روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم اياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

بوش يسمي أعضاء لجنة التحقيق في أسلحة العراق ، وتيتيت وكاي يدفعان لمساءلة البيت الأبيض.

حراس السيستاني ينفون تعرضه لمحاولة اغتيال.

رامسقيلد يصرح: تغطية الجزيرة للعراق مخزية.

التحقيق باعتداءات جنسية بين أفراد القوات الأميركية بالعراق والكويت.

-----------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، نشرت صحيفة البيان الإماراتية اليوم مقال رأي للكاتب (مصطفى عبد الرزاق) بعنوان (لجنة التحقيق الأميركية ، الأبعاد والتداعيات) ، يشير فيه إلى ما يعتبره حيرة الرئيس الأميركي جورج بوش بشأن عدم الكشف عن أسلحة دمار شامل في العراق حتى الآن رغم قرب مرور عام على الغزو الأميركي البريطاني المشترك للعراق وإسقاط نظام صدام حسين. ويشير الكاتب إلى الجدل الدائر حول هذا الموضوع ، ويعتبره جدلا مفيدا على أي حال وليس ضار بشكل عام فإن النقطة الأساسية التي ينبغي ألا تغيب عن ذهننا هي أن الغزو الأميركي للعراق تم بناء على نية مسبقة وفي إطار استراتيجية أميركية عامة تتعلق بتصور الإدارة الأمريكية لشكل النظام الدولي في ظل وضع يحقق لها الهيمنة ويرتقي بها إلى مصاف الإمبراطوريات.

--------------فاصل--------------

كما نشرت الراية القطرية مقالا للكاتب (كاظم الموسوي) بعنوان (نقل السلطة لاستمرار الاحتلال) ، يشير فيه إلى فشل الولايات المتحدة في تبرير غزوها للعراق على أساس امتلاكه أسلحة دمار شامل. أما الآن فلقد تبدلت سياسة الاحتلال بإعلان مبررات جديدة لخصتها في تخليص الشعب العراقي من الحكم الدكتاتوري السابق ورئيسه صدام حسين، وبناء عراق ديمقراطي جديد.
ويمضي الكاتب إلى أن الورطة الأمريكية تبحث لها عن حلول سياسية عاجلة في عمليات شكلية نقل للسلطة واستمرار الاحتلال إلي ما شاءت الظروف وتقلباتها علي الأرض والصراع الخفي بين الإرادات الشعبية العراقية ومخططات الإمبراطورية – بحسب ما ورد في المقال.

-----------------فاصل---------------

مستمعينا الكرام ، ينظم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:
(الكويت)

-----------------فاصل---------------

وفي ختام جولتنا هذه على الصحافة العربية ، أدعوكم ، مستمعينا الكرام ، إلى متابعة بقية فقرات برامجنا لهذه الساعة من إذاعة العراق حر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG