روابط للدخول

انان يقرر ارسال فريق دولي للتحقق من امكان اجراء انتخابات عامة في العراق كما يطالب مرجع شيعي بارز، نتائج زيارة وزير الخارجية الاميركي كولن باول لروسيا


إعداد و تقديم محمد علي كاظم

أعزائي المستمعين أهلا ومرحبا بكم في هذه الحلقة من برنامج حدث وتعليق وفيها نتوقف عند اعلان انان قراره ارسال فريق دولي للتحقق من امكان اجراءانتخابات عامة في العراق كما يطالب مرجع شيعي بارز. ونقف ايضا عند نتائج زيارة وزير الخارجية الاميركي كولن باول لروسيا.
فاصل
اعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان يوم الثلاثاء في باريس انه قرر ارسال بعثة دولية الى العراق لدراسة إمكانية إجراء انتخابات عامة تفضي الى قيام جمعية وطنية انتقالية، تلبية للطلب الذي نقلته إليه سلطة التحالف المؤقتة ومجلس الحكم الانتقالي، نزولا عند مطلب المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني. غير أن انان لم يعط موعدا محددا لسفر البعثة الى بغداد، كذلك امتنع عن كشف تفاصيل عن كيفية تشكيلها، فقد رهن ذهاب البعثة الى العراق بحصوله على ضمانات من سلطة التحالف حول سلامتها.
وجاء هذا التطور في بيان وزعه الأمين العام في العاصمة الفرنسية التي زارها للتباحث مع الرئيس جاك شيراك حول تطورات الملف العراقي ودور الأمم المتحدة في المرحلة الانتقالية.
وسعى الأمين العام سلفا الى الإبقاء على كل الخيارات مفتوحة بما في ذلك التوصية بإجراء الانتخابات أو عدم إجرائها راميا في الوقت عينه الكرة في ملعب العراقيين أنفسهم. وهدف أنان الى تبديد الانطباع بأن إرسال البعثة غرضه توفير الغطاء الدولي لرفض الولايات المتحدة تنظيم انتخابات عامة وهو ما سينعكس على مصداقيتها او على دورها المستقبلي في هذا البلد.
وفي تطور ذي صلة انضم عضو مجلس الحكم الانتقالي الدكتور احمد الجلبي الى قائمة المؤيدين لاجراء انتخابات عامة لاختيار مجلس تشريعي مؤقت تنبثق عنه حكومة عراقية مؤقتة. الجلبي اعلن موقفه هذا من واشنطن خلال ندوة عقدها هناك.
ومعي في حلقة هذا الاسبوع الزميل سالم مشكور الذي تابع هذه التطورات.. السؤال الاول سالم ما هي طبيعة هذا الوفد ومتى سيصل الى العراق؟
مقابلة سالم
فاصل
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان بلاده تدعم مجلس الحكم العراقي سياسياً ومعنوياً, فيما شددت الخارجية الروسية على ان مسألة اسلحة الدمار الشامل العراقية لا يمكن اعتبارها منتهية قبل استكمال فريق المفتشين الدوليين عمله في العراق.
وأجرى وزير الخارجية الاميركي كولن باول يوم الثلاثاء محادثات في العاصمة الروسية شغل الملف العراقي حيزاً اساسياً منها, كما التقى الوزير الرئيس الروسي في جلسة محادثات مطولة, أعرب في ختامها عن استعداد بلاده للنظر في مسألة الديون الروسية المستحقة على العراق والبالغة بحسب تقديرات خبراء روس نحو ثمانية بلايين دولار.
وقال بوتين ان موسكو "متفقة مع الشركاء الاميركيين على ضرورة النظر في هذه المسألة" ضمن نادي باريس للدول الدائنة. واشار الى المحادثات التي اجراها اخيراً وفد مجلس الحكم العراقي في العاصمة الروسية, وأكد ان استقبال الوفد على اعلى المستويات "يعد دليلاً على اننا ندعم المجلس معنوياً وسياسياً".
الى ذلك, اعرب وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف في ختام محادثاته مع نظيره الاميركي عن ارتياحه الى التطور الذي شهده التعاون بين موسكو وواشنطن على رغم "الملفات الخلافية" خصوصاً في ما يتعلق بالعراق.
وفي في تقرير لوكالة ايتار تاس الروسية للانباء جاء ان باول قال لدى اجتماعه بعدد من الناشطين الروس ان القوات الاميركية ستبقى في العراق الى ان تنمو الديمقراطية وتقوى فيه.
باول قال ايضا ان بلاده ترغب في ان يتولى العراقيون بناء بلادهم وجتمعه النموذجي وان واشنطن لا تضع العراقيل امام تحقق ذلك بل تخوض معركة مع الارهاب في سبيل ذلك.
وحول العلاقات الاميركية الروسية قال باول:
(INSERT AUDIO -- Powell to activists in English -- length :26 -- NC012714)

" لقد كان بيننا في الماضي خلافات عديدة وكان من ابرزها خلال العام الماضي الخلاف حول العراق وهو خلاف لم يحل بين البلدين لكننا الان نتقدم الى الامام عارفين بان علينا العمل معا من اجل مساعدة الشعب العراقي في بناء مجتمع جديد ولتحقيق الديمقراطية لبلده .. وقد تحدثنا امس عن عدد من مجالات التعاون حيث يمكن لنا تحقيق الاهداف.."

وفي حديث لاذاعتنا قال المعلق السياسي الروسي فاديم سيمنتوف ان من مصلحة البشرية قيام نظام ديمقراطي في العراق وراى ان من واجب موسكو دعم هذا التوجه.. سمينتوف قال تعليقا على زيارة باول لروسيا:
مقابلة فاديم من ملف الثلاثاء الاول
فاصل
بهذا سيداتي سادتي نصل وإياكم إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من برنامج حدث وتعليق .وقتا طيبا نرجوه لكم مع بقية مواد برامجنا.
الختام

على صلة

XS
SM
MD
LG