روابط للدخول

الملف الاول: الامين العام للامم المتحدة يؤكد ارسال وفد للمساعدة في تقييم امكانية اجراء الانتخابات في العراق، ضحايا تفجيري اربيل يرتفع الى اكثر من مئة


اعداد و تقديم سالم مشكور

طابت اوقاتكم اعزائي المستمعين واهلا بكم في ملف العراق وجولة على تطورات الوضع العراقي اليوم ومنها :


الامين العام للامم المتحدة يؤكد ارسال وفد للمساعدة في تقييم امكانية اجراء الانتخابات في العراق


ضحايا تفجيري اربيل يرتفع الى اكثر من مئة


وقبل ذلك نتوقف مع نشرة موجزة من الانباء العراقية من ستوديو الاخبار .

الاخبار


اهلا بكم الى ملف العراق

ارتفع عدد ضحايا تفجيري اربيل يوم الاحد الماضي الى اكثر من مئة بعد وفاة العديد ممن اصيبوا بجروح خطيرة . وفي التفجيرين فقد كل من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني عددا من كبار مسؤوليهما الذين كانوا يشاركون في احتفالات عيد الاضحى المقامة في مقريهما عندما نفذ انتحاريان التفجيرين اللذين سقط فيهما اضافة الى القتلى مئات الجرحى من المهنئين بالعيد . وكالة رويترز نقلت التلفزيون الكردي عرض صورة قال انها للمسؤول عن التفجير الذي استهدف مقر الحزب الديمقراطي الكرديتاني وطلب مكافاة لمن يدلي بمعلومات عنه تؤدي الى التعرف على هويته ومن وراءه .
الجنرال ماركت كيميت من الجيش الاميركي قال امس ان الفتراضات الاولية حول الجهة المنفذة ، تقوم على اسلوب التنفيذ وعندما يقوم شخص بلف متفجرات حول نفسه وينفذ عملية انتحارية يكون المؤشر الاول هو البحث عن عناصر اجنبية .

زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني تلقى برقية تعزية من وزير الخارجية التركي عبد الله غل الذي اعرب عن استعداد بلاده لاستقبال الحالات المستعصية من اصابات الجرحى :
تقرير لمراسلنا في اربيل عبد الحميد زيباري :
عبد الحميد

ونبقى في اربيل وفي الموضوع ذاته اذ يحدثنا شمال رمضان عن زيارة وفود من العشائر العربية للتعزية بضحايا التفجيرين ويتحدث الى احد اعضاء الوفود :
شمال رمضان

فاصل
وفي بغداد عقد الناطق الرسمي الجديد باسم سلطة التحالف الذي خلف تشارلز هيتلي مائدة حوار مع الصحافين العراقيين تناولت شؤونا عدة مرالنا علي الياسي شارك في الحوار وساله الناطق عن اسباب عدم تمكن سلطة التحالف من مكافحة عمليات التفجير الانتحاري :

علي الياسي


الى البصرة اذ مرت ايام العيد هادئة فيما قام جهاز شرطة الدوريات بحماية امن المواطنين . مراسلنا حيدر الزبيدي تحدث الى نائب مدير شرطة الدوريات الذي يدعو المواطنين الى تجنب اطلاق العيارات النارية في المناسبات:

الزبيدي


فاصل

ملف العراق مستمر معكم وبعد الفاصل

انان يتجه الى ارسال وفد خبراء الى العراق للبت في امكانية اجراء الانتخابات :

فاصل اعلاني

اعلن الامين العام للمم المتحدة كوفي انان بعد لقائه الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش امس انه سيرسل فريقا الى العراق لمحاولة التغلب على الخلاف حول اجراء الانتخابات في هذه الفترة وقالت وكالة رويترز ان تصريحات انان اشارت الى دور اكثر نشاطا للامم المتحدة في العراق اكثر مما كان متوقعا اذا قال ان امامنا الان فرصة للماعدة في تجاوز المازق الراهن وسيذهب الفريق للعمل مع العراقيين لمحاولة ايجاد سبل للتقدم .
انا قال ان مجلس الحكم وسلطة التحالف وافقا على ما سيقرره الفريق الذي سيتوجه الى العراق خلال ايام.
وردا على سؤال عما اذا كان الفريق الدولي سيقوم بدور الوسيط بين الاطراف العراقية قال انان ان الوفد : سنتحدث مع جميع اعضاء مجلس الحكم وعراقيين اخرين لهم صلة بهذا ولديهم افكار وبعدها نامل ان تتكون لدينا بعض المقترحات .

فاصل

في معرض دفاعه عن قرار الاطاحة بالنظام العراقي السابق قال وزير الخارجية الاميركي كولن باول انه بغض النظر عما اذا كان لدى العراق مخزونان من اسلحة الدمار الشامل ام لا فان واشنطن كانت ستغزوه على أي حال بسبب نواياه وقدرته على صنع اسلحة .
اضاف باول للصحافيين : ان الرئيس اتخذ انذاك القرار الصائب بناء على تاريخ ذلك النظام والنية التي كانت لدى هذا الرئيس الفظيع المستبد .

باول قال ان شهادة ديفيد كاي الرئيس السابق لفريق التفتيش الاميركي عن الاسلحة العراقية الاسبوع الماضي كانت اكثر تاييدا للادارة الاميركية مما بدا في التقارير الصحافية كما قال .

فاصل


وفي موضوع اخر ما زالت فضيحة كوبونات النفط العراقية التي كانت الرئيس السابق يقدمها لشخصيات سياسية وصحافية واحزاب خارج العراق تتفاعل في غالبية الدول التي وردت في اللائحة المنشورة في العراق اسماء شخصيات او شركان منها . ومن ساحات تفاعل هذه الفضيحة الساحة المصرية التي يقول الكثيون هناك ان هذه القضية كانت معروفة في مصر قبل الكشف عنها . مراسلنا في القاهرة احمد رجب تحدث الى محل سياسي حول هذه الفضيحة وتاثيرها على الساحة السياسية والصحافية المصرية :
القاهرة

بالعودة الى الوضع العراقي الداخلي وصلت الدفعة الاولى من الجنود اليابانيين المتجهين الى العراق وصلوا الى الكويت في محطة اولى . وقال قائد المجموعة الكولونيل ياسوشي كيوتا للصحافيين ان نحو تسعين فردا من قوة الدفاع الذاتي الياباني وهو الاسم الرسمي لجيش اليابان وصلت الى قاعدة مبارك الجوية قرب مدينة مدينة الكويت ومن المنتظر ان تتوجه الى العراق خلال ايام .
وتتالف المجموعة من مهندسين وافراد حماية . وكانت مصادر يابانية اكدت ام القوات اليابانية لن تقوم بمهام عسكرية بل تقتصر مهمتها على تقديم الخدمات الانسانية للاهالي في منطقة السماوة حيث من المقرر ان تنتشر القوات اليابانية هناك .

فاصل
مستمعينا الكرام وصلنا نهاية الملف . شكرا لبقائكم معنا في امان الله

على صلة

XS
SM
MD
LG