روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اعداد و تقديم اياد الكيلاني

سيداتي وسادتي ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم ونقدم لكم بعض ما رصدناه فيها من عناوين رئيسية:

مصدر كردي: النظام السابق وزع عشرات الشقق السكنية على أنصاره في مصر
فنانة حصلت على 5 ملايين دولار ومنظمة فلسطينية تقدمية احتجت على حصولها على مليون دولار فقط

أمريكا ستلاحق أكراد تركيا داخل العراق

البرلمان البريطاني قد يستجوب مدير المخابرات حول الأدلة ضد العراق.

-----------------فاصل---------------

سيداتي وسادتي ، نشرت صحيفة الحياة اللندنية اليوم مقال رأي للكاتب اللبناني (عصام سعد) ، يعتبر فيه أن بعدما كان النظام العراقي يشكل ظهيراً لأنظمة عربية في مقدمها سورية والأردن ومصر وفلسطين الى حد ما ، ومساعداً ومتدخلاً أحياناً في عدد من الشؤون العسكرية والأمنية, عدا عن تأثيره في قطاعات إعلامية عربية وأحياناً أجنبية. ها هو العراق الآن محتل, يعاني من الوجود العسكري الأميركي المباشر ، ومن انهيار في المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والإدارية ، مع تدمير الدولة ومؤسساتها وانحلال المجتمع إلى مكوناته البدائية.
كما يعتبر الكاتب أن هناك أميركا جديدة بعد احتلال العراق, والمسألة مطروحة مصيرياً على الدول العربية ومجتمعاتها كافة, ما يتطلب تطويراً في اللغة السياسية وتفاهماً ساعة بساعة, فتوازن القوى يدعو إلى اجتراح بدائل سياسية دائماً وعسكرية أحياناً. وفي مجمل الأحوال أمام العراقيين والعرب صداقات دولية ومشاريع صداقات ولقاءات مصالح تسمح بالمحافظة على شيء من الوجود, مع ضرورة نقد ما كان وما هو كائن داخلياً حتى لا ينسف الخارج ايجابياتنا مع السلبيات – بحسب تعبير الكاتب.

--------------فاصل-----------------

وأخيرا ، نقدم لكم ، سيداتي وسادتي ، أهم ما تناولته الصحف الأردنية من شؤون عراقية ، في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
(عمان)

----------------------فاصل------------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، وصلنا إلى نهاية هذه الجولة على ما تناولته الصحف العربية اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ، ويدعوكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG