روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

أسعد الله أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في جولة على الصحف العربية نقرأ وإياكم من خلالها أبرز ما نشرته من تعليقات وتحليلات ومقالات عن الشأن العراقي ..

**********
في صحيفة الشرق الوسط الصادرة في لندن يكتب وليد أبي مرشد تعليقاً على الديمقراطية والفيدرالية في العراق يقول فيه ؛
يوم كانت رياح الخطر على تركيا تهب من الاتحاد السوفياتي كانت بألف خير في حلفها مع الولايات المتحدة . ويوم انتقل الخطر من الشمال الى الجنوب ، أي الى كردستان العراق أصبح حلفها كله في مهب الريح . فإذا كان سكوت واشنطن عن استمرارية حالة الاستقلال الكردي الذاتي في شمال العراق ورقة ضغط إن لم تكن ورقة ثأر مؤثرة على انقرة ، فإن هامش المناورة بهذه الورقة محدود في الاطارين الاقليمي والدولي الاوسع .... وهذا ما تدركه انقرة تماما ، وتعلنه بوضوح ان تركيا تفضل ان لا يطبق نظام فدرالي في العراق يكون قائما على التنوعات العرقية أو الطائفية ، وان لا تجري انتخابات سريعة للمجلس النيابي الجديد وان يتمثل كل العراق في حكومة بغداد الجديدة .
ويقول الكاتب ؛ في ضوء الموقف الاميركي المتهرب من إجراء انتخابات سريعة ومباشرة في العراق ، يجوزتوقع التقاء اميركي تركي على صيغة الديمقراطية المقترحة للعراق... وافتراق على مفهوم الفدرالية فيه ، خصوصا أن تأكيدات واشنطن على وحدة ارض العراق لا ترقى حتى الآن على الاقل الى مستوى التطمينات الرسمية لانقرة حيال سيادة العراق على كل اراضيه طالما لم تقترن باجراءات ميدانية تضمن نزع سلاح الميليشيات الكردية في شمال العراق .

********

في صحيفة الوطن العمانية يكتب كاظم الموسوي مقال رأي عن السيستاني ومستقبل العراق يرى فيه ان الصراع الجاري يتجه إلى بناء أسس مستقبل العراق بعد كل ما حصل لحاضره ، وتعكس طبيعته المؤشرات الاساسية لما يجري اليوم على الارض ، واضعا الخطط الاستعمارية على المحك ، كما يكشف الشعارات الكبيرة التي تتقدم بها الإدارة الأميركية والحكومة البريطانية خاصة بشأن الديمقراطية وتطبيقاتها فعليا ونموذجها للمنطقة وآفاق التحولات والتغييرات التي يمكن أن تحدث ، مع نموذج الاحتلال والتدمير العسكري للدول والحكومات.
ويقول الكاتب ؛ في مجرى التطورات اليومية بالعراق تتقدم أهمية صيحات آية الله العظمى علي السيستاني كجرس إنذار وتحذير من المخططات الاستعمارية المقدمة بقفازات من حرير ، وأهمية وضع استحقاقات السيادة والديمقراطية واقعيا وتغيير صورة العراق من الدكتاتورية البغيضة إلى ما تريده الإرادة الوطنية العراقية .

**********
قراءة في الصحف المصرية من مراسلنا فيالقاهرة أحمد رجب ...

**********
مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG