روابط للدخول

تقرير بشأن ارسال الامم المتحدة فريقاً للتحقق من امكانية اجراء انتخابات مبكرة في العراق


اياد الكيلاني اعد عرضا للتقرير

يستعد مسؤولون في الأمم المتحدة استعدادا حذرا لأداء دور يساهم في تحديد المسار الملائم نحو تحقيق انتقال السلطة في العراق ، فمن المقرر أن يتوجه إلى العراق قريبا فريق دولي مهيأ لتقييم الظروف الأمنية للمباشرة في تقييم إن كانت الانتخابات المباشرة ممكنة قبل أن تنقل الولايات المتحدة السلطة إلى العراقيين في غضون خمسة أشهر. أما الدبلوماسيون المطلعون على مختلف جوانب الحكومات الانتقالية فلقد أعربوا عن شكوكهم إزاء إمكان إجراء الانتخابات في هذا الوقت المبكر.
مراسل إذاعة أوروبا الحرة / إذاعة الحرية في مقر الأمم المتحدة Robert McMahon أعد تقريرا حول هذا الموضوع يشير فيه إلى أن فريقا من الأمم المتحدة سيصل إلى العراق أوائل الشهر القادم للإجراء مباحثات مع شريحة واسعة من العراقيين حول إمكانية إجراء انتخابات بحلول الثلاثين من حزيران المقبل.
ويأتي قرار الأمين العام للأمم المتحدة كوفي آنان أمس الثلاثاء بإرسال فريق إلى العراق ليؤذن بأول دور سياسي للمنظمة الدولية في العراق منذ تفجير مقر الأمم المتحدة في بغداد خلال الصيف الماضي ، وهو الحادث الذي أودى بحياة كبير المبعوثين الدوليين في العراق Sergio Vieira de Mello . ويوضح المراسل بأن الفريق سيمضي فترة قصيرة نسبيا في العراق ويلتقي خلالها ممثلين عن الطوائف الدينية والعرقية الرئيسية في البلاد ، خصوصا منها الشيعة والسنة والكرد. ومن المتوقع أن يواصل الفريق مباحثاته لدى عودته إلى نيو يورك قبل أن يصدر توصياته في وقت لاحق من شباط المقبل.

---------------فاصل--------------

ويمضي المراسل في تقريره إلى أن آية الله علي السيستاني برز متحديا للخطة الأميركية بإجراء لقاءات محلية في أرجاء العراق لاختيار مجلس انتقالي للبلاد ، وهو يحبذ الانتخابات المباشرة في الوقت الذي أعرب فيه عن استعداده للتراجع عن موقفه في حال توصل فريق من الأمم المتحدة إلى أن الوقت لا يكفي لإجراء مثل هذه الانتخابات.
ويعتبر مسؤولون أميركيون أن من المستحيل تنظيم انتخابات مشروعة خلال هذه الفترة القصيرة ، كما أثار (الأخضر الإبراهيمي) تحفظات حول الانتخابات المبكرة ، موضحا بأن الضرر المحتمل الناجم عنها قد يفوق منافعها.
ويوضح التقرير بأن (الإبراهيمي) الذي قاد أخيرا المرحلة الأولى من عملية الانتقال في أفغانستان ، أشار أيضا إلى أنه لن يتولى دور كبير المبعوثين الدوليين إلى العراق ، كما ترغب الولايات المتحدة ، إلا أنه أكد بقاءه ضمن دائرة صنع القرار في الأمم المتحدة فيما يتعلق بالعراق ، وبأنه سيبقى أحد كبار معاوني الأمين العام.

---------------فاصل--------------

ويتابع McMahon في تقريره قائلا إن الرئيس الحالي لمجلس الأمن – السفير Heraldo Munoz من دولة تشيلي – صرح للصحافيين بأن الإعداد للانتخابات عملية تستغرق وقتا طويلا ، موضحا بأن المسؤولين التشيليين تعلموا هذا الدرس من خلال انتقال بلادهم الأخير إلى الديمقراطية وأضاف:

Audio – NC012805 – Munoz

الظروف الملائمة لإجراء انتخابات شفافة وذات مصداقية كاملة تتطلب وقتا لتحقيقه. أما إن كان ممكنا تحقيق ذلك خلال خمسة أشهر أو ستة ، فهذا هو التحدي الذي يترتب على بعثة الأمم المتحدة أن تحدد حقيقته. أما خبرتي الخاصة في تشيلي فتشير إلى أن الأمر سيستغرق وقتا طويلا.

وينسب المراسل في تقريره إلى David Malone – الدبلوماسي الكندي السابق لدى الأمم المتحدة وهو يرأس الآن أكاديمية السلام الدولية – تشكيكه أيضا باحتمال إجراء انتخابات مباشرة مبكرة ، وذلك نتيجة كثرة العناصر المهمة الواجب تنظيمها ، وتابع قائلا:

Audio – NC012806 – Malone

يفترض قبل تحقيق انتخابات حرة وعادلة أن تقام حملات انتخابية ، وأن توجد أحزاب سياسية. وهذا ما نفتقر إليه على أرض الواقع في العراق. أعتقد أن الأمم المتحدة عليها أن تلتزم الحذر قبل أن تضع نفسها في وضع يجعلها مسؤولة عن السماح بإجراء انتخابات لن تتجاوز في حقيقتها كونها تشويها لمبادئ الانتخابات.

-------------------فاصل----------------

ويعتبر Malone – بحسب التقرير – أن الأمم المتحدة لن يكون لها وجود رئيسي في العراق قبل إتمام نقل السلطة ، ويوصي المسؤولين في المنظمة الدولية بعدم قبول مسؤوليات كبيرة خلال عملية الانتقال ، ويضيف:

Audio – NC012807 – Malone

يترتب على الأمم المتحدة أن تلتزم الحذر من خلال عدم إقحام نفسها في الحيز السياسي العراقي ، في الوقت الذي من المحتمل أن يحدث فيه فراغ ناتج عن انسحاب أميركي متسرع وسابق لأوانه ، نتيجة مرور الولايات المتحدة بعام انتخابي.

أما سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة John Negroponte فلقد رحب بقرار الأمين العام كوفي آنان ، مع امتناعه عن التكهن حول مدى حجم دور الأمم المتحدة في المستقبل ، أو حول البدائل للانتخابات المباشرة في العراق ، موضحا:

Audio – NC012808 – Negroponte

أعتقد أن علينا أن ننظر إلى الموضوع على أساس الخطوة تلو التالية ، إلا أنني أعتقد أيضا أن الأمم المتحدة يمكنها بالتأكيد أن تلعب دورا مهما في هذه العملية السياسية التي تنجلي حاليا في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG