روابط للدخول

الملف الاول: مسؤولون اميركيون و عراقيون يواصلون تنديدهم بالعمليتين الانتحاريتين اللتين نفذتا في اربيل، الرئيس بوش يأمر باجراء تحقيق مستقل بتقارير سابقة عن امتلاك العراق اسلحة للدمار الشامل


إعداد و تقديم محمد علي كاظم

في جولتنا نتابع عدد من التطورات ذات الصلة بالشان العراقي ومن ابرزها : مسؤولون اميركيون وعراقيون يواصلون تنديدهم بالعمليتين الانتحاريتين اللتين نفذتا في اربيل.. والرئيس بوش يامر باجراء تحقيق مستقل بتقارير سابقة عن امتلاك العراق اسلحة للدمار الشامل. لكننا نبدا اولا بعرض موجز لاخبار عراقية.
فاصل
تواصلت التقارير والتعليقات التي تناولت العمليتين الانتحاريتين في اربيل وادت الى مقتل وجرح مئات من الكرد بينهم مسؤولون بارزون.. المزيد في تقرير يقدمه سامي شورش:
(سامي) في تقرير لها من اربيل افادت وكالة فرانس بريس بان عدد القتلى جراء الهجومين الانتحاريين اللذين وقعا في اربيل شمال العراق ارتفع الى ثمانية وستين قتيلا بحسب مصادر طبية.
هذا وقد أعلن مسؤولون كرد واميركيون ان العملية الانتحارية المزدوجة قد تكون نفذت انتقاما للقبض في العراق على حسن غول الذي يشتبه بأنه مسؤول في تنظيم القاعدة الإرهابي.
وردا على سؤال حول الجهة المسؤولة عن العملية التي استهدفت يوم الاحد مقري الحزبين الكرديين العراقيين الرئيسيين في اربيل قال مسؤول في قوات التحالف ان العملية قد تكون عملا انتقاميا نفذه تنظيم القاعدة.
وافاد مسؤولون اميركيون انه قبض على الباكستاني حسن غول في 22 كانون الثاني قرب الحدود مع ايران، ويشتبه في انه قدم لاستكشاف المنطقة بغية تنظيم عمليات واقامة اتصالات مع اسلاميين متطرفين.
وقال مصدر كردي ان الحزب الديموقراطي الكردستاني اعتقل غول فيما كان يعبر الحدود قرب حاج عمران على بعد 100 كلم شمال اربيل.
وفي تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس جاء ان كاميرا فيديو التقطت صورا لرجل كان يصافح مسؤولا كرديا قبل لحظات من تفجير نفسه بين حشد من مسؤولي وانصار الاتحاد الوطني الكردستاني كانوا يجتفلون باول ايام عيد الاضحى المبارك. ويظهر فيلم الفيديو منفذ العملية من الخلف وهو يصطف مع المهنئين ويبدو انه في العشرينيات او الثلاثينيات من العمر.
نائب وزير الدفاع الاميركي بول وولفوتز الذي زار كركوك امس دان الهجومين الانتحاريين وقال ان هذين العملين الفظيعين سيوحدان العراقيين.
المسؤول الاميركي قال ايضا ان الهجمات في العراق مثل التفجيرات الانتحارية في اربيل تدل على نجاح جهود بناء عراق جديد وان المتطرفين يلجأون الى العنف لايقاف العملية. (انتهى سامي)
مراسلنا في كركوك سوران داوودي افادنا بتقرير عن محادثات وولفوتز مع مسؤولين في المحافظة . التقرير يتضمن حوارا مع نائب محافظ المدينة:
كركوك
زعيم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق السيد عبد العزيز الحكيم دان العمليتين وقال :
جزء من مقابلة الحكيم
عبد العزيز الحكيم عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق.
وفي اربيل اجرى مراسلنا رمضان حوارا مع محلل سياسي كردي عرض لتداعيات التفجيرين:
اربيل ( حذف التوقيع )
شمال رمضان متحدثا لمحلل سياسي عن تداعيات العمليتين الانتحاريتين في اربيل شكرا لك.
ميدانيا اعلن متحدث باسم الجيش الاميركي ان قذيفتين اطلقتا صباح يوم الثلاثاء على قاعدة عسكرية اميركية في مطار بغداد بدون ان تتسببا في اصابات موضحا ان الجيش الاميركي لم يرد على القصف لان القذيفتين اطلقتا من منطقة مأهولة بالسكان في شرق العاصمة.
الى ذلك ، توجهت المجموعة المتقدمة من القوة اليابانية الرئيسية الى العراق يوم الثلاثاء وسط انقسام حاد في الرأي العام حول اول مهمة عسكرية للبلاد في منطقة حرب خلال ستة عقود.
فقد غادر نحو 90 جنديا تشيتوس في جزيرة هوكايدو الشمالية متوجهين الى جنوب شرق العراق حيث يقيمون معسكرا لهم عند مشارف بلدة السماوة الهادئة نسبيا.
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير

انان يلتقي كبار المسؤولين الاميركيين لمناقشة اخر ما يتعلق بعودة الامم المتحدة الى العراق.
فاصل اعلاني
يجتمع كوفي انان الامين العام للامم المتحدة مع الرئيس الامريكي جورج بوش في واشنطن يوم الثلاثاء بينما تخطو الامم المتحدة بحذر باتجاه استئناف دور في العراق المحتل وتستعد لارسال فريق لبحث امكانية اجراء انتخابات.
وافاد ناطق باسم الامم المتحدة ان زيارة انان التي يلتقي خلالها بكولن باول وزير الخارجية الامريكية وغوندوليزا رايس مستشارة الامن القومي وزعماء الكونغرس ليست طارئة ولكن العراق سيكون من بين اولوياتها.
وعلى الرغم من استمرار الهجمات والتفجيرات في العراق اعلن انان انه سيرسل خبراء الى العراق في القريب العاجل لتقييم امكانية اجراء انتخابات قبل 30 حزيران في الوقت الذي من المزمع فيه عودة السيادة الى العراقيين.
وتحض الولايات المتحدة المنظمة الدولية على استئناف دورها في العراق والمساعدة في انهاء الجمود بين سلطات الاحتلال بقيادة الولايات المتحدة التي ترى ان الوقت لا يسمح باجراء انتخابات وقادة الشيعة العراقيين الذين يطالبون باجرائها.
ولا يتوقع وصول الفريق الذي سيبحث امكانية اجراء انتخابات قبل السابع من شباط الجاري نظرا لعطلة عيد الاضحى.
وفي تصريحات نقلتها وكالة اسيوشيتدبريس راى وزير الخارجية الروماني الذي تقود بلاده قوة متعددة الجنسية في العراق راى ان من الضروري عودة الامم المتحدة الى العراق للمشاركة في بناء ديمقراطية مستقرة فيه من اجل ان يصبح نموذجا يحتذى في الشرق الاوسط.
الى ذلك قال خبراء ومسوءولون أمريكيون يوم الاثنين إن الولايات المتحدة ملتزمة بتسليم السلطة في العراق بحلول الأول من تموز على الرغم من التفجيرات الانتحارية التي استهدفت حلفاء رئيسيين من الأكراد وانها تدرس جديا مقترحات وسطا لنقل السلطة.
وفي هذا الخصوص ادلى السيد عبد العزيز الحكيم بتصريحات لاذاعتنا حول مسالة نقل السلطة الى العراقيين والمشكلات التي تواجهها وقال :
جزء من مقابلة عبد العزيز الحكيم
فاصل
أبلغ كولن باول وزير الخارجية الامريكي صحيفة واشنطن بوست أنه لا يعلم هل كان سيوصي بغزو العراق لو كان قد علم بأن صدام حسين لا يملك مخزونات من الاسلحة المحظورة.
وقال باول للصحيفة في حديث نشر يوم الثلاثاء ان غياب المخزونات يغير الحسابات السياسية ويغير النتيجة المستخلصة.
لكنه أقر بأن اقتناع الادارة بأن صدام كان لديه بالفعل أسلحة محظورة دعم الموقف من الحرب وجعلها أكثر الحاحا.
وسئل هل كان سيوصي بالغزو لو علم أن العراق لا يملك أسلحة محظورة فأجاب انه لا يعلم لان مخزونات الاسلحة هي التي شكلت القطعة الاخيرة التي جعلت الامر يبدو تهديدا حقيقيا وخطرا على المنطقة والعالم.
ودافع باول عن قرار ادارة بوش بشن الحرب قائلا للصحيفة ان التاريخ سيصدر حكمه في النهاية بأنها كانت الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله.
وعن العرض الذي قدمه أمام الامم المتحدة العام الماضي وأورد فيه بالتفصيل مخزونات العراق المحتملة من الاسلحة قال باول انه عكس أفضل تقييمات جميع أجهزة المخابرات ولم تكن هناك كلمة واحدة في العرض لم توافق عليها المخابرات.
وعلى صعيد ذي صلة افادت التقارير بان الرئيس بوش وافق على اجراء تحقيق مستقل في المعلومات التي وفرتها تقارير الاستخبرات الاميركية حول اسلحة العراق للدمار الشامل.. سميرة علي مندي ومزيد من التفصيلات :
( سميرة ) اعلن الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاثنين إنه سيشكل لجنة مستقلة للتحقيق في أوجه القصور في معلومات المخابرات التي استخدمت في تبرير الحرب على العراق الا ان الديمقراطيين تشككوا بشأن استقلالية اللجنة وقالوا إنه يجب ان
يعينها الكونغرس.
ويمضي بوش صوب الاعلان في الأيام القليلة القادمة عن انشاء لجنة مكونة من تسعة أعضاء وتعيين أعضائها وتحديد مجال التحقيق.
وقال مسؤولون كبار في الادارة الامريكية إنه من المتوقع امهال اللجنة حتى العام القادم لتقديم تقريرها وليس العام الحالي كما طالب الديمقراطيون.
وتعرض بوش الذي عارض في السابق تشكيل مثل هذه اللجنة لضغوط من الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس لتأييد اجراء تحقيق مستقل في معلومات المخابرات التي أفادت بان العراق يملك أسلحة بيولوجية وكيماوية بينما لم يتم العثور على أي منها.
وتلقى بوش تقريرا مباشرا عن المشكلات المتعلقة بالمعلومات الاستخباراتية الامريكية في العراق خلال تناول الغداء مع ديفيد كاي الرئيس السابق لفريق التفتيش الامريكي عن الأسلحة في العراق والذي قال الاسبوع الماضي أمام الكونغرس إنه تبين انه من المحتمل ان الجميع كان مخطئا.
وبحسب فرانس بريس فقد أفاد استطلاع للرأي اليوم الاثنين ان شعبية الرئيس جورج بوش قد تدنت خلال شهر لتنتقل إلى ما دون 50% خصوصا بسبب الاستياء المتزايد من سياسته في العراق والسياسة الخارجية عموما وإدارة الشأن الاقتصادي.
وقد انعكس قرار البيت الابيض على رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير الذي خضع صباح الثلاثاء للاستجواب امام لجنة برلمانية في الموضوع ذاته. كما اعلن مكتب رئيس الوزراء انه سيعلن "قريبا تشكيل لجنة تحقيق للرد على اسئلة مشروعة تتعلق بالفشل في العثور على اسلحة دمار شامل في العراق.
اما وزير الدفاع الاسترالي فقد راى انه ليست هناك حاجة لتدقيق التقارير الاستخباراتية التي دفعت بلاده للمشاركة في الحرب على العراق مشددا على ان العراق كان يملك هذه الاسلحة.( انتهى سميرة )
فاصل
في بيان اصدرته في وقت متاخر من مساء الاثنين نفت وزارة الخارجية الروسية ان تكون شركات نفط روسية قد تسلمت رشاوى من نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ورات ان الذين وجهوا هذه الاتهامات لا يعرفون شيئا عن الية تصدير النفط العراقي بموجب العقوبات التي كانت مفروضة على العراق..
وللتعليق على هذا البيان اتصلنا بالخبيرة الروسية يلينا سوبونينا التي رات ان هناك اشكالات في قائمة الشركات والشخصيات المتهمة الا انها اعربت عن اعتقادها ان هناك بعضا من الشركات الروسية ربما تورطت في صفقات خارج نظام العقوبات:
مقابلة يلينا
فاصل
دانت لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك يوم الاثنين قرار مجلس الحكم العراقي بحظر قناة الجزيرة الفضائية من تغطية وقائع المجلس الرسمية لمدة شهر.
وقالت مروج حيدر المتحدثة باسم المجلس يوم السبت إن الجزيرة ستحظر بسبب اذاعة
تعليقات في برنامج عبر الهاتف في الاونة الاخيرة تبين عدم احترام للعراق وشعبه
وأضرت بشخصيات قومية ودينية بارزة.
وقالت المتحدثة باسم المجلس إن الشخصيات تضمنت محسن الحكيم نجل عبد العزيز
الحكيم الزعيم الشيعي العراقي وعضو مجلس الحكم العراقي وايضا مصطفى
البرزاني الوالد المتوفى لمسعود البرزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني.
فاصل

على صلة

XS
SM
MD
LG