روابط للدخول

الملف الثاني: الباجه جي يعلن عن نية مجلس الحكم العراقي إنشاء وزارة للدفاع، الرئيس الأمريكي يرفض الاستجابة لمطالب باجراء تحقيق مستقل بشأن التقارير الاستخبارية الخاصة بالعراق في فترة ما قبل الحرب


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق ، حيث نستعرض وإياكم على مدار الدقائق المقبلة أهم تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :

·
الباجه جي يعلن عن نية مجلس الحكم العراقي إنشاء وزارة للدفاع ويؤكد عزم المجلس على التصدي للطائفية .
·
الرئيس الأمريكي يرفض الاستجابة لمطالب باجراء تحقيق مستقل بشأن التقارير الاستخبارية الخاصة بالعراق في فترة ما قبل الحرب .

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...

( الأخبار )


مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ..
عقد عدنان الباجة جي الرئيس الحالي لمجلس الحكم مؤتمراً صحفياً في بغداد تناول فيه مجمل القضايا التي ناقشها المجلس وإستعرض نشاطاته في شهر كانون ثاني الجاري ..
وأعلن الباجه جي عن إنشاء وزارة للدفاع في الفترة المقبلة قائلاً: 48: 0
أما عن الخطوات التي إتخذها مجلس الحكم للتصدي للطائفية قال الباجه جي : 57 : 0
وعن قانون إدارة الدولة العراقية قال الباجه جي : 27 : 1
من جانب آخر يستعد محسن عبد الحميد عضو مجلس الحكم لتسلم رئاسة المجلس من عدنان الباجه جي في شهر شباط ..
مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري أجرى لقاءاً مع ممثل الرئيس الجديد للمجلس :
( تقرير نبيل الحيدري 5:14 )
*********
رفض الرئيس الأمريكي جورج بوش الاستجابة لمطالب باجراء تحقيق مستقل بشأن التقارير الاستخبارية الخاصة بالعراق في فترة ما قبل الحرب لكنه قال إن من المهم معرفة جميع الحقائق المحيطة بتأكيدات البيت الأبيض أن أسلحة العراق المحظورة تبرر قرار الولايات المتحدة بالغزو .
وقال بوش للصحفيين في البيت الأبيض :

INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :12 -- NC013058)



" أنا أيضا أريد أن أعرف الحقائق .. أود أن يكون بمقدوري مقارنة ما خلصت إليه مجموعة مسح العراق مع ما كنا نعتقده قبل دخول العراق ."
وأصر بوش على أن الحكومة الامريكية ستقارن نتائج تحقيق داخلي تجريه وكالة المخابرات المركزية الأميركية بشأن المعلومات الاستخبارية السابقة للحرب مع ما خلص إليه مفتشو الاسلحة .


*****
وفي السياق ذاته ذكرت صحيفة واشنطن بوست اليوم ان تحقيقات أجراها الكونغرس والمخابرات المركزية الامريكية في تقارير إستخبارية قبل الحرب بشأن أسلحة العراق والعلاقات بالارهاب لم تجد دليلاً على تأثر محللي المخابرات في تقديراتهم بضغط سياسي من البيت الابيض .
ونقلت الصحيفة عن ريتشارد كير النائب السابق لمدير المخابرات المركزية الذي يقود مراجعة تجريها المخابرات لتقديراتها قبل حرب العراق قوله ؛ لقد كان هناك ضغط وكثير من الجدل.. وكان يجب ان يتجادل الناس كثيرا.
واستدرك كير قائلا لكن النقطة الحاسمة انه ولفترة تمتد سنوات عديدة كانت تقديرات المحللين متسقة جدا .
وذكرت الصحيفة ان النتائج التي توصل إليها مشابهة للنتائج التي توصل إليها تحقيقان أجرتهما على نحو منفصل لجنتا المخابرات في مجلسي النواب والشيوخ بالكونغرس الامريكي.

***** فاصل إعلاني *****
في المحور الأمني بدأت قوات التحالف بإتخاذ اجراءات امنية مشددة تحسباً لاعمال ارهابية خلال فترة عيد الاضحى بعد كشف معلومات بهذا الخصوص . وقال البريغادير جنرال مارك كيميت نائب رئيس العمليات العسكرية في العراق ان هذه الاجراءات اتخذت اثر التوصل الى معلومات عن استعداد عناصر ارهابية بتفجير سيارات مفخخة والقيام بعمليات انتحارية ضد عدد من الاهداف المهمة .
من جهة أخرى قال مسؤولون أميركيون ان هناك أدلة تشير الى ان ابو مصعب الزرقاوي له يد في التخطيط للهجمات المتعددة التي تحدث في العراق بما في ذلك التفجيرات التي وقعت على جامع في النجف ومقر الأمم المتحدة في بغداد ومعسكر الشرطة العسكرية الإيطالية في الناصرية ..

******
شهدت بغداد وقوع هجوم بالمتفجرات على مقر وزارة الداخلية ، كما إزداد عدد الحوادث التي يتم فيها زرع متفجرات بسيارات الشرطة العراقية ... فيما تستعد العاصمة العراقية لتطبيق إجراءات مرورية عديدة بمناسبة حلول عيد الأضحى ..مراسلنا فلاح حسن يوجز لنا تفصيلات الوضع الأمني في بغداد في التقرير التالي :
( تقرير فلاح حسن 54 : 4 )
******
وفي المحور الأمني أيضاً قالت صحيفة نيويورك تايمز ان مسؤولين عراقيين يعملون مع وكالات مخابرات امريكية يعكفون على تشكيل جهاز مخابرات عراقي جديد هدفه القضاء على المقاتلين وخاصة الوافدين من الخارج .
وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين عراقيين وامريكيين ان جهاز المخابرات الجديد سيضم بعض الافراد السابقين في جهاز امن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وانه سيتلقى على الارجح تمويلاً من واشنطن.
ونقلت الصحيفة عن ابراهيم الجنابي العضو البارز في اللجنة الأمنية التابعة لمجلس الحكم ان الجهاز الجديد سيضم بين خمسمئة وألفي فرد ، مضيفاً ان عددا كبيرا من افراد الجهاز سيعملون في مدن حدودية لتحديد هوية المقاتلين الاجانب الذين تسللوا الى العراق وسيراقبون انشطتهم .
وقال الجنابي ان أقل من خمسة في المئة من العاملين في وكالة المخابرات الجديدة سيتم تجنيدهم من صفوف افراد المخابرات وقوات الامن الاخرى التي كانت تعمل خلال حكم صدام ..
وأفادت الصحيفة ان الجنابي مرشح بارز لرئاسة هذا الجهاز المخابراتي .
***** فاصل إعلاني *****
قال وزير خارجية العراق هوشيار زيباري إن العراق سيحضر محادثات أمنية مع الدول المجاورة تعقد في الكويت في منتصف شهر شباط في بداية صفحة جديدة في العلاقات .. وقال زيباري في تصريحات نشرت اليوم السبت إن بغداد مستعدة لتوقيع اتفاق مع الكويت لاظهار حسن نواياها نحو جارها الذي غزاه نظام صدام حسين في عام تسعين .
التصريحات التي أدلى بها زيباري أثارت ردود فعل برلمانية تدعو الى التريث وعدم الإستعجال في إتخاذ خطوة كهذه ...
مراسلنا في الكويت سعد العجمي يستعرض لنا طبيعة تلك الردود ...
( تقرير سعد العجمي 43 : 2 )


**********
أكدت مصادر في الحزب الشيوعي الكردستاني سعي الحزب للمشاركة في مجلس الحكم في حال تم توسيع دائرة العضوية فيه ...
مراسلنا في أربيل شمال رمضان يحاور قيادياً في الحزب عن آفاق هذا السعي :
( تقرير شمال 03: 5 )

***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG