روابط للدخول

الملف الثاني: السيستاني يحث أتباعه على وقف التظاهرات المطالبة بأنتخابات مبكرة في أنتظار النتائج التي ستسفر عنها زيارة فريق الامم المتحدة الى العراق، الصدر يرفض تدخل المنظمة الدولية في الانتخابات


اعداد و تقديم اكرم ايوب

مستمعي الكرام .. اكرم ايوب يحييكم ، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :
-
السيستاني يحث أتباعه على وقف التظاهرات المطالبة بأنتخابات مبكرة في أنتظار النتائج التي ستسفر عنها زيارة فريق الامم المتحدة الى العراق ، والصدر يرفض تدخل المنظمة الدولية في أي انتخابات في العراق


ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية :

فاصل

عقد مسؤولون اميركيون كبار ، في البيت الابيض ، محادثات مع مبعوث الأمم المتحدة الاخضر الابراهيمي ، لمناقشة الدور المحتمل للمنظمة الدولية في عملية تسليم السلطة للعراقيين ، والتي من المقرر أن تتم في شهر حزيران المقبل .

ونقلت رويترز عن مسؤول اميركي ان وزير الخارجية كولن باول ومستشارةالرئاسة لشؤون الأمن القومي كوندوليسا رايس ، إضافة الى كبير مساعدي رايس لشؤون الشرق الاوسط روبرت بلاكويل ناقشوا مع الابراهيمي "سبيل التحرك الى أمام في العراق وكيف يمكن للأمم المتحدة المساهمة في ذلك "- بحسب تعبيره .
وذكرت وكالة الانباء أن واشنطن تحض الابراهيمي ، وزيرالخارجية الجزائري السابق ، والذي يعمل في الوقت الحاضر مستشارا لكوفي انان الأمين العام للأمم المتحدة - تحضه لترأس فريق الأمم المتحدة في العراق ، لدراسة جدوى اجراء انتخابات مباشرة خلال بضعة اشهر ، الى جانب خيارات أخرى .

ويطالب المرجع الشيعي آية الله على السيستاني بضرورة اختيار مجلس تشريعي عن طريق انتخابات مباشرة ، فيما اقترحت الولايات المتحدة إجراء انتخابات غير مباشرة ، من خلال نظام مؤتمرات اقليمية في جميع محافظات العراق الثماني عشرة وتقول إنه سيكون من الصعب تنظيم انتخابات قبل حزيران بسبب عدم وجود قوائم للناخبين وقوانين انتخابية.
فاصل

في خط متصل ، دعا المرجع الشيعي السيستاني اليوم الجمعة - دعا الاتباع الى وقف التظاهرات التي تطالب بأنتخابات مبكرة ، في انتظار النتائج التي ستسفر عنها زيارة الفريق التابع للامم المتحدة . ونقلت فرانس برس عن عبد المهدي الكربلائي ممثل السيستاني إشارته الى وجوب وقف التظاهرات لحين اتضاح موقف الامم المتحدة ، لافتا الى أن المرجع الديني سيفصل في الامر عند ذلك ، ومؤكدا أن الانتخابات لا تهم الشيعة فحسب .
وكانت اسوشيتيدبرس افادت نقلا عن مساعد للسيستاني أنه سيقبل بالتخلي عن مطالبته بأجراء انتخابات مبكرة في حال قيام خبراء من العراقيين ومن الامم المتحدة بالتوصل الى أتفاق حول عدم توافر الامكانية لهذه العملية . هذه التصريحات جاءت على لسان محمد الموسوي من مكتب السيستاني ، الذي أضاف ان المرجع الشيعي يرغبُ في سماع " بدائل " عن أختيار جمعية وطنية جديدة .

في هذا السياق ، سألنا الدكتور حسين الهنداوي الذي عمل في مجال الانتخابات وامتلك الخبره في آلياتها – سألناه عن مدى توافر الخبرة لعراقيين ، وخاصة أن البلاد لم تشهد أنتخابات بمعناها الصحيح منذ عقود :
( مقابلة )

فاصل

بالمقابل اعرب مقتدى الصدر ، في خطبة الجمعة في مدينة الكوفة ، عن رفضه لتدخل الامم المتحدة في أي انتخابات تجرى في العراق ، واصفا المنظمة الدولية بعدم النزاهة – على مانقلت فرانس برس .
وقال الصدر : "انني ارفض مشاركة الامم المتحدة في الاشراف على الانتخابات ، لعدم اتصافها بالنزاهة ، ولكونها تابعة لأميركا " – بحسب تعبيره . الصدر اضاف قائلا " إن الاجتماع الذي عقد بين مايسمى بمجلس الحكم والمحتلين لايمثل أي دين أو أيا من فئات المجتمع العراقي . "
فاصل

وقضية الانتخابات لم تكن هي القضية الوحيدة الساخنة ، إذ نقلت اسوشيتيدبرس عن عضو مجلس الحكم العراقي محمود عثمان أن العراقيين لايعقلون مفهوم الفيدرالية ، الذي تحاول سلطة الائتلاف المؤقتة تعزيزه ، ويخشون من إمكان أن تؤدي الى تفكيك العراق .
وكالة الانباء قالت إن السياسي الكردي المستقل يشير الى اقتراح سلطة الائتلاف بأن الفيدرالية تعد افضل السبل لضمان تحقيق تطلعات الفئات الاثنية والثقافية المتنوعة في العراق .

فاصل
وفي إطار محاولات تكريس الحفاظ على الامن والاستقراروالاسهام في البناء والاعمار والاستثمار في العراق ، التقىجلال طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني بشخصيات من شيوخ العشائر و الضباط السابقين ورجال الدين من سامراء وتكريت والدور .
تفصيلات اكثر في سياق التقرير التالي من مصطفى صالح كريم من بغداد :
( بغداد )

فاصل
على صعيد ذي صلة ، أفاد مراسل الاذاعة في كركوك سوران الداوودي بأن قيادة القوات الاميركية في منطقة الحويجة عقدت لقاءا مع رؤساء عشائر عربية . الى التفاصيل :

( كركوك )

فاصل

في واشنطن ، افاد استطلاع للرأي ، نُشرت نتائجه الخميس ، ان أكثرية الاميركيين تجد ان الوضع في العراق قد تحسن منذ الخريف ، إذ ان 51 في المائة من المستجيبين يعتبرون ان العمليات العسكرية الاميركية تتطور "بصورة لا بأس بها"، فيما يعتبر 22 في المائة انها تتطور "بصورة جيدة جدا". وهذه النتائج تمثل زيادات واضحة عن الاستطلاعات التي جرت في اوقات سابقة – بحسب فرانس برس .
كذلك تدنت من 36 في المائة الى 24 في المائة النسبة المئوية للاميركيين الذين يعتبرون ان الوضع في العراق سيء.
وما زال 65 في المائة من الاميركيين يؤيدون قرار الحرب في العراق، اي ان هذه الارقام شبيهة بأرقام استطلاعات كانون الاول الماضي . من جهة اخرى، انقسم الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع حول طبيعة هواجسهم لمستقبل العراق. ففي حين ما زال حوالى النصف ، أو48 في المائة قلقين من بقاء القوات الاميركية لفترة طويلة في العراق، فإن 41 في المائة منهم يتخوفون من الانسحاب المبكر قبل التوصل الى ديموقراطية ثابتة في البلاد .


فاصل

عادت طلائع القوات اليابانية المكلفة بدراسة استقرارالاوضاع في العراق-عادت إلى طوكيو من جنوب العراق اليوم الجمعة . وتقول رويترز أن أول مجموعة من القوة الرئيسة المؤلفة من 550 جندي قد تغادر اليابان آوائل الشهر المقبل متوجهة إلى مدينة السماوة حيث ستشارك بصفة أساسية في تنقية وتوزيع المياه.
وقضت طلائع القوة اليابانية المؤلفة من 30 جنديا من القوات البرية اسبوعا تقريبا في جنوب العراق لتمهيد الطريق أمام وصول القوة الرئيسة. واذا كان التقرير الذي سيقدمه هذا الفريق لوزير الدفاع الياباني شيجيرو ايشيبا مشجعا ، فأن من المرجح أن تصدر الاوامر بإرسال القوات الاسبوع المقبل وربما يوم الاثنين .ووصلت في وقت سابق المجموعة الرئيسة من بعثة القوات الجوية اليابانية المتجهة للعراق إلى الكويت .وقال شهود عيان إن الفريق المؤلف من نحو 100 فرد هبط في قاعدة مبارك الجوية قرب العاصمة الكويتية وسينضم قريبا إلى وحدة أولى من القوات الجوية وصلت إلى الكويت في كانون الاول.


من جانب آخر قالت نيكارغوا إنها قد تعلق المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق لأنها لا تستطيع تحمل تكاليف القوة الصغيرة من الأفراد العسكريين.
ونيكارغوا التي تُعد من أفقر البلدان في نصف الكرة الأرضية الغربي – كما تذكر رويترز – لها 115 جنديا في العراق الغالبية منهم من أفراد الرعاية الطبية وخبراء الألغام ، ويعملون تحت حماية قوة صغيرة من القوات الخاصة.

الى هذا نقلت فرانس برس عن وزير الدفاع الاسترالي روبرت هيل ان 12 فردا من البحرية الاسترالية سيتوجهون الى العراق الشهر المقبل للانضمام الى القوات الاميركية والبريطانية في تدريب القوات المسلحة العراقية الجديدة .


فاصل

وفي موضوع اقتصادي ، افادت رويترز أن المبعوث الاميركي المكلف بالدين العراقي جيمس بيكر ، و بعد الحصول على تعهدات من عدة دول بشطب نسبة كبيرة من ديون العراق ، سيبدأ في محادثات مع الدائنين بشأن قيمة الدولار الاميركي .وقام بيكر بزيارة دول في أنحاء العالم سعيا وراء خفض عبء ديون العراق التي تقدر بنحو 120 مليار دولار.ونقلت وكالة الانباء عن سكوت مكليلان المتحدث بأسم البيت الابيض إشارته الى الحاجة الى المضي قدما في المفاوضات الخاصة بتحديد المبالغ.
وفي أحدث مرحلة من جولات بيكر زار في الآونة الأخيرة منطقة الشرق الأوسط حيث أبدت السعودية والكويت وقطر والامارات استعدادها لاتخاذ خطوات كبيرة فيما يتعلق بتخفيف عبء مديونية العراق. ووصف ماكليلان مباحثات جولة الشرق الاوسط بأنها "كانت مثمرة للغاية "- بحسب تعبيره .

فاصل

في بغداد ، عقد نوري حسن الحلفي مدير دائرة التقاعد العامة مؤتمرا صحفيا تناول فيه قضايا المتقاعدين . مراسلة الاذاعة جمانة العبيدي حضرت المؤتمر ووافاتنا بالرسالة التالية :
( بغداد )

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG