روابط للدخول

الملف الاول: الرئيس الاميركي يقول انه لولا الحرب لظلت سجون العراق مليئة والمقابرالجماعية مجهولة، صحيفة برطانية تقول ان بريطانيا تدفع الادارة الاميركية للقبول بالانتخابات العراقية


اعداد و تقديم سالم مشكور

طابت اوقاتكم مستمعينا الكرام واهلا بكم في جولة على اهم تطورات الملف العراقي داخليا واقليميا ودوليا ومنها :

الرئيس الاميركي يقول انه لولا الحرب لظلت سجون العراق مليئة والمقابرالجماعية مجهولة .

صحيفة برطانية تقول ان بريطانيا تدفع الادارة الاميركية للقبول بالانتخابات العراقية . ومحامون دوليون يبحثون مقاضاة بريطانيا في لاهاي لاستخدام قواتها قنابل عنقودية في العراق .


نتابع كل ذلك بالتقارير والرسائل الصوتية من مراسلينا في العراق والعواصم العربية ولكن قبل ذلك نتوقف مع نشرة من اهم الانباء العراقية :

الاخبار


وعودة الى ملف العراق الذي يعده ويقدمه لكم سالم مشكور وفي صفحته الاولى نتابع حديث الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش حول العراق فقد دافع بوش في خطابه السنوي عن حالة الاتحاد امام جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ الاميركيين
دافع عن حرب العراق وحمل على منتقديها مشددا على ان الولايات المتحدة لن تبحث عن اذن من احد لحماية نفسها وقال بوش انه لولا الحرب لاستمرت برامج النظام العراقي لانتناج اسلحة الدمار الشامل .
وقد حضر الخطاب الرئيس الحالي لمجلس الحكم الدكتور عدنان الباججي الذي توجه اليه الرئيس الاميركي مخاطبا :



(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :28
NC012129

"شهرا بعد شهر يتولى العراقيون المزيد من المسؤولية في شؤون امنهم ومستقبلهم . والليلة يشرفنا الترحيب بواحد من اكثر القادة العراقيين احتراما : الرئيس الحالي لمجلس الحكم عدنان الباججي . سيدي اميركا تقف معك ومع الشعب العراقي وانتم تبنون بلدا حرا مسالما "


كما اكد بوش على ان بلاده لن تتراجع في العراق قائلا ان الولايات المتحدة لك تتحمل كل هذا لكي تتردد وتتراجع :


(INSERT AUDIO -- Bush in English -- NC012103)


"لم نقطع كل هذه المسافات ونخوض كل هذه المحن والتجارب والحرب لنتوقف ونترك مهمتنا غير مكتملة "


وفي معرض دفاعه عن الجرب الاميركية في العراق قال الرئيس بوش ان القوات الاميركية وحلفائها في العراق استاعت وضع نهاية لحكم صدام الحسين وتحرير العراقيين :

"
(INSERT AUDIO -- Bush in English -- NC012106)
" منذ لقاءنا الماضي في هذه القاعة استطاعت قوات الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى واستراليا وبولندا ودول اخرى متجاوبة مع السايسة الاميركية من وضع نهاية لحكم صدام حسين وها هو الشعب العراقي اليوم يحظى بالحرية "

واستمر مدافعا عن قرار الحرب قائلا انه لولا تلك الحرب لظلت السجون العراقية مليئة بالعراقيين ولبقيت المقابر الجماعية مجهولة :


كما قارن بوش بين النظام العراقي السابق والحكومة الليبية قائلا ان اثنتي عشر عاما لم تقنع النظام السابق بتغيير سياسته:
" تسعة اشهر من المفاوضات الجادة التي قامت بها بريطانيا والولايات المتحدة مع ليبيا حول نزع اسلحتها ، ادت الى نتيجة ايجابية بينما لم تنجح بذلك اثنتا عشر سنة من الدبلوماسية .وهناك سبب واضح وهو انه لكي تكون الدبلوماسية فعالة يجب اعتماد خطاب منطقي ومدروس . ولا يمكن لاحد ان يشكك اليوم بالخطاب الاميركي .

(INSERT AUDIO -- Bush in English -- NC012101)


وكان وفد من مجلس الحكم برئاسة الرئيس الحالي عدنان الباججي التقى امس الرئيس الاميركي وبحث معه في الوضع العراقي وعملية نقل السلطة وبعد اللقاء تحدث اعضاء الوفد للصحافيين حول موضوع الانتخابات فيما رصد المراقبون تباينا بين ما طرحه رئيس الوفد عدنان الباججي وعضو الوفد عبد العزيز الحكيم . الزميل محمد علي كاظم تابع الزيارة وتصريحات الوفد العراقي بعد لقاء بوش وهو معنا هنا للاضاءة على هذا الموضوع. محمد هل تعتقد ان لقاء الوفد العراقي بالرئيس الاميركي قد حسم الخلاف حول موضوع الانتخابات خصوصا وان تصريحات اعضاء الوفد ظلت متباينة بعد اللقاء :

محمد


طيب محمد اليوم نقل عن دبلوماسيين في الامم المتحدة قولهم ان المنظمة الدولية تتجه الى العودة الى العراق هل ترصد مؤشرات على قرب هذها لعودة وما هي الاعتبارات التي تتحكم بها ؟

محمد

محمد علي كاظم شكرا لك

فاصل

وفي موضوع الانتخابات والجل حولها قالت صحيفة الغارديان في عددها اليوم الاربعاء ان بريطانيا تدفع الولايات المتحدة باتجاه القبول باجراء الانتخابات في العراق : الزميلة ميسون ابو الحب تعرض لما جاء الصحيفة :

ميسون

فاصا


وارتباطا بحرب العراق ايضا قالت مجموعة من المحامين الدوليين ان استخدام القوات البريطانية للقنابل العنقودية في العراق يمكن ان يعد جريمة حرب ويتطلب تحقيقا اوسع من قبل المدعي العام للمحكمة الجنائية في لاهاي . ونقلت رويترز عن جماعة الضخط المسماة بيسرايتس والتي اجرت الدراسة قولها ان سبعة اكاديميين من بريطانيا وايرلندا وفرنسا وكندا اجروا مقابلات مع شهود عيان وفحصوا الادلة ليقرروا ما اذا كانت هناك حجج كافية تستوجب احالة الامر الى محكمة لاهاي لجرائم الحرب .
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش التي مقرها الولايات المتحدة قالت الشهر الماضي ان اكثر من الف عراقي مدني قتلوا او اصيبوا بجروح جراء انفجار قنابل عنقودية اميركية وبريطانية في حرب العراق العام الماضي.
فاصل

مستمرون معكم في ملف العراق وبعد الفاصل

نقابة المحامين الاردنيين تفشل في الحصول على دعم من الجامعة العربية للدفاع عن صدام

فاصل اعلاني
مستمعينا الكرام في عمان فشلت نقابة المحامين الاردنيين في الحصول على دعم من الجامعة العربية لتشكيل هيئة عربية للدفاع عن صدام حسين . من جانب اخر ذكرت انباء امس ان نقيب الصحافيين الارجنيين امتنع عن الانضمام الى الوفد الذي شكله اتحاد الصحافيين العرب لزيارة العراق بحجة ان الصحافة العراقية تعمل تحت الاحتلال التفاصيل مع حازم مبيضين من عمان:
عمان

في اطار زيارته الخليجية للبحث في تخفيض الديون العراقية وصل الكويت اليوم مبعوث الرئيس الاميركي لشؤون الديون العراقية جيمس بيكر قادما من قطر التي اعلنت انها ستخفض جزءا كبيرا من دينها على العراق فيما تدرس شطب الباقي . وكالة رويترز قالت ان رئيس الوزراء الكويتي صباح الاحمد الصباح ابلغ المبعوث الاميركي استعداد بلاده لبدء مباحثات بشان حفظ الديون العراقية مشددجا على ان هذا الامر يحتاج الى موافقة البرلمان الكويتي مشترطا ان تقبل حكومة عراقية معترف بها دوليا نتائج هذه المحادثات . لكن الصباح لم يفصح عما اذا كان التخفيض يشمل الديون فقط ام يتعداه الى التعويضات التي يدفعها العراق الى الكويت بسبب غزوه لها العام 1990 . سعد العجمي من الكويت:
كويت

فاصل


في مدينة الموصل نجا مسؤول امني من محاولة اغتيال والقاء القبض على شخصين من بين عدة اشخاص هاجموا مبنى المحافظة . تفاصل اخرة حول الوضع الامني في الموصل وضواحيها مع احمد سعيد :

احمد سعيد

مستمعينا الكرام ملف العراق ينتهي هنا لكن برامج اذاعة العراق الحر مستمرة شكرا لاصغائكم وشكرا لهيلين مهران على هندسة الصوت وهذه تحية مني سالم مشكور الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG