روابط للدخول

الملف الثاني: عبد العزيز الحكيم يعتبر عدم إجراء الانتخابات قبل نقل السلطة الى العراقيين تجاهلا لمطالب الشعب، سانشيز يعلن ان العلاقات بين الموالين لصدام و عناصر القاعدة في العراق تنمو بشكل متزايد


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية، و من بينها لهذه الساعة:
--
عضو مجلس الحكم الانتقالي، رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، سيد عبد العزيز الحكيم يعتبر عدم إجراء الانتخابات قبل نقل السلطة الى العراقيين، تجاهلا لمطالب الشعب.
--
و سلطة التحالف تعلن صعوبة اجراء انتخابات في العراق قبل نهاية حزيران.
--
و من عناوين الملف العراقي لهذه الساعة:
--

سوريا تنفي وجود اسلحة عراقية محظورة على اراضيها، فيما اعلن الرئيس السابق لفريق المفتشين الاميركيين عن اسلحة الدمار الشامل العراقية، ان بعضا من هذه الاسلحة نقلها النظام السابق في العراق الى سورية قبل اندلاع الحرب
--

قائد القوات الاميركية في العراق يعلن ان رحيل قوات التحالف من العراق غير مطروح في الوقت الراهن، و يشير ايضا الى ان العلاقة بين عناصر تنظيم القاعدة المتواجدون في العراق، و العناصر الموالية للنظام المخلوع في نمو متزايد.
-
هذا و تستمعون ضمن الملف العراقي لهذه الساعة، الى متابعة لآخر التطورات الامنية في العراق، بالاضافة الى عدد من الرسائل و التقارير التي وافانا بها مراسلو الاذاعة، من داخل العراق و خارجه
--
و قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
أعلن رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، و عضو مجلس الحكم الإنتقالي سيد عبد العزيز الحكيم، أن إجراء إنتخابات في العراق، حتى لو كانت غير مثالية، هي أفضل من تجاهل المطلب الشعبي الذي يدعو الى اجراء الانتخابات قبل الثلاثين من حزيران.
و أكد الحكيم، في حديث لوكالة رويترز للأنباء، اكد على إمكانية إجراء الإنتخابات في الوقت الراهن، إذا ما تضافرت الجهود لذلك. كما لم ينف الحكيم وجود مصاعب ومشكلات، لكنه اعتبر أن الإنتخابات كيفما جرت من شأنها أن تعبر عن آمال وآراء الناس.
و قال في هذا السياق
(الحكيم)
رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، سيد عبد العزيز الحكيم اشار ايضا الى ان الأمم المتحدة بدت متفهمة لمطلب إجراء الإنتخابات وقد تقترح آلية لإجرائها بالتعاون مع المسؤولين العراقيين والخبراء الدوليين.
--
و نبقى مستمعي الكرام مع قضية الانتخابات و اختلاف المواقف و وجهات النظر بشأنها حيث قال دان سينور، مستشار المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق، إنه سيكون من الصعب للغاية تلبية مطالب المراجع الشيعية في العراق، بإجراء انتخابات مباشرة قبل موعد نقل السلطة الى العراقيين، في الثلاثين من شهر حزيران المقبل.
و أضاف سينور المستشار البارز لبول بريمر، إن واشنطن تؤيد اجراء انتخابات مباشرة، لكن المسالة تحتاج الى وقت، حيث لا توجد في العراق، هياكل انتخابية، او احصاءات حديثة للسكان، كما لا يوجد ايضا اطار دستوري او قوائم انتخابية في البلاد.
مستشار المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، قال ايضا إن سلطة التحالف، تشاورت مع عدد من الخبراء المستقلين، و قالوا انه من الصعب للغاية القيام بكل هذه الامور وتوفير ارضية يمكن فيها اجراء انتخابات مباشرة حرة ونزيهة وشرعية و ذات مصداقية في غضون ثلاثة او اربعة اشهر.
--
دان سينور مستشار المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، دافع ايضا في حديث خلال مؤتمر صحفي، دافع عن نظام اللجان التاسيسية التي اقترحتها سلطة التحالف، كي تقوم بتشكيل جمعية تأسيسية وطنية تأخذ على عاتقها اختيار حكومة عراقية.
و اضاف سينور ان نظام اللجان التأسيسية، يشكل اكثر الطرق نزاهة و واقعية لاحراز تقدم على المدى القصير.
و لم ينس مستشار بول بريمر في العراق، التحدث عن موقف سلطة الائتلاف من دور الامم المتحدة في هذه العملية، إذ قال في المؤتمر الصحفي، إن التحالف منفتح على تحليل مستقل، و ذلك في اشارة الى اعلان الامم المتحدة، انها تفكر في ارسال فريق الى العراق لدراسة امكانية تلبية مطالب الزعيم الشيعي سيد علي السيستاني باجراء انتخابات مباشرة في البلاد، قبل نهاية حزيران المقبل.
--
مستمعي الكرام فاصل قصير، نكمل بعده تفاصيل الملف العراقي
فاصل
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام مع فوزي عبد الامير، و متابعة اخبارية لاخر التطورات و المستجدات العراقية
اعلن قائد القوات الاميركية في العراق، الجنرال ريكاردو سانشيز إن هناك شواهد تدل على نمو متزايد للعلاقات بين تنظيم القاعدة و العناصر الموالية للنظام المخلوع، متهما الطرفين بانهما وراء زعزعت الوضع الامني في العراق.
و قال سانشيز في حوار مع وكالة رويترز للانباء، إن هناك الكثير من الدلائل في هذا المجال، خاصة فيما يتعلق الوسائل و الاساليب التي تستخدم لتنفيذ العمليات الهجومية في العراق، و قد عبر قائد القوات الاميركية في العراق عن اعتقاده، بان العلاقة بين الطرفين في نمو دائم.
و اشار سانشيز في هذا السياق الى العمليات التي نُـفذت في الناصرية و في كربلاء، و قال إنها عمليات معقدة تم تنفيذها بواسطة السيارات المفخخة، معتبرا ان هذا اسلوبا نموذجيا من اساليب تنظيم القاعدة، و هذا ما يجعل القوات الاميركية تنظر بتمعن اكبر، الى الدور المحتمل لتنظيم القاعدة في العراق، حسب قول سانشيز الذي اكد وجود عناصر تنتمي الى تنظيم القاعدة في العراق، و اضاف ان قوات التحالف تطاردهم و تعتقلهم و تقلهم في امكان متفرقة من العراق.
--
في السياق ذاته اجرت وكالة فرانس برس للانباء، حديثا آخر مع قائد القوات الاميركية في العراق، ريكاردو سانشيز نفى فيه عدم احراز قواته أي تقدم فيما يتعلق بالوضع الامني في العراق، مشيرا الى ان عدد الهجمات الموجهة ضد القوات الاميركية، تراجع بشكل مقبول، وذلك رغم مقتل ستة جنود اميركيين خلال نهاية الاسبوع.
و قال سانشيز لوكالة فرانس برس ان الجنود لم يقتلوا في مواجهات، بل في انفجار عبوات ناسفة.
القائد العسكري الاميركي قال ايضا، ان رحيل قوات التحالف من العراق غير مطروح حاليا. و ان هذه القوات سنبقى في العراق لفترة.
--
مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر، نواصل متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نفتح ملف الاسلحة العراقية، حيث
نفى وزير الاعلام السوري احمد الحسن، في تصريحات للصحافيين الاتهامات الاميركية في شأن نقل اسلحة عراقية الى بلاده قبل بدء الحرب على العراق في شهر آذار من العام الماضي.
و قال الحسن اثر اجتماعه مع مجموعة من الفنانين العراقيين، الذين يزورون دمشق، ان هذه الاتهامات هي محض افتراء وكذب، و لا اساس لها من الصحة.
وزير الاعلام السوري اضاف ايضا، ان هذه الاتهامات، هي من قبل التضليل، وان الغاية منها التغطية على فشل الاميركيين، بعدما تبين عدم وجود سلاح تدمير شامل في العراق، حسب قول الوزير السوري.
و يذكر ان الرئيس السابق لفريق المفتشين الاميركيين الذين كلفوا بالعثور على اسلحة دمار شامل في العراق، ديفيد كاي، اكد في مقابلة نشرتها اليوم صحيفة صاندي تلغراف البريطانية، ان جزءا من الاسلحة العراقية السرية قد نُــقل من العراق الى سوريا قبل شن الحرب في شهر اذار الماضي.
--
مستمعي الكرام، افاد مراسلنا في القاهرة احمد رجب، ان الجامعة العربية، اعدت تقريرا بشأن اساليب دعم الشعب العراقي
(القاهرة)
--
مستمعي الكرام، في شمال العراق، تنشط حملة لجمع التواقيع في محافظات اربيل و السليمانية و دهوك، بهدف مطالبة جهات عراقية و دولية باجراء استفتاء لتقرير المستقبل السياسي لكردستان العراق التفاصيل مع مراسلنا في اربيل شمال رمضان
--
و ننتقل مستمعي الكرام، الى كركوك، التي زارها اليوم وفد كوري جنوبي، و التقى محافظ المدينة لبحث آلية قدوم القوات العسكرية الكورية الجنوبية الى المدينة، التفاصيل مع سوران الداوودي
(كركوك)
و نبقى مستمعي الكرام في كركوك، حيث تابع سوران الداوودي التطورات الامنية في المدينة و ضواحيها
-

مستمعي الكرام، افاد مراسلنا في عمان حازم مبيضين ان شركة من جنوب افريقيا، سوف تبدأ بتنظيم رحلات جوية مباشرة الى عدد من المدن العراقية، بينها بغداد، و اربيل و البصرة
(حازم)
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG