روابط للدخول

الاتحاد الاوروبي يدعم طلبا عراقيا بالانضمام الى منظمة التجارة الدولية بصفة مراقب، الحكومة اليابانية تقرر رسميا ارسال فرقة تضم ستمئة من المشاة الى جنوب العراق


اعداد و تقديم سالم مشكور

قالت المفوضية الاوروبية ان الاتحاد الاوروبي يدعم طلبا عراقيا بالانضمام الى منظمة التجارة الدولية بصفة مراقب وقال
ارانشا كونزالينز ، الناطق باسم المفوض التجاري الاوروبي باسال لامي بعد اجتماع لوزراء التجارة الاوروبيين الاحد الماضي ان الاتحاد الاوروبي يرى ان اعطاء العراق فرصة الانضمام الى منظمة التجارة بصفة مراقب سيصب في مصلحة الشعب العراقي .


قالت مصادر عسكرية اميركية في العراق ان انبوب النفط العراقي المار عبر تركية يحتاج الى عدة اشهر قبل استئناف التصدير من خلاله .
وقال ريتشارد داولينغ الناطق باسم فريق المهنسين الاميركيين العاملين في مجال اعادة تاهيل القطاع النفطي العراقي ان عودة العمل بالانبوب ستتم بعد الانتهاء من اعمال التصليح وتوفير الامن له وهذا ما يستغرق عدة اشهر مضيفا انه لا يمكن الاكتفاء بتوفير الامن لجزء من هذا الانبوب او تصليح جزء منه فقط .
وكان انبوب النفط الذي يستخدم اتصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي تعرض الى اربعين هجوما تخريبيا منذ سقوط النظام السابق .


قررت الحكومة اليابانية رسميا اليوم ارسال فرقة تضم ستمئة من المشاة الى جنوب العراق في اول عملية انتشار للجيش الياباني خارج الحدود منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية .
وقالت مصادر يابانية نقلت عنها وكالة فرانس بريس ان هؤلاء الجنود غير المقاتلين سيكلفون بمهات انسانية ولوجستية مثل مد المياه ونقل الادوية لكنهم سيخولون استخدام اسلحتهم اذا ما تعرضوا الى أي اعتداء .
وكانت سيارة تحمل معدات للقوات اليابانية تعرضت الى هجوم امس مما ادى الى مقتل سائقها وهو اردني الجنسية . لكن وزارة الدفاع الاردنية قالت ان الهجوم لم يكن يستهدف القوات اليابانية .


اعلن الامين العام للامم المتحدة انه سيبت اليوم الاثنين او غدا بماذا اذا كان سيرسل فريقا الى العراق لبحث امكانية اجراء الانتخابات ام لا . وقال انان في حديث للتلفزيون السويدي ان البعثة اذا ما ارسلت عليها ان تقرر ما اذا كان بالامكان اجراءالانتخابات في الفترة الممتدة بين الان ونهاية ايار او حزيران .


نقلت وكالة ايتار تاس عن الرئيس الروسي فلاديميير بوتن قوله ان روسيا والولايات المتحدة متفقتان على ضرورة عودة الامم المتحدة الى العراق . وقال بوتن مخاطبا وزيرالخارجية الاميركي كولن باول لدى استقباله له في موسكو قال اننا نرى معكم مدى اهمية ان يعود دور المنظمة الدولية الى العراق .


وصل الى الديار المقدسة اكثر من ثلاثين الف حاج عراقي في اول موسم حج منذ سقوط النظام العراقي السابق ونقلت فرانس بريس عن مصدر في وزارة الحج السعودية قوله ان ستتة عشر الفا وصلوا جوا الى مطار جدة فيما وصل اربعة عشر اخرون برا عبر نقطة عرعر الحدودية مع العربية السعودية .
وحسب المسؤول السعودي فان السلطات السعودية كانت اتفقت مع عضو مجلس الحكم الذي يراس هيئة الحج العراقية الدكتور ابراهيم الجعفري على السماح بدخول ثلاثة وثلاثين الف حاج عراقي هذا العام بينهم اربعة الاف فقط عن طريق البر لكن ازدحام نقطة صفوان ادى الى اتجاه الكثير منهم الى نقطة عرعر على الحدود العراقية السعودية .


اعلن وزير الكهرباء العراقي ايهم السامرائي ان العراق وافق على السماح لشركات خاصة ببناء واستثمار محطات لانتاج الطاقة الكهربائية لمعالجة ازمة النقص في الطاقة وتسهيل اعادة الاعمار والنمو الاقتصادي . وسيفتح هذا القطاع امام الاستثمار الخاص بطرقة نقل الملكية لمدد محددة والمعروفة بطريقة ال بي او تي او باسلوب عدم نقل الملكية المعروف بـ بي او او وقال السمارائي ان هذا الاسلوب اثبت نجاحه في الاردن ومصر وانه سيسمح للعراق بالحصول على الكهرباء دون الاضطرار الى اللجوء الى الاموال العامة .
الوزير السامرائي اضاف قائلا ان سوريا وتركيا بداتا مد العرق بخمسين ومئتي ميكاواط على التوالي فيما ستمد ايران العراق بمئة ميكاواط والكويت مئتان وسوريا مئة وخمسين .


تعرض عشرون زائرا ايرانيا الى الخطف في العراق على يد مهاجمين مسلحين . ونقلت وكالة فرانس بريس عن وكالة الانباء الرسمية الايرانية قولها ان الحادث وقع في وقت متأخر من يوم امس الاحد في منطقة تبعد عن الحدود العراقية الايرانية بثلاثين كيلومترا داخل العراق عندما هاجم مسلحون الحافلة التي تقل هؤلاء الزوار واختطفوهم . ولم يتضح بعد طبيعة الحادث وما اذا كان هؤلاء الزوار دخلوا الاراضي العراقي بصورة شرعية ام لا .


قالت منظمة هيومن رايتس واتش المعنية بحقوق الانسان ان الرئيس الاميركي ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير يخطآن عندما يبرران غزو العراق بانه كان لاسباب انسانية . وانتقدت المنظمة التي مقرها نيويورك الغرب لسكوته عن فظائع الرئيس العراقي السابق صدام حسين مثل المذابح ضد الاكراد عام 88 عندما كانت الانتهاكات من البشاعة بحيث يمكن ان تبرر التدخل المسلح .


قتل مدنيان عراقيان وجرح اخران بانفجار عبوة ناسفة في جنوب بغداد اليوم وقال الضابط في الدفاع المدني العراق مصطفى طارق ان العملية من تنفيذ من يريدون ايذاء ابناء الوطن . القتلى والجرحى كانوا في حافلة صغيرة لنقل الركاب فيما قال شهود عيان ان احد القتيلين تقطعت اوصاله في الانفجار .


اعلن اكثر من الف من ضباط الجيش والمخابرات العراقية في عهد النظام السابق تنصلهم من حزب البعث واقسموا على العهمل من اجل مستقبل العراق وذلك في مراسم اقامها الجيش الاميركي في مدينة الموصل اليوم.
وكان مئات الضباط السابقين وقفوا في طوابير امام معهد الشرطة منذ صباح اليوم حيث توزعوا على مجموعات تتالف كل منها من مئة شخص قاموا بالتوقيع على وثيقة تنصلوا فيها من حزب البعث وادوا القسم بالعمل من اجل حماية العراق والمساهمة في اعادة بنائه وعدم العودة الى الحزب .,
وهؤلاء جميعا هم من اصحاب الرتب العالية في حزب البعث تم اقصاؤهم من مناصبهم .
ونقلت وكالة فرانس بريس عن الكومندان هيو كيت ان هذه الخطوة تهدف الى اعطاء هؤلاء املا وفرصة للتطلع نحو المستقبل لكن ايا منهم لم يجر وعده بعمل .
وستقام غدا مراسم مماثلة للمدنيين من اعضاء حزب البعث المنحل
--------------
قالت وزارة الداخلية العراقية انها غير مسؤولة عن قرار رجال الاعمال اللبنانيين بنقل مليارات الدنانير العراقية التي تسلمهموها بموجب عقد ، نقلها الى بيروت بطائرة خاصة . وزير الداخلية نوري البدران قال انه لا يدري ما الذي دفع هؤلاء الى اختيار شركة خارج العراق لتحويل هذه الاموال الى العملة الصعبة .
وكان لبنانيون وصلوا مطار بيروت في طائرة خاصة تنقل عشرات الصناديق المليئة بمليارات الدنانير العراقية ، الامر الذي دفع السلطات اللبنانية الى اعتقالهم واحتجاز الاموال .
البدران قال ان مسؤوليتنا انتهت عند تسليمهم الاموال نقدا وعن طريق مصرف الرافدين . وتصر السلطات القضائية اللبنانية على عدم اعادة هذه الاموال ما لم تثبت لها السلطات العراقية انها جاءت من طريق شرعية .


وفي شان امني قال وزير الداخلية العراقي ان بعض عمليات تفجير العبوات في الطرق العامة تقف وراءه منظمة القاعدة بشكل مباشر او غير مباشر .
اضاف البدران في مؤتمر صحافي اليوم ان الكثير من عمليات التفجير يشبه الجرائم التي ارتكبتها هذه المنظمة مؤكدا ان المعلومات تؤكد ان القاعدة تعمل الان في العراق ..
البدران كشف عن تشكيل جهاز جديد للشرطة الجنائية قائلا ان مهمته مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة .


يتوجه عشرة من رجال الشرطة من جمهورية التشيك الى عمان الاربعاء القادم لبدء تدريب عدد من رجال الشرطة العراقية ضمن برامج معد سلفا .ومن المقرر ان يشمل التدريب خمسة وثلاثين الف رجل شرطي عراقي وينتهي قبل العام 2005 .


دعا امين عام حلف الناتو فرنسا والمانيا الى المشاركة في قوات لحفظ السلام في العراق اذا ما طلب منها ذلك خلال هذا العام . وقال جاب دي هوب ان الناتو يجب ان يلبي أي دعوة للمشاركة في جهود اقامة الاستقرار في العراق رغم معارضة بعض دوله مثل المانيا وفرنسا الحرب التي شنتها الولايات المتحدة في العراق العام الماضي.


قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم ان احد نشطاء القاعدة ممن لهم صلات وثيقة بالشخص الذي يشتبه بتبيره هجمات الحادي عشر من ايلول 2001 قد اعتقل في العراق الاسبوع الماضي وقال بوش ان عضو القاعدة حسن الغول كان يساعد الشبكة في تصعيد هجمات المقاومة ضد القوات الاميركية في العراق .

على صلة

XS
SM
MD
LG