روابط للدخول

خبر عاجل

الملف الثاني: وزير الخارجية البريطاني يقول ان التحالف لن يفرض على العراقيين مستقبلهم بل سيدعم ما يختارون، محامون دوليون يبحثون مقاضاة بريطانيا في لاهاي لاستخدام قواتها قنابل عنقودية في العراق


اعداد و تقديم سالم مشكور

اسعد الله اوقاتكم مستمعينا الكرام واهلا بكم في ملف العراق الذي ياخذكم في جولة على اهم تطورات الوضع العراقي داخليا واقليميا ودوليا ومنها :

الرئيس الاميركي يقول : لم نتحمل كل هذا العناء لنتراجع ونترك المهمة غير منجزة .

وزير الخارجية البريطاني يقول ان التحالف لن يفرض على العراقيين مستقبلهم بل سيدعم ما يختارون

. ومحامون دوليون يبحثون مقاضاة بريطانيا في لاهاي لاستخدام قواتها قنابل عنقودية في العراق .


نتابع كل ذلك بالتقارير والرسائل الصوتية من مراسلينا في العراق والعواصم العربية ولكن قبل ذلك الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة

الاخبار


وعودة الى ملف العراق الذي يعده ويقدمه لكم سالم مشكور وفي صفحته الاولى نتابع حديث الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش حول العراق فقد دافع بوش في خطابه السنوي عن حالة الاتحاد امام جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ الاميركيين
دافع عن حرب العراق وحمل على منتقديها مشددا على ان الولايات المتحدة لن تبحث عن اذن من احد لحماية نفسها وقال بوش انه لولا الحرب لاستمرت برامج النظام العراقي لانتناج اسلحة الدمار الشامل .
وقد حضر الخطاب الرئيس الحالي لمجلس الحكم الدكتور عدنان الباججي الذي توجه اليه الرئيس الاميركي مخاطبا :



(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :28
NC012129

"شهرا بعد شهر يتولى العراقيون المزيد من المسؤولية في شؤون امنهم ومستقبلهم . والليلة يشرفنا الترحيب بواحد من اكثر القادة العراقيين احتراما : الرئيس الحالي لمجلس الحكم عدنان الباججي . سيدي اميركا تقف معك ومع الشعب العراقي وانتم تبنون بلدا حرا مسالما "


كما اكد بوش على ان بلاده لن تتراجع في العراق قائلا ان الولايات المتحدة لك تتحمل كل هذا لكي تتردد وتتراجع :


(INSERT AUDIO -- Bush in English -- NC012103)


"لم نقطع كل هذه المسافات ونخوض كل هذه المحن والتجارب والحرب لنتوقف ونترك مهمتنا غير مكتملة "


وفي معرض دفاعه عن الجرب الاميركية في العراق قال الرئيس بوش ان القوات الاميركية وحلفائها في العراق استاعت وضع نهاية لحكم صدام الحسين وتحرير العراقيين :

"
(INSERT AUDIO -- Bush in English -- NC012106)
" منذ لقاءنا الماضي في هذه القاعة استطاعت قوات الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى واستراليا وبولندا ودول اخرى متجاوبة مع السايسة الاميركية من وضع نهاية لحكم صدام حسين وها هو الشعب العراقي اليوم يحظى بالحرية "

فاصل
ونظل في واشنطن اذ كان
وفد من مجلس الحكم برئاسة الرئيس الحالي عدنان الباججي التقى امس الرئيس الاميركي وبحث معه في الوضع العراقي وعملية نقل السلطة وبعد اللقاء تحدث اعضاء الوفد للصحافيين حول موضوع الانتخابات فيما رصد المراقبون تباينا بين ما طرحه رئيس الوفد عدنان الباججي وعضو الوفد عبد العزيز الحكيم . الزميل محمد علي كاظم تابع الزيارة وتصريحات الوفد العراقي بعد لقاء بوش وهو معنا هنا للاضاءة على هذا الموضوع. محمد هل تعتقد ان لقاء الوفد العراقي بالرئيس الاميركي قد حسم الخلاف حول موضوع الانتخابات خصوصا وان تصريحات اعضاء الوفد ظلت متباينة بعد اللقاء :

محمد

محمد علي كاظم شكرا لك

فاصل

وفي موضوع الانتخابات والجدل حولها قالت صحيفة الغارديان في عددها اليوم الاربعاء ان بريطانيا تدفع الولايات المتحدة باتجاه القبول باجراء الانتخابات في العراق ميسون ابو الحب :

ميسون

وفي الملتقي الاقتصادي العالمي في دافوس قال وزير الخارجية البريطاني ان مجلس الحكم في العراق هو الاكثر تمثيلية في تاريخ العراق:



(INSERT AUDIO -- Straw in English -- length :31 -- NC012153)


مجلس الحكم العراقي هو الادارة الاكثر تمثيلية في تاريخ العراق . ويجدر ان نتذكر الاعضاء الخمسة والعشرين لا يشكل الشيعة الا ثلاثة عشر فقط . هذا يجسد تنوع وتعقيد التركيبة العراقية وكذلك التعددية السياسية داخل مجلس الحكم الذي يعد الاوسع تمثيلا في المنطقة ككل "


اضاف الوزير البريطاني ان العراقيين يتحركون نحو استعادة السايدة وعلينا ان ندعم خياراتهم:

فاصل


من جانب اخر وارتباطا بالموقف البريطاني قالت مجموعة من المحامين الدوليين ان استخدام القوات البريطانية للقنابل العنقودية في العراق يمكن ان يعد جريمة حرب ويتطلب تحقيقا اوسع من قبل المدعي العام للمحكمة الجنائية في لاهاي . ونقلت رويترز عن جماعة الضخط المسماة بيسرايتس والتي اجرت الدراسة قولها ان سبعة اكاديميين من بريطانيا وايرلندا وفرنسا وكندا اجروا مقابلات مع شهود عيان وفحصوا الادلة ليقرروا ما اذا كانت هناك حجج كافية تستوجب احالة الامر الى محكمة لاهاي لجرائم الحرب .
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش التي مقرها الولايات المتحدة قالت الشهر الماضي ان اكثر من الف عراقي مدني قتلوا او اصيبوا بجروح جراء انفجار قنابل عنقودية اميركية وبريطانية في حرب العراق العام الماضي.
فاصل

مستمرون معكم في ملف العراق وبعد الفاصل

اكراد سورية يدعمون الفدرالية في العراق

فاصل اعلاني

بعد وصول طلائع القوات اليابانية الى منطقة السماوة جنوب العراق قالت تقارير اعلامية يابانية ان الاوامر ربما تصدر الاثنين الثادم لاول دفعة من القوات اليابنية الرئيسية للتوجه الى العراق . . وقالت صحيفة اساهي اليابنية اليومية ان القوات اليابانية ستغادر اليابان بين نهاية شباط ونهاية اذار. وكانت مصادر يابانية قالت ان عدد القوات سيصل الى الف عسكري سيقدمون خدمات مدنية الى السكان في منطقة السماوة.

فاصل
في دمشق اصدر حزبان كرديان سوريان بيانين دعما فيهما اقامة فيدرالية عراقية على اساس عرقي . مراسلنا في دمشق جان بلاط شكاي يعرض للبيانين ويتحدث الى كرديين ومحلل سياسي سوري حول مفاعيل هذا الموقف:
دمشق

فاصل

ونفتح الصفحة المحلية ففي بغداد فقد حاور الصحافيون العراقيون مسؤولا اميركيا عبر الاقمار الاصطناعية كما تحدث عضو مجلس الحكم ابراهيم الجعفري عن النقاش الدائر حول الانتخابات:

علي الياسي

فاصل

ونبقى في بغداد اذا طرد عدد من القضاة لعلاقتهم بالنظام السابق كما خصصت تعويضات للقضاة الذين يتعرضون للاغتيال. التفاصيل من فلاح حسن في بغداد
فاصل

مستمعينا الكرام في عمان فشلت نقابة المحامين الاردنيين في الحصول على دعم من الجامعة العربية لتشكيل هيئة عربية للدفاع عن صدام حسين . من جانب اخر ذكرت انباء امس ان نقيب الصحافيين الاردنيين امتنع عن الانضمام الى الوفد الذي شكله اتحاد الصحافيين العرب لزيارة العراق بحجة ان الصحافة العراقية تعمل تحت الاحتلال التفاصيل مع حازم مبيضين من عمان:
عمان


فاصيل
مستمعينا الكرام هنا ننتهي من ملف العراق لكن برامج اذاعة العراق الحر مستمرة شكرا لاصغائكم وشكرا لهيلين مهران على هندسة الصوت وهذه تحية مني سالم مشكور

على صلة

XS
SM
MD
LG