روابط للدخول

منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، مقابلة مع باحث اقتصادي عراقي، توصيات الجامعة العربية بشأن المساعدات الاقتصادية للعراق، العراق الشريك التجاري الثاني للأردن


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعة عن المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي الذي اختتم أعماله في دافوس بسويسرا، ومقابلة مع الباحث الاقتصادي الدكتور سرمد العبيدي عن الخصخصة والانتقال إلى اقتصاد السوق في العراق.
كما نستمع إلى متابعتين من عمان والقاهرة عن إحصائيات التبادل التجاري بين العراق والأردن وتقرير الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بشأن المساعدات الاقتصادية العاجلة للعراق.
--- فاصل ---
منتدى دافوس الاقتصادي العالمي
اختتُمت الأحد أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي في منتجع دافوس بسويسرا والذي شارك فيه عدد من الرؤساء والزعماء وما يربو على ألفين من رجال الأعمال والشخصيات الاقتصادية من نحو أربع وتسعين دولة.
الجلسات التي انعقدت على مدى خمسة أيام بين الحادي والعشرين والخامس والعشرين من كانون الثاني تناولت هذه السنة موضوعات متعددة كان من أبرزها مستقبل العراق وتقلبات أسعار الصرف لا سيما تراجع قيمة الدولار في الأسواق العالمية وانتعاش الاقتصاد الأميركي الذي يعتبر محركا للاقتصاد العالمي.
نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان كانا من أبرز المدعوين لهذا اللقاء الدولي. كما مثّل العراق في المنتدى وفد برئاسة عدنان الباجه جي، الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي.
وفي الكلمة التي ألقاها السبت، وجه تشيني نداء إلى المجتمع الدولي دعا فيه إلى التعاون في مكافحة الإرهاب ومن اجل تحقيق العملية الانتقالية نحو الديمقراطية في العراق.
وأكد ضرورة أن تبذل الشعوب المتحضرة كل ما بوسعها للانتصار على الإرهاب ووقف انتشار أسلحة الدمار الشامل، مضيفا القول علينا مواجهة هذه المخاطر معا.
وفيما يتعلق بالعراق، قال تشيني إن الديمقراطية بدأت تتجذر هناك، داعيا إلى مساعدة دولية في نقل السيادة إلى العراقيين.
وأضاف قائلا:
"نحضّ جميع الدول الديمقراطية والأمم المتحدة على الاستجابة لدعوة مجلس الحكم العراقي إلى مساعد شعب العراق في التحول إلى الديمقراطية. كما أننا نحضّ جميع الدول الدائنة للعراق أن تتحلى بالكرم في إعفاء ديونها".
أما أنان فقد شدد في كلمته على ضرورة ألا تحجب مسألتا العراق والإرهاب مشكلات البؤس والجوع وانتشار مرض الأيدز معلناً عن انعقاد قمة عالمية حول التنمية في نهاية حزيران المقبل في نيويورك.
من جهته، أعلن رئيس الوزراء الكندي بول مارتن موافقة بلاده على شطب معظم ديونها على العراق. وأعرب عن اعتقاده بأنه ينبغي على الدول الأخرى أن تحذو حذو كندا في أسرع وقت ممكن. وأضاف في تصريحات أدلى بها على هامش أعمال المنتدى أن كندا وبقية الدول الأعضاء في مجموعة الدول الصناعية السبع الرئيسية وافقت على شطب الغالبية العظمى من ديونها على العراق. كما أشار مارتن الذي تبلغ ديون بلاده خمسمائة وأربعة وستين مليون دولار إلى أن تخفيض ديون العراق أمر في غاية الأهمية إذا أريد إعطاء الشعب العراقي فرصة بناء دولة حرة ومستقرة ومزدهرة، على حد تعبيره.
--- فاصل ---
مقابلة مع باحث اقتصادي عراقي
في مقابلة مع إذاعة العراق الحر، تحدث الاقتصادي العراقي الدكتور سرمد العبيدي، الباحث في مركز الدراسات الدولية في جامعة بغداد، تحدث عن موضوع الخصخصة الذي يستحوذ على اهتمامات قطاعات واسعة من العراقيين في الوقت الذي تشهد البلاد تحولا نحو اقتصاد السوق.
وفيما يلي نص المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في بغداد عماد جاسم وأجاب فيها أولا عن سؤال يتعلق بتعدد وجهات النظر إزاء الخصخصة.
(المقابلة مع الباحث الاقتصادي)
--- فاصل ---
توصيات الجامعة العربية بشأن المساعدات الاقتصادية للعراق
أعدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تقريرا يتضمن اقتراحات لمساعدة الشعب العراقي على المستوى الاقتصادي.
ومن هذه الاقتراحات التي سيناقشها وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم المقبل عقد ورشة عمل متخصصة في القضايا المتعلقة بإعادة البناء وتنظيم مؤتمر للمستثمرين العرب للبحث في سبل تمويل المشاريع التجارية والإنمائية إضافة إلى إعادة تأهيل الاقتصاد العراقي والكوادر البشرية.
مراسلنا في القاهرة أحمد رجب اطلع على التقرير ووافانا بالعرض التالي.
(رسالة القاهرة الصوتية)
--- فاصل ---
العراق الشريك التجاري الثاني للأردن
بقي العراق الشريك التجاري الثاني للأردن بحسب ما أفادت أحدث الإحصائيات الرسمية التي أصدرتها وزارة الصناعة والتجارة الأردنية.
مراسلنا في عمان حازم مبيضين وافانا بالتفاصيل التالية.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG