روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

سيداتي وسادتي

أهلا بكم في جولة أخرى لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي واخراج هيلين مهران.

وفي جولتنا هذه نعرض لما نشرته صحف تصدر في الخليج

------ فاصل ----
في صحيفة الوطن العُمانية كتب عبد الله القاق مقالاً قال فيه بالرغم من أن الولايات المتحدة الأميركية أعلنت أنها ستعيد الحرية والديمقراطية الى العراق وتسهم في تحسين الصورة الحقيقية للعراقيين بعد إزالتها للنظام العراقي السابق، إلا أن هذه الصورة ما زالت بعيدة عن التحقيق وذلك بفضل الإجراءات غير السليمة التي تتخذها الولايات المتحدة سواء في استهدافها المواطنين العراقيين عن طريق الدخول الى منازلهم، وتفتيش أبنائهم وسجن العديد منهم دون وجه حق، فضلا عن اتخاذها ممارسات صارمة ضد الصحفيين العاملين في العراق وذلك لكتم أنفاس الذين يريدون قول الحقيقة، على حد تعبير الكاتب.

----- فاصل ---

السياسية الأردنية توجان الفيصل كتبت مقالاً في صحيفة الراية القطرية بعنوان(ليس صدفة لكن بميعاد) قالت فيه ليس صدفة أن تنشر الآن، وبطريقة محرفة وإثارة صفراء، ما أسمي بهبات النفط العراقي التي كان صدام يوزعها لشراء التأييد ولرفع الحصار عن العراق.
وأضافت توجان قائلة إنها استجابت لطلب زميل بالتوسط له لإعطائه جزءاً من تجارة يحتاجها العراق لتصدير نفطه ، وقالت إنها تنازلت عنه تنازلا خطياً موقعا لديهم لصالح (عبد الرحمن القطارنة) ، وهذا ما يعرفه كل مسؤولي وزارة النفط العراقية على حد تعبيرها.

-------- فاصل ---

في صحيفة البيان الإماراتية تسائل الدكتور أحمد القديدي أستاذ الإعلام في جامعة قطر لماذا لا نتأمل النجاحات الباهرة التي حققتها الأنظمة الفيدرالية في القارة الأوروبية مثل الكونفدرالية السويسرية وهي المثل الأعلى لشعوب الدنيا لا على المستوى الاقتصادي والمعيشي فحسب بل وأيضا على حساب مستوى الوحدة والتسامح والتمدن الصحيح والشعور الحقيقي بالولاء لدولة سويسرية واحدة قوية لا تقبل الانفصال أو التجزئة.
----- فاصل ---

ومن الكويت وافانا مراسلنا(سعد العجمي ) بعرض موجز لما جاء في صحف كويتية وسعودية عن الشأن العراقي.

(الكويت)
--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم
لكم منا أطيب التحيات
ونرجو أن تبقوا معنا

على صلة

XS
SM
MD
LG