روابط للدخول

الملف الاول: الرئيس الأمريكي يعلن تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في اخفاقات تقارير المخابرات التي استخدمت لتبرير الحرب على العراق، لجنة خبراء الأمم المتحدة بشؤون الإنتخابات تبدأ في تقييم الأوضاع في العراق


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي في تقارير وكالات الأنباء ومراسلينا في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
الرئيس الأمريكي يعلن تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في اخفاقات تقارير المخابرات التي استخدمت لتبرير الحرب على العراق .
·
لجنة من خبراء الأمم المتحدة بشؤون الإنتخابات تبدأ مهمتها في تقييم الأوضاع في العراق .

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...

( الأخبار )


مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ..
شكل الرئيس الامريكي جورج بوش لجنة مستقلة للتحقيق في اخفاقات تقارير المخابرات التي استخدمت لتبرير الحرب على العراق وامهل اللجنة الى ما بعد انتخابات الرئاسة في تشرين الثاني لتقديم تقريرها .
بوش الذي يتعرض لضغوط سياسية شديدة قام بتعيين رئيسين للجنة هما حاكم فرجينيا السابق السناتور تشارلز روب وهو ديمقراطي ، والقاضي بمحكمة الاستئناف لورانس سيلبرمان وهو جمهوري .
وفي لقاء بالبيت الابيض قال بوش :


(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :23 -- NC020683)
" اللجنة التي عينتها اليوم ستبحث في المعلومات المخابراتية عن أسلحة الدمار الشامل وتهديدات القرن الحادي والعشرين المتعلقة بها ، لإصدار توصيات محددة للتأكد من ان قدراتنا قوية ... كما ستقوم اللجنة بمقارنة ما توصلت اليه مجموعة مسح العراق مع المعلومات التي كانت لدينا قبل بداية عملية حرية العراق ."

وقال بوش نحن مصممون على ان نفهم لماذا..نحن ايضا مصممون على ان نتأكد من ان المخابرات الامريكية تلتزم بالدقة الى اقصى قدر ممكن امام كل تحد تواجهه في المستقبل.
ومنح بوش اللجنة حتى نهاية شهر اذار من عام 2005 لتقدم تقريرها ما يعني ان نتائج التحقيق لن تعرف قبل اجراء الانتخابات في تشرين الثاني المقبل .
ويرغب الديمقراطيون في ان تقدم اللجنة تقريرها خلال فترة زمنية اقرب من ذلك .وان تحقق اللجنة فيما اذا كانت ادارة بوش قد ضخمت في المعلومات التي قدمتها وكالة المخابرات المركزية لحشد الاراء ضد العراق .
وشدد بوش في تصريحاته بالبيت الابيض على انه يشعر ان قراره بخوض الحرب ضد العراق كان القرار الصائب بغض النظر عن قضايا المخابرات فيما بعد عملية الغزو.

***********
مستمعي الأعزاء نبقى في متابعة ردود أفعال رجال السياسة بشأن تشكيل لجنة التحقيق في المعلومات الإستخباراتية عن أسلحة الدمار الشامل العراقية .. ميسون أبو الحب وهذا التقرير :
قال السناتور الامريكي جون ماكين انه لا يعتقد ان ادارة الرئيس جورج بوش تلاعبت في معلومات المخابرات عن اسلحة العراق المحظورة والتي سيشارك ماكين في لجنة تحقق فيها .
واضاف السناتور الجمهوري للصحفيين على هامش مؤتمر امني في ميونيخ بالمانيا قائلاً اعتقد ان رئيس الولايات المتحدة لم يتلاعب بأي نوع من المعلومات من اجل مكسب سياسي او غيره .
وقال ماكين المعروف بأنه لا يتردد في التحدث ضد ادارات من حزبه ان من الواضح ان هناك اخفاقات في عمل المخابرات متسائلاً لماذا.. وما هي الملابسات.. لا احد يعرف . وقال ان هذا سبب في اننا نحتاج تحقيقا شاملا وكاملا .
وقال ماكين ان اللجنة ستنظر في كل الحقائق بما فيها الاسلوب الذي استخدمت به الادارة المخابرات .
واضاف قائلاً أعتقد ان كل الجوانب مهمة من الطريقة التي تجمع بها معلومات المخابرات الى الطريقة التي تقدم بها للشعب الامريكي.
من جانبه دافع وزير الخارجية الأميركي كولن باول عن نوعية معلومات المخابرات التي استخدمت في محاولة اقناع مجلس الامن الدولي قبل عام بضرورة غزو العراق ، قائلاً ؛ انه ليس هناك حاجة لتقديم اعتذار عن ذلك .
وبعد مرور عام ويوم واحد سُئل باول عما اذا كانت واشنطن مدينة باعتذار لمجلس الأمن الدولي بشأن تفسيراته أو مااذا كان مسؤولو المخابرات الامريكيون مدينين له باعتذار على المادة التي قدموها له فقال لا أعتقد بضرورة تقديم أي اعتذارات .
وقال ان كلمته أمام مجلس الأمن الدولي ووكذلك الكلمة التي ألقاها الرئيس جورج بوش بشأن العراق أمام الجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول عام 2002 ، وقرار الرئيس بدخول الحرب قامت على أساس قوي من المشورة وأساس قوي من المعلومات.
أما الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان فقد أوضح ان استخدام معلومات مخابرات غير دقيقة على ما يبدو في مناقشات قضية العراق سبب على الأرجح ضرراً قد يستغرق إصلاحه بعض الوقت .
وقال أنان للصحفيين خلال زيارة باول لمقر الامم المتحدة لجمع أموال لليبيريا الناس سيكونون متشككين جدا عندما يكلمهم المرء عن المخابرات وسيكونون متشككين جدا عندما نحاول استخدام معلومات مخابرات لتبرير أفعال معينة .

***** فاصل إعلاني *****


في المحور الأمني قال شهود عيان ان عدداً من الجنود العراقيين أصيبوا بجروح في مدينة الفلوجة اليوم اثر تعرض مركبات كانت تقلهم لنيران أطلقها مهاجمون .
وقال مسؤولون عراقيون ان المهاجمين أطلقوا قذيفة مضادة للدروع على باص كان يقل الجنود ما أسفر عن جرح خمسة منهم وأحد المارة من المدنيين .
مستمعينا الأعزاء إستعراض للوضع الأمني في مدينة بغداد يقدمه لنا مراسلنا في بغداد عماد جاسم في نص التقرير التالي :

( تقرير عماد 44 : 2 )

*****
تصل الى الكويت اليوم إولى دفعات الحجاج العراقيين وهم في طريق عودتهم الى العراق ..مراسلنا في الكويت سعد العجمي إلتقى مسؤولاً في وزارة الأوقاف الكويتية وسأله عن طبيعة الإجراءات التي تتخذها الدولة لأداء مهمة كهذه :
( تقرير سعد العجمي 21: 4 )
******
تبدأ لجنة من خبراء الأمم المتحدة بشؤون الإنتخابات مهمتها في العراق لمدة عشرة أيام لتقييم الأوضاع المناسبة لإجراء إنتخابات عامة في البلاد .. التفاصيل من حسين سعيد في التقرير التالي :
تزايدت الشكوك حول الموعد النهائي لنقل السلطة في العراق في الثلاثين من حزيران بعد ان قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن من الممكن تأخير التسليم اذا اتفقت كل الأطراف .
وأوضح أنان أن فريقاً من خبراء الانتخابات بالأمم المتحدة في طريقه الآن إلى العراق وستكون له يد مطلقة نسبياً في تقديم مقترحات بشأن الانتقال السياسي في البلاد والذي يعقده استمرار العنف والصراعات السياسية.
وقال أنان للصحفيين يتوجه فريقي إلى العراق بعقل مفتوح للنظر في كل الخيارات المطروحة وليرى ما اذا كانت الانتخابات مجدية أو يقدم بدائل.. وأضاف قائلاً اذا قبل كل من يهمهم الأمر اجراء بعض التغيير في المواعيد فلا أعتقد ان بامكاننا المقاومة.
من جهته أكد وزير الخارجية الاميركي كولن باول إنه متمسك في الوقت الحالي بخطة نقل السلطة في حزيران من الادارة الامريكية في بغداد إلى حكومة مؤقتة.
وأضاف باول قائلاً نحن نتمسك بالخطة ومجلس الحكم كذلك.
وقال محللون إن الوقت ينفد أمام تنفيذ الخطة الامريكية لنقل السلطة رغم امكانية ابداء بعض الاشارات تجاه نقل السيادة بحلول حزيران .
وقال دبلوماسيون بالأمم المتحدة إنهم يعتقدون بضرورة ابداء بعض الاشارات بحلول الثلاثين من حزيران فيما يتعلق بنقل السيادة .
وتتضمن الاحتمالات توسيع مجلس الحكم أو الدعوة إلى مؤتمر على مستوى البلاد لكبار الزعماء لاختيار حكومة مؤقتة وهو نهج تبنته الأمم المتحدة في افغانستان .

******
مستمعي الأعزاء حول إمكانية تأجيل تسليم السيادة الى العراقيين الى نهاية عام 2005 تحدث مراسلنا في القاهرة أحمد رجب الى خبير مصري في العلاقات السياسية وسأله عن ردود أفعال العرب حيال وضع كهذا :
( تقريرأحمد رجب 50 :5)
***** فاصل إعلاني *****
بدأت أمس في ميونيخ بألمانيا أعمال اجتماع غير رسمي لوزراء دفاع حلف النيتو المكون من تسع عشرة دولة حيث يبحثون دوراً أكبر للحلف في أفغانستان والعراق ومحاولة رأب الصدع نتيجة الخلاف بشأن الحرب على العراق وعقد دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الأميركي محادثات على هامش الاجتماعات مع نظيره الألماني بيتر شترك.
وتصدرت العلاقات بين جانبي المحيط الاطلسي جدول أعمال الاجتماع وذلك في أعقاب الخلافات العنيفة بين بعض الدول الاوروبية الاعضاء في الحلف والولايات المتحدة بشأن الحرب على العراق .
وكان رامسفيلد قد دعا الى قيام حلف النيتو بدور أكبر في العراق ، وقال :
AUDIO -- Rumsfeld in English -- length :23 -- NC020665)


" في الوقت المناسب ، يتعين على حلف النيتو قيادة الفرقة البولندية الإسبانية في العراق ... وتبقى مسألة تحقق هذا الإجراء قيد التفكير ، ولكن كما قلت في السابق ، اننا كنا نشجع في العام الماضي على تقديم شيء من داخل الحلف ، وهو ما ذكره اليوم عدد من وزراء الدفاع كإحتمال . "

هذا وإمتنع وزير الدفاع الألماني عن الاجابة ما اذا كانت المسألة العراقية من خلال مطالبة واشنطن من برلين المشاركة في انزال عسكري محتمل للنيتو في العراق الا انه أشار بأن احتمال المشاركة العسكرية لا تزال بعيدة .
من جهته قال وزير الخارجية الألماني يوشيكا فيشر اليوم ان بلاده سوف لن تقف حجر عثرة في طريق الخطط الرامية لمنح حلف النيتو دوراً في ترسيخ الإستقرار في العراق ، حتى وإن كانت ألمانيا تشكك أو ترفض مسألة قيامها بنشر قوات عسكرية هناك .


***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG