روابط للدخول

تدفق دبلوماسيون و مراسلون اجانب على مبنى وزارة النفط في بغداد للحصول على تفاصيل عن لائحة باسماء اشخاص و شركات و سياسيين كان نظام صدام حسين يزودها ببراميل من النفط


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

تدفق دبلوماسيون ومراسلون اجانب اليوم على مبنى وزارة النفط في بغداد للحصول على تفاصيل عن لائحة باسماء اشخاص وشركات وسياسيين كان نظام صدام حسين يزودها ببراميل من النفط حسب ما نشرت صحيفة المدى يوم امس. ونقلت فرانس بريس عن عصام جهاد المستشار في وزارة النفط قوله " يبدو انها قصة كبيرة. جاء صحفيون وشبكات تلفزيونية ودبلوماسيون للتقصي عن تفاصيل هذه الوثائق ". وقال نائب وزير النفط عبد الصاحب سلمان إن الرئيس العراقي المخلوع منح مائتين من مؤيديه الرئيسيين في الخارج مكافآت في شكل براميل من النفط. ومن بين هؤلاء حسب الوكالة رئيسا وزراء ووزيرا خارجية وسياسيون كبار واحزاب سياسية وصحفيون واولاد وزراء ورؤساء دول في مختلف القارات حسب قول الوزير العراقي الذي اضاف ان وزارة النفط تدرس اقامة قضية بمساعدة منظمة الانتربول لاستعادة الاموال التي تصل قيمتها إلى الملايين من براميل النفط الخام. وكانت صحيفة المدى قد نشرت لائحة تضم اسماء حوالى مائتي شخص ومنظمة سياسية وشخصيات سياسية ودينية قالت إنهم استلموا كميات من النفط الخام من صدام حسين لقاء دعمهم اياه. غير ان خبراء حذروا من ان اللائحة تضم إلى جانب اسماء هؤلاء الاشخاص اسماء شركات نفطية كانت تنقل النفط العراقي في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء وقالوا إن ذلك قد يقلل من مصداقية هذه اللائحة. ويذكر ان ادارة المدى رفضت الكشف عن المصدر الذي حصلت منه على هذه اللائحة التي تتعلق بعقود بين عامي 1999 و 2002.


هذا وينوي العراق التحقيق في ادعاءات ذكرت أن عشرات من المسؤولين ومن رجال الاعمال في مختلف انحاء العالم استلموا كميات من النفط مقابل دعمهم للرئيس العراقي السابق صدام حسين. هذا ما نقلته رويترز عن مسؤولين اليوم الثلاثاء. وجاءت هذه التصريحات بعد ان نشرت صحيفة المدى لائحة قالت إنها اعتمدت فيها على وثائق من وزارة النفط تظهر ان ستة واربعين شخصا وشركة ومنظمة داخل وخارج العراق منحوا ملايين من براميل النفط. وتضم اللائحة عددا من الاسر العربية الحاكمة والمنظمات الدينية وسياسيين واحزابا سياسية من مصر والاردن وسوريا ودولة الامارات وتركيا والسودان والصين والنمسا وفرنسا وغيرها. ونقلت الوكالة عن نصير الجادرجي عضو مجلس الحكم الانتقالي قوله انه يعتقد ان الأمر صحيح وإنه سيطالب باجراء تحقيق مؤكدا أنه يجب ملاحقة هؤلاء الاشخاص.


هددت الحكومة الكردية في اربيل اليوم الثلاثاء باغلاق مكاتب قوات حفظ السلام التي تقودها تركيا إن لم تنسحب أنقرة منها بشكل طوعي. وذكرت اسوشيتيد بريس أن البرلمان الكردي في اربيل بعث برسالة في تشرين الاول الماضي إلى كل من أنقرة وواشنطن ولندن قال فيها ان على قوات حفظ السلام التركية ان تغادر المنطقة لعدم وجود حاجة اليها بعد سقوط نظام صدام حسين وفقا لما قاله نشروان برزاني رئيس الوزراء في اربيل واضاف ان الدول الثلاثة لم ترد على الرسالة حتى الآن. وقال برزاني " إن لم يتقدموا لحل هذه المشكلة ونحن نعني ذلك بكل جدية فسنتخذ اجراءات أخرى لحل هذه القوات "هذا ونقلت اسوشيتيد بريس عن الليوتننت كولونيل جيمس بوليون في اربيل قوله إن من غر المحتمل ان يلتجئ الأكراد إلى استخدام القوة لطرد القوات التركية واضاف أن ذلك سيؤدي إلى اثارة أزمة دولية كبيرة وهم لن يفعلوا ذلك.


قام بول بريمر المدير الأداري لسلطة الأئتلاف الموقتة بجولة في منشأتين لتدريب قوات الدفاع المدني العراقية قرب مدينة الموصل غير انه قال إن هذه القوات ما زالت غير قادرة على احلال الامن والاستقرار في العراق. وقد اثنى بريمر على هذه القوات غير انه قال إنها لن تنجح في مهماتها دون الوجود العسكري الاميركي. ونقلت فرانس بريس عن بريمر قوله ايضا إن موعد نقل السيادة إلى العراقيين ما يزال ثابتا مضيفا ان موعد انسحاب القوات الاميركية الكامل من العراق لم يحدد بعد رغم القدرات التي تبديها قوات الدفاع المدني والقوات العراقية الاخرى.


اعلن وزير المالية كامل الكيلاني اليوم ان مليارات من الدنانير العراقية المحتجزة لدى السلطات اللبنانية ستتم استعادتها. وكان رجال اعمال قد نقلوا هذه الاموال البالغة تسعة ونصف مليار دينار عراقي إلى مطار بيروت في الرابع عشر من الشهر الحالي باعتبارها ثمن عقود ابرمتها وزارة الداخلية العراقية للحصول على معدات تابعة للشرطة مثل وسائل الحماية واجهزة ابطال مفعول القنابل وغيرها. واقر الكيلاني حسب فرانس بريس بان خطأ وقع في تنفيذ هذه العقود مضيفا ان هذه الاموال ستعاد الان إلى بغداد. يذكر ان اربعة لبنانيين كانوا قد احتجزوا في مطار بيروت كما احتجزت جوازاتهم لعدة ايام بسبب حوزتهم هذه المبالغ لشك في كونهم يهربون العملة العراقية إلى الخارج.


نقلت رويترز عن فضائية السي اين اين ان اثنين من موظفيها قتلا في العراق عندما اطلقت النار على هذين الموظفين وهما مترجم ومخرج قتلا وهما في طريق عودتهما إلى بغداد من منطقة الجنوب، كما جرح مصور كان في سيارة أخرى. ونقلت اسوشيتيد بريس عن شهود عيان بان انفجارا ضخما وقع اليوم الثلاثاء عند مرور دورية أميركي في منطقة الخالدية وبان قنبلة أخرى انفجرت عند وصول التعزيزات. وأفاد مصور يعمل لوكالة رويترز بأنه شاهد سيارات مدنية والنار تشتعل فيها. وأكدت ناطقة باسم الجيش الأميركي في بغداد وقوع انفجار ضخم ادى إلى خسائر بين المدنيين والقوات الأميركية دون اعطاء أي تفاصيل أخرى. ونقلت فرانس بريس في خبر لاحق عن المصدر العسكري أن ثلاثة جنود اميركيين قتلوا وجرح آخر في هذا الانفجار. بينما ذكرت مصادر في المستشفى أن مدنيين عراقيين قد قتلا أيضا.
ومن جانب آخر قال متحدث باسم الجيش الأميركي إن ثلاثة عراقيين مسلحين قتلوا في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء في غارات قامت بها القوات الأميركية في مدينة بيجي في اربعة مواقع. ونقلت فرانس بريس عن السرجنت روبرت كارجي من فرقة المشاة الرابعة قوله إن الجنود الأميركيين كانوا يحاولون إلقاء القبض على هؤلاء الاشخاص المشتبه في كونهم اعضاء في جيش محمد وهي خلية مناوئة للتحالف تعمل في هذه المنطقة وشنت هجومين في الاقل على مروحيتين اميركيتين.
هذا وقتل رجل شرطة واحد المهاجمين اليوم في هجوم على مركز للشرطة في مدينة حديثة حسب قول ضابط شرطة عراقي اضاف ان اربعة رجال هاجموا المركز في حوالى الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم بغية اطلاق سراح قريب لهم محتجز في المركز. وأدى الهجوم إلى وقوع تبادل لاطلاق النار قتل فيه أحد المهاجمين وجرح فيه آخر كما قتل رجل شرطة. وقد طوقت القوات الاميركية والشرطة العراقية الموقع بعد وقوع هذا الحادث، حسب فرانس بريس. كما قتل رجلا شرطة واصيب اثنان آخران بجروح عندما فتح رجال مسلحون نيران اسلحتهم الرشاشة في نقطة تفتيش تقع عند مدخل حي سكني قرب الفلوجة حسب ما نقلت وكالة الصحافة الألمانية عن فضائية الجزيرة التي ذكرت ان الشرطيين المصابين في حالة خطيرة وانهما يعالجان في مستشفى الفلوجة.

وفي السياق نفسه أفادت اسوشيتيد بريس بان تبادلا لاطلاق النار وقع أمام منشأة عسكرية بولندية جنوب بغداد عندما فتح متمردون النار على مركز للشرطة يقع مقابل المنشأة مما أدى إلى مقتل رجل شرطة. وكان رجال في سيارة قد فتحوا النار على القاعدة البولونية التي تقع في أحد الفنادق في مدينة كربلاء حسب قول ناطق عسكري من القوات البولونية.
ونقلت اسوشيتيد بريس عن قائد اميركي بان القوات الاميركية اكتشفت سيارة ملغومة اليوم في موقف للسيارات قرب مكاتب مجلس الحكم الانتقالي. وقال القائد إن السيارة كانت معبأة بالمتفجرات وان القوات الاميركية طوقت المنطقة بينما يحاول خبراء ابطال مفعول المتفجرات.


اطلقت سلطة التحالف في العراق سراح عشرة من الاردنيين المحتجزين لديها منذ اجتياح العراق وستسمح لهم بمغادرة العراق في وقت لاحق من هذا الاسبوع حسب قول وزير الخارجية الاردني مروان المعشر كما نقلته اسوشيتيد بريس. وكان هؤلاء المحتجزين في معسكر ام قصر. واضاف معشر ان الاردن سيسعى إلى التوصل إلى اطلاق سراح اردنيين آخرين ما يزالان محتجزان في العراق.


ذكرت انباء ان اليابان تتهيأ لهجمة ارهابية محتملة في مدينة السماوة حيث انتشر مئات من الجنود اليابانيين. ونقلت وكالة كيودو للانباء أن اربعة من الصحفيين غادروا المدينة تحسبا لوقوع هذه الهجمة. واوردت وكالة كيودو للانباء قول رئيس وزراء اليابان جونيشيرو كيوزومي إن تقارير متعددة تشير إلى احتال وقوع هجمات ارهابية ضد الاجانب في العراق سواء ضد ممثلي الصحافة او القوات بينما عبر الناطق باسم رئيس الوزراء الياباني عن اعتقاده بان كيوزومي كان يتحدث بشكل عام عن الحاجة إلى الحذر من وقوع هجمات ارهابية، حسب وكالة اسوشيتيد بريس.


وصل فريق تابع لمجلس الامن التابع بدوره للمنظمة الدولية، وصل إلى العراق اليوم للنظر في امكانية اجراء انتخابات قبل حلول موعد نقل السيادة إلى العراقيين حسب قول ناطقة باسم الامم المتحدة. ونقلت فرانس بريس عن الناطقة ماري اوكابي قولها إن على فريق الخبراء أن ينجز عمله وان يرفع تقريرا إلى الامين العام للمنظمة الدولية ليدرسه قبل ان يقرر ارسال فريق آخر. وكان أنان قد قال في بيان صدر في باريس اليوم إنه سيرسل فريقا من الخبراء إلى العراق في حالة توفر الظروف الامنية المناسبة مما يعني عودة المنظمة الدولية إلى البلاد بعد فترة غياب استمرت ثلاثة اشهر.

ومن جانب آخر قال ممثل عن آية الله علي سستاني الداعي إلى تنظيم انتخابات مبكرة في العراق، قال اليوم انه يجب اتاحة الفرصة لفريق الامم المتحدة للعمل بشكل حر دون أي ضغوط. ونقلت فرانس بريس عن الشيخ عبد المهدي الكربلائي قوله اننا نريد لهؤلاء الخبراء ان يتمكنوا من العمل دون تأثيرات او ضغوط خارجية من بعض الاطراف التي لا تؤيد هذه المهمة. واضاف ان على الفريق ان يعكس حقيقة الوضع في العراق واننا نريد للامم المتحدة ان تبقى محايدة والى جانب الدول الراغبة في تقرير مصيرها بنفسها مضيفا ان هناك بدائل عديدة قريبة من الانتخابات في حالة قرر فريق الامم المتحدة الا مجال لتنظيم انتخابات عامة في البلاد قبل موعد نقل السلطة.

هذا وقد رحب اعضاء مجلس الامن حسب وكالة الصحافة الالمانية اليوم بقرار الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان بارسال فريق إلى العراق للنظر في امكانية اجراء انتخابات مبكرة. وقال سفير المانيا غونتر بلوجر إن أنان اتخذ موقفا مسؤولا وحذرا ازاء الانتخابات في العراق بينما قال سفير الولايات المتحدة جون نغروبونتي إن من الواضح ان في امكان الامم المتحدة أداء دور مهم في العملية السياسية في العراق.

يذكر ان مسؤولين في سلطة التحالف المؤقتة قالوا اليوم إن الولايات المتحدة واثقة من انها قادرة على تأمين اجراءات امن مناسبة لاي فريق من الامم المتحدة يصل إلى بغداد لتقييم امكانية تنظيم انتخابات مبكرة في العراق. ونقلت اسوشيتيد بريس عن الجنرال مارك كيميت نائب مسؤول العمليات في العراق قوله في مؤتمر صحفي إننا نعتقد اننا نملك القدرة على الحفاظ على مستوى معقول من الامن ونحن في انتظار الامم المتحدة لاجراء تقييم للاوضاع.

وفي السياق ذاته نقلت رويترز عن مبعوث الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي قوله اليوم إن الانتخابات في العراق قد تلحق ضررا اكثر مما تنفع مضيفا انه لن يؤدي أي دور قيادي من النوع الذي ترغب فيه الولايات المتحدة. وقال الاخضر الابراهيمي " لو وضعت الاولويات بشكل خاطئ فقد تكون الانتخابات عملية تؤدي إلى التفرقة وتخلق التوترات والصراعات في بلد لا يتمتع باستقرار كاف حتى الان. واضاف الاخضر الابراهيمي إنه سيؤدي في العراق دور مستشار للامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ثم نفى بشدة ان يحمل مسؤولية العراق على عاتقه. يذكر ان الولايات المتحدة حاولت دفع الابراهيمي إلى أداء دور مركزي في تنظيم عملية الانتقال السياسي في العراق في حزيران المقبل.


قال الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش إنه يثق بشكل كبير باوساط المخابرات رغم عدم العثور على اسلحة للدمار الشامل في العراق. واضاف بوش بأنه لا يشعر بالندم لشنه الحرب في العراق وانه لا يشك في ان صدام حسين كان يشكل خطرا على اميركا وعلى آخرين. وقال الرئيس بوش ايضا نحن نعرف انه كان رجلا خطرا في منطقة خطرة من العالم. وذكرت وكالة اسوشيتيد بريس إن هذا الموضوع اثير في اطار حملة الانتخابات الرئيسية بعد تصريحات ديفيد كي مسؤول لجنة التفتيش الاميركية عن اسلحة الدمار الشامل العراقية والذي كان قد عبر عن اعتقاده بعد مرور تسعة اشهر على البحث عن الاسلحة العراقية بان صدام حسين لم يكن يملك اسلحة محظورة.


قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن الشركات الاجنبية وبضمنها الشركات النفطية الروسية ستكون حرة في التنافس على عقود الاعمار عند تشكيل الحكومة العراقية الجديدة في الصيف المقبل، حسب وكالة الصحافة الألمانية. واضاف باول أن الإدارة المؤقتة لن تقدم أي توصيات للحكومة العراقية الجديدة التي ستعمل معها وانه لن يكون هناك أي تحديدات على عمل الشركات الروسية والفرنسية في العراق بل ان القرار يعود للحكومة العراقية. ويذكر ان باول التقى القيادة الروسية يوم الاثنين لمناقشة الشؤون المتعلقة بمستقبل العراق.


قال رئيس شيلي ريكاردو لاغوس ورئيس وزراء الدنمارك اندرز فوغ راسموسن اليوم إن اعمار العراق ونقل السيادة إلى العراقيين اهم من العثور على اسلحة الدمار الشامل في العراق. وقال رئيس شيلي إن من غير الممكن العثور لللاسف على سبب اجتياح العراق ومن المهم اليوم الطريقة التي سننجز بها نقل السيادة حسب قوله. أما رئيس وزراء الدنمارك التي ايدت الحرب في العراق فقال ان اهم موضوع الان هو التركيز على المستقبل والنظر إلى امام كي نتوصل إلى افضل طريقة لاعمار العراق واحلال الاستقرار فيه. وقال ايضا في ما يتعلق باسلحة الدمار الشامل إن التاريخ هو الذي سيحل هذه المسألة. وكان فوغ قد قال في وقت سابق اليوم إن من المبكر التوصل إلى استنتاجات بشأن اسلحة الدمار الشامل العراقية لان البحث عنها ما يزال مستمرا، حسب وكالة اسوشيتيد بريس.


أنكر الرئيس البلغاري جيورجيو بارفانوف اليوم ادعاءات ذكرت ان الرئيس العراقي السابق كان يمول حزبه الاشتراكي. وجاءت تصريحات بارفانوف ردا على تقرير نشرته صحيفة المدى في بغداد ذكر أن الحزب الاشتراكي البلغاري السابق تلقى اموالا من صدام حسين في عام 1998 مقابل دعمه. وتصل هذه الاموال إلى اثني عشر مليون برميل من النفط قيمتها 150 مليون دولار اميركي. وقد كذب رئيس الحزب الاشتراكي الحالي سيرغي ستانيجيف هذه الانباء ايضا.


نقلت وكالة الانباء السلوفاكية عن وزارة الاقتصاد قولها ان شركتين سلوفاكيتين حصلتا على عقد لتزويد أحد مصافي النفط في البصرة بالمعدات اللازمة للتصدير. هذا وتأمل الشركات السلوفاكية الحصول على عقود لبناء اربعة جسور في شمال العراق حسب ما نقلت فرانس بريس عن يان بايانك رئيس الوكالة السلوفاكية لتطوير الاستثمارات مضيفا ان جسرين سيكونان فوق نهر والاثنين الاخرين في منطقة جبلية. ومن المفترض ان تشرف على هذا المشروع شركة اميركية. وقال بايانك إن القرار الأخير في هذا الأمر سيتخذ في نهاية الشهر الحالي تقريبا. ويذكر ان سلوفاكيا تشارك في القوات الدولية في العراق بوحدة هندسية تضم 82 جنديا يعملون في جنوب العراق تحت قيادة القوات البولونية.


عبرت وكالة رويترز عن شعورها بالاحباط المتزايد اليوم مع اخفاق الجيش الاميركي في تأمين سلامة الصحفيين في العراق. وقال ديفيد شليسنجر المسؤول عن وكالة رويترز إنه ما يزال ينتظر ردا مناسبا على احتجاج رسمي رفعته رويترز ضد اعتقال ثلاثة عراقيين كانوا يعملون للوكالة وسوء معامتلهم. وكانوا قد احتجزوا في الثاني من هذا الشهر لمدة اثنين وسبعين ساعة. وكان الجيش الاميركي قد اصدر بيانا في ذلك اليوم تحدث فيه عن اشخاص معادين يتقمصون دور رجال صحافة اطلقوا النار على القوات الاميركية في المنطقة.


ذكرت رويترز ان الولايات المتحدة فتحت اليوم الباب امام الشركات الفرنسية للتنافس على الجزء الثاني من عقود اعمار العراق. وقال مساعد وزير التجارة الاميركي لشؤون التجارة الدولية غرانت آلدوناس خلال زيارته إلى باريس لتحسين العلاقات التجارية مع فرنسا، قال إنه ناقش عقود الاعمار مع وزير التجارة الفرنسي فرانسوا لووس. يذكر ان الرئيس الاميركي بوش كان قد عاقب فرنسا ودول اخرى عارضت الحرب في العراق بمنع شركاتها من التنافس على عقود اعمار العراق عند عرض العقود الاولى نهاية العام الماضي.


أتهمت صحف رسمية سورية الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير بالكذب بشأن وجود اسلحة دمار شامل في العراق وتوقعت للمسؤولين نتائج سياسية وخيمة. وقد وجهت صحيفة مصرية رسمية ايضا هذه التهمة إلى بوش وبلير. وجاءت هذه الاتهامات اعتمادا على التصريحات التي ادلى بها ديفيد كي رئيس اللجنة الاميركية للبحث عن اسلحة الدمار الشامل العراقية الذي استقال من منصبه حديثا. وكان كي قد عبر عن اعتقاده بعدم وجود اسلحة محظورة في العراق.


أفادت فرانس بريس بان ابو ظبي ستستضيف مؤتمرا للمانحين بشأن العراق في نهاية الشهر المقبل حسب قول مهدي الحافظ وزير التخطيط العراقي اليوم مضيفا ان العراق سيقدم إلى المؤتمر مشاريع اعمار وتنمية تحتاج إلى تمويل. وقال الحافظ ايضا إن الهدف هو تنشيط الالتزامات المالية التي تعهد بها المانحون في مؤتمر مدريد الذي انعقد في تشرين الاول الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG