روابط للدخول

قوات التحالف تتهيأ لمواجهة هجمات محتملة قد تتعرض لها خلال فترة عيد الاضحى، انفجار بالقرب من السفارة الهولندية في بغداد، مهندسون اميركيون يعملون على وقف تسرب النفط الى نهر دجلة


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

افادت وكالة اسوشيتدبرس للانباء، ان انفجارا وقع مساء الجمعة، بالقرب من السفارة الهولندية في بغداد.
و نقلت الوكالة عن متحدث عسكري اميركي، ان تبادلا قصيرا لاطلاق النار وقع بعد عملية الانفجار، دون الحديث عن وقوع اصابات
و على صعيد ذي صلة
قال الجنرال الاميركي مارك كيميت، إن قوات التحالف في العراق تتهيأ لمواجهة هجمات محتملة تتعرض لها خلال فترة عيد الاضحى، الذي يبدا يوم الاحد المقبل. و جدد كيميت خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد، اشتباه قوات التحالف، في ان اشخاصا أجانب، ينفذون بشكل متزايد عمليات عنف في العراق.
كما أكد الجنرال الاميركي، على أن ملاحقة انصار صدام حسين ما زالت هدفا رئيسيا لقوات التحالف، و قال ان خلايا النظام السابق ما زالت تشكل تهديدا، و ان قوات التحالف تولي اهتماما خاصا بملاحقة العناصر الموالية لصدام.


أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم، إنه يريد معرفة الحقائق، بشأن وجود او عدم وجود اسلحة دمار شامل في العراق.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان الرئيس الاميركي، لم يعلن ما اذا كان يؤيد النداءات المتزايدة التي تدعوا الى اجراء تحقيق مستقل، في احتمال ان تكون اجهزة المخابرات قد ارتكبت خطأ في هذا المجال.
و قال بوش للصحفيين اثناء لقائه مع خبراء اقتصاديين يؤيدون السياسة الاميركية الراهنة، قال:
"انا ايضا اريد معرفة الحقائق، اريد ان اتمكن من مقارنة ما توصلت اليه مجموعة التفتيش مع ما كنا نعتقده قبل الذهاب الى العراق". هذا وقد لفتت وكالة فرانس برس للانباء الى ان الرئيس الاميركي، تجنب مرتين الرد على سؤال حول ما اذا كان يؤيد اجراء تحقيق مستقل، مؤكدا في المقابل ان الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق ازاحت خطرا كان يهدد الولايات المتحدة والعالم. بوش قال ايضا إن ادارته قد تعاملت مع هذا الخطر، و نتيجة لذلك بات العالم افضل و اصبح الشعب العراقي حرا، و أكد الرئيس الاميركي على ان قيام عراق حر هو في مصلحة الولايات المتحدة.

اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان، إن فريق المنظمة الدولية الذي سيكلف بتقصي امكانية تنظيم انتخابات عامة في العراق قبل نهاية حزيران المقبل، سيتوجه هذا الفريق الى بغداد، خلال أيام.
أنان قال أيضا في مؤتمر صحفي في بروكسل، على هامش افتتاح مركز معلومات أقليمي جديد للامم المتحدة، قال إن المنظمة الدولية تحرز تقدما في هذا الاطار، و ان قوات التحالف، قد تعهدت ببذل قصارى جهدها لحماية فريق الامم المتحدة في العراق.
و تجد الاشارة الى ان الامين العام للامم المتحدة، اعلن الثلاثاء الماضي، في باريس، أن المنظمة الدولية، تستعد لارسال فريق الى العراق لدراسة امكانية اجراء انتخابات عامة، لاختيار أعضاء جمعية وطنية انتقالية في العراق تشرف على عملية نقل السلطات الى العراقيين.
على صعيد ذي صلة
قال الشيخ عبد المهدي الكربلائي وكيل المرجع الشيعي سيد علي السيستاني في كربلاء، قال إن موقف المرجعية ازاء الانتخابات في العراق، لم يتغير، لكنه اكد ان المرجعية مستعدة لاجراء حوار مع الامم المتحدة بهذا الشأن.
وكان الشيخ الكربلائي قد اعلن في خطبة الجمعة، إن المرجعية ستوضح لفريق الامم المتحدة، اهمية الاستماع الى وجهة نظرها و كذلك التشاور معها في مسائل عدة خاصة قضية الدستور العراقي الدائم، و نقل السلطات الى العراقيين.
وكيل المرجع الشيعي سيد على السيستاني في كربلاء، قال ايضا إن الامم المتحدة ستجد المرجعية الشعية، منفتحة على الحوار و دعا الى ان تكون دراسة فريق الامم المتحدة، مبنية على التقييم الموضوعي،و ان لا تتأثر بالجهات التي تعارض المرجعية الشيعية، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء





اعلنت ناطقة عسكرية اميركية ان مهندسين اميركيين، بدؤوا العمل لوقف تسرب النفط من انبوب في شمال العراق يلوث نهر دجلة.
الناطقة باسم فرقة المشاة الاميركية الرابعة، جوسلين ابيرل، اوضحت ان التسرب حصل في قسم من انبوب النفط الذي يمر فوق نهر دجلة شمال مدينة بيجي حيث توجد المصفاة الرئيسية في البلاد.
ابيرل قالت ايضا، ان شركة نفط الشمال وضعت حاجزا عائما لاحتواء التسرب، لكنه امكن مع ذلك مشاهدة بقع نفط كبيرة على بعد عشرات الكيلومترات جنوبا من مدينة بيجي.
هذا ولم يتمكن مهندسو الجيش الاميركي من تحديد كمية النفط التي تسرب الى نهر دجلة، لكنهم نجحوا في تحديد المكان الذي يتسرب منه النفط.



اعلن رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني اليوم، انه سيزور العراق دون ان يعطي موعدا لهذه الزيارة.
برلوسكوني، اوضح ايضا انه سيزور الكتيبة الايطالية المتمركزة في الناصرية، و التي يصل تعدادها الى ثلاثة آلآف عسكري.

تظاهر اليوم، نحو الف شخص في مدينة الخالدية، مطالبين برفع حظر التجول الذي فرضته القوات الاميركية على المدينة.
المتظاهرون، الذين انطلقوا في شوارع الخالدية بعد اداء صلاة العصر، نادوا ايضا بإيقاف عمليات المداهمة التي تشنها قوات التحالف على بيوت في المدينة، كما طالب المتظاهرون باطلاق سراح الموقوفين.

صرح رئيس بعثة صندوق النقد الدولي الى بغداد، لورانزو بيريز ان الصندوق سيسدد الى العراق اول دفعة عاجلة لفترة ما بعد الحرب، و ذلك خلال النصف الثاني من العام الراهن.
بيريز قال ايضا في حديث لنشرة اعلامية تصدر عن الصندوق، إن العراق، بصفته دولة خارجة من نزاع، يمكن ان يتلقى ما مجموعه ثمانيــمئة و خمسين مليون دولار، على عدة دفعات.
و فيما يتعلق بموعد تسليم المساعدات الى العراق، قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، إن الدفعة الاولى يمكن ان تسلم خلال النصف الثاني من عام الفين و اربعة، يليها قرض عادي خلال العام المقبل.

اعلنت قوات التحالف، ان الولايات المتحدة ستخصص مئة و اربعين مليون دولار، لترميم معسكرات و قواعد عسكرية عراقية، بهدف تسليمها الى الجيش العراقي الجديد الذي تتولى القوات الاميركية تدريبه.
و جاء في بيان اصدرته قوات التحالف، ان اعمال الترميم، بدأت في معسكرات موجودة قرب منطقة التاجي، و كذلك قرب مدينــتي الموصل و ام قصر.
و في هذا السياق اعلن الجنرال الاميركي بول إيتن المكلف ببرنامج تدريب الجيش العراقي، إن الهدف من هذه العمليات، هو تسليم القوات المسلحة العراقية المنشآت الضرورية للدفاع عن البلاد.
هذا و من الجدير بالذكر، انه تم حتى الآن تدريب ثلاثة افواج للجيش العراقي، و انه من المقرر ان يصل عدد القوات العسكرية العراقية التي ستيم تدريبها حتى نهاية العام الحالي، الى اربعين الف عسكري.

اعلن اللواء انور حما امين، قائد قوة الدفاع المدني في مدينة سليمان بيك، جنوب كركوك، أن ستة اشخاص كانوا يستقلون سيارة شحن صغيرة، هاجموا اليوم، حاجزا لقوة الدفاع المدني العراقية في المنطقة، و قد ردت القوات العراقية بالمثل فقتلت احد المهاجمين و جرت آخر فيما لاذ الباقون بالفرار.
على صعيد ذي صلة قال رئيس شرطة كركوك إنه قد تم إبطال مفعول سيارة مفخخة على جسر يؤدي إلى طريق سريع تستخدمه قوات التحالف شمالي العراق لنقل النفط من كركوك.
المسؤول الامني العراقي، اعلن ايضا، ان الشرطة العراقية، اعتقلت أربعة أشخاص للاشتباه في علاقتهم بمحاولة التفجير.


توقع قائد القيادة العسكرية الاميركية الوسطى الجنرال جون ابي زيد، ان يتصاعد العنف في العراق مع اقتراب نقل السيادة الى العراقيين في نهاية حزيران المقبل، لكنه استبعد في نفس الوقت امكانية إندلاع حرب اهلية في العراق.
ابي زيد قال ايضا في لقاء مع الصحفيين في واشنطن، إن هناك عددا كبيرا من الاشخاص الذين لا يريدون سيادة عراقية، و ان هناك عددا كبيرا من البعثيين الذين يعتقدون ان حزبهم السابق يمكنه استعادة مكانته ثانية في العراق، بلاضافة الى ارهابيين يأملون ان تنتصر افكارهم في العراق ايضا.
و تابع المسؤول العسكري الاميركي ان اعتقال حسن جهل العضو الناشط في تنظيم القاعدة في بداية الشهر الجاري، في العراق، يثبت ان هذا التنظيم يعمل ينشط داخل العراق حاليا.


وصلت اليوم الى قاعدة علي السالم الجوية في الكويت، ثلاث طائرات يابانية، تحمل قوات من سلاح الجو الياباني المتجهة الى العراق، في مهمة غير قتالية.
و قد حطت الطائرة الاولى صباح الجمعة، تبعتها طائرتان مماثلتان في غضون دقائق، و قال المتحدث باسم قوات الدفاع الجوي اليابانية في الكويت الكابتن كازوتوشي اوهمورا، إن الطائرة الاولى اقلت اربعين عسكريا بالاضافة الى افراد من وحدة الصيانة.
هذا و تجدر الاشارة الى انه بوصل هذه الطائرات، يرتفع عدد منتسبي سلاح الجو اليابانيين، الذي وصلوا الكويت الى مئتي عسكري، سيتوجهون لاحقا الى العراق، لتقديم مساعدات انسانية.

تدفق اليوم الجمعة نحو مليوني حاج الى وادي مـــنى، قرب مكة المكرمة، في اول ايام الحج لهذا العام.
و قالت وكالة فرانس برس للانباء، ان تدفق الحجاج تم وسط اجراءات امنية مشددة، اتخذتها السلطات السعودية لتوفير الامن لحجاج بيت الله الحرام.
هذا و سيقضي الحجاج ليلتهم هذا اليوم في مــنى، ينتقلون بعدها يوم السبت الى جبل عرفات، و يعودون بعد ذلك الى مــنى ثانية حيث يتم ذبح الاضحية و الاحتفال بعيد الاضحى المبارك، يوم الاحد المقبل، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.

على صلة

XS
SM
MD
LG