روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اعداد و تقديم اكرم ايوب

سعدت اوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وهذه جولة جديدة في صحف عربية صدرت الاحد ،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في دمشق ..


فاصل
من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم ، أعتبر الكاتب المصري وحيد عبد المجيد في صحيفة الحياة ان الاهمية الاستراتيجية للحوار المصري-الأميركي الجديد تتجاوز في نتائجها مستقبل المنطقة ، لأنه يمثل اختباراً لمدى فاعلية الاعتدال والعقلانية العربية في مواجهة التدخل الأجنبي وما يقترن به من تهديد . وقال الكاتب : لقد سقط التطرف في هذه المواجهة التي انتهت به ( أي التطرف ) الى كهف في منطقة ما بين أفغانستان وباكستان وحفرة تحت أرض العراق – بحسب تعبيره .

فاصل
وكتب إبراهيم الحيدري في صحيفة الحياة عن قرار إلغاء قانون الأحوال الشخصية في العراق ، ملاحظا ان سلطة البعث الديكتاتورية لم تستطع إلغاء قانون الأحوال الشخصية العراقي الذي كفل للمرأة دورا عصريا أكبر مما هو موجود في بلدان عربية أخرى ، حيث وفر لها الحماية من تأويلات الأصوليين المتشددين الذين يفرضون وصاياهم على الناس ، على رغم أن النظام المخلوع حاول جاهداً تعميق النزعية الأبوية وإعادة القيم والأعراف والعصبيات العشائرية والطائفية والمناطقية ، ومن ثم ترسيخ القيم والتقاليد البدوية المتخلفة ، كالفصل والدّية والنهوة وزواج البدل وحرمان المرأة من السفر إلا برفقة محرم .
وقال الكاتب : ومع أن قانون الأحوال الشخصية لم يكن مثالياً ، وكان بحاجة إلى كثير من التغيير والتطوير بما يتماشى مع روح العصر والمجتمع المدني وحــقوق الإنــسان ، فإن القرار رقم 137 الصادرعن مجلس الحكم يعتبر قراراً مفاجئاً وتعسفياً بحق النساء ، إذ يقضي بإلـــغاء القانون المدني الذي كان ينظم قــضايا الأحوال الشخصية وإحالتها إلى المؤسسة الدينية .
وقال ابراهيم الحيدري إن القرار 137 يشكل محــاولة لإعادة المرأة إلى عصور التخلف والتبعية القاهرة للنظام الأبوي الاستــــبدادي ، وتراجعاً عن المبادئ الديمــوقراطية التي يدعو إليها الإسلام السياسي الرشيد، ونكوصاً عن الوعود والتصريحات التي أدلى بها أعضاء مجلس الحكم في بناء المجتمع المدني وتطبيق حقوق الإنسان وحقوق المرأة السياسية . وهو، في الوقت ذاته- كما يرى الكاتب - تعبير عن النزعة الذكورية والذهنية العشائرية المتحكمة في بعض العقول ، بالرغم من تعدد الاثنيات والأديان والمذاهــب والطوائف في العراق – بحسب تعبيره .
فاصل

سيداتي وسادتي ، جانبلات شكاي تابع من دمشق ما نشرته الصحافة السورية ووافانا بالتقرير التالي :
( دمشق )
فاصل
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG