روابط للدخول

الملف الثاني: انان يقرر ارسال فريق لتحري مدى امكان اجراء انتخابات عامة في العراق، البيت الابيض يعلن انه بحاجة الى مزيد من الوقت كي يقرر ما اذا كان العراق يمتلك اسلحة للدمار الشامل


إعداد و تقديم محمد علي كاظم

في جولتنا هذه سنتابع عدد من التطورات ذات الصلة بالشان العراقي ومن ابرزها : انان يقرر ارسال فريق لتحري مدى امكان اجراء انتخابات عامة في العراق.كما نقف عند تطورات الوضع الامني ونغطي ايضا محاور اخرى.
لكننا نبدا اولا بعرض موجز لاخبار عراقية:
فاصل
قال كوفي انان الامين العام للامم المتحدة يوم الثلاثاء انه مستعد لارسال بعثة للعراق لتقييم الاوضاع ومعرفة ما ان كان يمكن اجراء انتخابات بمنتصف العام بشرط الحصول على ضمانات أمنية مناسبة.
وقال انان في بيان أعلن اثناء زيارته لباريس انه توصل الى امكانية قيام الامم المتحدة بدور بناء في المساعدة على انهاء الجمود الحالي.
انان اكد انه يتمسك بقوة بالرأي القائل بأن أفضل طريقة للمضي قدما هي الطريقة التي تخرج من العراقيين أنفسهم.. تفصيلات اخرى من ناظم ياسين:
(ناظم) اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في باريس يوم الثلاثاء ارسال بعثة الى العراق لدرس امكانية اجراء انتخابات لاختيار برلمان انتقالي في العراق بطلب من التحالف.
وقال انان انه مستعد لارسال البعثة لكنه اشترط تقييم المخاطر الامنية اولا.
على صعيد اخر قال نوري البدران وزير الداخلية العراقي ان الوضع الامني في العراق لا يسمح باجراء انتخابات مباشرة ، وهو امر يشكل لب النزاع السياسي الراهن بين الادارة المدنية لسلطة التحالف المؤقتة والغالبية الشيعية.
يشار الى ان المرجع الشيعي الاعلى في العراق اية الله علي السيستاني يطالب باجراء انتخابات مباشرة فيما وصف بانه تحد للخطة الامريكية بنقل السلطة للعراقيين بحلول 30 حزيران.
ويشير حلفاء السيستاني الى انه سيلتزم بقرار الامم المتحدة وهو السبب الرئيسي الذي يدفع ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش الى السعي لكي يمنح انان الان الشرعية للخطة الامريكية.
وكان مسؤولو الامم المتحدة مترددون مثلهم مثل الولايات المتحدة في امكانية اجراء انتخابات مباشرة وليس فقط بسبب الفترة القصيرة المتاحة قبل تنظيمها ولكن بسبب الاجواء العنيفة ايضا والتي يقولون انها قد تكون في صالح المتطرفين.
انان قال في بيان أعلن اثناء زيارته لباريس انه وبمجرد ان يشعر بالرضا من ان السلطة المدنية في العراق بقيادة الولايات المتحدة ستوفر الاجراءات الامنية المناسبة سترسل المنظمة الدولية بعثة للعراق للرد على المطالب التي تلقتها.وستتحقق البعثة من اراء قطاع كبير من المجتمع العراقي بحثا عن بدائل قد يجرى التوصل اليها للمضي قدما تجاه تشكيل حكومة اقليمية.
وبحسب رويترز ستكون الانتخابات في صالح الشيعة الذين يمثلون ما يصل الى 60 بالمئة من السكان العراقيين ومجموعهم 25 مليون نسمة.(انتهى ناظم)
ناظم ياسين في تقرير عن موافقة كوفي انان ارسال فريق من الخبراء الى العراق للتاكد من امكان اجراء انتخابات عامة.
فاصل
قال مسؤول كبير في الشرطة العراقية ان القوات الاميركية اعتقلت الثلاثاء في كركوك 11عراقيا تشتبه في وقوفهم وراء عمليات استهدف قوات التحالف والشرطة العراقية والمنشآت النفطية.
الى ذلك قال الجيش الامريكي ان انفجارا عنيفا هز يوم الثلاثاء منطقة مضطربة غربي العاصمة العراقية بغداد وان هناك عددا من الاصابات بين الجنود الامريكيين والمدنيين.
وقد شاهد مصور رويترز في بلدة الخالدية النيران مشتعلة في سيارات مدنية.
وقد افادت بعض وسائل الاعلام بان ثلاثة جنود اميركيين قتلوا في الهجوم وجرح اخر فيما ذكر موظفون عراقيون في احدى المستشفيات ان مدنيين عراقيين لاقيا حتفهما ايضا..
ومن الموصل وافانا مراسلنا احمد سعيد بهذا التقرير الذي يعرض فيه لاكتشاف شبكة ارهابية في ناحية زمار فضلا عن تطورات امنية اخرى:
الموصل (حذف التوقيع رجاء)
شكرا للزميل احمد سعيد الذي اوجز لنا الوضع الامني في الموصل.
اعلنت وكالة الانباء اليابانية ، كيودو ، انها قررت سحب مراسليها من مدينة السماوة جنوب العراق بعدما تلقت معلومات بان مقرها هناك ربما يكون هدفا لهجمات عسكرية.
وتأتي الانباء بعد يوم من تحذير أصدرته وزارة الخارجية اليابانية بشأن الوضع في السماوة حيث ينتشر 30 جنديا يابانيا للاعداد لوصول مجموعة أكبر مؤلفة من 600 جندي وحيث يعمل صحفيون يابانيون.
فاصل
في اربيل واصلت حركة نحو الاستفتاء جمع تواقيع اهالي المناطق الكردية حةل تقرير مصيرهم.. عبد الحميد زيباري زار بعضا من المراكز ووافانا بالتقرير التالي:
اربيل( حذف التوقيع)
شكرا للزميل عبد الحميد زيباري الذي تابع حملة استفتاء في كردستان العراق حول مصير اهالي المنطقة.
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
تشيني يجتمع مع قداسة البابا والاخير يدعو الادارة الاميركية الى تعاون دولي اوسع يحقق السلام والوحدة.
فاصل اعلاني
في مسعى يهدف الى تخفيف حدة التوتر الاوروبي مع الولايات المتحدة بسبب شكوك تلف الملف العراقي لاسلحة الدمار الشامل اجتمع نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني يوم الثلاثاء مع قداسة البابا يوحنا بولص الثاني الذي دعا الى مزيد من التعاون الدولي.
ويعد تشيني اكبر مسؤول اميركي يلتقي البابا منذ شن الولايات المتحدة حربها في العراق العام الماضي وهي حرب ادت الى الاضرار بعلاقاتها مع الفاتيكان.
يشار الى ان البابا عارض تلك الحرب وبعث موفدا خاصا من قبله الى كل من الرئيس جورج بوش والرئيس السابق صدام حسين في محاولة لنزع فتيل النزاع العسكري.
قداسته دعا في الاجتماع تشيني والرئيس بوش الى السعي من اجل تعاون دولي يحقق السلام والوحدة واحترام كرامات الجميع.
فاصل
شهد ملف اسلحة الدمار الشامل العراقية مزيدا من التجاذبات الجديدة سواء على صعيد الحملة الانتخابية الرئاسية في الولايات المتحدة او على صعيد السجال المستمر في بريطانيا.
المزيد في تقرير تقدمه سميرة علي مندي:
(سميرة) في تقرير لها من بغداد افادت وكالة اسيوشيتدبريس بان البيت الابيض اعلن انه بحاجة الى مزيد من الوقت كي يقرر ما اذا كان العراق يمتلك اسلحة للدمار الشامل وهي القضية التي كانت ادارة الرئيس جورج بوش واثقة من الامر بحيث استخدمته مبررا لشن الحرب على العراق.
ولفتت الوكالة الى ان القضية دخلت معترك الحملة الانتخابية الرئاسية عندما اعلن الضابط الاميركي المتقاعد ديفيد كاي ، الذي راس فريقا اميركيا للتفتيش عن الاسلحة ، انه استنتج بعد تسعة اشهر من البحث والتنقيب ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين لم يكن لديه مخزون من هذه الاسلحة الممنوعة وهو اعلان اعتمد عليه الديمقراطيون اجل احراج الجمهوريين في هذا الخصوص عبر التشكيك بصدقية الرئيس بوش.
سكوت ماكليلان الناطق باسم البيت الابيض قال ان البيت الابيض سيقارن بين المعلومات التي كانت متوفرة في السابق مع المعلومات التي حصلت عليها ميدانيا مجموعة المسح الاخيرة الا ان الخطوة الاولى تتمثل في الانتظار لحين ان تكمل المجموعة عملها في العراق كي يتسنى لخبراء الاستخبارات العمل على تقاريرها ورسم صورة كاملة عن الموضوع.
فيما طالب زعيم الاقلية في الكونغرس بان تجري لجنة الاستخبارات تحقيقا بعد تسلمها النتائج.
وفي موسكو كرر وزير الخارجية الاميركي كولن باول القول بان قضية امتلاك العراق ام عدم امتلاكه اسلحة للدمار الشامل العراقية لا تزال سؤالا مفتوحا الا انه دافع عن التقارير الاستخبراتية التي استخدمتها واشنطن بين مبرراتها لشن الحرب.
وفي تطور ذي صلة نقلت وكالة فرانس بريس عن تقرير نشرته الغارديان ان جماعة سياسية عراقية كانت منفية في لندن وسبق لها ان ادعت انها زودت الحكومة البريطانية بمعلومات استخباراتية اساسية عن اسلحة العراق للدمار الشامل اقرت بان تلك المعلومات قد تكون كاذبة
وفي تقرير نشرته صحيفة تايمز افاد البروفيسور في جامعة بغداد حامد الباهلي بان العلماء النوويين كانوا يبحثون عن المال من صدام حسين لذا فانهم ابلغوه امورا هي ليست بحقائق من قبيل المبالغة في قدراتهم حتى انهم ارسلوا تقريرا له يدعون ان باستطاعتهم انتاج كميات كبيرة من البلوتونيوم من نفايات المواد المشعة وقد تمت مكافاتهم بالسيارات والاموال الا ان ما انجزوه لا يتعدى قابلية طالب المدرسة الثانوية لكن الامر الذي لم يعرف حتى الان هو ما اذا كان الرئيس العراقي على علم بهذه الاكاذيب ام لا.(سميرة)
سميرة علي مندي .. قدمت تقريرا عن جديد النقاشات حول ملف اسلحة العراق للدمار الشامل.. شكرا لك.
فاصل
في الكويت صرح وزير الخارجية هناك بان مؤتمر دول الجوار العراقي سيبحث مسالة الفدرالية مشددا على مخاوف اقليمية ازاء هذا الموضوع.. تفصيلات اخرى من سعد العجمي مراسلنا في الكويت:
الكويت
فاصل
في القاهرة ، شاركت عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق الدكتورة رجاء الخزاعي في مؤتمر اهتم بمساعدة الشعب العراقي.. مراسلنا هناك احمد رجب اجرى حوارا قصيرا مع الخزاعي عرض فيه لعدد من القضايا الراهنة:
القاهرة
فاصل
لا يبدو على الراعي العراقي الضخم البنيان صدام حسين نصار 24 عاما ان احدا قد يجرؤ على اهانته لكنه يتعرض للمضايقات منذ ان اطاحت القوات الامريكية العام الماضي بالرئيس العراقي الذي سمي على اسمه.
ويقول نصار وهو يتابع اكثر من 20 رأسا من الاغنام يملكها اشقاؤه قرب مشارف
بغداد انه يجد صعوبة في الحصول على عمل لوقت كامل. وقد عرض عليه العديد من
الوظائف لكنهم رفضوا قبولي حتى يغير اسمه.
وأضاف قائلا :ان الناس يعتقدون ان لي صلة به. يبدأون في سبي ومضايقتي. ومن قبل لم يكن احد يجرؤ على مضايقتي.
فاصل

على صلة

XS
SM
MD
LG