روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم اياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

بريمر: صدام بصحة جيدة لكنه يرفض التعاون مع المحققين

إدارة بوش تبحث إمكانية تشكيل لجنة تحقيق حول أسلحة صدام

إرسال قوات للعراق يثير معركة بالأيدي في البرلمان الياباني

بـوش يريد معرفة حقيقة أسلحـة الدمـار في العـراق.

باول يشير إلى احتمال إعادة طرح فرضية وجود علاقات بين "القاعدة" وصدام.

لأول مرة في تاريخ العراق: العيد الأحد للسنة والاثنين للشيعة

المئات يتظاهرون في الخالدية احتجاجا على حظر التجول

أبي زيد: القاعدة ناشطة جدا بالعراق واندلاع حرب أهلية ممكن.

------------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، نشرت صحيفة الوطن القطرية اليوم مقالا للكاتب (بسلم ضو) بعنوان (جدل الانتخابات) ، يعتبر فيه أن جدلا متوترا يدور في العراق حول الانتخابات ، فهذا يريدها وذاك يرفضها ، لكن المسألة الصراعية تتجاوز في جوهرها مواقف القابلين والرافضين وترتبط في العمق بالمستقبل العراقي الذي تريد الولايات المتحدة ان ترسمه على صورة مصالحها. فهي تحت شعار تسليم السلطة تخطط لإبقاء «الموزاييك» العراقي في حالة تفجر توظفه واشنطن في خدمة استراتيجيتها في الشرق الأوسط.
ويشدد الكاتب على أنه لا يرفض مبدأ الانتخابات ، بل يناقش علاقتها بالوضع العراقي وبوحدته الوطنية ولا يخفى على المراقبين في هذا المجال أن الاحتلال الأميركي لا يتردد ــ وبأسلوبه البراغماتي ــ في اختراع صيغة شكلية للانتخابات عندما يرى انه يستطيع أن يناور لكي يظهر بالمظهر الديمقراطي بينما يسعى في الحقيقة إلى تكريس الانقسامات وإعطائها عباءة شرعية تحت عنوان الفيدرالية أو غيرها‚
إزاء هذا الواقع المعقد يبدو واضحا جدا انه سواء جرت الانتخابات أم لا فان الخلاص العراقي ليس قريبا بل انه مفتوح على صراعات عديدة وجديدة.

--------------------فاصل-------------

مستمعينا الكرام ، ينظم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:
(الكويت)

-----------------فاصل---------------

وفي ختام جولتنا هذه على الصحافة العربية ، أدعوكم ، مستمعينا الكرام ، إلى متابعة بقية فقرات برامجنا لهذه الساعة من إذاعة العراق حر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG