روابط للدخول

رئيس الاتحاد الاوروبي يدين العمليتين الارهابيتين في اربيل، القوات الأميركية تلقي القبض على خمسة و ثلاثين شخصاً يشتبه في تورطهم في عمليات ارهابية، مقتل 20شخصاً حاولوا سلب مخزن للعتاد الحربي في كربلاء


اعداد و تقديم سامي شورش

*) دان رئيس الاتحاد الاوروبي رومانو برودي العمليتين الارهابيتين اللتين تعرض لهما مقرا الحزبين الكرديين في اربيل. وكالة فرانس برس نقلت عن برودي وصفه للعمليتين بأنهما بشعتان، مشدداً على انتفاء المبررات لمثل هذه الأعمال الاجرامية. برودي أكد ايضاً أن الاتحاد الاوروبي يدين بشدة الهجومين الارهابيين ويطالب بتوحيد الصفوف في مواجهة الارهاب في جميع اشكاله وبناء الاستقرار الى المنطقة.
يذكر ان الهجومين اللذين وقعا في أربيل اليوم، أول ايام عيد الاضحى، نفذهما انتحاريان حينما كان مسؤولو الحزبين الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني يستقبلون المهنئين في مقريهما بأربيل.
من جهة أخرى، أكد مسعود بارزاني رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني مقتل عدد من المسؤولين في حزبه وفي الاتحاد الوطني.
وقال بارزاني في بيان اصدره اليوم وتلقت اذاعة العراق الحر نسخة منه أن الانفجار الذي وقع في مقر الفرع الثاني للحزب أسفر عن مقتل عدد كبير من الاشخاص بينهم نائب رئيس الحكومة سامي عبدالرحمن ووزير شؤون مجلس الوزراء شوكت شيخ يزدين ووزير الزراعة سعد عبدالله ومحافظ اربيل أكرم منتك ونائب المحافظ مهدي خوشناو وقائمقام قضاء أربيل أحمد روزبياني ومدير شرطة أربيل العميد نريمان عبدالحميد ووكيل وزارة المالية والاقتصاد محمود هالو.
هذا فيما أكد مسؤول في الاتحاد الوطني في حديث مع اذاعة العراق الحر أن الهجوم الذي تعرض له مقر الاتحاد أدى الى مقتل مسؤولين بينهم شاخوان عباس مسؤول مركز اربيل للإتحاد الوطني وخسرو شيره ودسيدار محمد وبهروز قشقه يي أعضاء المركز. فيما أكدت وكالة أخرى اصابة العضو القيادي في الاتحاد عدنان مفتي بجروح بليغة.
من جهة أخرى، قالت قوات التحالف في العراق إن الإنفجارين تسببا في مقتل ستة وخمسين شخصاً واصابة نحو مئتين آخرين بجروح. وكالة فرانس برس نقلت عن الجنرال مارك كيميت نائب القائد الأميركي لقوات التحالف ترجيحه أن تكون شبكة القاعدة ومنظمة انصار الاسلام الارهابيتين وراء الهجومين.
*) ذكرت وكالة رويترز أن البيت الأبيض وأعضاءاً في الكونغرس تدارسوا اليوم الأحد إمكان اجراء تحقيق مستقل في المعلومات الاستخباراتية الأميركية حول ملف اسلحة الدمار الشامل العراقية. واشارت الوكالة الى تصريحات أدلى بها نائب ديموقراطي مفادها ان التحقيق يجب أن يشمل ايضاً ما إذا كان صانعوا القرار في البيت الابيض اساءوا استخدام المعلومات المتوفرة قبل الحرب أم لا.

في السياق ذاته، جدد الخبير الأميركي السابق في التفتيش الدولي عن اسلحة العراق المحظورة ديفد كاي دعوته الى اجراء تحقيق مستقل في ادعاءات وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية امتلاك العراق اسلحة للدمار الشامل.
هذا في حين أكدت بريطانيا أن هناك أدلة صريحة تؤكد امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل في الفترة التي سبقت حرب حرية العراق.
وكالة فرانس برس نقلت ذلك عن بيتر هين رئيس مجلس العموم البريطاني أحد أهم المدافعين عن سياسات رئيس الوزراء طوني بلير. ولفتت الوكالة الى أن التأكيد البريطاني الجديد يأتي في الوقت الذي رجح فيه الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش إمكان عدم العثور على أدلة تؤكد امتلاك العراق لاسلحة كيمياوية وبايولوجية في الفترة التي سبقت الحرب.

*) وصل رئيس الوزراء الدانماركي أندرس فوغ راس موسن اليوم الى العراق في جولة يتفقد خلالها القوات العسكرية والشرطة الدانماركية العاملة في جنوب العراق.

*) ألقت القوات الأميركية القبض على خمسة وثلاثين شخصاً يشتبه في تورطهم في عمليات ارهابية، واستولت على كميات كبيرة من الأسلحة وذلك في عمليات دهم نفذتها في منطقة بيجي. وكالة فرانس برس نقلت عن ناطقة بإسم الجيش الأميركي أن هذه العمليات استمرت ثلاثة ايام اعتباراَ من الثامن والعشرين من الشهر الماضي، وأسفرت عن مقتل ثلاثة عراقيين حاولوا اطلاق النار على الجنود الأميركيين، مضيفة ان القوات الأميركية فتّشت خلال العمليات نحو ستمئة منزل.

*) في سياق آخر، قالت وكالة رويترز إن القوات الأميركية تخطط لخفض عديدها في العاصمة بغداد خلال الاشهر المقبلة والانتشار في أطرافها، تاركة المسؤولية الاساسية عن الحالة الأمنية في العاصمة للقوات العراقية.
في الإطار ذاته، قالت الوكالة إن نائب وزير الدفاع الأميركي بول ولفويتز الذي وصل بغداد، إلتقى القادة العسكريين الاميركيين وتباحث معهم حول مجمل الوضع العسكري والامني في العراق. رويترز أكدت ان ولفويتز دافع عن قرار بلاده شن الحرب ضد العراق.
*) قُتل ما لا يقل عن عشرين شخصاً كانوا يحاولون سلب مخزن للعتاد الحربي في جنوب غربي العراق. وكالة رويترز نقلت عن مسؤول عسكري بولندي في المنطقة ان الاعتدة الحربية الموجودة في أحد المخازن إنفجرت حينما حاولت مجموعة من العراقيين نهب محتوياته، ما أسفر عن مقتل عشرين منهم. واضاف المسؤول أن الحادث وقع بعد منتصف الليلة الماضية في منطقة الى جنوب غربي كربلاء.
*) قدم مئة وتسعة أعضاء استقالاتهم من البرلمان الإيراني اليوم الأحد احتجاجاً على موقف مجلس صيانة الدستور الذي شطب ترشيح مئات من الإصلاحيين لخوض الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في العشرين من شباط الجاري.
النائب الإصلاحي علي مزروي قال في خطاب أمام البرلمان بثته الإذاعة الإيرانية على الهواء مباشرة إن كتاب الاستقالة وقعه 108 نائب، فيما نقلت وكالة رويترز عن رئيس البرلمان مهدي كروبي قوله إنه تلقى استقالة 109 نائب حتى الآن. يشار الى أن هذه الاستقالات الجماعية جاءت بعد ساعات من تقارير وردت من إيران قالت إن الرئيس خاتمي يعاني آلاماً في الظهر مما اضطره إلى إلغاء كل مواعيده.


سيداتي وسادتي
الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG