روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم سالم مشكور

اهلا بكم مستمعينا الكرام في جولة اخرى على صحافة العالم العربي وما كتبته في الشان العراقي
فاصل


في صحيفة النهار اللبنانية يكتب جبران تويني قائلا:

الخبر الذي جعل لبنان يتصدّر عناوين الصحف العربية والعالمية فهو تورط بعض اللبنانيين, وبالاخص المسؤولين منهم نواباً ونواباً سابقين واقرباء مسؤولين كبار في الدولة - تورطهم في صفقات نفطية ومالية جرت في عهد نظام صدام حسين.


وان نشر جريدة "المدى" العراقية, و"السياسة" الكويتية, و"الشرق الاوسط" السعودية, و"لوموند" الفرنسية, و"الواشنطن تايمس" الاميركية وغيرها من الصحف لتلك اللائحة, قد اعطى صورة سيئة عن لبنان في وقت نحن في امسّ الحاجة الى تبييض صفحته ليعود ويلعب دوره الطبيعي والطليعي في المنطقة والعالم.

فاصل
يضيف تويني القول:

مرة اخرى يدفع الوطن والمواطنون ثمن تورط بعض المسؤولين في فضائح مالية وعمليات تبييض اموال و"بونات" نفط ودفع رشاوى من هنا وهناك دون ان تتحرك المراجع المعنية لتضع حداً لما يحصل.

فإذا كانت كل هذه الاخبار المسيئة الى لبنان, كونها تطول مباشرة الطبقة الحاكمة, اخباراً كاذبة, فلماذا لا يقول لنا هؤلاء ما هو الصحيح?


ان من غير المعقول والمقبول ان تفوح رائحة الفضائح من جانب المسؤولين, كباراً كانوا ام صغاراً, ويبقوا في مناصبهم ولا ينالهم العقاب. وأقل المطلوب, البدء بإقصاء المتورطين عن مناصبهم وتجريدهم من اي صفة رسمية يتمتعون بها ويختبئون وراءها!

صحيح انه عار عليهم, ولكننا نرفض ان يكون عارهم عاراً على لبنان!


في الشرق الاوسط يكتب سالم لوني قائلا:


مرة اخرى يجد الامين العام للامم المتحدة، كوفي أنان، نفسه تحت ضغوط من الولايات المتحدة، بهدف حمل المنظمة على لعب دور حيوي في المساعدة على حل الازمة التي لا يرى لها نهاية. إلا ان ما تسعى اليه واشنطن حقيقة، هو دعم منظمة الامم المتحدة لسياسات الاحتلال الفاشلة لإدارة الرئيس جورج بوش، بعد ان باتت تواجه تحديا علنيا من آية الله العظمى علي السيستاني، رجل الدين المتنفذ وزعيم الاغلبية الشيعية في العراق.

يواصل سالم لوني في الشرق الاوسط القول

إن وقوع هذه الازمة الرئيسية مع السيستاني يعكس، مرة اخرى، العزلة المدهشة لفريق بول بريمر عن الواقعين السياسي والاجتماعي للعراق. تأييد السيستاني الضمني للاحتلال الاميركي كان عاملا حاسما في عدم حدوث تمرد شيعي، إلا ان هذا التأييد لإجراء انتخابات سريعة كان متوقعا منذ البداية لإنهاء قرن من التهميش ظلت تتعرض له الاغلبية الشيعية في العراق.
فاصل

مستمعينا الكرام صحف الكويت مع سعد العجمي

فاصل

وصلنا نهاية الجولة في امان الله

على صلة

XS
SM
MD
LG