روابط للدخول

ارتفاع عدد ضحايا الهجومين اللذين تعرض لهما مقري الحزبين الكرديين الرئيسيين في اربيل الى سبعة و ستين قتيلا و مئتين و سبعة و ستين جريحا، الشرطة العراقية تعتقل اجنبيين يزرعان قنبلة في احد شوارع بغداد


إعداد وتقديم سالم مشكور

اعلن وزارة الخارجية الهولندية ان الديبلوماسيين الهولنديين سيظلون في العراق رغم الهجوم الذي تعرضت له سفارة بلادهم في بغداد الاسبوع الماضي .
المتحدث باسم الخارجية الخارجية مارتن دو هان ابلغ وكالة فرانس بريس ان كادر السفارة سيواصل اعماله من مكان اخر في بغداد وبشكل مؤقت لحين اصلاح الاضرار التي اصيب بها مبنى السفارة
السفراة الهولندية كانت تعرضت لهجوم بقذائف صاروخية الجمعة الماضية ولم يعرف مصدرها او اسباب الهجوم.


ارتفع عدد ضحايا الهجومين اللذين تعرض لهما مقري الحزبين الكرديين الرئيسيين في اربيل امس الى سبعة وستين قتيلا ومئتين وسبعة وستين جريحا . وحسب وكالة اسوشييتدبرس فان الحصيلة هذه اعلنها مسؤولون عسكريون اميركيون خلال لقائهم في الموصل اليوم ، بنائب وزير الدفاع الاميركي بول وولفوفيتز الذي يزور العراق .

وكان مقرا الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني في اربيل ، تعرضا الى هجومين انتحاريين منفصلين امس الاحد حينما كانا يعجان بالزوار المهنئين بعيد الاضحى . وبين ضحايا التفجيرين عدد من المسؤولين الكبار في كلا الحزبين .


اعلن الجيش الاميركي انه اعتقل خمسة عراقيين بينهم ثلاثة يعتقد انهم ضالعون في التفجير الذي ادى الى مقتل ثلاثة عسكريين اميركيين السبت الماضي . قائد الشرطة العراقية في مدينة كركوك تورهان يوسف ابلغ وكالة فرانس بريس ان قوة من الفرقة الرابعة المشاة الاميركية اعتقلت في قرية الرشاد جنوب كركوك ، كلا من عبد الله زوبا وخضر علي وعبد الجبار ريّاشي المشتبه بتنفيذهما هجوم السبت لكن ناطقا باسم الفرقة الاميركية الرابعة لم يؤكد هذه المعلومات .
وكانت قافلة عسكرية اميركية تعرضت لانفجار عبوة مزروعة على جانب الطريق قرب كركوك السبت الماضي مما ادى الى مقتل ثلاثة عسكريين اميركيين .


مددت المحكمة النرويجية مدة احتجاز زعيم حركة انصار الاسلام الاصولية الكردية الملا كريكار لاريعة اسابيع اخرى . حسبما اعلنت وكالة الانباء النرويجية اليوم. وقد كريكار وضع تحت الحجز في الثاني من كانون الثاني الماضي بعد اعتقاله بتهمة الضلوع في توجيه عمليات مسلحة تقوم بها جماعته في العراق . قرار مديد الاحتجاز اتخذ بعد جلسة استماع عقدتها المحكمة الجمعة طلب فيها المدعي العام تمديد الاحتجاز مع منحه الحق فيي الزيارة والاطلاع على بريده الخاص. وكام الملا كريكار او نجم الدين فرج احمد كما هو اسمه حصل على اللجوء السياسي في النرويج العام 1991 . وتعتبر الولايات المتحدة منظمة انصار الاسلام فرعا من منظمة القاعدة المسؤولة عن عمليات ارهابية عديدة في انحاء العالم .


قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ان العقوبات الدولية التي طبقتها الامم المتحدة على العراق وعمليات التفتيش الميدانية قد ادتا الى نزع اسلحة العر اق .اضاف البرادعي في حديث نشرته مجلة نيوزويك امس ان مفتشى الوكالة مستعدون للعودة الى العراق مشيرا الى ان مفتشي الامم المتحدة غير منحازين ويتمتعون وحدهم بالمصداقية للقول ما اذا كان العراق يتابع برنامجا نوويا ام لا .
تصريحات البرادعي تتزامن مع تاكيدات لفريق المفتشين الاميركيين في العراق ديفيد كاي بان العراق لم يكن يملك اسلحة دمار شامل قبل الحرب التي اطاحت بنظام صدام حسين .


وكان مسؤول في البيت الابيض اعلن امس ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيعلن هذا الاشبوع تشكيل لجنة تحقيق مستقلة حول وجود أو عدم وجود اسلحة دمار شامل في العراق . اضاف هذا المسؤول الكبير الذي لم تكشف وكالة فرانس بريس اسمه اضاف القول ان هذه اللجنة ستركز عملها حول العراق وتقارير اجهزة الاستخبارات المتعلقة باسلحة الدمار الشامل وانتشار تلك الاسلحة .


دعا وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ الدول التي وعدت بتقديم دعم مالي لاعادة اعمار العراق الى البدء بتقديم ما تعهدت بع دون انتضاظار تحسن الاوضاع الامنية .
وأبلغ الحافظ رويترز ان بغداد دعت لعقد اجتماع في الامارات في نهاية الشهر الجاري لبدء تشغيل صندوقين يديرهما البنك الدولي والأمم المتحدة لادارة معونات تقدر بحوالي 15 مليار دولار .

الحافظ قال ان تقديم هذه المعونات في أقرب وقت ممكن أمر حيوي نظرا للحاجة الملحة لها. مضيفا ان العراق دعا لاجتماع ابوظبي لتنفيذ تعهدات مؤتمر المانحين الذي عُقد في مدريد في أكتوبر تشرين الاول الماضي وتوقع حدوث تقدم مشيرا الى ان العراق أعد عدة مشروعات لتقديمها وللإسراع بخطي إعادة البناء .


شيع الالاف من العراقيين ضحايا تفجيري اربيل . وتجمعت الحشود مكاتب الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني اللذين استهدفتهما الانفجارات التي سقط فيها أكثر من 247 جريحا .
وقال الذين زاروا أقارب أو أصدقاء في مستشفيات أربيل ان عدد القتلى قد يزيد اذ ان عددا من الجرحى ما زالوا في حالة خطيرة .
واليوم اعلن البرلمان الكردي الحداد لثلاثة ايام في كردستان فيما اوقفت قناة كردستان التلفزيونية برامجها واكتفت ببث الموسيقى الكلاسيكية .


اطلق مجهولون اليوم قذيفة ار بي جي من سيارة مسرعة مستهدفين عربة عسكرية اميركية في الموصل اثناء زيارة نائب وزير الدفاع الاميركي بوب وولفوفيتز لها اليوم. الهجوم لم يوقع ضحايا واصيبت العربة باضرار طفيفة . وكان وولفوفيتو حينها في اجتماع مع القادة العسكريين المحليين في الجانب الاخر من المدينة.
اسيوشيتدبرس نقلت عن الريجيدير جنرال كارتر هام من الجيش الاميركي قوله ان طائرة هليكوبتر حاولت اقتفاء اثر السيارة المهاجمة الا انها فشلت في ذلك.


دانت جامعة الدول العربية بشدة التفجيرات التى وقعت فى العراق امس الاحد. وقال المتحدث الرسمى باسم الامين العام للجامعة العربية ان مثل هذه الاعمال التى تستهدف قتل وترويع المدنيين

الابرياء ولم تراع حرمة اليوم المبارك الذى وقعت فيه لا يجب ان تقابل من جانب المجتمعين العربى والدولى سوى بأشد عبارات الادانة والاستنكار .

واكد ان تلك الاعمال لا تهدف الا الى بث الفرقة فى صفوف شعب العراق واطالة امد الاختلال الامنى وهو ما لا يصب فى مصلحة العراق .

المتحدث قال ان عمرو موسى اجرى اتصالين هاتفيين بكل من السيد مسعود برزانى رئيس الحزب الديمقراطى الكردستانى والرئيس الحالى لمجلس الحكم الانتقالى والسيد جلال طالبانى رئيس الاتحاد الوطنى الكردستانى للاعراب عن تعازيه وتعاطفه مع اسر الضحايا الذين سقطوا فى الحادث .


قال الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الاثنين إنه سيشكل لجنة مستقلة للتحقيق في أوجه تناقض في معلومات مخابرات استخدمت في تبرير الحرب على العراق
وقال بوش للصحفيين "أريد معرفة الحقائق." وأضاف انه سيجتمع قريبا مع ديفيد كاي الرئيس السابق لمفتشي الأسلحة الأمريكيين في العراق الذي أبلغ جلسة للكونجرس الأسبوع الماضي إن جانبا كبيرا من معلومات المخابرات بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة كان خاطئا:

(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :16 -- NC020249)

"اريد ان اعرف كل الحقائق . نحن نعلم ان صدام حسين كانت له النية والامكانية لالحاق الاذى . نعلم انه كان يشكل خطرا . لم يكن خطرا على شعوب العالم الحر فقط بل كان خطرا حتى على شعبه "


وعن تشكيل اللجنة قال بوش انها ستتولى تحليل الموقف الاميركي وكيفية تحسين الاذاء في محاربة الارهاب



(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :14 -- NC020250)

اقوم بتشكيل لجنة مستقلة من كلا الحزبين لتقوم بتحليل موقفنا وكيف نحسن اداءنا ونحن نشن حربنا على الارهاب "


اعلنت المانيا انها تنوي تقديم دعم للجامعات العراقية وكالة الانباء الالمانية نقلت عن وزير التعليم الالماني قوله اثناء لقاء نظيره العراقي زياد عبد الرزاق اسود ان المانيا مهتمة يتقديم الدعم للجامعات العراقية للمساهمة في تحديثها وتطويرها . اضاف الوزير الالماني ان مفاوضات ستبدا بين البلدين لاتخاذ خطوات جدية في هذا الطريق.


اعلنت الشرطة العراقية اليوم انها اعتقلت اجنبيين كانا يزرعان قنبلة في احد الشوارع قرب مصفى الدورة جنوب بغداد الدورة . وتعتقد الشرطة ان احد المعتقلين ايراني فيما الاخر افغاني . وكالة فرانس بريس نقلت عن الجنرال مارتن ديمبسي قوله ان المؤشرات الاولى تدل على انهما ايراني وافغاني وان التحقيقات جارية معهما لمعرفة المزيد من المعلومات .


توقع مصدر عسكري اميركي رفيع في بغداد ان يكون تفجيرا اربيل رد فعل على اعتقال احد قياديي القاعدة في العراق مؤخرا.
القوات الاميركية كانت اعلنت الاسبوع الماضي انها اعتقلت حسن غول القيادي في القاعدة في منطقة قريبة من الحدود الايرانية داخل كردستان العراق. وتنقل وكالة فرانس برس عن الجنرال كميت من القوات الاميركية قوله ان القاعدة ربما نفذت تفجير اربيل وربما تكون انصار الاسلام او المجموعات الارهابية القادمة من الخارج .
يلتقي الامين العام للامم المتحدة كوفي انان بوزير الخارجية الاميركي كولن باول في واشنطن غدا للبحث في ارسال فريق من الامم المتاحدة الى العراق . وكالة اسيوشيتدبرس ذكرت ان انان ربما يلتقي الرئيس الاميركي ايضا لنفس الغرض .
وحسب الوكالة فان ادارة الرئيس بوش تامل ان بعثة الامم المتحدة الى بغداد صيغة لتلبية الاعتراضات الشيعية على الخطة الاميركية لنقل السلطة الى العراقيين في شهر تموز القادم .


قال نائب وزير الدفاع الاميركي بول وولفوفيتز ان تصاعد الهجمات في العراق كما حدث في اربيل دليل على نجاح المساعي الاميركية لبناء عراق جديد وهو ما يدفع المتطرفين الى استخدام العنف لوقف هذه العملية .ووصف وولفوفيتز الذي كان يتحدث في كركوك مساء اليوم ، وصف تفجيرات اربيل بانها الاكثر ازعاجا خلال اليومين الماضيين بسبب استغلال هؤلاء لعيد ديني يفرح فيه الناس ، لتنفيذ التفجيرات ليس ضد الاميركيين بل ضد العراقيين ممن يريدون المساهمة في بناء بلدهم . قال وولفوفيتز


اكد الجنرال مارتن ديمبس امر الفرقة المدرعة الاميركية الاولى المتمركزة في بغداد ان القوات الاميركية تخطط للانسحاب من مدينة بغداد الى قواعد خارج المدينة خلال الاشهر الاخيرة وذلك لفسح المجال امام الشرطة العراقية لبسط نفوذها تدريجيا وتولي مهمة حفظ الامن في العاصمة . اضاف ديمبسي في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان القوات الاميركية انسحبت بالفعل من ستين قاعدة الى اربعة وعشرين والتي ستصبح ثماني قواعد بحلول شهر ايار
وحسب ديمبسي فان الامن سيصبح مسؤولية العراقيين بعد ان يصبح عددج افراد الشرطة في بغداد عشرة الاف في ايار القادم وتسعة عشر الف في شباط من العام القادم .

للمرة الاولى منذ اربع وعشرين عاما رست ناقلة نفط ايرانية في احد الموانىء الجنوبية العراقية وبدات بتحميل النفط الخام .مدير الرصيف النفطي قال ان الباخرة الايران " ايران هنكام وصلت الاسبوع الماضي وقامت بتحميل مليوني برميل من النفط الخام . قبطان الباخرة اخبر وكالة فرانس بريس ان الناقلة تابعة لمصفاة هندية . وهذه هي المرة الاولى التي ترسو فيها باخرة نفط ايرانية في ميناء عراقي منذ اربع وعشرين عاما .

على صلة

XS
SM
MD
LG