روابط للدخول

صدام حسين يعترف بتمويله العمليات المسلحة ضد القوات الامريكية و رجال الشرطة العراقيين و تدبير عمليات اغتيال مسؤولين عراقيين، اعتقال ستة عراقيين بينهم اثنان من كبار مسؤولي شبكة من الموالين لصدام حسين


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

قال الناطق باسم قائد القوات الامريكية فى العراق ان سلطة الائتلاف المؤقتة حصلت على اعترافات من الرئيس العراقى المخلوع صدام حسين تفيد بتمويله العمليات المسلحة ضد القوات الامريكية ورجال الشرطة العراقيين بالاضافة الى تدبير عمليات اغتيال مسؤولين عراقيين.
واكد الجنرال مارك كيميت فى تصريح لصحيفة الوطن السعودية الصادرة اليوم القبض على عسكريين ينتمون الى تشكيلات الجيش العراقى المنحل وعناصر من حزب البعث قاموا بتنفيذ عمليات مسلحة فى الشهر الماضي .
وكشف كيميت عن القبض على مئة وثلاثة وثلاثين شخصاً يحملون جوازات سفر عربية يعتقد أنهم تورطوا فى تنفيذ عمليات ارهابية .


اعلن ضابط اميركي ان القوات الاميركية اعتقلت ستة عراقيين بينهم اثنان من كبار مسؤولي شبكة من الموالين لصدام حسين ، خلال عملية مداهمة فجر اليوم الجمعة في تكريت .
وقال اللوتينانت كولونيل ستيف راسل الذي قاد عملية المداهمة انهم يشكلون اخر عناصر الاوساط المقربة التي كانت تتولى حماية صدام حسين سابقاً والقادة الاخرين في النظام السابق .
ولم يشأ راسل الكشف عن هويات المعتقلين لكنه اوضح انهم كانوا متورطين في تمويل وتنظيم وفي بعض الاحيان المشاركة في هجمات ضد التحالف ، من بينها مهاجمة طائرات مروحية ، وقال ان الشبكة التي تم تفكيكها جزئياً مسؤولة عن سلسلة من الهجمات بالقنابل .
واكد الكولونيل راسل ان العثور عليهم هناك كان مفاجأة ، لانهم يلتزمون الحذر عادة ويتنقلون في اغلب الاحيان واوضح ان عناصر النظام السابق الذين لا يزالون فارين هم الافضل تدريبا والاكثر فاعلية وان الاستخبارات تشكل الوسيلة الوحيدة للعثور عليهم .
من جهة أخرى تظاهر حوالي ثمانمئة شخص في الخالدية قرب الفلوجة مطالبين برفع حظر التجول ليلاً الذي فرضته القوات الأميركية الشهر الماضي على المدينة ، وكذلك إطلاق سراح المعتقلين العراقيين الذين تحتجزهم القوات الأميركية ..
اعرب وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد عن أمله في ان يضطلع حلف النيتو بدور اكبر في العراق .
وأضاف رامسفيلد للصحافيين في الطائرة التي كانت تنقله الى ميونيخ للمشاركة في مؤتمر غير رسمي لوزراء الدفاع في الحلف ، قائلاً ؛ في ما يتعلق بالعراق ، عمل الحلف مع القوات متعددة الجنسيات البولندية والاسبانية ونأمل في ان يضطلع ايضا بدور اكبر . وقال اعتقد ان هذه المناقشات حول العراق ستكون البند الثاني بعد افغانستان في جدول الاعمال .
وسيكون اجتماع وزراء الدفاع اليوم الجمعة والمؤتمر حول الامن الذي سيليه يوم غد السبت في ميونيخ مناسبة لوزير الدفاع الاميركي لازالة الخلافات مع الحلفاء الاوروبيين للولايات المتحدة الذين عارضوا الحرب على العراق .


أبدت اليابان قلقاً متزايداً بشأن الأمن في بغداد بعد وقوع عدة هجمات بقذائف الهاون في الاونة الاخيرة من بينها هجوم قرب مطار بغداد الدولي .
وقال وزير الدفاع الياباني شيجيرو ايشيبا إن الهجوم الذي تعرضت له المنشآت العسكرية الامريكية في محيط مطار بغداد قد يؤثر بشكل خطير على خطط اليابان لاقامة جسر جوي لنقل امدادات من الكويت للمساعدة في اعادة بناء العراق .
في الوقت نفسه قالت صحيفة اساهي شيمبون إن موظفي السفارة اليابانية في بغداد نقلوا إلى مكان أكثر امنا في المدينة بعد الهجوم الذي تعرضت له سفارة هولندا في الاسبوع الماضي ، ولكن الصحيفة لم تذكر تفصيلات اخرى .


اعتبر وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دوفيلبان ان تطور الاوضاع في العراق يظهر ان القوة لا ينبغي ان تكون الا الملاذ الاخير وهو الموقف الذي دعمته فرنسا.
وذكّر الوزير الفرنسي بالنقاش الذي اثار الانقسام في مجلس الامن الدولي قبل عام حول اسلحة الدمار الشامل التي اتهم العراق بامتلاكها والتي لم يعثر عليها حتى الان . وقال دوفيلبان ان على الاسرة الدولية ان تستخلص العبر.
واضاف دوفيلبان في حديث لإحدى الإذاعات الفرنسية قائلاً ؛ اعتقد ان الدرس الاول الذي يجب استغلاله هو ان النهج المتعدد الاطراف يعطي ضمانات ان كان لجهة المعلومات أو لجهة امن التحرك الدولي .
وقال ان الدرس الكبير الثاني هو انه بامكاننا ان نكسب حرباً وان نكسبها بسرعة ولكن الفوز بالسلام هو اصعب بكثير ، وانه لمن المهم نتيجة لذلك ان لا تكون القوة الا ملاذاً اخيراً .
واشار دوفيلبان عشية لقاء مع نظيره الاميركي كولن باول بان المصالحة قد تحققت خلال الاشهر الماضية التي كثفنا خلالها المبادلات واللقاءات .


قتل عراقيان واصيب اثنان اخران صباح اليوم في هجوم استهدف حاجزاً اميركياً في سامراء ، كما افاد شاهد عيان ومصدر طبي .
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن صاحب متجر قريب من مكان الهجوم قوله ان شخصين كانا يستقلان سيارة يابانية حمراء قاما بإطلاق قذيفة مضادة للدروع على حاجز اميركي لكنها لم تصب الاميركيين وقد لاذا بالفرار ... وقال ان الاميركيين ردوا وقتلوا احد المارة واخر كان على دراجة نارية واصابوا طفلين .
وفي مستشفى سامراء اكد الاطباء ان شخصين قتلا بالرصاص في حين اصيب صبيان احدهما في الثالثة عشرة والثاني في الرابعة عشرة ... ورداً على سؤال لفرانس برس ، اوضح متحدث باسم الجيش الاميركي انه يحقق في هذه المعلومات .


قالت بولندا إنها تضغط من أجل تولي حلف النيتو قيادة قوة لحفظ الاستقرار في العراق لكنها أشارت إلى أنها تفعل ذلك بحذر لتجنب اثارة التوتر من جديد بشأن الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للإطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين .
وقال السفير البولندي لدى الحلف يرزي نوفاك إن إعطاء الحلف دوراً قوياً في العراق يمكن أن يساعد في إزالة الانقسامات بين ضفتي الأطلسي وفي تعزيز شرعية الحكومة المقرر أن تتولى مهامها من سلطة الاحتلال الأمريكية اعتبارا من الاول من تموز.
واعترف نوفاك في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء بأن رغبة بولندا في أن يلعب الحلف دورا بالعراق تنبع جزئيا من رغبتها في التخفيف عن كاهل القوات البولندية التي تضطلع في العراق بمهمة خطيرة ومكلفة ولا تحظى بشعبية بالداخل .
وقال نوفاك إن حلف النيتو يمكن أن يتولى قيادة تلك الفرقة التي يقدم دعماً فنياً لها بالفعل من وراء الكواليس.. بل وربما يتولى قيادة فرقة جنوبية تقودها بريطانيا حالياً .

من المتوقع أن يعلن الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم عن تشكيل لجنة تسند اليها مهمة التحقيق في الفجوة مابين إدعاءات ماقبل الحرب بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية وما تم التوصل اليه بعد الحرب ، على أن تقدم اللجنة تقريرها بعد الإنتخابات الأميركية في تشرين ثاني المقبل .
وقد إلتقى بوش قبل هذا الإعلان بتشارلس دلفر الرئيس الجديد لمجموعة مسح العراق التي تبحث عن دليل لوجود تلك الأسلحة في العراق .
وقال المتحدث بإسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان أمام الصحفيين ان الرئيس أبلغ دلفر أنه يريد معرفة الحقيقة ، وأضاف انه من المهم أن نعرف جميع الحقائق ..
مضيفاً ان اللجنة ستكون مستقلة ومؤلفة من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي ..

على صلة

XS
SM
MD
LG