روابط للدخول

كبار المسؤولين الاميركيين ينوون الضغط للحصول على دعم دولي في إعادة اعمار العراق، و مواصلة الحرب على الارهاب في اليوم الثاني لمنتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا، الكويت ستناقش خفض ديون العراق


اعداد و تقديم اكرم ايوب

ينوي كبار المسؤولين الاميركيين الضغط للحصول على دعم دولي في إعادة اعمار العراق ، و مواصلة الحرب على الارهاب في اليوم الثاني لمنتدى دافوس الاقتصادي المعقود في سويسرا .
وقالت فرانس برس إن وزير العدل الاميركي جون اشكروفت سيؤكد في كلمته على ضرورة محاربة الفساد ، فيما سيحاول نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني رأب الصدع مع الأوروبيين حول الحرب على الارهاب عند التحدث يوم السبت المقبل .
ونقلت وكالة الانباء عن مسؤول أميركي أن تشيني سيحاول تشجيع كافة الدول ، بما فيها التي انتقدت حرب العراق ،على المساهمة في عملية إعادة الاعمار ، وعلى وضع البلادعلى مسار الازدهار والديمقراطية .
هذا ، وقد أعلن منظمو المنتدى أن مسؤول الادارة المدنية في العراق بول بريمر ألغى زيارة مقررة لسويسرا من دون إيضاح الاسباب.


نقلت اسوشيتيدبرس عن مكتب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الخميس أن تسريع الجدول الزمني للانتخابات في العراق سيكون أمرا " صعبا " ، مقللة من شأن التقارير التي أشارت الى أن بريطانيا تميل الى تحبيذ إجراء انتخابات مبكرة .
وكالة الانباء نقلت عن المتحدث الرسمي بأسم مكتب بلير ،أن لندن تحرص على إسماع صوت الشعب العراقي بأسرع مايمكن ، لكن إجراء الانتخابات قبل شهر تموز سيكون أمرا صعبا – بحسب تعبيره . المتحدث البريطاني أضاف أن لندن تواصل العمل في إطار الجدول الزمني الموضوع لهذا الغرض .


قالت وزارة الدفاع الاسبانية إن رئيس وحدة الشرطة العسكرية الاسباني في العراق أصيب اليوم الخميس بعيار ناري في الرأس خلال عملية مشتركة بين القوات الاسبانية والشرطة العراقية ضد أعضاء في جماعة إرهابية .
ونقلت رويترز عن بيان صدر عن الوزارة ان غونزالو بيريس غارسيا المسؤول عن أمن اللواء الاسباني في العراق أصيب برصاصة انطلقت من سيارة خلال عملية بالقرب من مدينة الديوانية في وقت مبكر من صباح اليوم. وذكر البيان ان ضابطا من قوات الشرطة العراقية أصيب هو الآخر لكنه لم يورد مزيدا من التفاصيل.
ونُقل الضابط الاسباني بطائرة هليكوبتر إلى مستشفى أميركي في بغداد حيث قيل أن حالته خطيرة للغاية.


قال الجيش الأميركي اليوم الخميس إن جنديين أميركيين قتلا ، فيما أصيب عدد آخر بجراح ، كانت أصابة احدهم بالغة في هجوم بقذائف الهاون والصواريخ على قاعدة عسكرية قرب مدينة بعقوبة .

من جانب آخر ، قالت الشرطة العراقية إن مهاجمين أطلقوا من سيارة مارة ، نيران بنادق الكلاشنيكوف وألقوا قنبلة على نقطة تفتيش تابعة للشرطة قرب مدينةالفلوجة اليوم الخميس ، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من رجال الشرطة وإصابة خمسة .


الى هذا ، نقلت رويترز عن مصادرالشرطة وعن مسؤولين في مستشفى بالعراق اليوم الخميس أن مهاجمين فتحوا النار على عراقيات يعملن في قاعدة أميركية ، على طريق بين الفلوجة والحبانية ما أسفر عن مقتل أربع منهن وإصابة ست أخريات.


قال وزير الخارجية الكويتي في تصريحات نُشرت اليوم الخميس إن الكويت ستناقش خفض ديون العراق ، وان هذا الأمر يتطلب موافقة مجلس الامة الكويتي ، إلا أن التعويضات عن الغزو العراقي للكويت ليست قابلة للتفاوض – بحسب ما أوردت رويترز .
وقال الشيخ محمد صباح السالم الصباح في تصريحات نشرتها صحف يوم الخميس إن مسألة الديون العراقية مختلفة اختلافا جوهريا عن تعويضات الحرب التي ترفض الكويت مناقشتها رفضا تاما.
وأشارالوزير الى ان الكويت أوضحت موقفها للمبعوث الاميركي الخاص جيمس بيكر الذي زار الكويت يوم الاربعاء ، مضيفا
أن قرارا دوليا صدر عن الأمم المتحدة بشأن تعويضات الحرب ، وان بيكر أبدى تفهمه لهذا الأمر.
يُشار الى أن الهيئة المشرفة على تعويضات غزو العراق للكويت عام 1990 ، والتابعة للأمم المتحدة ، وافقت على طلبات بتعويضات للكويت تصل الى 48 مليار دولار ، ووصل اجمالي التعويضات المقدمة لأفراد وشركات وحكومات الى مايزيد قليلا عن 18 مليار دولار ، ذهبت الغالبية منها الى الكويت . أما تقديرات حجم الدين العراقي للكويت فتصل الى 15 مليار دولار.

توجهت مجموعة من أفراد القوات الجوية اليابانية ، اليوم الخميس ، الى الكويت وهي أحدث فريق عسكري يتوجه لتقديم المساعدة في جهود إعادة بناء العراق .
وقالت رويترز ان المجموعة غادرت قاعدة كوماكي بوسط اليابان واستقلت طائرة متوجهة إلى الكويت ، حيث من المقرر أن تتمركز وتُجري بعض التدريبات قبل توليها نقل امدادات إلى العراق.ولم تعلن وزارة الدفاع عن حجم تلك القوة لأسباب أمنية ، لكن تقارير وسائل إعلام يابانية ذكرت أن قوة تضم حوالي مائة فرد اتجهت للكويت للانضمام إلى فريق موجود هناك بالفعل.
يُذكرأن طليعة القوات اليابانية المكونة من نحو 35 جنديا من القوات البرية وصلت الى مدينة السماوة حيث تقوم بالاستطلاع لمجموعة أكبر مؤلفة تصل الى 600 من القوات البرية تتولى القيام بأنشطة انسانية وعمليات إعادة الاعمار. ومن المتوقع أن يبلغ اجمالي عدد القوات اليابانية في العراق والدول المجاورة نحو ألف عسكري.


افادت اسوشيتيدبرس نقلا عن مساعد للمرجع الديني الاعلى آية الله علي السيستاني أنه سيقبل بالتخلي عن مطالبته بأجراء انتخابات مبكرة في حال قيام خبراء من العراقيين ومن الامم المتحدة بالتوصل الى أتفاق حول عدم توافر الامكانية لهذه العملية . هذه التصريحات جاءت على لسان محمد الموسوي من مكتب السيستاني ، الذي أضاف ان المرجع الشيعي يرغبُ في سماع " بدائل " عن أختيار جمعية وطنية جديدة .

نسبت اسوشيتيدبرس الى الميجر جنرال ريموند اودييرنو قائد فرقة المشاة الرابعة أن القوات الاميركية تمكنت من تركيع مدينة تكريت معقل نظام صدام حسين السابق ، معتبرا انها كانت تشكل العمود الفقري لعمليات التمرد ضد قوات التحالف في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من بغداد .


نقلت فرانس برس عن القائم بالاعمال الاميركي في باريس أن بإمكان فرنسا إرسال قوة لحماية حدود العراق ، حال تسليم سلطة الائتلاف المؤقتة السيادة للعراقيين . ولم تتقدم فرنسا ، حتى الوقت الحاضر ، سوى بمقترحات حول تدريب قوات عسكرية او افراد شرطة ، لكن الرجل الثاني في السفارة الاميركية في باريس اعرب عن اقتناعه بقدرة فرنسا على تقديم المزيد .

على صلة

XS
SM
MD
LG