روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في جولة اليوم على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين.
من أهم مستجدات الشأن العراقي كما أبرزتها عناوين صحف الثلاثاء:
ضباط بعثيون سابقون يتنصلون من الحزب ويقسمون أمام الأميركيين بعدم العودة إليه.
رئيس فريق التفتيش الأميركي السابق ديفيد كاي: دوامة الفساد سمحت لعلماء بارعين في فنون الكذب بتقديم خطط زائفة إلى صدام للحصول على عطاياه.
--- فاصل ---
في تقريرٍ لها من صوفيا، أفادت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية بأن العراقيين المقيمين في بلغاريا بدأوا حملة لجمع التواقيع تطالب وزير خارجية بلادهم هوشيار زيباري بالتعجيل باستبدال القائم الحالي بأعمال السفارة العراقية في صوفيا.
وأشار بيان وقعه العديد من هؤلاء إلى أن القائم بالأعمال الحالي كان قد دخل في مشادات مع وسائل الإعلام البلغارية "دفاعا عن نظام صدام حسين السابق ولم يقم حتى الآن بإدانة ذلك النظام، ولم يكشف عن الصفقات التي كان ينفذها لصالحه"، بحسب ما نقلت الصحيفة عن البيان.
واعتبر البيان الذي حصلت "الشرق الأوسط" على نسخة منه أن بقاء هذا الدبلوماسي في منصبه يحول دون دخول العراقيين إلى سفارة بلادهم، مشيرا إلى أنه كان "يبذل جهودا محمومة لكسب ود بعض الأوساط العراقية مستخدما أساليب قديمة في الترغيب والدسيسة بين الذين عانوا من النظام المقبور"، بحسب تعبيره.
الصحيفة أضافت أن منظمي الحملة يأملون في أن يتمكنوا من مقابلة وزير الخارجية العراقي الذي من المقرر أن يقوم بزيارة صوفيا أواخر الشهر الجاري لتسليمه شخصيا البيان وقائمة الموقعين عليه، بحسب ما ورد في التقرير المنشور بجريدة (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
قبل أن نواصل هذه الجولة، ننتقل إلى عمان لنستمع إلى قراءة مراسلنا حازم مبيضين فيما نشرته الصحف الأردنية.
(عمان)
--- فاصل ---
في صحيفة (الاتحاد) الإماراتية، كتب ناصر الظاهري يقول:
"لا أعرف لماذا قرر الأمريكان تدمير (حفرة العنكبوت) التي قيل إنها كانت المصيدة الأخيرة للرئيس العراقي المخلوع في اختبائه الأخير، ومن شيم الغرب أنهم يحافظون على كل بقعة أو مكان أو أثر شاهد على أي مرحلة من التاريخ سواء كانت مضيئة أو معتمة، أما حجة الأمريكان هذه المرة الذين أصبحوا أكثر من الحنابلة، أن هذا المكان الصغير الذي يشبه جحر الضب، أنه يمكن في يوم من الأيام أن يصبح مزاراً مقدّساً أو مركزاً سياحياً أو أثراً تاريخياً يؤمه الناس من كل مكان، وكل من وراء قصده ونيته، هذه الحجة الواهية لا تقنع حتى أشد المتزمتين فما بالك والأمريكان منفتحون ليبراليون ويحبون (التيك أويه) لأشد ما نخشى أن تكون هذه الحفرة خطراً مؤقّتا على دقة المعلومات أو صدقها، أو أن بها شيئاً لا يستطيع الأمريكان حمله على طريقة (تيك أويه) أو (هوم ديليفري)"، على حد تعبير الكاتب ناصر الظاهري في صحيفة (الاتحاد) الإماراتية.

--- فاصل ---
بهذا تنتهي جولتنا السريعة على الصحف العربية لهذه الساعة... وهذه عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG