روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم اكرم ايوب

طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت الاحد ، عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان ..

فاصل

من مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم مايلي : محمد الاشهب في صحيفة الحياة قال إن ما يشفع للأميركيين والبريطانيين أن الحرب قائمة خارج أراضيهما ، وأنها حققت إطاحة النظام الذي كان مخيفاً ، فضلاً عن تماشيها واستراتيجية أكبر من الحرب على العراق.
ورأى الكاتب أنه ليس هناك ما يعكس روح المبادرة لدى العراقيين خارج نطاق تجاذبات الحكم الانتقالي والانتخابات ومفاهيم الفيدرالية والوحدة والتعددية. والفرق كبير بين الاحتلال الأميركي للعراق وأنواع الاحتلالات التي عرفها العالم. ففي تجارب مواجهة الاستعمار كانت الصورة أكثر وضوحاً ، لكنها في حال العراق تتداخل فيها أبعاد اقليمية ودولية ، تختلف ومفاهيم المقاومة والتحرير والاستقلال – بحسب تعبير الكاتب .

فاصل
وقالت نهلة الشهال في صحيفة الحياة إن الإدارة الأميركية وقيادة الاحتلال في العراق تبدوان محشورتين في لحظة حرجة ، تمتد من الآن حتى موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية.
ولاحظت الكاتبة ان ورشة كبرى انطلقت في العراق ، وانها ستكون طويلة ومعقدة وشاقة ومؤلمة احيانا ً. ومن المشروع تماماً الشك في قدرة بريمر على الإحاطة بقوانينها ، بينما السادة من العراقيين المحيطين به ، هم كصدام ، ينتمون الى زمن آفل. أما الأمم المتحدة فالملف العراقي يمثل لها الفرصة للاضمحلال أو اكتساب المعنى والدور – بحسب تعبيرها .
فاصل
سيداتي وسادتي ، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية :
( عمان )

فاصل

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG