روابط للدخول

الملف الثاني: الباجه جي يكشف ان الرئاسة ستكون ثلاثية خلال المرحلة الانتقالية، الكشف عن اسماء بعض قابضي كوبونات النفط العراقية يثير فضائح في مصر و دول اخرى


اعداد و تقديم سالم مشكور

طابت اوقاتكم اعزائي المستمعين واهلا بكم في ملف العراق لهذه الساعة والذي ياخذكم في جولة على تطورات الحدث العراقي داخليا وخارجيا ومنها:


الباججي يكثف ان الرئاسة ستكون ثلاثية خلال المرحلة الانتقالية.


الكشف عن اسماء بعض قابضي كوبونات النفط العراقية يثير فضائح في مصر ودول اخرى.

محاور اخرى نعالجها كلها بالتقارير والمقابلات والرسائل الصوتية ولكن بعد موجز
الانباء العراقية من ستوديو الاخبار

اخبار

فاصل

اهلا بكم في ملف العراق:

اعلن الرئيس الحالي لمجلس الحكم عدنان الباججي ان القيادة العراقية التي يفترض ان تتسلم السلطة السياسية من سلطة التحالف في العراق ستتشكل من مجلس رئاسي ثلاثي. وكالة فرانس بريس نقلت عن الباججي قوله في كلمته امام اجتماع في بغداد لمناقشة نقل السلطة ان المجلس التشريعي سيقوم باختيار مجلس رئاسي سيتالف على الارجح من ثلاثة اشخاص وهذا المجلس سيقوم باقتراح رئيس الوزراء واعضاء الحكومة على المجلس التشريعي للحصول على موافقته .
اضاف الباججي ان القانون الذي ستضعه الحكومة يتوجب ان يوافق عليه المجلس التشريعي قبل تصديقه من قبل مجلس الرئاسة .
وعن القانون الاساسي الذي سيكون بمثابة الدستور المؤقت قال الباججي ان مجلس الحكم الحالي يجب ان يعد مسودتة هذا القانون بتاريخ الثامن عشر من شباط القادم وان هذا القانون سيحدد شكل السلطة التنفيذية وسيكون هو القانون الحاكم لحين تنظيم الانتخابات قبل نهاية العام 2005 .
الاجتماع الذي كان يتحدث فيه الباججي هو واحد من الاجتماعات التي تعقدها المجالس المحلية في ارجاء العراق لتوضيح سبل نقل السيادة التي ستجري خلال الاشهر القادمة .

فاصل..


التقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الرئيس الاميركي جورج دبليو بوس في البيت الابيض مساء الاربعاء . وعلى جدول اعمال اللقاء جملة امور من اهمها لتركيا الان موضوع الفيدرالية الكردية في شمال العراق . وكان اردوغان استبق اللقاء بتحذير اطلقه من واشنطن ، من اقامة فيدرالية عرقية في العراق قائلا انه سيبلغ قلقه من هذا الامر الى الرئيس بوش خلال لقائه به . وقبل زيارة اردوغان لواشنطن كانت تركيا شنت تحركا مكثفا باتجاه الدول المجاورة للعراق المعنية بالموضوع الكردي وتحديدا سوريا وايران من اجل توحيد الموقف من هذا الموضوع . وحول هذا الموضوع اتصلت بخبير السياسة التركية الدكتور محمد نور الدين وسالته عما يمكن لاردوغان استحصاله من بوش بهذا الشان:

نور الدين

فاصل
وصل العراق امس فرق من الامم المتحدة مكلف باستطلاع الاوضاع الامنية في العراق وما اذا كان بالامكان ارسال بعثة اخرى للتحقق من امكانية عمل انتخابات في العراق . ومن المفترض ان يقدم هذا الفريق تقريرا الى انان والذي سيقرر على اساسه امكانية ارسال الوفد الثاني . وقال السفير الاميركي في الامم المتحدة جون نغروبونتي ان ارسال هذا الوفد يمثل جزء من عملية بداها الامين العام للامم المتحدة واعادة التزام المنظمة الدولية في العراق .من جانب اخر

قال الممثل السابق للامم المتحدة في افغانستان الاخضر الابراهيمي انه لا يرغب بتولي نفس المهمة في العراق . اضاف ان منصبه الحالي كرمستشار للامين العام للامم المتحدة يخوله تولي مهام تتعلق بالعراق لكنه لم يرغب ابدا في تولي دور مباشر العراق


فاصل

مستمعينا الكرام

في الكويت اعلن ان اخر دفعة من الحجاج العراقيين غادرت باتجاه الديار المقدسة مراسلنا سعد العجمي ينقل تصريحات لمسؤول في وزارة الاوقاف حول سبب تاخر هؤلاء في المرور باتجاه السعودية:
الكويت
وفي القاهرة يتصاعد الجدل حول ما يعرف هناك بفضيحة الكوبونات النفطية العراقية بعد الكشف عن اسماء عدد من السياسيين والصحافيين من مختلف الدول وبينها مصر كميات من النفط العراقي من النظام السابق لقاء الترويج لسياساته. التفاصيل مع مراسلنا احمد رجب من القاهرة :
القاهرة


فاصل اعلاني

وبالعودة الى الوضع الداخلي فان النقاش ما زال مستمرا فيما يخص الانتخابات وسط تباين المواقف مراسلنا في بغداد علي الياسي سال ممثل مسعود البارزاني في مجلس الحكم عن حقيقة الموقف الكردي من موضوعة الانتخابات:

على الياسي
فاصل
ونبقى في بغداد وفي موضوع الانتخابات ايضا اذ قال عبد الاله النصراوي الامين العام للحركة الاشتراكية العربية وهو من احزاب خارج مجلس الحكم قال لمراسلنا في بغداد نبيل الحيدري ان جميع الاطراف تؤيد الانتخابات وان الاختلاف هو حول التوقيت :

الحيدري
فاصل

وفي صفحة الملف الاخيرة بدا الجيش الاميركي ازالة الاسلاك الشائكة المفرض من شهور حول قرية العوجة مسقط راس الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين . القوات الاميركية كانت اقامت هذه الاسلاك حول القرية لمنع حركة مؤيدي صدام في تلك المنطقة . مصدر عسكري قال لوكالة اسيشييتدبرس قال ان العملية تستغرق اربعة ايام .

فاصل

مستعينا الكرام هنا نطوي الصفحة الاخيرة من ملف العراق لهذا اليوم شكرا لبقائكم معنا وهذه تحية من معد الملف ومقدمه سالم مشكور في امان الله

على صلة

XS
SM
MD
LG