روابط للدخول

خبر عاجل

الملف الاول: الرئيس الأميركي يريد من الامم المتحدة اتخاذ قرار سريع بشأن ارسال فريق للعراق لبحث إمكانية إجراء إنتخابات عامة، احمد الجلبي يرى ان إجراء انتخابات عراقية في غضون ستة أشهر امر ممكن


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم...
أطيب تحية من كفاح الحبيب معد ومقدم ملف العراق لهذا اليوم.. ومن هيلين مهران في الإخراج ..
مستمعي الأعزاء على مدار الدقائق المقبلة سنستعرض وإياكم أهم تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :
·
الرئيس الأميركي يريد من الامم المتحدة اتخاذ قرار سريع بشأن ارسال فريق للعراق لبحث إمكانية إجراء إنتخابات عامة .
·
احمد الجلبي يرى ان إجراء انتخابات عراقية في غضون ستة أشهر امر ممكن ... وعبد العزيز الحكيم يقول ان الخطة الأميركية الخاصة بنقل السلطة الى العراقيين في صورتها الحالية غير مقبولة .

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...

( الأخبار )
مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ..
أعلن البيت الابيض ان الرئيس جورج بوش يريد من الامم المتحدة اتخاذ قرار سريع بشأن ارسال فريق للعراق لبحث إمكانية إجراء إنتخابات عامة . ويشعر المسؤولون الامريكيون بتفاؤل ان كوفي أنان الامين العام للامم المتحدة سيرسل فريقاً . ومن المتوقع ان يعلن أنان الذي يزور اوروبا قراره يوم الاثنين .
وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض نأمل في الحصول على رد سريع من الامم المتحدة بشأن ما طلبه مجلس الحكم .
وقال مسؤول امريكي ان كولن باول وزير الخارجية الامريكي اتصل هاتفيا بأنان لبحث التحول السياسي في العراق وان أنان اشار الى مخاوف بشأن الامن في العراق والذي اعترف باول بانه مشكلة .
واضاف المسؤول قائلاً هناك في حقيقة الامر تفهم لموقفه ولحقيقة تأثر المنظمة بشدة لما حدث لدي ميلو.
من جهته عرج نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني على الموضوع العراقي في كلمته التي ألقاها اليوم أمام المنتدى الإقتصادي العالمي الذي يعقد جلساته في دافوس السويسرية ، قائلاً :
(INSERT AUDIO -- Cheney in English -- length :17 -- NC012410)



" نحض جميع الدول الديمقراطية والأمم المتحدة على الإستجابة لدعوة مجلس الحكم لمساندة الشعب العراقي في تنفيذ عملية التحول نحو الديمقراطية .. كما نحض جميع الدول التي تدين العراق ان تكون كريمة في التنازل عن تلك الديون ...."

وفي نيويورك اعلنت الامم المتحدة ان فريقا امنيا مؤلفا من عضوين وصل الى العراق للاتصال مع سلطات الاحتلال بشأن اي عودة لموظفي الامم المتحدة الدوليين في المستقبل . ولكن متحدثاً باسم الامم المتحدة قال ان هذا الفريق الذي تم اعداده قبل اسابيع عديدة سينضم اليه موظفون امنيون اخرون سيقيمون مدى توفر الامن للبعثة الانتخابية .

*******
وعن الوضع السياسي في العراق ، قال احمد الجلبي عضو مجلس الحكم ان إجراء انتخابات امر ممكن قبل ان تنقل قوات الاحتلال السلطة إلى العراقيين .
وأضاف الجلبي الذي كان يتحدث في معهد امريكان انتربرايز في واشنطن قائلاً ؛ يجب الا نبحث عن اسباب لعدم اجراء الانتخابات .. علينا ان نقوم بما في وسعنا ليكون اجراؤها ممكنا وستكون كذلك ..مؤكداً ان من الممكن حمل العراقيين على التصويت حول ارائهم في ممثليهم في فترة انتقالية.
واعلن الجلبي ان العراقيين محظوظون بأن يكون لديهم آية الله السيستاني . ووصف الجلبي السيستاني بأنه صديق من تيار الاعتدال ، ومن مؤيدي الديموقراطية . وقال انه يصر على ان يتمثل جميع العراقيين من جميع الطوائف بمندوبيهم في كافة القرارات الوطنية .
وذكر الجلبي ان مجلس الحكم مستعد للعمل مع الامم المتحدة لايجاد حل لمسألة الانتخابات ، مشدداً على ضرورة ان تتم العملية سريعا.
من جانب آخر قال عبد العزيز الحكيم عضو مجلس الحكم ان الخطة الأميركية الخاصة بنقل السلطة الى العراقيين في صورتها الحالية غير مقبولة وان مجلس الحكم قد وافق عليها على عجل ...
هذا وقد دعا الحكيم أتباعه الى إيقاف التظاهرات العامة المؤيدة لموقفه الداعي بإجراء إنتخابات في البلاد الى ان تقرر بعثة الأمم المتحدة ما إذا كان من الممكن إجراء مثل هذه الإنتخابات أم لا .


***** فاصل إعلاني *****

في المحور الأمني انفجرت سيارة ملغومة في مدينة سامراء وقال جنود أمريكيون في موقع الحادث ان الانفجار قتل اثنين على الاقل من العراقيين وأصاب ثلاثة وثلاثين بينهم سبعة جنود امريكيين .
ووقع الانفجار خارج مبنى البلدية وبالقرب من المقر الرئيسي للشرطة في المدينة ودمر العديد من السيارات وحطم زجاج النوافذ في منطقة واسعة في وسط المدينة .
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن الكابتن جنيفر نايت من الكتيبة 720 بالشرطة العسكرية قولها ان بين المصابين سبعة جنود امريكيين كانوا يقومون بأعمال مدنية في المدينة واصابتهم شظايا زجاج متطاير ، مضيفة ان جراحهم ليست خطيرة .
***
في بغداد وقعت حوادث متفرقة حيث إنفجرت عبوات ناسفة في أماكن مختلفة ....
مراسلنا عماد جاسم يقدم لنا إستعراضاً للوضع الأمني في المدينة
( تقرير عماد جاسم 3:22 )


***
ونبقى في المحور الأمني حيث أعلن مسؤول أمريكي أن القوات الأمريكية الخاصة اعتقلت شخصية بارزة في جماعة أنصار الإسلام التي تعمل في العراق والتي تقول واشنطن إن لها صلة بتنظيم القاعدة .
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن حسام اليمني اعتقل خلال عملية جرت في الأسبوع الماضي قرب مدينة الفلوجة .
وأضاف المسؤول ان هناك احتمالاً قوياً أن يكون هذا الرجل قد شارك في بعض من الهجمات الكبيرة في العراق . ولكنه امتنع عن تحديد أي الهجمات المقصودة .
ووصف المسؤول هذا الرجل بأنه مساعد كبير لأبو مصعب الزرقاوي الذي يشتبه بتخطيطه لقتل دبلوماسي أمريكي في الأردن والإشراف على معسكر للإرهابيين في أفغانستان وله صلات بالقاعدة .
وقال المسؤول الأمريكي إن اليمني هو أكبر عضو في جماعة أنصار الإسلام يعتقل حتى الآن ، لكنه لم يحدد جنسية اليمني .

****
شن مسلحون هجوماً بالمتفجرات على مزار ديني تابع للطائفة الكاكائية الكردية في قضاء الحمدانية أسفر عن تدمير أجزاء من مبنى المزار ...
مراسلنا في الموصل أحمد سعيد يوجز لنا التفاصيل في التقرير التالي :
( تقرير أحمد سعيد 2:47 )

****** فاصل *******

أبدى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تفاؤله في أن يتمكن العراقيون من تحقيق آمالهم ... وكان العراق حاضراً بكثافة في كلمة العاهل الأردني التي ألقاها أمام مؤتمر المنتدى الإقتصادي العالمي الذي يعقد جلساته في دافوس السويسرية ...
مراسلنا في عمان حازم مبيضين يستعرض أهم طروحات الملك عبد الله الثاني في حديث أجراه مع صحفي ومحلل إقتصادي يناقش موضوع إعتبار الأردن بوابة إقتصادية للعراق :

( تقرير حازم مبيضين 4:25 )
****** فاصل *******
يعود ملف أسلحة الدمار الشامل العراقية الى الواجهة هذه الأيام حيث اكد المساعد السابق لرئيس مفتشي الامم المتحدة تشارلز دلفر الذي عين بدلاً من ديفيد كي رئيساً لفريق البحث للعثور على اسلحة الدمار الشامل في العراق ، انه سيقوم بمهمته من دون احكام مسبقة .
ورداً على الصحافيين الذين سألوه عن تصريحات اخيرة شكك فيها بوجود تلك الاسلحة ، قال دلفر لا اعرف ماذا سينجم عن ذلك ، لا اريد ان استبق الامور.
واضاف ان امكانية العثور على اسلحة كيماوية وبايولوجية قريبة من الصفر في الوقت الراهن . واكد دلفر انه لم يعبر انذاك سوى عن مشاعر. وقال ان هدفي العثور على ما حصل ميدانياً ، وما هو وضع برامج التسلح العراقية .
ويشار الى ان مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية (سي.آي.آيه) جورج تينيت ، عيّن تشارلز دلفر لترؤس فريق البحث في العراق المؤلف من 1400 شخص .
وقال دلفر ان تينيت اكد لي انه لا يريد سوى الحقيقة ايا كانت .

****
من جهته قام ديفيد كي رئيس فريق البحث الامريكي عن تلك الأسلحة بتقديم إستقالته من مهممته وقال انه لا يعتقد ان هذه الاسلحة لها وجود لكن البيت الابيض قال ان البحث سيستمر.
ونقلت وكالة رويترز للأنياء عن كي الذي تولى رئاسة مجموعة مسح العراق قوله في مقابلة هاتفية ؛ لا أعتقد ان تلك الأسلحة كانت موجودة .. مضيفاً ان ما كان الجميع يتحدث عنه هي مخزونات انتجت بعد نهاية حرب الخليج الاخيرة عام واحد وتسعين ولا أعتقد انه كان يوجد برنامج انتاج على نطاق واسع في فترة التسعينات .
من جهته قال سكوت ماكليلان المتحدث باسم البيت الابيض اننا مازلنا واثقين من ان مجموعة مسح العراق ستكشف الحقيقة بشأن نظام صدام حسين وبرامج اسلحة الدمار الشامل التي كانت بحوزته .
****
من جانب آخر أصر توني بلير رئيس وزراء بريطانيا على موقفه بأنه سيتم العثور في نهاية الأمر على أسلحة دمار شامل في العراق رغم إعلان أكبر المفتشين عنها أنها غير موجودة . وقال متحدث باسم بلير من المهم أن يتحلى الناس بالصبر وندع مجموعة مسح العراق تؤدي عملها .. وانه ما زال هناك مزيد من العمل يتعين القيام به وسننتظر نتائج ذلك .. وقال ان موقفنا لم يتغير .

******
وزارة الصحة العراقية تشمل أربعة ملايين طالب وطالبة في برنامج التغذية المدرسية ... مراسلتنا في بغداد جمانه العبيدي تحاور مديرة المشروع عن تفصيلات البرنامج .

( تقرير جمانه 3:42 )


***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG