روابط للدخول

الملف الثاني: الرئيس الأميركي يريد من الامم المتحدة اتخاذ قرار سريع بشأن ارسال فريق للعراق لبحث إمكانية إجراء إنتخابات عامة، ديك تشيني يقول ان الولايات المتحدة لو لم تتحرك لكان العراق مازال يتحداها


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق لهذا اليوم حيث نستعرض وإياكم على مدار الدقائق المقبلة أهم تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :

·
الرئيس الأميركي يريد من الامم المتحدة اتخاذ قرار سريع بشأن ارسال فريق للعراق لبحث إمكانية إجراء إنتخابات عامة .
·
ديك تشيني يقول ان الولايات المتحدة لو لم تتحرك لكان العراق مازال يتحدى الامم المتحدة ويستخف ببعثتها .


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...

( الأخبار )


مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية.. وهذه أجمل التحيات من معد ومقدم ملف العراق كفاح الحبيب ، ومن المخرجة هيلين مهران ..

أعلن البيت الابيض ان الرئيس جورج بوش يريد من الامم المتحدة اتخاذ قرار سريع بشأن ارسال فريق للعراق لبحث إمكانية إجراء إنتخابات عامة ...
وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض نأمل في الحصول على رد سريع من الامم المتحدة بشأن ما طلبه مجلس الحكم .
وقال مسؤول امريكي ان كولن باول وزير الخارجية الامريكي اتصل هاتفيا بأنان لبحث التحول السياسي في العراق وان أنان اشار الى مخاوف أمنية في العراق .
من جهته حض نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني اوروبا على الانضمام الى الولايات المتحدة في التشجيع على الديمقراطية في ايران والعالم العربي باعتبار ذلك المفتاح الى كسب ما اسماه بالحرب العالمية على الارهاب.
وقال تشيني في كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا يجب ان نواجه ايديولوجيات العنف في المصدر من خلال الترويج للديمقراطية في انحاء الشرق الاوسط الاكبر وما وراء ذلك .
ودافع نائب الرئيس الامريكي عن حرب العراق قائلا انه لو ان الولايات المتحدة لم تتحرك لكان العراق مازال يتحدى الامم المتحدة ويستخف ببعثتها.
وقال تشيني انه يتعين على الدول الديمقراطية في العالم ان تبعث برسالة لا تخطئها العين بأن السعى لامتلاك اسلحة الدمار الشامل لا يؤدي الى العزلة فحسب وانما يحمل في طياته ايضا تكاليف باهظة .
وعن ضرورة مساعدة العراق على تخطي محنته قال تشيني :

(INSERT AUDIO -- Cheney in English -- length :17 -- NC012410)



" نحض جميع الدول الديمقراطية والأمم المتحدة على الإستجابة لدعوة مجلس الحكم لمساندة الشعب العراقي في تنفيذ عملية التحول نحو الديمقراطية .. كما نحض جميع الدول التي تدين العراق ان تكون كريمة في التنازل عن تلك الديون ...."

وفي نيويورك اعلنت الامم المتحدة ان فريقا امنيا مؤلفا من عضوين وصل الى العراق للاتصال مع سلطات الاحتلال بشأن اي عودة لموظفي الامم المتحدة الدوليين في المستقبل . ولكن متحدثاً باسم الامم المتحدة قال ان هذا الفريق الذي تم اعداده قبل اسابيع عديدة سينضم اليه موظفون امنيون اخرون سيقيمون مدى توفر الامن للبعثة الانتخابية .

*******
وعن الوضع السياسي في العراق ، قال احمد الجلبي عضو مجلس الحكم ان إجراء انتخابات امر ممكن قبل ان تنقل قوات الاحتلال السلطة إلى العراقيين .
وأضاف الجلبي الذي كان يتحدث في معهد امريكان انتربرايز في واشنطن قائلاً ؛ يجب الا نبحث عن اسباب لعدم اجراء الانتخابات .. علينا ان نقوم بما في وسعنا ليكون اجراؤها ممكنا وستكون كذلك ..مؤكداً ان من الممكن حمل العراقيين على التصويت حول ارائهم في ممثليهم في فترة انتقالية.
من جانب آخر قال عبد العزيز الحكيم عضو مجلس الحكم ان الخطة الأميركية الخاصة بنقل السلطة الى العراقيين في صورتها الحالية غير مقبولة وان مجلس الحكم قد وافق عليها على عجل ...
هذا وقد دعا الحكيم أتباعه الى إيقاف التظاهرات العامة المؤيدة لموقفه الداعي بإجراء إنتخابات في البلاد الى ان تقرر بعثة الأمم المتحدة ما إذا كان من الممكن إجراء مثل هذه الإنتخابات أم لا .
مستمعي الأعزاء عن إمكانية أن يتعرض الموقف الشيعي إزاء إجراء الإنتخابات في العراق الى نوع من التعارض بين مطالب ومعارض ... تحدث مراسلنا في بغداد فلاح حسن الى أحد المسؤولين في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق في التقرير التالي ...
( تقرير فلاح حسن 5:22 )

***** فاصل إعلاني *****
في المحور الأمني قتل جنديان امريكيان في هجوم بقنبلة كانت موضوعة على جانب الطريق اثناء مرور قافلة عسكرية امريكية قرب مدينة الفلوجة . وقال الجيش الأميركي في بيان أصدره انه يجري تحريات بشأن الهجوم .
كما انفجرت سيارة ملغومة في مدينة سامراء وقال جنود أمريكيون في موقع الحادث ان الانفجار قتل اثنين على الاقل من العراقيين وأصاب ثلاثة وثلاثين بينهم سبعة جنود امريكيين .
ووقع الانفجار خارج مبنى البلدية وبالقرب من المقر الرئيسي للشرطة في المدينة ودمر العديد من السيارات وحطم زجاج النوافذ في منطقة واسعة في وسط المدينة .
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن الكابتن جنيفر نايت من الكتيبة 720 بالشرطة العسكرية قولها ان بين المصابين سبعة جنود امريكيين كانوا يقومون بأعمال مدنية في المدينة واصابتهم شظايا زجاج متطاير ، مضيفة ان جراحهم ليست خطيرة .
*****
ونبقى في المحور الأمني حيث أعلن مسؤول أمريكي أن القوات الأمريكية الخاصة اعتقلت شخصية بارزة في جماعة أنصار الإسلام التي تعمل في العراق والتي تقول واشنطن إن لها صلة بتنظيم القاعدة .
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن حسام اليمني اعتقل خلال عملية جرت في الأسبوع الماضي قرب مدينة الفلوجة .
وأضاف المسؤول ان هناك احتمالاً قوياً أن يكون هذا الرجل قد شارك في بعض من الهجمات الكبيرة في العراق . ولكنه امتنع عن تحديد أي الهجمات المقصودة .
ووصف المسؤول هذا الرجل بأنه مساعد كبير لأبو مصعب الزرقاوي الذي يشتبه بتخطيطه لقتل دبلوماسي أمريكي في الأردن والإشراف على معسكر للإرهابيين في أفغانستان وله صلات بالقاعدة .
وقال المسؤول الأمريكي إن اليمني هو أكبر عضو في جماعة أنصار الإسلام يعتقل حتى الآن ، لكنه لم يحدد جنسية اليمني .

****** فاصل *******

في محافظة نينوى يقوم اللواء الأول التابع للفرقة 101 المحمولة جواً الأميركية بتنفيذ عدد من المشاريع والخدمات الإدارية ضمن حملة إعادة إعمار العراق ...
مراسلنا في الموصل أحمد سعيد يجري لقاءاً مع قائمقام مخمور يتحدث فيه عن تلك المشاريع :

( تقرير أحمد سعيد 2:29 )

****** فاصل *******
اشارت لائحة للجيش الاميركي الى مثول ما لا يقل عن ثلاثة عشر جنديا اميركيا في العراق امام القضاء العسكري . وبين التهم التي وجهت اليهم السكر والسرقة والمعاملة السيئة ومحاولة الفرار.
وتم ابعاد سبعة منهم من الجيش وحكم على البقية باحكام بالسجن من شهرين الى ستة اشهر.
واوضحت المحامية العسكرية جنيفير سانتياغو ان التحقيق جار مع البعض الاخر بيد ان الامر لم يصل بعد الى مرحلة اتخاذ قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز قرار احالة على محكمة عسكرية.
واضافت المحامية ان هذا التحقيق يحتل المرتبة الاولى ضمن لائحة التحقيقات بيد انها اضافت ان حالات سوء المعاملة للمساجين العراقيين قليلة . واشارت دون تقديم تفاصيل الى ان التهم في هذه المحاكمات تتراوح من الحرمان من الغذاء الى الاعتداء الجسدي . لكن معظم المحاكمات تتعلق بقضايا ترتبط بالخمر والجنس والبذاءة وعدم إطاعة الأوامر والاعتداءات في صفوف الجيش الاميركي .
ومنذ الاول من ايار تاريخ اعلان الرئيس الاميركي جورج بوش نهاية العمليات العسكرية الرئيسية في العراق تم استبعاد ما لا يقل عن اربعة جنود وصف ضابط من الجيش لادانتهم في عمليات اعتداء بحسب اللائحة التي حصلت عليها وكالة فرانس برس. وادين ثلاثة منهم في هجمات على زملائهم او رؤسائهم.
من جهة اخرى اعتبرت المحامية ان الجنود الاميركيين كانوا منضبطين عموما بالرغم من الانتقادات الكثيرة لجمعيات الدفاع عن حقوق الانسان بشأن الاستخدام الزائد للقوة ضد المساجين العراقيين.
واوضحت ان الجيش الاميركي يظهر مرونة بحسب الحالات ويأخذ في الاعتبار ماضي الجندي وظروف الحادث.

*******

يعود ملف أسلحة الدمار الشامل العراقية الى الواجهة هذه الأيام حيث اكد المساعد السابق لرئيس مفتشي الامم المتحدة تشارلز دلفر الذي عين بدلاً من ديفيد كي رئيساً لفريق البحث للعثور على اسلحة الدمار الشامل في العراق ، انه سيقوم بمهمته من دون احكام مسبقة .
ورداً على الصحافيين الذين سألوه عن تصريحات اخيرة شكك فيها بوجود تلك الاسلحة ، قال دلفر لا اعرف ماذا سينجم عن ذلك ، لا اريد ان استبق الامور.
واضاف ان امكانية العثور على اسلحة كيماوية وبايولوجية قريبة من الصفر في الوقت الراهن . واكد دلفر انه لم يعبر انذاك سوى عن مشاعر. وقال ان هدفي العثور على ما حصل ميدانياً ، وما هو وضع برامج التسلح العراقية .
ويشار الى ان مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية (سي.آي.آيه) جورج تينيت ، عيّن تشارلز دلفر لترؤس فريق البحث في العراق المؤلف من 1400 شخص .
وقال دلفر ان تينيت اكد لي انه لا يريد سوى الحقيقة ايا كانت .

****
من جهته قام ديفيد كي رئيس فريق البحث الامريكي عن تلك الأسلحة بتقديم إستقالته من مهممته وقال انه لا يعتقد ان هذه الاسلحة لها وجود لكن البيت الابيض قال ان البحث سيستمر.
ونقلت وكالة رويترز للأنياء عن كي الذي تولى رئاسة مجموعة مسح العراق قوله في مقابلة هاتفية ؛ لا أعتقد ان تلك الأسلحة كانت موجودة .. مضيفاً ان ما كان الجميع يتحدث عنه هي مخزونات انتجت بعد نهاية حرب الخليج الاخيرة عام واحد وتسعين ولا أعتقد انه كان يوجد برنامج انتاج على نطاق واسع في فترة التسعينات .
من جهته قال سكوت ماكليلان المتحدث باسم البيت الابيض اننا مازلنا واثقين من ان مجموعة مسح العراق ستكشف الحقيقة بشأن نظام صدام حسين وبرامج اسلحة الدمار الشامل التي كانت بحوزته .
****
من جانب آخر أصر توني بلير رئيس وزراء بريطانيا على موقفه بأنه سيتم العثور في نهاية الأمر على أسلحة دمار شامل في العراق رغم إعلان أكبر المفتشين عنها أنها غير موجودة . وقال متحدث باسم بلير من المهم أن يتحلى الناس بالصبر وندع مجموعة مسح العراق تؤدي عملها .. وانه ما زال هناك مزيد من العمل يتعين القيام به وسننتظر نتائج ذلك .. وقال ان موقفنا لم يتغير .

******
أختتمت في بغداد أعمال المهرجان الفني والثقافي المنوع الذي تضمن عرض مسرحيات وإقامة معارض فنية وتنظيم إمسيات موسيقية ...
مراسلنا في بغداد عماد جاسم إستعرض مع المشرف العام على هذا المهرجان عدداً من النشاطات المقدمة ...

( تقرير عماد 5:01 )

***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG