية في البنوك مفتوحة للتحقق من ذلك .. وأشار لحود الى ان بإمكان السلطات اللبنانية رفع الحصانة النيابية التي يتمتع بها إن شاءت إجراء تحقيق معه بهذا الخصوص .

*******
السياحة في العراق تعود الى ممارسة دورها في بناء العراق الجديد ..
مراسلنا في بغداد فلاح حسن يتحدث الى أحد مسؤولي قطاع السياحة عن ذلك الدور في التقرير التالي :
( تقرير فلاح00: 3)
***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG