روابط للدخول

الملف الثاني: تداعيات ما نشرته صحيفة المدى من أسماء قالت إنها تلقت رشاوى من النظام العراقي السابق في شكل كوبونات نفطية، اجتماع مجلس بلدية بغداد يركز على مسألة الانتخابات ومدى امكانية تنظيمها


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

سيداتي وسادتي اهلا بكم.

هذا ملف العراق حيث نتابع تداعيات ما نشرته صحيفة المدى من أسماء قالت إنها تلقت رشاوى من النظام العراقي السابق في شكل كوبونات نفطية. ونستمع في هذا الملف أيضا إلى وجهة نظر عضو في اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي العراقي بشأن التصريحات التي أدلى بها رئيس مجلس الحكم الانتقالي عدنان الباججي بشأن آليات نقل السلطة إلى العراقيين. هذا إضافة إلى محاور أخرى سيتطرق اليها ملف العراق اليوم.

لكن وقبل ذلك هذا عرض موجز لاهم الأنباء:



نخصص الفقرة الاولى من ملف العراق للائحة التي نشرتها صحيفة المدى قبل أيام والتي ضمت اسماء شخصيات سياسية وبرلمانية وصحفية وكذلك اسماء شركات من مختلف انحاء العالم قالت إنهم استلموا رشاوى من النظام العراقي السابق في شكل كوبونات نفطية مقابل الحصول على دعمهم لصدام حسين وسياساته، وقد أثار نشر هذه اللائحة ضجة في مختلف العواصم وعمد الكثيرون إلى تكذيب ما ورد فيها. من جانبه طلب مجلس الحكم من وزارة النفط العراقية جمع المعلومات اللازمة المتعلقة بهذا الموضوع مما قد يؤدي إلى تداعيات قانونية في المستقبل. تفاصيل ذلك في التقرير التالي:

طلب مجلس الحكم من وزارة النفط جمع المعلومات المتعلقة بادعاءات ذكرت ان نظام صدام حسين استخدم اسلوب الرشوة مع عدد من الشخصيات الاجنبية المهمة للحصول على دعمها وذلك من خلال منحها هبات نفطية. ونقلت اسوشيتيد بريس عن الدكتور محمود عثمان عضو مجلس الحكم الانتقالي قوله إن المجلس قدم طلبا إلى وزارة النفط في هذا الشأن مضيفا ان اجراءات قانونية قد يتم اتخاذها في ما بعد غير ان عثمان لم يذكر ان تحقيقا رسميا قد بدأ للتحقيق في المعلومات التي نشرتها المدى قبل ايام. وجاءت هذه المعلومات في لائحة تضم اسماء حوالى 270 من الشخصيات السياسية والبرلمانية والصحفية من ستة واربعين بلدا ذكرت المدى انهم استلموا رشاوى من النظام السابق في شكل كوبونات نفطية مقابل تقديم دعمهم لنظام صدام حسين والترويج لسياساته. ونقلت الوكالة عن مسؤول في وزارة النفط هو عبد الصاحب سلمان قوله في وقت سابق إن عملية جمع المعلومات عن هذه الادعاءات بدأت، مضيفا ان مصلحة الشعب العراقي تأتي في الاولوية. كما قال ان نتائج ما سيتم جمعه من معلومات ستنشر لاحقا.
الاردن وبلغاريا اعلنت الاربعاء انها تحقق في ما ورد في صحيفة المدى.

يذكر ايضا ان اسم بينون سيفان المسؤول عن برنامج مقابل الغذاء في الامم المتحدة يرد في لائحة المدى ايضا. غير ان الامم المتحدة دافعت عنه يوم الاربعاء على لسان الناطقة باسم المنظمة الدولية ماري اوكابي.

تجدر الاشارة ايضا إلى ان اللائحة التي نشرتها صحيفة المدى تورد اسماء اربع عشرة شركة اردنية ومواطنين اردنيين بينهم مسؤولون سابقون في الحكومة ونواب في البرلمان. هذا اضافة إلى اسماء إحدى عشرة شخصية وشركة مصرية بينهم نجل رئيس مصري سابق ورجال اعمال واعضاء في البرلمان وصحفيون.

استمعتم إلى سالم مشكور سيداتي وسادتي إلى تقرير عن تداعيات اللائحة التي نشرتها صحيفة المدى والتي تضم اسماء شخصيات وشركات تلقت رشاوى نفطية من النظام السابق. وللحصول على المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع سألت السيد فخري كريم رئيس تحرير صحيفة المدى عما إذا كانت صحيفته قد توقعت الانعكاسات التي ادى اليها نشر هذه اللائحة، فقال:

مقابلة مع فخري كريم

فخري كريم رئيس تحرير صحيفة المدى متحدثا عن اللائحة التي نشرتها صحيفته والتي تضم اسماء شخصيات وشركات وجهات أخرى ذكرت الصحيفة انهم تلقوا رشاوى من النظام العراقي السابق في شكل كوبونات نفطية مقابل الترويج له ولسياساته. ويذكر هنا ان اللائحة المذكورة اوردت من بين الاسماء اسم الحزب الشيوعي السلوفاكي غير ان نائب رئيس الحزب كارول فراينور انكر تسلم حزبه أي هبات نفطية من الرئيس العراقي السابق صدام حسين بقصد الرشوة كما نقلت فرانس بريس. واوردت لائحة صحيفة المدى ايضا اسم الحزب الاشتراكي البلغاري المعارض الذي انكر هو الاخر انه تلقى كوبونات نفطية من النظام السابق. وكانت صحيفة المدى قد ذكرت ان الحزب الاشتراكي البلغاري استلم بين الاعوام 1999 و 2002 اثني عشر مليون برميل من النفط تصل قيمتها إلى 250 مليون دولار.


فاصل

سيداتي وسادتي ما زلنا مع ملف العراق.
في بغداد لاحظ مراقبون ان اجتماع مجلس بلدية بغداد الذي حضره عدنان الباججي في العاصمة العراقية ركز على مسألة الانتخابات ومدى امكانية تنظيمها كما ركز على الديمقراطية. واعتبر الباججي ان تنظيم انتخابات ذات مصداقية وقادرة على التعبير عن الرأي العام للعراقيين بشكل فعلي وحقيقي في غضون فترة قصيرة سيكون امرا عسيرا. وذكرت التقارير ان المجلس ناقش قضايا اخرى غير الانتخابات منها دور المرأة في ظل نظام ديمقراطي وايجابيات النظام الفيدرالي وسلبياته وحقوق المواطنين وواجباتهم اضافة إلى تفاصيل خطة نقل السيادة. وقد القيت في اجتماع مجلس بلدية بغداد كلمات عديدة. علما ان مثل هذه الاجتماعات تنظم في مدن عراقية اخرى باشراف من سلطة التحالف المؤقتة ومجلس الحكم الانتقالي. وذكر مراقبون اشارت اليهم صحيفة واشنطن بوست ان اجتماع مجلس بلدية بغداد ركز على عدد كبير من المحاور وشهد نقاشات ومحاورات تتعلق بالقضايا الاساسية في بالمرحلة الحالية ويبدو ان نوعا من عدم الاتفاق ظهر بين المشاركين في هذا الاجتماع حول اهمية منح المرأة دورا رئيسيا في المسرح السياسي وعمليات اتخاذ القرار وحماية حقوقها على الصعيد القانوني.

هذا وقد نسب إلى رئيس مجلس الحكم الانتقالي عدنان الباججي قوله خلال اجتماع مجلس بلدية بغداد، إن هناك احتمالا في ان يتم انشاء مجلس رئاسي ثلاثي منتخب يقوم بدوره باختيار رئيس الوزراء واعضاء الحكومة. مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد فلاح حسن سأل صبحي الجميلي عضو اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي عن رأيه في تصريحات الباججي فقال:


السيد صبحي الجميلي عضو اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي العراقي معبرا لمراسل إذاعة العراق الحر فلاح حسن، عن وجهة نظره في تصريحات نسبت إلى رئيس مجلس الحكم الانتقالي عدنان الباججي عن آليات نقل السلطة إلى العراقيين.


فاصل

ذكر مسؤول في وزارة النفط هو محمد عبوش مدير دائرة الصناعة الوطنية التابعة لوزارة النفط، ذكر ان العراق سيصدر قريبا الغاز إلى الكويت عبر أحد خطوط الانابيب القديمة وان العراق في انتظار ان تنجز الكويت متطلبات ذلك من جانبها في وقت قريب. وذكر المسؤول ان انبوب النفط المذكور تعرض إلى اضرار كبيرة في جانبه الكويتي خلال اجتياح العراق الامارة الصغيرة في عام 1990 وخلال فترة الاحتلال التي اعقبتها والتي استمرت سبعة اشهر. وكان العمل قد بدأ في هذا الخط في عام 1986 وتوقف في عام 1990. من جانبها تراقب الكويت عن كثب حاليا مستقبل العراق السياسي لا سيما إذا ما أخذنا في نظر الاعتبار ماضي العلاقات بين البلدين أي العراق والكويت. فالكويت استقبلت القوات الأميركية وفتحت اراضيها امامها تمهيدا للحرب الأخيرة التي اطاحت بنظام صدام حسين. ترى كيف يرى الكويتيون الآن وضع العراق الآن الذي يتميز بعملية مخاض وعدم استقرار لا سيما على الصعيد السياسي مع التهيؤ لنقل السلطة إلى العراقيين في حزيران المقبل. ولا سيما أيضا وان الكويت هي واحدة من اكثر الدول المعنية بهذا المستقبل. هذا السؤال طرحه مراسل إذاعة العراق الحر على الدكتور نبيل الحاوي رئيس القسم السياسي في صحيفة القبس الكويتية الذي قال:

الكويت:

الدكتور نبيل الحاوي رئيس القسم السياسي في صحيفة القبس الكويتية متحدثا إلى مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد العجمي عن راي الكويتيين بشكل عام بالاوضاع السائدة في العراق الآن.


فاصل

تم تخريج أول دفعة من الشرطة العراقية في العاصمة الاردنية عمان بعد ان تلقت عناصر الشرطة العراقية تدريبات هناك على يد مدربين من دول مختلفة. التفاصيل مع حازم مبيضين من عمان:

عمان:


فاصل

فقرة الملف الأخيرة بعيدة بعض الشئ عن السياسة. في القاهرة احرز المنتخب الوطني العراقي عددا من الميداليات الذهبية الفضية والبرونزية في البطولة العربية الثانية للقوى البدنية والاذرع الحديدية التي نظمها الاتحاد العربي بالتعاون مع الاتحاد المصري لالعاب القوى. مدرب المنتخب العراقي ومدرب نادي التجارة الرياضي العراقي عبد الحسين ذهب تحدث إلى ملف العراق عما انجزه الفريق العراقي في هذه البطولة:


عبد الحسين ذهب مدرب المنتخب الوطني العراقي لالعاب القوى متحدثا إلى مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة احمد رجب. وبهذا ننهي ملف العراق لهذا اليوم أعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب. شكرا لمتابعتكم والى لقاءات متجددة ان شاء الله.

على صلة

XS
SM
MD
LG