روابط للدخول

الملف الاول: انتحاريان يفجران نفسيهما في اربيل، و الانفجار يخلف اكثر من مئتي قتيل و جريح، تشكيل وزارة للدفاع في العراق بعد تسليم السلطة الى العراقيين، نائب وزير الدفاع الاميركي يصل بغداد


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، وكل عام و انتم بخير، اجمل الامنيات من فوزي عبد الامير بمناسبة عيد الاضحى المبارك، اعاده الله على الجميع بالخير و البركة.
--
مستمعي الكرام نتابع في جولتنا الاخبارية لهذه الساعة، آخر التطورات العراقية، و نفتح فيها ملفات عدة، فعلى الصعيد الامني الذي كان ساخنا هذا اليوم، انتحاريان يفجران نفسيهما في اربيل، و الانفجار يخلف اكثر من مئتي قتيل و جريح.
--
و مقتل نحو عشرين عراقيا في انفجار مستودع للذخيرة غرب مدينة كربلاء
--
و في الملف الامني ايضا اصابة اربعة من رجال الشرطة العراقية في هجوم شـُـن اليوم في مدينة كركوك، فيما اعلن عن وفاة مسؤول في الجبهة التركمانية متأثرا بجروح اصيب بها يوم امس.
--
و مقتل اربعة فلسطينين و عراقي واحد في انفجار قذيفة في احياء بغداد
--
اما على صعيد الملف السياسي، فتبدأ اليوم فترة رئاسة الامين العام للحزب الاسلامي العراقي، الدكتور محسن عبد الحميد، لمجلس الحكم الانتقالي، فيما اعلن يوم امس الرئيس الدوري السابق للمجلس د. عدنان الباجه جي، بان المجلس سينشئ قريبا في العراق وزارة للدفاع التي ستشرف على القوات المسلحة بعد تسليم السلطة الى العراقيين.
--
مساعد وزير الدفاع الاميركي يصل الى بغداد في زيارة مفاجئة، و المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق، بول بريمر، يعلن ان عدد قوات الامن العراقية اصبح حاليا اكبر من قوات التحالف الموجودة في العراق
--
كما نتابع اعزائي المستمعين في الملف العراقي لهذه الساعة، محاور اخرى و تستمعون الى رسائل و تقارير وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه.
--
لكننا نبدأ اولا بعرض موجز لابزر الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
و نبدأ مع التطورات الامنية في اربيل، حيث نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن وزير حقوق الانسان في اقليم كردستان العراق محمد احسان ان اكثر من 100 شخص قتلوا وجرحوا عندما فجر انتحاريان نفسيهما في مدينة اربيل اليوم الاحد.
وقال الوزير لوكالة فرانس برس ان التفجيرين اللذين استهدفا مقري الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديموقراطي الكردستاني اسفرا عن سقوط اكثر من 100 قتيل وجريح موضحا ان غالبية الجرحى في حال الخطر.
و في السياق ذاته
نقلت وكالة اسوشيتدبرس عن الوزير نفسه، ان سبعة و خمسين شخصا قد قتلوا في الهجومين الانتحاريين، فيما بلغ عدد الجرحى نحو مئتين و خمسة و ثلاثين شخصا.
و في وقت سابق اوضحت وكالة فرانس برس للانباء، ان شخصين دخلا مقري الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديموقراطي الكردستاني وفجرا نفسيهما وسط تراخي الاجراءات الامنية في اجواء عيد الاضحى.
و نقلت الوكالة عن عن شهود عيان، مقتل عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، سعد عبد الله و كذلك شاخوان عباس المسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني.
و لمزيد من التفاصيل معي على الهاتف مراسلنا في اربيل شمال رمضان:
(اربيل)
و نبقى مستمعي الكرام مع التطورات الامنية في شمال العراق، حيث اعلن مسؤول امني ان اربعة من الشرطة العراقية، جرحوا اليوم الاحد في هجوم في مدينة كركوك، التي انتشرت فيها قوات الامن باعداد كبيرة لمناسبة عيد الاضحى.
وصرح العقيد في الشرطة خطار عبدالله عارف لوكالة فرانس برس ان مجهولين القوا قنبلة يدوية على دورية للشرطة صباح اليوم، في حي العروبة في مدينة كركوك. و اضاف ان اربعة من عناصر الشرطة، جرحوا في الحادث، و ان اصابة احدهم بالغة.
و كان قائد شرطة مدينة كركوك اللواء تورهان يوسف، قد اعلن في وقت سابق، ان الشرطة العراقية انتشرت باعداد كبيرة في كركوك تحسبا لهجمات محتملة خلال فترة عيد الاضحى.
--
و نبقى مستمعي الكرام، في كركوك، حيث اعلن مصدر طبي وفاة مسؤول في الجبهة التركمانية اليوم متأثرا بجروح اصيب بها، في هجوم تعرض له يوم السبت.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مدير مستشفى كركوك الطبيب هاشم محمد، ان حسين عباس مسؤول الجبهة التركمانية في ناحية تازة جنوب كركوك، اصيب بتسع رصاصات و توفي متأثرا بجروحه صباح اليوم الاحد.
وكان قائد شرطة كركوك اللواء تورهان يوسف، قد اعلن يوم امس، ان مجهولين قتلوا القيادي في الجبهة التركمانية مهدي حسين و جرحوا اخر باطلاق النار عليهم في ناحية تازة.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في كركوك سوران الداوودي
(كركوك)
--
و نبقى مستمعي الكرام مع التطورات الامنية، و ننتقل الى كربلاء حيث افادت وكالة الانباء البولندية نقلا عن الناطق باسم الكتيبة المتعددة الجنسيات في العراق روبرت سترزليسكي ان نحو عشرين عراقيا قتلوا في انفجار مستودع للذخيرة ليلة امس في منطقة تديرها القوات البولندية غرب مدينة كربلاء.

الكولونيل سترزليسكي، اوضح في هذا السياق، ان نحو نحو عشرين شخصا دخلوا، بعد منتصف ليلة امس، مستودعا للذخيرة يقع في الصحراء على بعد مئة و ثمانين كلم جنوب غرب كربلاء وتسببوا في وقوع الانفجار.
و اضاف انه تم رصد مجموعة العراقيين بواسطة الرادار لكن الجنود البولنديين لم يتمكنوا من اعتقالهم في الوقت المناسب.
المسؤول العسكري البولندي اضاف ايضا، ان اربعة صواريخ اطلقت الليلة الماضية على قاعدة كامب زولو الاوكرانية في القطاع البولندي دون وقوع اضرار او اصابات.
--
و نبقى مستمعي الكرام، مع التطورات الامنية الساخنة التي رافقت اليوم الاول من ايام عيد الاضحى، ففي بغداد شارك نحو خمسـمئة شخص في تشييع الفلسطينيين الاربعة الذين قتلوا في انفجار قذيفة اصابت الحي الذي يقيمون فيه في بغداد.
و قد افادت و كالة فرانس برس للانباء، ان مسيرة التشييع انطلقت بعد انتهاء صلاة عيد الاضحى من مسجد حي البلديات في بغداد وطافت في شوارع الحي وسط اطلاق كثيف للرصاص، و انتشار عدد كبير من المسلحين.
و تجدر الاشارة الى ان قذيفة هاون اصابت زقاقا ضيقا في المجمع السكني للفلسطينيين في حي البلديات مما اسفر عن مقتل اربعة فلسطينيين وعراقي واحد، و كذلك اصابة اربعة عشر اخرون بجروح غالبيتهم من الفلسطينيين.

المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في بغداد عماد جاسم

(عماد جاسم)

مستمعي الكرام، نبقى في السياق الامني، و نتابع تصريحات مسؤولين اميركيين و عراقيين بشأن التطورات الامنية، و لكن بعد فاصل قصير
فاصل
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر نكمل متابعتنا لتطورات ذات صلة بالملف الامني،
حيث تابعت الزميلة فريال حسين، تصريحات ادلى بها المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، بشأن قوات الامن العراقية، كما تابعة في التقرير تصريحات ادلى بها عضو مجلس الحكم الانتقالي د. عدنان الباجه جي بشأن استعداد المجلس لتشكيل وزارة للدفاع بعد تسليم السلطة الى العراقيين.
(فريال)

" اعلن المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، ان تعداد قوات الامن العراقية اصبح حاليا اكبر من قوات التحالف الموجودة في العراق.
و عبر بريمر في بيان صدر يوم امس، عن ترحيبه بتخرج دفعة جديدة من عناصر الشرطة العراقية تضم اربعــمئة و ستة و ستين شابا انهوا تدريبا استمر ثمانية اسابيع في الاردن.

و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، التي اوردت الخبر، ان قوات الامن العراقية الجديدة تضم الآن نحو سبعة و ستين الف شرطي وتسعة الاف من حرس الحدود و تسعة عشر الف من قوات الدفاع المدني، بالاضافة الى اربعين الف من قوة حماية منشآت الدولة، و نحو الف و ثمانيـــمئة جندي في الجيش العراقي الجديد.

كما نقلت فرانس برس عن المتحدث باسم قوات التحالف شاين وولف، إن عدد العراقيين العاملين في نطاق القوات الامنية يصل الى نحو مئتي الف منتسب.
المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، قال ايضا خلال تفقده اثنين من مراكز تدريب عناصر قوات الدفاع المدني، قال ان العراق لن يكون قادرا على مجابهة المخاطر التي قد يواجهها اعتبارا من شهر تموز المقبل بدون مساعدة مستمرة من جانب بلدان اخرى.

و على صعيد ذي صلة
اعلن عضو مجلس الحكم الانتقالي عدنان الباجه جي، يوم امس في نهاية فترة رئاسته، ان مجلس الحكم سينشئ مجددا، و في وقت قريب وزارة للدفاع، تشرف على القوات المسلحة العراقية.
الباجه جي قال ايضا خلال مؤتمر صحفي، ان مجلس الحكم قد اتفق على مبدأ انشاء وزارة للدفاع و سيعين وزيرا لها في وقت قريب، مؤكدا ان هذه الخطوة مهمة على طريق سيادة العراق.
عضو مجلس الحكم الانتقالي توقع في حديثه ان يصل تعداد الجيش العراقي، الى نحي اربعين الف عسكري، و سيوضع تحت سلطة الحكومة العراقية، لكنه سيبقى في الواقع تحت إمرة سلطة التحالف طالما ان البلاد محتلة حسب تعبير الباجه جي.
في السياق ذاته، اعلن الجنرال بول ايتون الذي يشرف على برنامج تأهيل الجيش العراقي، انه يبحث عن قائد للقوات المسلحة العراقية وقد يستدعي ضابطا متقاعدا برتبة جنرال لهذا الغرض".

شكرا فريال، و نبقى مستمعي الكرام، في المحور الامني و العسكري، حيث اكد متحدث عسكري اميركي ان نائب وزير الدفاع الاميركي بول ولفوفيتز وصل الى بغداد في زيارة مفاجئة، بدون ان يضيف أي تفاصيل اخرى، و كان ولفوفيتز قد اكد خلال توقف في المانيا السبت ان الشرق الاوسط كان يسير في طريق خاطىء، منذ عشرين عاما على الاقل، و إن الوقت قد حان كي يقوم الشعب العراقي بتغيير مجرى التاريخ.
و اضاف نائب وزير الدفاع الاميركي، إن مهمة الولايات المتحدة هي مساعدة الشعب العراقي في العملية الانتقالية بعد بعد مرور خمسة و ثلاثين عاما من السادية والتعذيب في عهد صدام حسين، حسب قول وولفوتز، الذي اوضح ايضا ان الادارة الاميركية ستقدم المساعدات الممكنة لدعم عملية تشكيل حكومة عراقية تمثيلية.
و تجدر الاشارة مستمعي الكرام، الى نائب وزير الدفاع الاميركي، بول ولفووتز ادلى بهذه التصريحات خلال زيارته، في المانيا، لمقر قيادة الفرقة الاميركية الاولى للمشاة، التي ستنتشر في العراق خلال الشهر الجاري.
--
مستمعي الكرام، فاصل قصير نفتح بعده الملف الاقتصادي ضمن متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث وقعت وزارة الصناعة، عقدين لتوفير امدادات خاصة بالكهرباء لمصانع عراقية، و بغداد تعلن موافقتها على منح تراخيص عمل لثلاثة مصارف اجنبية.
--
مرحبا بكم مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر نواصل متابعتنا لتطورات و مستجدات عراقية، و نفتح الملف الاقتصادي حيث تابع الزميل ناظم ياسين، تطورات اقتصادية عراقية:

" مستمعي الكرام

وقعت وزارة الصناعة العراقية يوم السبت، عقدين مع شركتين خاصتين لتوفير الطاقة الكهربائية لاثنين من مصانع الاسمنت في العراق.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن متحدث باسم وزارة الصناعة العراقية، ان الوزارة وقعت عقدا مع شركة فابا التركية ينص على تركيب مولد للكهرباء يمد مصنع الاسمنت في الكوفة بنحو اربعة و ثلاثين ميكاواط، في حين يقضي عقد آخر وقعته وزارة الصناعة، مع شركة هانكوك اوفرسيز كوربوريشن
العراقية Hancock Overseas Corporation التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها، ... يقضي بتزويد مصنع المثنى بـخمسة و ثلاثين ميكاواط.
الناطق باسم وزارة الصناعة العراقية، قال ايضا، انه من المقرر ان يتم نصب المولديَــن في شهر حزيران المقبل، على ان يدفع المصنعان ثلاثة دولار و خمسة عشر سنتا عن الكيلوواط في الساعة.
على صعيد أقتصادي آخر
اعلنت السلطات العراقية يوم السبت موافقتها على منح اول تراخيص عمل لثلاثة مصارف اجنبية هي المجموعة المصرفية لهونغ كونغ وشانغهاي HSBC و ستاندرد تشارترد البريطانيين، و كذلك بنك الكويت الوطني، لفترة عمل تصل الى اربعين عاما في العراق.
وقد اعلن البنك المركزي العراقي، في بيان له بهذا الشأن، ان البنوك الثلاثة ستباشر عملها قبل نهاية السنة الحالية، و انه سيتم تحرير معدلات الفوائد على الدينار العراقي اعتبارا من الاول من شهر اذار المقبل.
البيان اضاف ايضا ان البنك المركزي العراقي قد يختار مصارف اجنبية اخرى في مرحلة لاحقة، كما اكد البيان، انه سيتم تعزيز الرقابة المالية على المصارف التجارية، للتأكد من انها عمل بموجب المعايير الدولية.
و في هذا الاطار كنت قد تحدثت، مستعي الكرام، الى الخبير العراقي، الدكتور عصام الخفاجي، مدير مركز موارد العراق، و سألته عن ابعاد القرار الذي اصدره البنك المركزي العراقي يوم السبت، بمنح تراخيص عمل في العراق، لمصارف اجنبية، و تأثير هذا القرار على الوضع الاقتصادي في العراق، فأجاب:
(د. عصام الخفاجي)
==


بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG