روابط للدخول

الملف الاول: تداعيات نشر صحيفة المدى لائحة باسماء شخصيات مهمة و شركات عالمية تقول إنهم تلقوا رشاوى من النظام السابق في شكل كوبونات نفطية، و مجلس الحكم يطلب من وزارة النفط جمع معلومات عن هذا الموضوع


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

سيداتي وسادتي اهلا بكم.

من محاور هذا الملف تداعيات نشر صحيفة المدى لائحة تضم اسماء شخصيات مهمة من مختلف انحاء العالم وشركات عالمية قالت إنهم تلقوا رشاوى من النظام السابق في شكل كوبونات نفطية. ورئيس تحرير مجلة المدى يقول:

ومجلس الحكم يطلب من وزارة النفط جمع معلومات عن هذا الموضوع.

هذا اضافة إلى محاور اخرى وتقارير من مراسلينا في مواقع الحدث.
قبل ان نبدأ بعرض فقرات الملف اترككم مع نشرة قصيرة للانباء:

أخبار

نبدأ اولا باستعراض عام لمجريات الاحداث في العراق إذ ادت سلسلة انفجارات قام بها متمردون إلى مقتل ضابط امن عراقي واصابة ثلاثة عشر شخصا آخر بجروح بينما يواجه كبار المسؤولين في الولايات المتحدة وبريطانيا تساؤلات وجدالات حول سبب شن الحرب في العراق بعد تصريحات أدلى بها رئيس اللجنة الاميركية للبحث عن اسلحة الدمار الشامل العراقية ديفيد كي الذي استقال من منصبه حديثا، أعلن فيها خطأ ما ذكر عن امتلاك العراق هذه الاسلحة. وفي كركوك اطلق رجال مسلحون قذائف صاروخية على نقطة تفتيش يقف فيها رجال قوات الدفاع المدني العراقية مما أدى إلى مقتل احدهم. وفي وسط العراق انفجرت سيارة ملغومة في بعقوبة مما أدى إلى اصابة عشرة اشخاص بجروح خطيرة حسب قول اطباء وعناصر من الشرطة المحلية. وفي البصرة انفجرت عبوة ناسفة عند مرور سيارات لمسؤولين مدنيين مما أدى إلى اصابة ثلاثة من المارة بجروح حسب قول ناطق بلسان القوات البريطانية.
في واشنطن اخبر الرئيس السابق للجنة الاميركية للبحث عن اسلحة الدمار الشامل العراقية لجنة الخدمات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ الاميركي ان الجميع قد اخطأوا في تقدير شدة الخطر الذي كان يمثله صدام حسين واسلحة الدمار الشامل العراقية. وعبر كي بالقول " دعوني أبدأ بالقول بأننا اخطأنا جميعا وبضمنهم أنا بالتأكيد ". وفي بريطانيا صدر قرار اللورد هاتون بتبرئة ساحة الحكومة البريطانية ورئيس الوزراء توني بلير من حادث وفاة خبير الاسلحة البريطاني ديفيد كيلي في شهر تموز الماضي وأكد القرار ان ديفيد كيلي مات منتحرا.

فاصل

نواصل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
نشرت صحيفة المدى قبل أيام لائحة ضمت اسماء شخصيات سياسية وبرلمانية وصحفية وكذلك اسماء شركات من مختلف انحاء العالم قالت إنهم استلموا رشاوى من النظام العراقي السابق في شكل كوبونات نفطية مقابل الحصول على دعمهم لصدام حسين وسياساته، وقد أثار نشر هذه اللائحة ضجة في مختلف العواصم وعمد الكثيرون إلى تكذيب ما ورد فيها. من جانبه طلب مجلس الحكم من وزارة النفط العراقية جمع المعلومات اللازمة المتعلقة بهذا الموضوع مما قد يؤدي إلى تداعيات قانونية في المستقبل. تفاصيل ذلك في التقرير التالي:

طلب مجلس الحكم من وزارة النفط جمع المعلومات المتعلقة بادعاءات ذكرت ان نظام صدام حسين استخدم اسلوب الرشوة مع عدد من الشخصيات الاجنبية المهمة للحصول على دعمها وذلك من خلال منحها هبات نفطية. ونقلت اسوشيتيد بريس عن الدكتور محمود عثمان عضو مجلس الحكم الانتقالي قوله إن المجلس قدم طلبا إلى وزارة النفط في هذا الشأن مضيفا ان اجراءات قانونية قد يتم اتخاذها في ما بعد غير ان عثمان لم يذكر ان تحقيقا رسميا قد بدأ للتحقيق في المعلومات التي نشرتها المدى قبل ايام. وجاءت هذه المعلومات في لائحة تضم اسماء حوالى 270 من الشخصيات السياسية والبرلمانية والصحفية من ستة واربعين بلدا ذكرت المدى انهم استلموا رشاوى من النظام السابق في شكل كوبونات نفطية مقابل تقديم دعمهم لنظام صدام حسين والترويج لسياساته. ونقلت الوكالة عن مسؤول في وزارة النفط هو عبد الصاحب سلمان قوله في وقت سابق إن عملية جمع المعلومات عن هذه الادعاءات بدأت، مضيفا ان مصلحة الشعب العراقي تأتي في الاولوية. كما قال ان نتائج ما سيتم جمعه من معلومات ستنشر لاحقا.
الاردن وبلغاريا اعلنت الاربعاء انها تحقق في ما ورد في صحيفة المدى.

يذكر ايضا ان اسم بينون سيفان المسؤول عن برنامج مقابل الغذاء في الامم المتحدة يرد في لائحة المدى ايضا. غير ان الامم المتحدة دافعت عنه يوم الاربعاء على لسان الناطقة باسم المنظمة الدولية ماري اوكابي.

تجدر الاشارة ايضا إلى ان اللائحة التي نشرتها صحيفة المدى تورد اسماء اربع عشرة شركة اردنية ومواطنين اردنيين بينهم مسؤولون سابقون في الحكومة ونواب في البرلمان. هذا اضافة إلى اسماء إحدى عشرة شخصية وشركة مصرية بينهم نجل رئيس مصري سابق ورجال اعمال واعضاء في البرلمان وصحفيون.

استمعتم إلى سالم مشكور سيداتي وسادتي إلى تقرير عن تداعيات اللائحة التي نشرتها صحيفة المدى والتي تضم اسماء شخصيات وشركات تلقت رشاوى نفطية من النظام السابق. وللحصول على المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع سألت السيد فخري كريم رئيس تحرير صحيفة المدى عما إذا كانت صحيفته قد توقعت الانعكاسات التي ادى اليها نشر هذه اللائحة، فقال:

مقابلة مع فخري كريم

فخري كريم رئيس تحرير صحيفة المدى متحدثا عن اللائحة التي نشرتها صحيفته والتي تضم اسماء شخصيات وشركات وجهات أخرى ذكرت الصحيفة انهم تلقوا رشاوى من النظام العراقي السابق في شكل كوبونات نفطية مقابل الترويج له ولسياساته.

نواصل متابعة تداعيات نشر صحيفة المدى اللائحة تضم اسماء شخصيات وشركات قيل انها تلقت رشاوى نفطية من النظام السابق. مراسل إذاعة العراق الحر في عمان حازم مبيضين تابع لنا انعكاسات هذه القضية في العاصمة الاردنية:

حازم مبيضين من عمان.


ما زلنا مع ملف العراق.
وفي بغداد لاحظ مراقبون ان اجتماع مجلس بلدية بغداد الذي حضره عدنان الباججي يوم امس في العاصمة العراقية ركز على مسألة الانتخابات ومدى امكانية تنظيمها كما ركز على الديمقراطية. واعتبر الباججي ان تنظيم انتخابات ذات مصداقية ووقادرة على التعبير عن الرأي العام للعراقيين بشكل فعلي وحقيقي في غضون فترة قصيرة سيكون امرا عسيرا. وذكرت التقارير ان المجلس ناقش قضايا اخرى غير الانتخابات منها دور المرأة في ظل نظام ديمقراطي وايجابيات النظام الفيدرالي وسلبياته وحقوق المواطنين وواجباتهم اضافة إلى تفاصيل خطة نقل السيادة. وقد القيت في اجتماع مجلس بلدية بغداد كلمات عديدة. علما ان مثل هذه الاجتماعات تنظم في مدن عراقية اخرى باشراف من سلطة التحالف المؤقتة ومجلس الحكم الانتقالي. وذكر مراقبون اشارت اليهم صحيفة واشنطن بوست ان اجتماع مجلس بلدية بغداد ركز على عدد كبير من المحاور وشهد نقاشات ومحاورات تتعلق بالقضايا الاساسية في بالمرحلة الحالية ويبدو ان نوعا من عدم الاتفاق ظهر بين المشاركين في هذا الاجتماع حول اهمية منح المرأة دورا رئيسيا في المسرح السياسي وعمليات اتخاذ القرار وحماية حقوقها على الصعيد القانوني.

سيداتي وسادتي نواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ. مراسل الاذاعة في بغداد علي الياسي ينقل لنا رأي المحلل مايكل هيرش في اوضاع العراق في المرحلة الحالية:

علي الياسي بغداد:
فاصل
سيداتي وسادتي نبقى في محور مسألة الفدرالية حيث عقد ممثلو ستة عشر حزبا اجتماعا في مقرالحزب الديمقراطي الكردستاني في اربيل يوم امس ناقشوا فيه الأوضاع الامنية وبحثوا في المطالب الكردية الخاصة بمسألة الفدرالية. مراسلنا عبد الحميد زيباري سأل عما دار في هذا الاجتماع زادوخ آدم عضو المكتب السياسي لحزب بيت النهرين الديمقراطي الذي قال:

حميد زيباري:


زادوخ آدم عضو المكتب السياسي لحزب بيت النهرين الديمقراطي متحدثا لمراسلنا عبد الحميد زيباري في اربيل.

فاصل

سعى الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش إلى تحسين العلاقات مع تركيا حسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست إذ أكد بوش لرئيس الوزراء التركي في لقاء جرى في واشنطن يوم امس أن الولايات المتحدة تسعى إلى منع تقسيم العراق ومنح الاكراد دولتهم المستقلة. التفاصيل في التقرير التالي من حسين سعيد:

اخبر بوش رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردغان بان هدف الولايات المتحدة هو خلق عراق ديمقراطي ومسالم والحفاظ على وحدة اراضيه. يذكر ان المسؤولين الاتراك يخشون من حصول أكراد العراق على استقلال ذاتي اكبر خشية ان يؤدي ذلك إلى تأجيج طموحات استقلالية لدى اكراد تركيا. وذُكر ان تصريحات الرئيس بوش بشأن الحفاظ على سلامة اراضي العراق اشعرت رئيس الوزراء التركي بالارتياح إذ قال للصحفيين في وقت لاحق " تلقينا تأكيدات من الرئيس بعدم وجود أي خلاف حول الحفاظ على سلامة اراضي العراق ".
يذكر ان الولايات المتحدة طالما اعتبرت تركيا قوة علمانية وديمقراطية في منطقة الشرق الاوسط غير ان العلاقات بين البلدين شهدت بعض التوتر عندما رفض البرلمان التركي العام الماضي السماح للقوات الاميركية باستخدام اراضي تركيا للعبور إلى شمال العراق خلال فترة التهيئة للحرب. وبعد ذلك بفترة وافق البرلمان التركي نفسه على ارسال قوات إلى العراق للمشاركة في القوات متعددة الجنسيات التي سعت الولايات المتحدة إلى تأمين وجودها في البلاد بهدف الحفاظ على الامن وتحقيق الاعمار. غير ان مجلس الحكم الانتقالي ما لبث ان رفض دخول القوات التركية العراق مما أدى إلى تراجع تركيا في نهاية الامر.

حسين سعيد في تقرير عن اللقاء الذي جرى بين الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش ورئيس الوزراء التركي في واشنطن.

فاصل

سيداتي وسادتي إلى هنا ينتهي ملف العراق اعدته وقدمته لكم ميسون ابو الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG