روابط للدخول

بريمريقول ان صدام حسين سيبقى في العراق و سيحاكم أمام محكمة عراقية خاصة تم البدء بتشكيلها، البدء بتشكيل جهاز مخابرات عراقي جديد بهدف القضاء على المقاتلين و خاصة الوافدين من الخارج


اعداد و تقديم ناظم ياسين

أسفر هجوم بسيارة ملغومة على مركز للشرطة في مدينة الموصل اليوم السبت أسفر عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل وإصابة خمسة وأربعين آخرين بجروح، بحسب ما نقلت وكالات أنباء عالمية عن الشرطة العراقية ومسؤولي مستشفيات.
وفي وقت سابق اليوم، ذكر ناطق عسكري أميركي أنه لا يوجد أميركيون بين الخسائر البشرية للانفجار.

وفي نبأ آخر، أفادت وكالة رويترز نقلا عن مصادر عسكرية بأن هجوما تعرضت له قافلة للقوات الأميركية في منطقةٍ بين تكريت وكركوك أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين اليوم السبت.
هذا وأشار ناطق باسم الجيش الأميركي إلى عدم وجود أي تفصيلات أخرى لديه عن الهجوم.


قال المدير الإداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر إن الرئيس العراقي المعتقل صدام حسين سيبقى في العراق وسيحاكم أمام محكمة عراقية خاصة تم البدء بتشكيلها.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بريمر تصريحه لصحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية اليوم السبت بأن صدام في العراق الآن، وستتم محاكمته علنيا ومن قبل محكمة عراقية وسيتم تسليمه عندما تتوفر المستلزمات الضرورية للمحكمة العراقية الخاصة.
وأضاف بريمر أنه تم فعلا البدء بتشكيل المحكمة الخاصة من قبل مجلس الحكم الانتقالي.
وردا على سؤال لمعرفة ما إذا كان صدام يتعاون مع المحققين في السجن ، أجاب بريمر أنه ليس متعاونا وليس بمشاكس أيضا. وحول ما إذا كان صدام مصابا بالسرطان، قال إنه عادي ولا يشكو من أي مرض وهذا ما أثبتته الفحوصات الطبية التي أجريت له أخيرا.
بريمر ذكر أيضا أن صدام لم يعطنا أية معلومات مهمة أو مفيدة لحد الآن ولم يعترف لنا بمكان وجود الأموال العائدة له علما إننا نعلم تماما أن لديه أموالا كثيرة خارج العراق، بحسب تعبيره.


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز اليوم السبت أن مسؤولين عراقيين يعملون مع وكالات مخابرات أميركية يعكفون على تشكيل جهازِ مخابراتٍ عراقي جديد بهدف القضاء على المقاتلين وخاصة الوافدين من الخارج.
وكالة رويترز نقلت عن الصحيفة قولها إن جهاز المخابرات الجديد سيضم بعض الأفراد السابقين في جهاز أمن الرئيس المخلوع صدام حسين وانه سيتلقى على الأرجح تمويلا من واشنطن.
وصرح إبراهيم الجنابي، عضو اللجنة الأمنية في مجلس الحكم الانتقالي للصحيفة بأن الجهاز الجديد سيضم بين 500 و2000 فرد ويتوقع أن يتم تشكيله قبل فترة طويلة من قيام واشنطن بتسليم السلطة إلى حكومة عراقية بحلول الثلاثين من حزيران المقبل.


وافق مجلس النواب الياباني اليوم السبت على إرسال قوات إلى العراق بعد أن حاولت المعارضة تأخير الموافقة على أخطر عملية نشر قوات عسكرية يابانية منذ الحرب العالمية الثانية.
وجاء في نبأ بثته وكالة رويترز من طوكيو أن هذه القضية أدت إلى انقسام حاد في الرأي العام الياباني وإلى إثارة مظاهرات.
أعضاء المعارضة المنتقدون قاطعوا التصويت في حين انسحب عدد من كبار أعضاء الحزب الحاكم في البرلمان أو لم يحضروا الجلسة.
وقال مسؤولو الحزب الحاكم إن من المتوقع أن يوافق مجلس الشيوخ الياباني في الأسبوع المقبل على إرسال القوات.
هذا ومن المتوقع أن تغادر مجموعة مؤلفة من نحو 80 جنديا اليابان الأسبوع المقبل متوجهة إلى السماوة في جنوب العراق وهي أول مجموعة أساسية من الجيش في مهمة يُتوقع أن تشمل ما يصل إلى ألف جندي في الجهود الإنسانية وإعادة البناء.


ذكر الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي الجمعة أن الحلف سيكون مستعدا للعب دور أكبر في العراق إذا ما طلبت الحكومة العراقية التي ستتسلم السلطة في تموز منه ذلك.
وكان ياب دي هوب شيفر يتحدث خلال اجتماع مع الرئيس جورج دبليو بوش في البيت الأبيض خلال أول زيارة يقوم بها إلى الولايات المتحدة منذ توليه مهام منصبه هذا الشهر.
وكالة رويترز التي أوردت النبأ أفادت بأن مسؤولي حلف شمال الأطلسي بحثوا إمكانية عمل قوة متعددة الجنسيات بقيادة بولندا تتولى الأمن حاليا في وسط جنوب العراق تحت راية الحلف.



يقف اليوم السبت التاسع من ذي الحجة عام 1424 هجرية حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات الطاهر لأداء الركن الأعظم من أركان الحج. نحو مليوني حاج بدأوا مع شروق شمس اليوم الصعود إلى عرفات بعد أن قضوا ليلتهم بمنى التي تدفقوا إليها أمس في يوم التروية مستهلين بذلك أول مناسك الحج.
ووسط إجراءات أمنية مشددة، سلك الحجاج بالحافلات أو سيرا على الأقدام الطريق بين مكة ومنى التي تحولت إلى مدينة من الخيام المقاومة للحريق.



نُقل عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قوله في تصريحات نشرت اليوم السبت إن العراق سيحضر محادثات أمنية مع الدول المجاورة تُعقد في الكويت في منتصف شباط المقبل.
وكالة رويترز نقلت عن زيباري تصريحه لوكالة الأنباء الكويتية أثناء زيارة لبلغاريا بأن هذا الاجتماع يمثل بداية صفحة جديدة بين العراق والدول المجاورة له.
ولم يحضر العراق محادثات مماثلة عقدت في تشرين الثاني في سوريا أو الاجتماعات الثلاث السابقة التي عقدت في تركيا وإيران والسعودية.
ومن المتوقع أن تضم المحادثات الدول الست المجاورة للعراق بالإضافة إلى مصر.



أعلن البنك المركزي العراقي اليوم السبت أنه منحَ ثلاثة مصارف أجنبية هي بنك الكويت الوطني وستاندرد تشارترد البريطاني وأتش.أس.بي.سي منحَها تراخيص للعمل في البلاد.
وكالة أسوشييتد برس للأنباء أفادت نقلا عن بيان أصدره البنك المركزي العراقي أن بوسع هذه المصارف الثلاثة البدء بالعمل اعتبارا من منتصف آذار المقبل. ونقلت عن محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي تصريحه لشبكة (داو جونز) من جنيف بأن هذه المصارف الثلاثة ستباشر عملياتها المصرفية برأسمال قدره خمسة وعشرون مليون دولار كحد أدنى ، مشيرا إلى أنها سوف تُحسّن الاقتصاد العراقي وتجلب عملة صعبة للبلاد، بحسب تعبيره.


ذكر الرئيس السابق للجنة التفتيش التابعة للأمم المتحدة في العراق (آنسكوم) اليوم السبت أنه "لم يفاجأ أبدا" لعدم عثور مجموعة التفتيش في العراق بعد على أسلحة دمار شامل.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن رولف أيكيوس الذي تولى رئاسة فرق التفتيش الدولية بين عامي 1991 و1997 تصريحه لهيئة الإذاعة البريطانية "لقد كنا واضحين تماما عندما أعلنا أننا لا نعتقد أن هناك أي أسلحة كيماوية أو بيولوجية" في العراق.
وأضاف "أن هواجسنا كانت تتجه إلى نوع قدرات الإنتاج التي كان العراق يحاول التستر عليها وتوضيح بعض المشكلات التي لم تكن حلت والتي كانت أيضا محدودة"، على حد تعبيره.
أيكيوس اعتبر أن صدام حسين الذي كان يرغب في منافسة الإيرانيين في مجال الأسلحة التقليدية اتجه نحو خيار إنتاج أسلحة الدمار الشامل في المستقبل ومن هذا المنظار "اعتقد انه، أي صدام، كان خطرا"، بحسب ما نقل عنه.

قرر مجلس الحكم الانتقالي في العراق منع فضائية الجزيرة القطرية من دخول مكاتبه أو تغطية مؤتمراته الصحفية لمدة شهر واحد.
وكالة أسوشييتد برس للأنباء أفادت نقلا عن بيان أصدره مجلس الحكم اليوم السبت أن هذا القرار اتُخذ لمعاقبة المحطة على عدم احترامها شخصيات عراقية بارزة.
وهذا هو الإجراء الثاني من نوعه بحق هذه الفضائية منذ أيلول الماضي.
البيان ذكر أن حظر نشاطات الجزيرة بدأ منذ الثامن والعشرين في كانون الثاني ولغاية السابع والعشرين من شباط المقبل.
وجاء في البيان أنه "تقرر منع قناة الجزيرة أو من يمثلها من دخول بنايات مجلس الحكم أو حضور مؤتمراته الصحفية لمدة شهر كامل عقوبة لها على تعرضها للعراق وشعبه والإساءة إلى رموزه الدينية والوطنية"، على حد تعبيره.
فيما قال جهاد بلوط، الناطق باسم قناة الجزيرة، إن المحطة "تحاول أن تستوثق مما حدث بهدف حسم الأمور لان القناة تعتقد انه من صالح الطرفين توفير تغطية إعلامية في العراق"، بحسب ما نقل عنه.


نقلت وكالة رويترز للأنباء عمن وصفتها بمصادر مطلعة اليوم السبت أن الرئيس جورج دبليو بوش يبحث تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في معلومات المخابرات بشأن العراق قبل الحرب والتي استند إليها في تبرير الغزو.
وأضافت المصادر أن مساعدي بوش يبحثون الأمر مع مسؤولين من الكونغرس.
وكان بوش قال للصحفيين الجمعة "أود أن يعرف الشعب الأميركي أنني أيضا أريد أن أعرف الحقائق" ، بحسب تعبيره.
رويترز نسبت إلى المصادر التي طلبت عدم نشر اسمها أن مناقشات تجرى لاستكشاف نطاقٍ من الخيارات لمثل هذه اللجنة المستقلة. فيما لم يعلق البيت الأبيض على هذه الأنباء.


ذكر المدير الإداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر أن عديد قوات الأمن العراقية بات حاليا اكبر من قوات التحالف المتمركزة في البلاد.
ورد ذلك في بيان لبريمر تلقت وكالة فرانس برس للأنباء نسخة عنه اليوم السبت. ورحب بريمر بتخريج دفعة من عناصر الشرطة العراقية تضم 466 شابا انهوا تدريبا استمر ثمانية أسابيع في الأردن.
الوكالة أشارت إلى تمركز نحو 150 ألف عنصر من قوات التحالف في العراق. فيما تضم قوات الأمن العراقية الجديدة نحو 67 ألف شرطي وتسعة آلاف من حرس الحدود و19 ألفا من قوات الدفاع المدني و40 ألفا من قوة حماية المنشآت ونحو 1800 جندي في الجيش الجديد، يضاف إلى ذلك 57 ألفا من حراس قوة حماية المنشآت توظفهم قوات التحالف ما يرفع عدد العراقيين العاملين في نطاق القوات الأمنية إلى 193 ألفا، حسبما صرح الناطق باسم التحالف شين وولف لوكالة فرانس برس.


أفرجت قوات التحالف في العراق اليوم السبت، عشية عيد الأضحى المبارك ، عن 120 أسيرا أوقفوا في سجن أبو غريب، حسبما ذكر أقاربهم.
وكالة فرانس برس أفادت نقلا عن أقارب توجهوا إلى مقر السجن بأن القوات الأميركية أطلقت سراح 120 من الموقوفين ظهر اليوم. ونسبت إلى أحد هؤلاء الأقارب قوله: لقد أبلغنا الأميركيون انهم سيفرجون عن المزيد من الأسرى في وقت لاحق اليوم.


تجوّل مسبار الفضاء (أوبورتونيتي) على سطح المريخ للمرة الأولى في وقت مبكر السبت، بحسب ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) اليوم.
وكالة الصحافة الألمانية أفادت بأن المهمات الأولى للمسبار تشمل التقاط الصور وإجراء تحليلات للتربة.
وكانت (أوبورتونيتي) حطت على سطح المريخ في الرابع والعشرين من كانون الثاني في منطقة تدعى "مريدياني بلانوم" ويعتقد أنها غنية بمادة الهيماتايت الرمادي. ويتكون هذا المعدن عادة على الأرض حيث توجد المياه.
(أوبورتونيتي) تمكنت الجمعة من رصد ملامح المعدن الذي يتكون في المياه، وهو اكتشاف قد يعني أن الكوكب الأحمر الذي يعرف بجفافه وغباره كان في وقتٍ ما أكثر رطوبة وملاءمة للحياة.

على صلة

XS
SM
MD
LG