روابط للدخول

أنان يصدر قريبا بيانا عن دور الامم المتحدة في العراق، المخابرات الاميركية تعين تشارلز دوليفر مسؤولا عن ملف اسلحة الدمار الشامل العراقية، البيت الابيض لن يطلب اموالا اضافية لتمويل العمليات في العراق


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

اعلن جورج تينيت مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية الـ(سي اي ايه)، انه قد تم تعيين تشارلز دولفير في منصب مستشاره الخاص لشؤون برامج العراق لاسلحة الدمار الشامل خلفا لديفيد كاي.
و اعرب تينيت عن ثقته بان يواصل دولفير و فريق البحث عن اسلحة الدمار الشامل في العراق المؤلف من الف و اربعــمئة شخص، احراز تقدم في الاشهر المقبلة، لتحديد وضع برامج النظام العراقي السابق لاسلحة الدمار الشامل.

وصل وفد أمني تابع للأمم المتحدة إلى بغداد اليوم، تمهيدا فيما يبدو لعودة موظفي المنظمة الدولية إلى العراق.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان قد اعلن اليوم، إنه سيصدر قريبا بيانا يحدد فيه موقفه من مسألة إرسال وفد للعراق لبحث إمكانية إجراء انتخابات كما يطالب المرجع الشيعي سيد علي السيستاني.
وأكد أنان في حديث لوكالة فرانس برس للانباء، على هامش أعمال منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا، أنه سيواصل اجتماعاته مع مساعديه للتداول بشأن المسألة، وأنه سيحدد في القريب العاجل موقفه النهائي منها دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل. و تجدر الاشارة الى تصريحات أنان جاءت بعد يوم واحد من اجتماع كبير مساعديه الأخضر الإبراهيمي مع وزير الخارجية الأميركية كولن باول ومستشارة الأمن القومي كوندوليسا رايس،
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤول أميركي إن الاجتماع ناقش أفكارا تتعلق بأوجه التعاون بين الجانبين في الأشهر الستة المقبلة بشأن نقل السلطات الى العراقيين.

طالب عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق، الدكتور احمد الجلبي، باجراء انتخابات مباشرة في العراق، قبل موعد الثلاثين من حزيران المقبل، حيث يتم نقل السلطات الى العراقيين.
الجلبي قال ايضا في مؤتمر عقد في احد المراكز الفكرية في واشنطن انه من الممكن اجراء انتخابات مباشرة في العراق، و ذلك رغم اعلان واشنطن عدم توفر وقت كافي لاجراء مثل هذه الانتخابات.

دعا ممثل المرجع الشيعي سيد علي السيستاني، في مدينة كربلاء، الى التريث في تنظيم التظاهرات حتى يتضح موقف الامم المتحدة من اجراء انتخابات عامة في العراق.
و قال عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة في مسجد ضريح الامام الحسين، أمام مئات المصلين ان المرجعية رأت التريث في التظاهرات التي تدعم موقف السيستاني المطالب باجراء انتخابات في العراق، و ذلك لحين جلاء الموقف السياسي للادارة الاميركية و الامم المتحدة تجاه اعتماد آلية الانتخابات في تحديد طبيعة الحكومة الانتقالية المقبلة.

في المقابل رفض الزعيم الشيعي سيد مقتدى الصدر، وجود أي دور للامم المتحدة، في أي عملية انتخابية، واصفا المنظمة الدولية بأنها غير نزيهة.
الصدر دعا ايضا خلال خطبة الجمعة في مدينة الكوفة، دعا جميع الاحزاب الاسلامية الى المطالبة بوضع دستور اسلامي للعراق.
و فيما يتعلق بدور الامم المتحدة، قال الصدر، انه يرفض ان تشارك الامم المتحدة او ان تشرف على الانتخابات في العراق، لان المنظمة الدولية، ليست نزيهة و انها منحت في السابق الشرعية لاحتلال العراق، من قبل قوات التحالف، و اكد السيد مقتدى الصدر، على ان المرجعية الدينية قادرة على تنظيم الانتخابات في العراق و الاشراف عليها.
هذا و قد لفتت وكالة فرانس برس للانباء، التي اوردت الخبر، لفتت الى ان موقف الصدر يتعارض مع موقف مكتب السيد السيستاني، الذي اعرب يوم الاربعاء الماضي، عن ارتياحه لعزم الامم المتحدة ارسال بعثة الى العراق لدراسة امكانية اجراء انتخابات عامة.
وصل نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني الى منتجع دافوس في سويسرا للمشاركة في المؤتمر السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي.
و توقعت وكالات الانباء، ان يحاول نائب الرئيس الاميركي، خلال كلمته امام المنتدى، التي سيلقيها يوم السبت، الحصول على مساعدة الاوروبيين في عملية اعادة اعمار العراق.
هذا و من المقرر ان يتوجه تشيني بعد مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي، الى ايطاليا، حيث من المقرر ان يلتقي رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني، و كذلك البابا يوحنا بولس الثاني في روما.


قال الحزب الشيوعي العراقي في بيان صدر عنه اليوم ان اثنين من اعضائه قتلا يوم الخميس امام احد مكاتب الحزب في بغداد، بسبب انفجار دمر معظم ارجاء مقر الحزب.
و جاء في البيان ان القتيلين هما ياسر عبود وشاكر جاسم عجيل.
بيان الحزب الشيوعي دعا ايضا السلطات الى مطاردة القتلة واحضارهم امام العدالة.
هذا و تجدر الاشارة الى ان تسعة عراقيين قد قتلوا خلال الساعات الاربع و العشرين الماضية، في سلسلة من الهجمات، التي اودت ايضا بحياة اثنين من الجنود الاميركيين.

صرح المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان ان الرئاسة الاميركية لن تطلب اموالا اضافية لتمويل استقرار العراق واعادة اعماره في العام 2004.
و اوضح ماكليلان في مؤتمر صحفي، ان هناك حاليا ما يكفي من الاموال في الميزانية السابقة لتمويل العمليات في العراق.
و تجدر الاشارة الى ان الصحافة الاميركية، كان قد ذكرت ان الرئيس الاميركي جورج بوش قد يطلب مبلغا اضافيا يصل الى اربعين مليار دولار، لكنه لن يقوم بذلك الا اذا اعيد انتخابه في الثاني من شهر تشرين الثاني المقبل

افادت وكالة الانباء التشيكية، ان وزير الخارجية كيريل سفوبودا، استقبل اليوم، خمسة من الدبلوماسيين العراقيين، الذين تم إرسالهم الى الجمهورية التشيكية، لتلقي دورة دبلوماسية.
وكالة الانباء التشيكية اوضحت ايضا، ان فريق الدبلوماسيين العراقيين، الذي يترأسه احمد خالد، وصل الى تشيكيا في مطلع الشهر الحالي، و ان تدريب الدبلوماسيين العراقيين سيستمر حتى نهاية الاسبوع المقبل.
هذا و قد اعرب احمد خالد، وهو احد العراقيين الذين كانوا يدرسون في السابق في الجمهورية التشكية، اعرب امنياته، بان تتطور العلاقات بين العراق و تشيكيا، فيما اعرب وزير الخارجية التشيكي، عن أمله بأن يتم تعيين احمد خالد سفيرا للعراق في براغ.

اعلن مصدر رسمي تركي، ان بلاده توصلت مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، و الولايات المتحدة، الى اتفاق يقضي بعودة نحو ثلاثة عشر الف لاجئ تركي من العراق.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية التركية، داريال باتيباي، انه من المتوقع ان يتم التوقيع على الاتفاق، بصورة رسمية، بعد مصادقة مجلس الوزراء التركي عليه.
و ينص الاتفاق، على حق العودة الطوعية للاتراك الذين لجأوا الى العراق، منذ بداية التسعينات، مع ضمان توفير جــو من الامن و الكرامة لهم. و تجدر الاشارة الى ان القسم الاكبر من اللاجئين الاتراك يتواجدون في مخيم مخمور جنوب مدينة الموصل، الذي تشرف عليه المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة.


وصلت اليوم الى الكويت المجموعة الرئيسية من بعثة القوات الجوية اليابانية المتجهة الى العراق.
و نقلت وكالات الانباء عن شهود عيان إن الفريق المؤلف من نحو مئة عسكري، هبط في قاعدة مبارك الجوية قرب العاصمة الكويتية، و سينضم إلى وحدة أولى من القوات الجوية اليابانية التي وصلت إلى الكويت في شهر كانون الأول الماضي، و سيكون من بين مهام الفريق نقل الامدادات جوا إلى العراق.

اعلنت وزارة الدفاع الاسبانية ان ضابط شرطة الحرس المدني الاسباني، الذي أصيب بالرصاص في رأسه في العراق يوم الخميس، اصيب بغيبوبة تامة، و انه ستتم اعادته اليوم، عن الجو الى اسبانيا.
و اوضحت الوزارة ان الضابط الاسباني اصيب خلال عملية مشتركة بين القوات الاسبانية و الشرطة العراقية، ضد افراد جماعة ارهابية، في مدينة تقع جنوب الديوانية.

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، ان إثنين من موظفي شركة هاليبرتون الاميركية حصلا على رشاوى بقيمة ستة ملايين دولار، مقابل منح مؤسسة تتخذ من الكويت مقرا لها عقدا لتموين القوات الاميركية في العراق.
و قالت الشركة الاميركية في بيان نشر مساء الخميس انها ابلغت قسم المحاسبة في وزارة الدفاع الاميركية، وجود تضخم في الارقام بقيمة ستة ملايين دولار، لكنها لم تشر مباشرة الى سوء تصرف الموظـــــفـــين اللذين تم ابعادهما عن العمل

عقد مسؤولون امريكيون رفيعوا المستوى، محادثات في البيت الابيض، مع مبعوث الأمم المتحدة الى العراق، الاخضر الابراهيمي و ذلك لمناقشة الدور المحتمل للأمم المتحدة في عملية نقل السلطة الى العراقيين.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤول اميركي لم تذكر اسمه، ان وزير الخارجية كولن باول ومستشارة الأمن القومي الاميركي كوندوليزا رايس ناقشا مع الابراهيمي الوضع في العراق، و كيف يمكن للمنظمة الدولية المساهمة في عملية نقل السلطات الى العراقيين.

و في سياق متصل
قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إنه سيصدر عما قريب بيانا يحدد فيه ما إذا كانت المنظمة الدولية سترسل بعثةً لتقصي الحقائق إلى العراق.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان أنان كان قد اعلن في وقت سابق من الأسبوع الحالي أنه سينظر في أمر إرسال بعثة إلى العراق لبحث إمكانية تلبية مطالب المرجع الشيعي سيد علي السيستاني الذي يدعو الى إجراء انتخابات مباشرة لاختيار حكومة عراقية انتقالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG