روابط للدخول

الملف الاول: انفجار وسط بغداد يستهدف المدنيين و يودي بثلاثة و يجرح اخرين، رئيس الوزراء التركي يلتقي الرئيس الاميركي و ملف الفيدرالية العراقية احد بنود المحادثات


اعداد و تقديم سالم مشكور

طابت اوقاتكم اعزائي المستمعين واهلا بكم في ملف العراق لهذه الساعة والذي ياخذكم في جولة على تطورات الحدث العراقي داخليا وخارجيا ومنها

انفجار اخر وسط بغداد يستهدف المدنيين ويودي بثلاثة ويجرح اخرين

رئيس الوزراء التركي يلتقي الرئيس الاميركي وملف الفيدرالية العراقية احد بنود المحادثات

محاور اخرى نعالجها كلها بالتقارير والمقابلات والرسائل الصوتية ولكن بعد موجز
الانباء العراقية من ستوديو الاخبار

اخبار

فاصل

اهلا بكم

في احدث محطات التفجير في الشوارع العراقية اقتحم انتحاري مجهول الهوية شارعا في منطقة الكرادة فجر الاربعاء وفجر سيارة الاسعاف التي كان يستقلها مفخخة بكمية كبيرة من المتفجرات مما اددى الى مقتل ثلاثة مدنيين وجرح عدد كبير اخر . مراسلنا في بغداد عماد جاسم زار مكان التفجير وتحدث الى شهود عيان :

عماد جاسم

فاصل


في واشنطن نفى البيت الابيض ان يكون وصف في أي وقت مضى كان التهديد الذي يمثله صدام حسين للولايات المتحدة بانه وشيك. وفي الوقت نفسه اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين كان يشكل تهديدا وان عمليات التفتيش يجب ان تتواصل من اجل العثور على اسلحة الدمار الشامل في العراق . وفي رده على اسئلة الصحافيين في بداية لقائه الرئيس البولندي في البيت الابيض امس الثلاثاء قال بوش : لا اشك في ان العالم اصبح افضل بدون صدام حسين والشعب العراقي حر اليوم
فاصل

يلتقي رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الرئيس الاميركي جورج دبليو بوس في البيت الابيض مساء اليوم وعلى جدول اعمال اللقاء جملة امور من اهمها لتركيا الان موضوع الفيدرالية الكردية في شمال العراق . وكان اردوغان استبق اللقاء بتحذير اطلقه من واشنطن ، من اقامة فيدرالية عرقية في العراق قائلا انه سيبلغ قلقه من هذا الامر الى الرئيس بوش خلال لقائه به . وقبل زيارة اردوغان لواشنطن كانت تركيا شنت تحركا مكثفا باتجاه الدول المجاورة للعراق المعنية بالموضوع الكردي وتحديدا سوريا وايران من اجل توحيد الموقف من هذا الموضوع . وحول هذا الموضوع اتصلت بخبير السياسة التركية الدتور محمد نور الدين وسالته عما يمكن لاردوغان استحصاله من بوش بهذا الشان:

نور الدين

فاصل
وصل العراق امس فرق من الامم المتحدة مكلف باستطلاع الاوضاع الامنية في العراق وما اذا كان بالامكان ارسال بعثة اخرى للتحقق من امكانية عمل انتخابات في العراق . ومن المفترض ان يقدم هذا الفريق تقريرا الى انان والذي سيقرر على اساسه امكانية ارسال الوفد الثاني . وقال السفير الاميركي في الامم المتحدة جون نغروبونتي ان ارسال هذا الوفد يمثل جزء من عملية بداها الامين العام للامم المتحدة واعادة التزام المنظمة الدولية في العراق .من جانب اخر

قال الممثل السابق للامم المتحدة في افغانستان الاخضر الابراهيمي انه لا يرغب بتولي نفس المهمة في العراق . اضاف ان منصبه الحالي كرمستشار للامين العام للامم المتحدة يخوله تولي مهام تتعلق بالعراق لكنه لم يرغب ابدا في تولي دور مباشر العراق . وقال في غداء عمل اقامته منظمات الامم المتحدة انه سيقوم بما يستطيع في الموضوع العراقي لكن من غير الوارد عنده تولي مسؤوليات مباشرة في العراق .
وعن عودة الامم المتحدة الى العراق قال الابراهيمي ان هذه العودة يجب ان تقترن باستقلالية العمل والا فلا حاجة لاحد بها وقال ان الاجندة الوحيدة للامم المتحدة في العراق يجب ان تكون دعم ومساعدة الشعب العراقي .


فاصل

مستمعينا الكرام

الى عمان يصل غدا عدد الاردنيين كانوا اعتقلوا في العراق بعد سقوط النظام بتهمة القيام باعمال تخريبية . الدفعة هذه هي الثالثة التي افرج عنها حتى الان فيما اعلن مصدر اردنيان قوات التحالف اعتقلت خمسة اردنيين جدد في منطقة الاعظمية في بغداد. حازم مبيضين من عمان:

حازم


فاصل اعلاني

وبالعودة الى الوضع الامني الداخلي فقد كشفت الشرطة العراقية وقوات التحالف منصتين لاطلاق الصواريخ موجهتين الى مطار كركوك الذي تتخذه القوات الاميركية مقرا لها في المدينة . التفاصيل مع سوران الداوودي من كركوك:

فاصل

ومن كركوك الى الموصل اذ يحدثنا مراسلنا احمد سعيد عن اعتقال شبكة وصفت بالارهابية :

موصل

مستمعينا الكرام قال مراسلنا في بغداد علي الياسي امس ام وزير الداخلية طلن من مجلس الحكم اتخاذ تدابير لوقف عمل محاكم شكلها السيد مقتدى الصدر . لكن احد المقربين من الصدر يقول ان الاخير ينتظر شكرا من الداخلية لعمل هذه المحاكم . فلاح حسن من بغداد:

ملف العراق وصل الى نهايته شكرا لاصغائكم وهذه تحية من معد الملف ومقدمه سالم مشكور في امان الله

على صلة

XS
SM
MD
LG