روابط للدخول

أول تراخيص عمل لثلاثة مصارف أجنبية في العراق، تحسن سعر صرف الدينار العراقي، مشاركة العراق في منتدى جدة الاقتصادي


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلتين إحداهما مع الخبير العراقي الدكتور عصام الخفاجي، مدير مركز موارد العراق، حول تأثير قرار البنك المركزي العراقي بمنح تراخيص عمل لثلاثة مصارف أجنبية في الوضع الاقتصادي للعراق، والثانية مع المسؤول الإعلامي في وزارة الزراعة العراقية سمير العبيدي عن مشاريع الدواجن ومشاركة العراق في أعمال المنتدى الاقتصادي الذي عُقد أخيرا في جدة.
كما نستمع إلى متابعة من بغداد عن تحسن سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأميركي أثناء فترة عيد الأضحى المبارك.
--- فاصل ---
أول تراخيص عمل لثلاثة مصارف أجنبية في العراق


أعلن البنك المركزي العراقي السبت منحَ ثلاثة مصارف أجنبية أول تراخيص للعمل في البلاد. وهذه المصارف الثلاثة هي: بنك الكويت الوطني وستاندرد تشارترد البريطاني وشركة هونغ كونغ شنغهاي المصرفية العالمية التي تُعرف اختصارا باسم (أتش.أس.بي.سي.).
محافظ البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي صرح لوكالة رويترز للأنباء بأن ثلاثة تراخيص أجنبية أخرى ستعلن قريبا، مضيفاً القول إن بإمكان البنوك الثلاثة التي أُعلنت أسماؤها بدء عملياتها المصرفية اعتبارا من منتصف شهر آذار المقبل.
وفي تصريح آخر لشبكة (داو جونز)، نقل عن الشبيبي قوله في اتصال هاتفي من جنيف إن العمليات المصرفية الأجنبية سوف تُحسّن الاقتصاد العراقي وتجلب عملة صعبة للبلاد، بحسب تعبيره.
وكانت السلطات النقدية العراقية دعت البنوك الدولية إلى تقديم عطاءات لستة تراخيص مدتها خمس سنوات. كما ألزَمت كل مصرف أجنبي متقدمٍ بعطاء التعهد بأن يكون له رأسمال في العراق يبلغ خمسة وعشرين مليون دولار كحد أدنى.
يشار إلى أن المصرف العربي الوحيد بين المصارف الأجنبية الثلاث التي مُنحت تراخيص العمل الأولى بالبلاد، أي بنك الكويت الوطني، يعد من أكبر البنوك في منطقة الخليج. أما ستاندرد تشارترد البريطاني فهو يتوسع في الشرق الأوسط إذ افتتح خلال الأعوام القليلة الماضية فروعا جديدة في الأردن ولبنان. فيما يعد (أتش.أس.بي.سي.) ثاني أكبر بنوك العالم من حيث القيمة السوقية، وله شبكة من الفروع والمكاتب في اثني عشر دولة بالشرق الأوسط.
عن أهمية هذه الخطوة التي تبشر بدخول المصارف الأجنبية إلى العراق لأول مرة منذ عقود، تحدثت إلى الخبير الاقتصادي العراقي الدكتور عصام الخفاجي، مدير مركز موارد العراق، الذي أجاب أولا عن سؤال حول تأثير قرار البنك المركزي العراقي بمنح التراخيص على الوضع الاقتصادي في البلاد.
(المقابلة مع الخبير الدكتور عصام الخفاجي، مدير مركز موارد العراق)
--- فاصل ---
تحسن سعر صرف الدينار العراقي
لمناسبة عيد الأضحى المبارك، تم صرف منحة مالية لجميع موظفي الدولة. ويفيد مراسلنا في العاصمة العراقية بأن هذه الخطوة تزامنت مع التحسن المستمر لسعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأميركي.
مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد علي الياسي وافانا بالمتابعة التالية التي تتضمن مقابلة أجراها مع أحد الصيارفة وتحدث فيها عن أسباب ارتفاع قيمة العملة المحلية.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
مشاركة العراق في منتدى جدة الاقتصادي
في مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر، تحدث المسؤول الإعلامي في وزارة الزراعة العراقية سمير العبيدي عن مشاركة العراق في أعمال المنتدى الاقتصادي الإقليمي الذي ختم أعماله أخيرا في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، إضافة إلى مواضيع أخرى بينها مشاريع الدواجن في العراق.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في بغداد فلاح حسن.
(المقابلة مع المسؤول الإعلامي لوزارة الزراعة العراقية)

--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG