روابط للدخول

الملف الاول: انان يقرر ارسال فريق لتحري مدى امكان اجراء انتخابات عامة في العراق، القوات الاميركية تعتقل في كركوك11عراقيا تشتبه في وقوفهم وراء عمليات استهدفت قوات التحالف و الشرطة العراقية


إعداد و تقديم محمد علي كاظم

في جولتنا هذه سنتابع عدد من التطورات ذات الصلة بالشان العراقي ومن ابرزها : انان يقرر ارسال فريق لتحري مدى امكان اجراء انتخابات عامة في العراق كما يطالب مرجع شيعي كبير .
لكننا نبدا اولا بعرض موجز لاخبار عراقية :
فاصل
في باريس الامين العام للامم المتحدة يعلن استعداده لارسال فريق دولي لتحري امكان اجراء انتخابات في العراق.. تفصيلات اخرى من ناظم ياسين:
(ناظم) اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في باريس يوم الثلاثاء ارسال بعثة الى العراق لدرس امكانية اجراء انتخابات لاختيار برلمان انتقالي في العراق بطلب من التحالف.
وقال انان انه مستعد لارسال البعثة لكنه اشترط تقييم المخاطر الامنية اولا.
على صعيد اخر قال نوري البدران وزير الداخلية العراقي ان الوضع الامني في العراق لا يسمح باجراء انتخابات مباشرة ، وهو امر يشكل لب النزاع السياسي الراهن بين الادارة المدنية لسلطة التحالف المؤقتة والغالبية الشيعية.
يشار الى ان المرجع الشيعي الاعلى في العراق اية الله علي السيستاني يطالب باجراء انتخابات مباشرة فيما وصف بانه تحد للخطة الامريكية بنقل السلطة للعراقيين بحلول 30 حزيران.
ويشير حلفاء السيستاني الى انه سيلتزم بقرار الامم المتحدة وهو السبب الرئيسي الذي يدفع ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش الى السعي لكي يمنح انان الان الشرعية للخطة الامريكية.
وكان مسؤولو الامم المتحدة مترددون مثلهم مثل الولايات المتحدة في امكانية اجراء انتخابات مباشرة وليس فقط بسبب الفترة القصيرة المتاحة قبل تنظيمها ولكن بسبب الاجواء العنيفة ايضا والتي يقولون انها قد تكون في صالح المتطرفين.
انان قال في بيان أعلن اثناء زيارته لباريس انه وبمجرد ان يشعر بالرضا من ان السلطة المدنية في العراق بقيادة الولايات المتحدة ستوفر الاجراءات الامنية المناسبة سترسل المنظمة الدولية بعثة للعراق للرد على المطالب التي تلقتها.وستتحقق البعثة من اراء قطاع كبير من المجتمع العراقي بحثا عن بدائل قد يجرى التوصل اليها للمضي قدما تجاه تشكيل حكومة اقليمية.
وبحسب رويترز ستكون الانتخابات في صالح الشيعة الذين يمثلون ما يصل الى 60 بالمئة من السكان العراقيين ومجموعهم 25 مليون نسمة.(انتهى ناظم)
وفي السليمانية شرح مسؤول مكتب النشاط المدني لقوات التحالف في شمال العراق عملية نقل السلطة والسيادة الى العراقيين ومسالة وصول فريق من خبراء الامم المتحدة لحري امكان اجراء انتخابات عامة . التفصيلات من مصطفى صالح كريم:
السليمانية ( حذف التوقيع )
مصطفى صالح كريم مراسلنا في السليمانية...
فاصل
قال مسؤول كبير في الشرطة العراقية ان القوات الاميركية اعتقلت الثلاثاء في كركوك 11عراقيا تشتبه في وقوفهم وراء عمليات استهدف قوات التحالف والشرطة العراقية والمنشآت النفطية.
مزيد من التفصيلات من سوران داوودي مراسلنا هناك:
كركوك
هذا وقد وجه وزير الداخلية العراقي اتهاماته لتنظيم القاعدة محملا اياه المسؤولية عن العديد من العمليات الانتحارية التي نفذت اخيرا في بلاده ولفت الى ان الوضع الامني لا يسمح باجراء انتخابات مباشرة.. مزيد من التفصيلات في سياق التقرير التالي الذي يقدمه سامي شورش:
( سامي ) جاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس اوردته من بغداد ان مسؤولين صرحوا الثلاثاء بان متمردين مسلحين هاجموا مقرا للقوات البولندية جنوب العاصمة العراقية وخاضوا معركة بالاسلحة الخفيفة ادت الى مقتل شرطي عراقي فيما اطلق مسلجون صاروخا على مجمع اميركي في بغداد.
في غضون ذلك حمل وزير الداخلية العراقي شبكة القاعدة التي يتزعمها اسامة بن لادن مسؤولية العديد من العمليات الانتحارية التي نفذت خلال الاسابيع الاخيرة.
وفيما كانت اصابع الاتهام حول اعمال العنف تتوجه نحو متمردين موالين للرئيس العراقي السابق يتمركزون في المثلث السني فان التفجيرات الانتحارية التي نفذت اخيرا زادت من الشكوك بتورط مقاتلين اجانب في هذه العمليات منهم عنصار من شبكة القاعدة.
وفي مؤتمر صحفي عقده الاثنين اكد نوري البدران وزير الداخلية العراقي وجود تنظيم القاعدة في البلد وقال انه سبق للسلطات العراقية ان اعلنت ذلك بشكل مباشر وغير مباشر.
ولفت البدران الى ان العديد من الهجمات الانتحارية تحمل بصمات جرائم سبق للقاعدة ان ارتكبتها. الا ان البدران لم يعط دليلا يثبت ادعاءاته.كما ان القادة الاميركيين لم يعلقوا على تصريحات الوزير العراقي رغم علمهم بامكان تورط القاعدة في العراق بعد مقتل واعتقال العديد من المقاتلين العرب والاجانب.
التقرير نقل عن مسؤولين اميركيين في واشنطن ان القوات الكردية القت القبض على حسن غل وهو احد قادة القاعدة اثناء محاولته الدخول الى شمال العراق وانه سلم الى الولايات المتحدة من اجل استجوابه. ورغم ان الهجمات بالسيارات المفخخة تستهدف عادة القوات الاميركية الا انها تسببت في مقتل مئات من المدنيين العراقيين.
وكان قائد عسكري اميركي يعمل في فرقة المشاة الرابعة المرابطة في المثلث السني هو الجنرال رايموند اودييرنو افاد بان عناصر للقاعدة ومقاتلين اجانب يسعون خلال الستة او ثمانية اشهر المقبلة من اجل الدخول الى العراق.( انتهى سامي )
ميدانيا ايضا ، قال مسؤول عسكري يوم الثلاثاء ان الفلبين ستبقي فريقها الامني والانساني المؤلف من 96 فردا في العراق لمدة ستة شهور أخرى بالرغم من الهجمات المتزايدة التي تتعرض لها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.
رئيس العمليات بالجيش الفلبيني قال ان 43 جنديا ورجل شرطة على الاقل سيغادرون الفلبين متجهين للعراق الشهر المقبل للحل محل الجنود المتمركزين هناك والذين سيعودون للوطن بنهاية مهمتهم.
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
ملف اسلحة الدمار الشامل العراقية يشهد مزيدا من التجاذبات الجديدة سواء على صعيد الحملة الانتخابية الرئاسية في الولايات المتحدة او على صعيد السجال المستمر في بريطانيا.
فاصل اعلاني
شهد ملف اسلحة الدمار الشامل العراقية مزيدا من التجاذبات الجديدة سواء على صعيد الحملة الانتخابية الرئاسية في الولايات المتحدة او على صعيد السجال المستمر في بريطانيا.
المزيد في تقرير تقدمه سميرة علي مندي:
(سميرة) في تقرير لها من بغداد افادت وكالة اسيوشيتدبريس بان البيت الابيض اعلن انه بحاجة الى مزيد من الوقت كي يقرر ما اذا كان العراق يمتلك اسلحة للدمار الشامل وهي القضية التي كانت ادارة الرئيس جورج بوش واثقة من الامر بحيث استخدمته مبررا لشن الحرب على العراق.
ولفتت الوكالة الى ان القضية دخلت معترك الحملة الانتخابية الرئاسية عندما اعلن الضابط الاميركي المتقاعد ديفيد كاي ، الذي راس فريقا اميركيا للتفتيش عن الاسلحة ، انه استنتج بعد تسعة اشهر من البحث والتنقيب ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين لم يكن لديه مخزون من هذه الاسلحة الممنوعة وهو اعلان اعتمد عليه الديمقراطيون اجل احراج الجمهوريين في هذا الخصوص عبر التشكيك بصدقية الرئيس بوش.
سكوت ماكليلان الناطق باسم البيت الابيض قال ان البيت الابيض سيقارن بين المعلومات التي كانت متوفرة في السابق مع المعلومات التي حصلت عليها ميدانيا مجموعة المسح الاخيرة الا ان الخطوة الاولى تتمثل في الانتظار لحين ان تكمل المجموعة عملها في العراق كي يتسنى لخبراء الاستخبارات العمل على تقاريرها ورسم صورة كاملة عن الموضوع.
فيما طالب زعيم الاقلية في الكونغرس بان تجري لجنة الاستخبارات تحقيقا بعد تسلمها النتائج.
وفي موسكو كرر وزير الخارجية الاميركي كولن باول القول بان قضية امتلاك العراق ام عدم امتلاكه اسلحة للدمار الشامل العراقية لا تزال سؤالا مفتوحا الا انه دافع عن التقارير الاستخبراتية التي استخدمتها واشنطن بين مبرراتها لشن الحرب.
هذا وقد دعت مجموعة من علماء القانون المحكمة الجنائية الدولية الى التحقيق مع الولايات المتحدة وبريطانيا في شان ادعائهما ارتكاب جرائم حرب في العراق.
فقد استنتج ثمانية من علماء القانون ينتمون الى بريطانيا وفرنسا وايرلندا وكندا بان التحالف ربما انتهك القانون الدولي من خلال استخدامه قنابل عنقودية في ضرب مناطق مدنية ، ومن خلال هجماته على الصحفيين والبنى التحتية المدنية
وفي تطور ذي صلة نقلت وكالة فرانس بريس عن تقرير نشرته الغارديان ان جماعة سياسية عراقية كانت منفية في لندن وسبق لها ان ادعت انها زودت الحكومة البريطانية بمعلومات استخباراتية اساسية عن اسلحة العراق للدمار الشامل اقرت بان تلك المعلومات قد تكون كاذبة.(سميرة)
سميرة علي مندي .. قدمت تقريرا عن جديد النقاشات حول ملف اسلحة العراق للدمار الشامل.. شكرا لك.
فاصل
جاء في تقرير لوكالة ايتار تاس الروسية للانباء ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول قال لدى اجتماعه بعدد من الناشطين الروس ان القوات الاميركية ستبقى في العراق الى ان تنمو الديمقراطية وتقوى فيه.
باول قال ايضا ان بلاده ترغب في ان يتولى العراقيون بناء بلادهم وجتمعه النموذجي وان واشنطن لا تضع العراقيل امام تحقق ذلك بل تخوض معركة مع الارهاب في سبيل ذلك.
وحول العلاقات الاميركية الروسية قال باول:
(INSERT AUDIO -- Powell to activists in English -- length :26 -- NC012714)

" لقد كان بيننا في الماضي خلافات عديدة وكان من ابرزها خلال العام الماضي الخلاف حول العراق وهو خلاف لم يحل بين البلدين لكننا الان نتقدم الى الامام عارفين بان علينا العمل معا من اجل مساعدة الشعب العراقي في بناء مجتمع جديد ولتحقيق الديمقراطية لبلده .. وقد تحدثنا امس عن عدد من مجالات التعاون حيث يمكن لنا تحقيق الاهداف.."
وفي حديث لاذاعتنا قال المعلق السياسي الروسي فاديم سيمنتوف ان من مصلحة البشرية قيام نظام ديمقراطي في العراق وراى ان من واجب موسكو دعم هذا التوجه.. سمينتوف قال تعليقا على زيارة باول لروسيا:
مقابلة فاديم
فاصل
في عمان تزايدت ردود الفعل على فضيحة كوبونات النفط التي وزعها النظام العراقي السابق على عدد من الشخصيات العربية ومنها شخصيات اردنية.. في عمان البعض اعترف والبعض انكر والتفاصيل من حازم مبيضين:
عمان
فاصل
في طوكيو اعلنت شركة ميتسوبيشي للسيارات يوم الثلاثاء انها تستعد للبدء في بيع سيراتها في العراق قريبا وبذلك تصبح اول شركة يابانية تدخل السوق العراقية في مرحلة ما بعد الحرب.
ناطق باسم الشركة ذكر ان ميتسوبيشي ستوض مغامرة مشتركة عبر اعتماد ثمانية ملايين دولار في بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG