روابط للدخول

الرئيس الاميركي يعترف بأن الولايات المتحدة لم تعثر بعد على الاسلحة المحظورة التي ظنت واشنطن انها بحوزة العراق، بريمر يكرر التزامه بموعد تسليم السلطة السياسية للعراقيين بحلول الثلاثين من حزيران المقبل


اعداد و تقديم اكرم ايوب

* اعترف الرئيس جورج دبليو بوش اليوم الخميس بأن الولايات المتحدة لم تعثر بعد على الاسلحة المحظورة التي ظنت واشنطن انها بحوزة العراق . لكن الرئيس بوش دافع عن الحرب قائلا بأنها كانت "الشيء الصواب" ، مشيرا الى معرفة الولايات المتحدة بأن صدام حسين كان ينوي تسليح نظامه بأسلحة الدمار الشامل .

* نقلت فرانس برس عن مساعد لآية الله على السيستاني ، اليوم الخميس ، أن أمس الاربعاء من دون إعطاء المزيد من التفصيلات . ونسبت وكالة الانباء الى موفق الربيعي عضو مجلس الحكم العراقي أنه التقى السيستاني وهو في أمان ويتمتع بصحة جيدة .


* اعلن متحدث بأسم الجيش الاميركي ان جنديا اميركيا قُتل
واصيب آخر بجروح في هجوم بقذائف الهاون وقع اليوم الخميس على منشآت عسكرية اميركية بالقرب من مطار بغداد.
وقال المتحدث ان نحو اربع قذائف هاون اصابت قاعدة إمدادات بجوار المطار ومجمع منشآت المطار ، مضيفا انه تم نقل الجندي الجريح لتلقي العلاج .


* كرر المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر التزامه بموعد تسليم السلطة السياسية للعراقيين بحلول الثلاثين من حزيران المقبل . بريمر اشار الى عزم سلطة الائتلاف ومجلس الحكم العراقي أحترام الموعد المتفق عليه ، مضيفا ان سلطة الائتلاف ستتعاون مع فريق الامم المتحدة الذي سيدرس امكانية أجراء انتخابات مبكرة في العراق ، والمتوقع ان يصل غدا ، الجمعة ، الى بغداد – بحسب مانقلت فرانس برس عن دبلوماسي اوروبي .

* الى هذا ، نقلت وكالة الصحافة الالمانية عن صحيفة الحياة التي تصدر في لندن أن المرجع الشيعي الاعلى آية الله على السيستاني يعارض الطائفية وأنه سيرضى بحاكم ٍ للعراق من غير الشيعة في حال أختياره من قبل الناخبين . السيستاني اشار الى وجوب تمتع التشكيلة الحكومية العراقية بالشمولية والشفافية ، والى ضرورة توافر الشعور لدى جميع الطوائف والجماعات بأنهم مُمَثلون في الحكومة . الزعيم الديني شدد على ان الشهور المقبلة تقتضي المزيد من الحيطة والوعي .


* في سياق متصل ، افادت رويترز ان بعض المسؤولين الاميركيين أشاروا الى إمكان تأجيل نقل السلطة للعراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل .
ونقلت رويترز عن مسؤول أميركي بارز ، طلب عدم نشر اسمه ، ان واشنطن ستدرس التأجيل ، إن اقترح ذلك فريق الامم المتحدة المكلف بدراسة امكانية إجراء الانتخابات . واكد المسؤول أن واشنطن تريد تسليم السيادة الى سلطة عراقية بحلول تموز ، بحسب الخطة التي وافق عليها مجلس الحكم العراقي وسلطة الائتلاف المؤقتة .

* دافع مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية جورج تينيت عن نشاط وكالته فيما يتعلق بالمعلومات عن اسلحة العراق ، لكنه أقر بصعوبة البحث عن اسلحة الدمار الشامل العراقية ، وأشار الى وجوب مواصلة عملية البحث عنها . تينيت شدد على ان العراقيين دمروا ، وبصورة منهجية ، الادلة المتعلقة بالاسلحة المحظورة ونهبوها قبل وقوع الحرب وخلالها وبعدها – بحسب ما نقلت فرانس برس .

* من جانب آخر ، أفادت رويترز أن وزير الدفاع البريطاني جيف هون سعى اليوم الخميس لتهدئة جدال جديد حول ملف المخابرات الذي استخدمه رئيس الوزراء توني بلير لتبرير حرب العراق.
وقالت رويترز إن هون الذي برأه قاض كبير من قضية انتحار خبير الأسلحة العراقية ديفيد كيلي يواجه مأزقين أولهما أمام لجنة الدفاع التابعة لمجلس العموم بشأن تقارير ذكرت أن الجنود البريطانيين عانوا من نقص في المعدات ، وأرسلوا للعراق دون استعداد كاف ، وثانيهما عندما يلتقي بأسر ستة ضباط من الشرطة العسكرية الملكية قُتلوا في العراق في حزيران الماضي .


* قالت الولايات المتحدة اليوم الخميس إنه من السابق لآوانه إجراء محادثات رسمية حول دور ٍ لحلف شمال الاطلسي ( الناتو ) في عملية إعادة الاستقرار إلى العراق ، لكن هناك رغبة سياسية قوية بين أعضاء الحلف للقيام بدور أكبر في العراق .
ونقلت رويترز عن نيكولاس بيرنز مندوب الولايات المتحدة في الحلف ، خلال مؤتمر صحفي عشية اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف في ميونيخ بألمانيا أنه "من الواضح أن هناك رغبة سياسية قوية في الحلف ليقوم بدور أكبر في العراق "- بحسب تعبيره .


* ذكرت رويترز أن قوات الشرطة العراقية نفت تقارير تلفزيونية أشارت الى اعتقال رجل يحمل جوازا يمنيا على صلة بالتفجيرات الانتحارية التي أودت بحياة أكثر من 100 قتيل يوم الاحد الماضي في المنطقة الكردية في شمال العراق .
وكان التلفزيون الكردي قال إن الشرطة العراقية في كركوك اعتقلت رجلا عربيا ، وتعتقد انه ربما كان على علاقة بالتفجيرين . وأعلن تلفزيون كردستان في ساعة متأخرة من مساء الاربعاء أن سائق سيارة أجرة في كركوك اتصل بالشرطة هناك، بعد أن تعرف على صورة نشرها الحزب الديمقراطي الكردستاني لرجل قال إنه أحد الانتحاريين. وقال التلفزيون إن قوات الأمن داهمت في وقت لاحق الفندق الذي دل عليه السائق ، واعتقلت عربيا يحمل جواز سفر يمنيا كان في حوزته كميات كبيرة من المتفجرات.

* أقر الميجر جنرال David Petraeus قائد الفرقة 101 المحمولة جوا اليوم الخميس بأن مقاتلين أجانب اعادوا تجميع انفسهم في شمال العراق ، مؤكدا وجود تهديد أرهابي واضح وراء عملية التجميع .
وكانت جماعة عراقية متطرفة تسمي نفسها ( جيش انصار السُنة ) ادعت المسؤولية عن التفجيرين في مدينة اربيل .
وفي بغداد ، قال البريغادير جنرال مارك كيميت نائب قائد القوات الاميركية في العراق إن السلطات الاميركية تعتقد ان جيش الانصار هي جماعة منشقة عن جماعة ( انصار الاسلام ) المتطرفة والتي يُظن ان لهل صلات بشبكة القاعدة الارهابية .
ونقلت فرانس برس عن مسؤول كردي قوله إن التحقيقات في التفجير المزدوج تشير الى مسؤولية شبكة القاعدة .


* صور الرئيس جورج دبليو بوش نفسه ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير على انهما الوريثان الروحيان للسياسي البريطاني الشهير ونستون تشرشل، ودافع عن قرارهما بخصوص حرب العراق ، وذلك في خطاب ألقاه في معرض أقيم في مكتبة الكونغرس الاميركي تكريما لتشرتشل.
وقالت رويترز إن الرئيس بوش وصف حرب العراق بأنها محورية في رؤيته المتعلقة بالتحول الديموقراطي في الشرق الاوسط ، مقارنا اياها بالتحديات التي واجهها تشرشل في الحرب العالمية الثانية والمراحل
الاولى من الحرب الباردة.
وقال الرئيس الاميركي ، في إشارة الى العراق ، إن دول الشرق الاوسط لم تعد تخشى عدوانا طائشا من طاغية لا يرحم ، لديه النية والقدرة على انزال اذى ً كبير بشعبه والشعوب في انحاء العالم - لم تعد تخشى العدوان بسبب التحرك الاميركي البريطاني .

على صلة

XS
SM
MD
LG