روابط للدخول

معدلات البطالة في العراق تنخفض إلى 25 بالمائة بعد ان بلغت الصيف الماضي ستين بالمائة، شريط فيديو يظهر صور رجل يصافح مسؤولا كرديا قبل ان يفجر نفسه في اربيل في أول ايام عيد الاضحى


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

غادرحوالى ثمانين جنديا يابانيا بلادهم اليوم متوجهين إلى العراق للمشاركة في عمليات الاعمار وأغلب هؤلاء الجنود من المهندسين. يذكر ان هذا اكبر نشر للقوات اليابانية منذ الحرب العالمية الثانية وهو ما نظرت اليه الصين المجاورة بقلق. ويكون هؤلاء الجنود جزءا من ألف جندي سيتم إرسالهم في مجموعات تباعا إلى العراق. وسيصلون اولا إلى الكويت ثم سينتقلون إلى السماوة لتهيئة المكان لاستقبال الدفعات المتبقية من الجنود اليابانيين التي ستصل في شهر آذار، حسب ما أفادت اسوشيتيد بريس.


ذكرت وكالة الصحافة الألمانية أن القوات الأميركية في كركوك اطلقت قذيفة هاون في اتجاه منطقة معزولة تقع جنوب المدينة مما أدى إلى مقتل طفل عراقي والى اصابة ثلاثة آخرين بجروح حسب قول مصادر في الشرطة مضيفة ان من المعتقد ان مقاتلين ضد قوات التحالف كانوا يخططون لهجوم في ذلك المكان. يذكر ان المنطقة التي سقطت فيها القذيفة الأميركية ليست سكنية غير ان فيها قصرا كان لعلي حسن المجيد المعروف باسم علي كيمياوي.


قال وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف بعد محادثات أجراها مع رئيس فريق الانموفك وهي لجنة التفتيش عن أسلحة الدمار الشامل العراقية التابعة للامم المتحدة، قال إن من الضروري انهاءَ التخويل الممنوح للجنة مضيفا حسب وكالة تاس أن من الضروري توضيحَ جميع المسائل المتعلقة ببرامج الأسلحة العراقية المحظورة. وقال أيضا إن على لجنة الانموفك ان تواصل اعمالها لحين انهاء التخويل الممنوح لها. وقال فيدوتوف أيضا إن النتائج التي توصلت اليها لجنة التفتيش الأميركية عن أسلحة العراق التي كان يترأسها حتى وقت قريب ديفيد كي تتوافق مع موقف روسيا قبل الحرب عندما اصرت على ضرورة اللجوء إلى وسائل سلمية للمشكلة العراقية عن طريق اعمال التفتيش وليس عن طريق الحرب. وقال فيدوتوف أيضا إن روسيا لم تتفاجأ بالنتائج التي توصلت اللجنة الأميركية للبحث عن أسلحة الدمار الشامل العراقية.


أعلنت الحكومة البريطانية اليوم أنها ستشكل لجنة للتحقيق في المعلومات التي استخدمت لشن الحرب في العراق وأنها تتوقع ان تصدر اللجنة نتائجها في غضون اشهر. وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قد قال أمام لجنة تابعة لمجلس العموم البريطاني " اعتقد ان هناك امورا يجب دراستها " غير انه اصر على ان صدام حسين كان يمتلك قدرات في مجال أسلحة الدمار الشامل عندما شنت بريطانيا والولايات المتحدة الحرب في العراق. من جانبه قال وزير الخارجية العراقي جاك سترو إن التحقيق في المعلومات الخاصة باسلحة العراق سينظر في مدى صحة هذه المعلومات الاستخبارية والفرق بينها وما عثر عليه بالفعل، حسب اسوشيتيد بريس. وستضم اللجنة البريطانية خمسة اعضاء. يذكر ان ثالث اكبر حزب في مجلس العموم البريطاني وهو الحزب الليبرالي الديمقراطي رفض المشاركة في اللجنة لانها ستراجع المعلومات الاستخبارية وليس طريقة استخدامها. يذكر أيضا ان الرئيس بوش كان قد أعلن أنه سيشكل لجنة مستقلة للنظر في صحة المعلومات المتعلقة باسلحة الدمار الشامل العراقية بينما تساءل الديمقراطيون عن مدى حيادية اللجنة وتوقعوا الا تصدر نتائجها الا بعد الانتخابات الرئاسية. من جانب آخر التقى الرئيس بوش على انفراد بالرئيس السابق للجنة الأميركية للبحث عن أسلحة الدمار الشامل العراقية ديفد كي أمس الاثنين وذلك لاول مرة منذ ان دعا كي إلى تشكيل لجنة خاصة وعبر عن شكه في ان يكون لدى العراق أسلحة للدمار الشامل.

من الجدير بالذكر أن وزيرة خارجية اسبانيا آنا بالاسيو استبعدت اليوم انشاء لجنة للتحقق من المعلومات المتعلقة باسلحة الدمار الشامل العراقية وذكرت بان الامم المتحدة اتفقت على ضرورة تجريد صدام حسين من اسلحته. ومن جانبه استبعد رئيس وزراء الدنمارك اندرز فوغ راسموسن انشاء لجنة للتحقيق في المعلومات المتعلقة باسلحة الدمار الشامل العراقية كما تطالب بذلك احزاب المعارضة في الدنمارك.


نقلت فرانس بريس عن ناطقة باسم الجيش الأميركي أنه تقرر إخفاء الحفرة التي كان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين مختبئا فيها عند إلقاء القبض عليه. وقالت الميجور جوسلين آبيلر إنه تقرر تغطية الحفرة ولن يكون من السهل الكشف عنها حسب قولها. ويأتي ذلك حسب الوكالة بعد اسابيع دارت فيها تكهنات عن مصير ما يدعى بحفرة العنكبوت في قرية الدور في تكريت. وكان من المعتقد ان الجيش الأميركي سيدمر الحفرة غير أن آبيرل قالت إنه تم إقرار خطة لتغطيتها بالكونكريت وهي خطة تقدم بها فريق من المهندسين. يذكر أن الجيش الأميركي كان قد عبر عن مخاوفه من ان يتحول مكان الحفرة إلى موقع سياحي. هذا ولم تحدد الناطقة العسكرية موعد اغلاق الحفرة بشكل كامل.


اظهر شريط فيديو صور رجل يصافح مسؤولا كرديا قبل ان يفجر نفسه في اربيل في أول ايام عيد الاضحى وهو تفجير ادى إلى مقتل سبعة وستين شخصا ووجه الأكراد الاتهام فيه إلى جماعة أنصار الإسلام المرتبطة بتنظيم القاعدة. في بغداد قال الجنرال مارك كيميت اليوم إن التحقيقات الأميركية لم تحدد الجهة المسؤولة عن الهجمات في اربيل غير انه قال إن جماعة أنصار الإسلام يمكن ان تكون وراءها. ويظهر شريط الفيديو المفجر الانتحاري من الخلف وهو يقف بين مئات من المهنئين بعيد الاضحى في مقر الاتحاد الوطني الكردستاني ويبدو في العشرينات أو الثلاثينات من عمره. يذكر ان أي جهة لم تعلن مسؤوليتها عن تفجيري اربيل. ونقلت اسوشيتيد بريس عن برهم صالح رئيس الوزراء من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني قوله من واشنطن إن جميع الادلة تشير إلى تورط ارهابيين اسلاميين ذوي ارتباط بتنظيم القاعدة.


نقلت فرانس بريس عن مسؤولين كبار في سلطة التحالف المؤقتة قولهم إن معدلات البطالة في العراق قد انخفضت لتصل إلى 25 بالمائة بعد ان بلغت خلال الصيف الماضي ستين بالمائة. ولاحظ المسؤولون أن البطالة اعلى في بعض المناطق السنية منها في المناطق الاخرى وعزوا الانخفاض إلى ما تنفقه سلطة التحالف والى نهوض القطاع الخاص في العراق بعد الحرب التي اطاحت بنظام صدام حسين.


قال دبلوماسيون في حلف شمالي الاطلسي إن قواته قد لا تصل إلى العراق حتى عام 2005 وذلك رغم حث الولايات المتحدة الحلف على أدائه دورا في اعمار العراق، حسب ما نقلت رويترز. وأضاف الدبلوماسيون إن الاولوية الآن بالنسبة للحلف هي افغانستان. وأشارت الوكالة إلى ان فرنسا والمانيا وهما اشد من معارض الحرب في العراق قد تطالبان على الارجح بقرار من مجلس الأمن يخول حلف شمالي الاطلسي الدخول إلى العراق إضافة إلى دعوة رسمية من الحكومة العراقية الجديدة التي ستشكل بعد تسليم السيادة إلى العراقيين في نهاية حزيران المقبل.

نقلت اسوشيتيد بريس عن متحدث باسم سلطة التحالف المؤقتة أن السلطة اقرت دفع مبلغ مليون دولار لمخبر عراقي زودها بمعلومات ادت إلى اعتقال خميس سرحان المحمد أحد وجوه المقاومة لقوات التحالف. وكان المحمد قد اعتقل في الحادي عشر من الشهر الماضي بعد حصول مسؤولي التحالف على معلومات عن مكان وجوده. وقد اعلن الناطق باسم السلطة دان سينور ذلك دون ان يذكر اسم المخبر. يذكر ان المحمد كان من مسؤولي حزب البعث السابق وكان الرقم 54 على لائحة المطلوبين التي اصدرتها الولايات المتحدة. من جانب آخر نقلت فرانس بريس عن الناطق باسم سلطة التحالف دان سينور قوله في مؤتمر صحفي في بغداد إنه سيتم اطلاق سراح مائتي عراقي في اطار خطة كان الحاكم المدني الأميركي بول بريمر قد اعلن عنها في السابع من الشهر الماضي وتقضي باطلاق سراح محتجزين لدى سلطة التحالف تحت شروط معينة منها وجود كفيل. يذكر ان هناك ستة آلاف وسبعمائة محتجز.


قال وزير خارجية رومانيا ان الولايات المتحدة غير قادرة على خلق الديمقراطية وحدها بل هي في حاجة إلى مساعدة الاوربيين علما ان لرومانيا اكثر من سبعمائة جندي في العراق. واكد الوزير الروماني على ان الاتحاد الاوربي شريك مهم بالنسبة للولايات المتحدة حسب ما نقلت اسوشيتيد بريس.


قال رئيس وزراء الدنمارك اندرز فوغ راسموسن اليوم إنه يؤيد تمديد فترة بقاء القوات الدنماركية في العراق وهي فترة تنتهي في شهر حزيران المقبل علما ان للدنمارك 500 جندي في العراق. وكان راسموسن قد زار القوات الدنماركية في البصرة خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي وقال إن هذه الزيارة اشعرته بحاجة العراق إلى وجودهم لفترة بعد تسليم السيادة إلى العراقيين حسب ما نقلت فرانس بريس عن راسموسن امام البرلمان الدنماركي.


قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن الرئيس بوش اتخذ القرار الصحيح بشن الحرب في العراق رغم عدم العثور على أسلحة الدمار الشامل حتى الآن. وقال باول:

020375 باول:

" جوهر الموضوع هو التالي: اتخذ الرئيس القرار الصحيح وقد اتخذه اعتمادا على سجل النظام العراقي السابق وتاريخ نيات هذا الرئيس المستبد وقدراته على صعد مختلفة مثل انظمة الاطلاق التي كانت لديه، ولا أحد يجادل في ذلك، إضافة إلى البنى الارتكازية والدراية التقنية التي كان يملكها. الأمر الوحيد الذي نناقشه هو خزين الأسلحة ".

وجاءت تعليقات باول ردا على اسئلة عن تقرير نشر اليوم في صحيفة واشنطن بوست نقل فيه عن لسانه قوله إنه لا يعرف ان كان سيؤيد اجتياح العراق لو عرف ان العراق لا يملك أسلحة دمار شامل.


استغل نائب وزير الدفاع الأميركي بول وولفوويتز زيارته إلى العراق للتأكيد على اعتقاده بان العراقيين مستعدين لحكم انفسهم بانفسهم وضمان الأمن، حسب ما نقلت فرانس بريس عن مسؤولين في سلطة التحالف اليوم. وقد وصل وولفوويتز إلى بغداد يوم الاحد للقاء مسؤولين اميركيين وعراقيين ومناقشة مسألتي الأمن ونقل السيادة. وقد أكد وولفوويتز على ثقته بقدرة الشعب العراقي على حكم نفسه وضمان امن بلاده حسب ما نقل الناطق باسم سلطة التحالف دان سينور.


نقلت رويترز عن التلفزيون الكردي قوله إن عدد ضحايا التفجيرين الانتحاريين في اربيل أول ايام العيد بلغ مائة وواحد. وكان مقرا الحزبين الكرديين في اربيل قد تعرضا إلى تفجيرين انتحاريين يوم الاحد الماضي وذكر مسؤولون عسكريون أن عدد القتلى بلغ سبعة وستين إضافة إلى مائتين واربعين جريحا بعضهم في حالة خطرة. وكان الجنرال مارك كيميت قد قال في مؤتمر صحفي اليوم في بغداد:

020378 كيميت:

" حتى الآن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها. نحن نشك في انها قد تكون واحدة من الخلايا الإرهابية. ربما تكون أنصار الإسلام أو القاعدة. نجري حاليا تحقيقا وحتى الآن لم تشر الادلة إلى أي مجموعة بالتحديد ".


ذكرت اسوشيتيد بريس ان جنديا اميركيا قد قتل وجرح آخر اليوم عند انفجار قنبلة موضوعة على جانب الطريق خلال عملية تنظيف من هذه الأسلحة حسب قول مصدر عسكري أميركي أضاف ان الحادث وقع في منطقة الاسكندرية جنوبي بغداد.


قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان بعد لقائه الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم إنه قرر إرسال فريق إلى العراق للخروج من الطريق المسدود المتعلق بخطة الولايات المتحدة لنقل السلطة إلى العراقيين. ولم يذكر أنان متى سيرسل الفريق إلى العراق غير انه قال إن المنظمة الدولية والولايات المتحدة وبعد سنة من الخلاف حول الحرب في العراق اكدتا تشابه مصالحهما ابتداءا بجهود خلق الاستقرار في العراق واعماره.

على صلة

XS
SM
MD
LG