روابط للدخول

الملف الاول: ادارة الرئيس بوش تدرس امكانية اجراء انتخابات في العراق، احد مستشاري بريمر يعلن إنه من الصعب اجراء انتخابات فورية في العراق، ديفيد كاي يعلن ان اسلحة العراق الممنوعة نقلت الى سوريا


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و نفتح في هذه الجولة محاور عدة،
فعلى صعيد الجدل الدائر بشأن نقل السلطات الى العراقيين، و مطالبة المراجع الشيعية باجراء انتخابات عامة، قالت صحيفة اميركية إن ادارة الرئيس بوش تدرس امكانية اجراء انتخابات في العراق، بينما يعلن احد مستشاري المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، إنه من الصعب تلبية المطالب باجراء انتخابات فورية في العراق
--
و في ملف اسلحة الدمار الشامل، الرئيس السابق للمفتشين الاميركيين، يعلن ان اسلحة العراق الممنوعة نقلت الى سوريا، فيما يعلن وزير الخارجية الاميركي، ان قضية اسلحة الدمار الشامل في العراق، تبقى مفتوحة، و متحدث باسم بلير يدعو الى الصبر في هذا المجال
--
هذا و تستمعون ضمن الملف العراقي لهذه الساعة، الى متابعة لآخر التطورات الامنية في العراق، بالاضافة الى عدد من الرسائل و التقارير التي وافانا بها مراسلو الاذاعة، من داخل العراق و خارجه
--
و قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
قال دان سينور، مستشار المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق، إنه سيكون من الصعب للغاية تلبية مطالب المراجع الشيعية في العراق، باجراء انتخابات مباشرة قبل موعد نقل السلطة الى العراقيين، في الثلاثين من شهر حزيران المقبل.
و أضاف سينور المستشار البارز لبول بريمر، إن واشنطن تؤيد اجراء انتخابات مباشرة، لكن المسالة تحتاج الى وقت، حيث لا توجد في العراق، هياكل انتخابية، او احصاءات حديثة للسكان، كما لا يوجد ايضا اطار دستوري او قوائم انتخابية في البلاد.
مستشار المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، قال ايضا إن سلطة التحالف، تشاورت مع عدد من الخبراء المستقلين، و قالوا انه من الصعب للغاية القيام بكل هذه الامور وتوفير ارضية يمكن فيها اجراء انتخابات مباشرة حرة ونزيهة وشرعية و ذات مصداقية في غضون ثلاثة او اربعة اشهر.
--
دان سينور مستشار المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، دافع ايضا في حديث خلال مؤتمر صحفي، دافع عن نظام اللجان التاسيسية التي اقترحتها سلطة التحالف، كي تقوم بتشكيل جمعية تأسيسية وطنية تأخذ على عاتقها اختيار حكومة عراقية.
و اضاف سينور ان نظام اللجان التأسيسية، يشكل اكثر الطرق نزاهة و واقعية لاحراز تقدم على المدى القصير.
و لم ينس مستشار بول بريمر في العراق، التحدث عن موقف سلطة الائتلاف من دور الامم المتحدة في هذه العملية، إذ قال في المؤتمر الصحفي، إن التحالف منفتح على تحليل مستقل للاوضاع، و ذلك في اشارة الى اعلان الامم المتحدة، انها تفكر في ارسال فريق الى العراق لدراسة امكانية تلبية مطالب الزعيم الشيعي سيد علي السيستاني باجراء انتخابات مباشرة في البلاد، قبل نهاية حزيران المقبل.
--
أما الموقف الاخير للسيد السيستاني بهذا الشأن، فقد اعلن عنه احد المتحدثين باسمه و هو الشيخ عبد المهدي الكربلائي، الذي اعلن بان السيستاني، سيطلب من الامم المتحدة ايجاد حل يمكّن الشعب العراقي من التعبير عن ارادته اذا لم تكن الامم المتحدة قادرة على تنظيم انتخابات مبكرة في العراق.
و اضاف الشيخ الكربلائي متحدثا من النجف، إن هذا لا يعني إننا سنقبل بمبدأ تعيين اعضاء الجمعية الوطنية الانتقالية، التي ينص على تشكيلها الاتفاق الذي عقد بين سلطة التحالف، و مجلس الحكم في العراق.
المتحدث باسم السيد السيستاني قال ايضا، إن المرجعية ستطالب الامم المتحدة بايجاد بديل، و في حال تعذر ذلك عليها، فإننا، يقول الشيخ عبد المهدي الكربلائي، سنلجأ الى وسائل اخرى غير الحوار كالتظاهرات، او تدابير اخرى دون الافصاح عن مزيد من التفاصيل.
--
في السياق ذاته

توقع وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، ان توافق الامم المتحدة على طلب واشنطن بارسال فريق دولي لدراسة امكانية اجراء انتخابات عامة في العراق، و تمنى ان يتم تشكيل هذا الفريق باسرع وقت ممكن.
زيباري قال ايضا في حديث لوكالة اسوشيتدبرس للانباء، قال اجراء انتخابات عامة في العراق، قبل موعد تسليم السلطة الى العراقيين، سوف يتطلب اجراء احصاء سكاني، و هذا يمكن ان يؤخر عملية اعادة السلطة الى العراقيين لعدة شهور، لكنه اضاف ان مجلس الحكم متمسك بموعد نقل السلطات في نهاية شهر حزيران المقبل.
في السياق ذاته ايضا افاد مراسلنا في السليمانية، الموجود حاليا في بغداد، مصطفى صالح كريم، بأن الاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة جلال طالباني، يؤكد على شَــرطَــي الاحصاء و استتبات الامن في العراق، لاجراء انتخابات عامة قبل نقل السلطات الى العراقيين.
(سليمانية)
--
مستمعي الكرام فاصل قصير، نكمل بعده ذات الملف و هو المطالبة الشيعية بالانتخابات قبل نقل السلطة الى العراقيين، و فيه نتحدث عن آخر موقف للادارة الاميركية بهذا الشأن و كذلك نعرض لنتائج استطلاع تم في عدد من المدن العراقية، بشأن تسليم السلطة في الثلاثين من حزيران الى العراقيين
فاصل
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير و تكملة متابعتنا لملف الانتخابات و نقل السلطة الى العراقيين، و بعد ان عرضنا لموقف سلطة التحالف في العراق، و أحدث المواقف التي اعلن عنها المتحدث باسم السيد السيستاني، ننتقل الى موقف واشنطن، و كذلك موقف العراقيين، الذي تناولته الزميلة فريال حسين في التقرير التالي:
"ذكرت صحيفة واشنطن بوست الامريكية في عددها الصادر اليوم، إن إدارة الرئيس الاميركي جورج بوش ، تدرس في الوقت الراهن، ما اذا كان يمكن ان تتخلى، او تغير خطتها المتعلقة بتشكيل حكومة عراقية مستقلة عن طريق مؤتمرات حزبية.
الصحيفة الاميركية اوضحت في هذا السياق، نقلا عن مصادر لم تكشف عنها، ان الحكومة الامريكية قد تجري انتخابات جزئية او تترك كيانا أكبر من مجلس الحكم العراقي، يتولى السلطة في العراق بحلول الثلاثين من حزيران.
و أضافت واشنطن بوست، ان مسؤولين أمريكيين أبلغوا ممثلي الامم المتحدة، الاسبوع الماضي ان كل شيء مطروح للتفاوض باستثناء موعد تسليم السلطة الى العراقيين في نهاية شهر حزيران.
و نقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين ان الولايات المتحدة بحاجة الى مساعدة، السيد السيستاني والامم المتحدة حتى تنجح عملية نقل السلطة مع عدم ابعاد أي حزب من الاحزاب داخل العراق.
و ذكرت الصحيفة ان المسؤولين يدرسون العديد من المقترحات بما في ذلك توسيع المؤتمرات الحزبية لتشمل زعماء مختلف الاحزاب أو فتح باب هذه المؤتمرات، امام من يرغب في المشاركة او اجراء انتخابات محلية على مراحل حتى يكون من السهل اداراتها
في المقابل، كشف استطلاع للرأي، ان اثنين و خمسين في المئة من العراقيين يعتقدون ان التحالف سيسلم العراقيين السلطة في الثلاثين من حزيران، كما هو مقرر.
هذا و قد شمل الاستطلاع، الذي أجري بين الاول و السابع من الشهر الجاري، و الذي اجرته مؤسسة عراقية، لم يكشف عن اسمها، و تعمل لحساب قوات التحالف،.. شمل عينة من 1167 شخصا، رأى خمسة و اربعون في المئة منهم ان شروط احلال السلام والاستقرار، قد تحسنت في الاشهر الثلاثة الماضية في العراق.
و كالة فرانس برس للانباء، التي نقلت الخبر، افادت ايضا، ان نحو نصف الذين شملهم الاستطلاع، اعبروا عن ثقتهم الكبيرة بالشرطة والجيش العراقيين.
و لفتت فرانس برس، الى ان الاستطلاع أُجري في العاصمة بغداد، و في مدينة الرمادي، و كذلك في البصرة، و سامراء"

شكرا فريال، و نبقى مستمعي الكرام، مع الجدل الساخن بشأن الانتخابات و موعد نقل السلطات الى العراقيين، حيث اعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم عن معارضة بلاده لإجراء انتخابات مباشرة لاختيار حكومة مؤقتة في العراق قبل تسليم السلطة للعراقيين.
و وصف اردوغان، الذي يشارك في اعمال القمة الاقتصادية في دافوس، وصف اجراء الانتخابات في الوقت الراهن بانه امر غير صائب، و اضاف، انه يجب ان يكون لدى العراقيين اولا دستور معد بشكل جيد، و ان تجرى عملية احصاء سكاني، و بعد ذلك يمكن الحديث عن اجراء انتخابات عامة و محلية في العراق.
كما جدد رئيس الوزراء التركي، معارضته لقيام فدرالية تستند الى اسس عرقية في العراق.
--
مستمعي الكرام فاصل قصير نفتح بعده الملف الامني في العراق، و فيه مقتل جندي اميركي في هجوم شمال بغداد، و انفجار لدى مرور قافلة اميركية في وسط بغداد، فيما يقلل وزير الدفاع الياباني من أهمية المخاوف بشأن الوضع الامني في العراق
فاصل
--
مرحبا بكم مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر نكمل متابعتنا الاخبارية لاخر التطورات العراقية، حيث تابع الزميل كفاح الحبيب التطورات الامنية و اعد العرض التالي:
"اعلنت متحدثة عسكرية اميركية اليوم، وفاة جندي اميركي متأثرا بجروح اصيب بها مساء السبت في مدينة بيجي، اثر تعرض آلية عسكرية اميركية لهجوم بقذائف مضادة للدروع.
و أضافت المتحدثة جوسلين ابيرلي، في حديث الى الصحفيين في مدينة تكريت، ان الجندي نقل الى مستشفى ميداني قرب بغداد، الا انه توفي بعد وقت قصير متأثرا بجروحه.
و تجدر الاشارة الى ان خمسة جنود اميركيين قتلوا يوم السبت، في هجمات وقعت في المنطقة التي تُــسمى بالمثلث السني.
أما في بغداد، في وقع صباح اليوم، انفجار لدى مرور قافلة اميركية وسط العاصمة، من دون ان يؤدي الانفجار الى وقوع اصابات.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن عسكري اميركي في مكان الحادث، ان العبوة كانت موضوعة في
كومة من النفايات وقد انفجرت لدى مرور آليتين من طراز هامفي، من دون ان تؤدي الى سقوط ضحايا.
على صعيد آخر،
افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان نحو اربعة الاف شخص، تظاهروا اليوم، في وسط طوكيو احتجاجا على ارسال جنود يابانيين الى العراق، في الوقت الذي يستعد فيه رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي لاعطاء موافقة رسميا بارسال جنود يابانيين الى العراق.
هذا و قد نقلت فرانس برس عن احد المتظاهرين قوله إن ما يحتاج اليه الشعب العراقي هو المواد الغذائية والادوية واماكن مريحة للعيش، وليس الاسلحة او القوات.
و تجدر الاشارة الى ان وحدة استطلاع من سلاح المشاة الياباني، وصلت الاثنين الماضي الى مدينة السماوة في اطار التهيئة لانتشار قوة يابانية يصل تعدادها الى نحو ستــمئة جندي، خلال الاسابيع المقبلة. فيما نقلت وكالة رويترز للابناء عن صحف يابانية صادرة اليوم، ان طوكيو تطمح الى توفير ما بين 500 و600 فرصة عمل في السماوة لكسب دعم السكان المحليين لجنودها.
و على صعيد ذي صلة، قلل وزير الدفاع الياباني، شيجيرو ايشيبا، من اهمية المخاوف على سلامة القوات اليابانية التي سيتم ارسالها الى العراق اوائل الشهر المقبل.
و قال ايشيبا ان حوادث القتل التي تحصل في السماوة، التي تتمركز فيها القوات اليابانية، يمكن ان تقع لاسباب شخصية او دينية، مؤكدا ان الوضع الامني هناك ليس متدهورا في الوقت الراهن.
شكرا كفاح، و ننتقل مستمعي الكرام، الى بغداد، مع مراسلنا عماد جاسم، و المزيد من التفاصيل عن الوضع الامني في بغداد
(عماد جاسم)
و نبقى مستمعي الكرام في بغداد، حيث انطلقت اليوم تظاهرة نسوية نظمها المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، تأييدا للقرار رقم مئة و سبعة و ثلاثين الخاص بالاحوال الشخصية، الذي اصدره مجلس الحكم، و اثار اعتراض الكثير من الاوساط العراقية، التفاصيل في مراسلنا في بغداد علي الياسي
(علي الياسي)
و من بغداد ننتقل مستمعي الكرام الى الموصل، حيث تظاهر اليوم آلآف من المواطنين مطالبين بتوفير فرص عمل لهم، في الوقت الذي اعلنت فيه الادارة المحلية للمدينة توفير نحو خمسة و عشرين الف فرصة عمل في الموصل. التفاصيل مع مراسلنا احمد سعيد
(الموصل)
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذا اليوم، و نفتح ملف اسلحة الدمار الشامل العراقية، حيث اكد الرئيس السابق لفريق المفتشين الاميركيين الذين كلفوا بالعثور على اسلحة دمار شامل في العراق، ديفيد كاي، اكد في مقابلة نشرتها اليوم صحيفة صاندي تلغراف البريطانية، ان جزءا من الاسلحة العراقية السرية قد نُــقل من العراق الى سوريا قبل شن الحرب في شهر اذار الماضي.
و قال كاي انه تم العثور على ادلة تفيد بأن معدات عسكرية غير محددة، نقلها العراقيون الى سوريا قبيل بدء الحرب.
و اوضح للصحيفة البريطانية، إنه لا يتحدث عن كمية كبيرة من الاسلحة، لكنه اكد اعتمادا على تحقيقات اجريت مع مسؤولين عراقيين سابقين، ان كمية كبيرة من المعدات ذهبت الى سوريا قبل الحرب منها مكونات لبرامج اسلحة الدمار الشامل.
--
و في سياق متصل، قال وزير الخارجية الاميركي كولن باول، إن السؤال حول ما اذا كان العراق يمتلك اسلحة دمار شامل هو سؤال مطروح، و أكد ان المعلومات الاستخباراتية التي سبقت الحرب كانت صائبة في ما يتعلق بنية بغداد تطوير تلك الاسلحة.
و قال باول للصحافيين الذين يرافقونه من واشنطن الى العاصمة الجورجية تبليسي، إن السوال المطروح حاليا في هذا المجال هو كم من المخزون كان لدى النظام العراقي السابق، و اذا كان لديهم اي مخزون فاين ذهب؟
و ردا على الانتقادات بشان المعلومات الاستخباراتية التي سبقت الحرب في العراق، والمتعلقة باسلحة الدمار الشامل العراقية قال باول إن المحللين الاميركيين كانوا على صواب في ما يتعلق بالنوايا و كذلك فيما يتعلق بالقدرة على تطوير مثل هذه الاسلحة.
و في السياق ذاته ايضا المحت رئاسة الوزراء البريطانية مجددا انه سيتم العثور على اسلحة الدمار الشامل في العراق، رغم التصريحات المخالفة التي ادلى بها الرئيس السابق لفريق المفتشين في العراق ديفيد كاي.
و قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بعد استقالة كاي، إن من المهم ان يتحلى الناس بالصبر ويفسحوا المجال لفريق التفتيش ليقوم بعمله.
الى ذلك كشف استطلاع للرأي اجرته مؤسسة يوكوف، لحساب شبكة ATV التلفزيونية، إن ستة و خمسين في المئة، من الذين شملهم الاستطلاع، يعتبرون ان على توني بلير تقديم استقالته اذا ما تأكد انه شخصيا او حكومته اساءا التصرف حيال الدكتور ديفيد كيلي المتخصص في الاسلحة العراقية الذي كان يعمل لحساب وزارة الدفاع البريطانية و انتحر في شهر تموز الماضي. هذا و من المقرر ان يعلن اللورد بريان هتون، يوم الاربعاء المقبل، تقريره بشأن ظروف انتحار خبير الاسلحة البيولوجية ديفيد كيلي، الذي ادعى أن الاستخبارات البريطانية ضخمت حجم خطر أسلحة الدمار العراقية لتبرير شن الحرب على العراق.
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG