روابط للدخول

متابعة لرسائل المستمعين و عرض لآرائهم وافكارهم، بالاضافة الى لقاءات منوعة و باقة من الاغاني


اعداد و تقديم فريال حسين

اهلا اهلا اهلا ، نعود من جديد اليكم ايها الأصدقاء،ونفتح نوافذ المحبة والصداقة لكل مستمعينا،من خلال الرسائل التي تهل علينا من كل مكان. , وبالذات رسائل الأصدقاء من العراق الذين يرغبون بالمساهمة في زاوية ( لقاء النافذة) ما حمل فرحا اضافيا لنا. وهناك كالعادة رسائل محلاة بمعلومات فنية سنحاول عرضها تباعا من خلال النوافذ المفتوحة للجميع . لنا اذن اضمامة منوعة بالمشاركات من مناطق مختلفة من العالم ، واتمنى ان تتواصلوا معنا بأي اسهام حتى لو كان بتحية مع اسم المرسل ورقم الهاتف ، فلنفتح اولا نوافذنا للحمام الزاجل ،فأبقوا معنا......

(اغنية يا حمام)
ارحب بمشاركة (المخرجة هيلين والمخرج ديار) معي في هذه الحلقة التي نبدأوها بلقاء النافذة . الذي اجراه (ديار) مع المستمع (عادل عباس) المقيم في المانيا.
(لقاء ديار)
.
فاصل

اما صديقتنا وصديقة النوافذ (سندس عبد الله من الأمارات) فكتبت لنا معلومات عن الملحن والمطرب العراقي (رضا علي) وتطلب اجراء لقاء معه في اقرب فرصة ، سأحاول ياسندس ان ادبر تلفون هذا الفنان القدير،ولكن اعتقد انه اعتزل الغناء منذ فترة طويلة ومع ذلك اوعدك انني سأحاول بمساعدة احد مراسلينا في بغداد:
تقول سندس : ولد الفنان (رضا علي) في بغداد عام 1931 وتخرج من قسم المسرح في معهد الفنون الجميلة عام 1948 . كما درس الموسيقى وتربية الصوت على يد السيدة مدام (طوففيان)،ودخل الأذاعة مطربا وملحنا عام 1953 ، وقد قدم هذا الفنان الذي يعد واحدا من الأعمدة الراسخة في مجال الأغنية العراقية ، قدم ارقى مستوى من الأغنيات بأصوات مطربات عراقيات و عربيات ومن بينهم: المطربة –راوية- ونرجس شوقي وفائزة احمد وسميرة توفيق. ،ومن العراقيات (مائدة نزهت ،عفيفة اسكندر، احلام وهبي و زهور حسين ). ساهم هذا الفنان في تمثيل بعض الأفلام العربية والعراقية من بينها فلم (ارحموني) مع المطربة (هيفاء حسين). ومن اغانيه الشهيرة جدا(سمرة وسيعة عين ،عيني سمر) واغنية (ادلل علي ادلل بس لايا ولفي تزعل ،كل ما تريد اتمنى روحي وكلبي اقبل ،ادلل علي ادلل عمري ادلل).وتدللين ياسندس وكل مستمعينا.
(اغنية ادلل)
فاصل
(فريال) وصلتنا رسائل الكترونية وعبر الفاكس ايضا تسأل عن مواضيع مختلفة ومنها رسالة من (محمد عبد الصالح) ويرغب بالعمل بأذاعة صوت اميركا كمخرج، اعتقد يا (محمد) انه من الأفضل ان تكتب لهم عن رغبتك هذه.
(هيلين) ممكن تقرين الرسالة التي وصلتنا من (الديوانية) ، حتى اهيأ الرسالة اللي بعدها؟

(هيلين): الرسالة هي من المستمعة (كفاء حسن العبودي) وتقول : اراسلكم للمرة الثانية بعد ان اشرقت علينا شمس الحرية بعد طول ليل الأستبداد، وتطلب (كفاء) مقطع من اغنية (وداعا يا حزن) (لياس خضر) ،وترغب المشاركة في لقاء النافذة ،طبعا اهلا وسهلا (ياكفاء) وسنتصل بك قريبا، اما الأغنية فليست متوفرة لدينا ، وبدلا عنها نهديك مقطعا من اغنية اخرى ( لياس خضر.

(اغنية اعزاز لياس خضر)


(فريال): عدد كبير من الرسائل يطلبون منا معلومات عن البرامج ومقدميها، ومعي رسالة بدون اسم من بغداد ،تسأل عن الزميل (سامي شورش) وكيف يتم اختيار المواضيع المطروحة في برنامجه (قضية في حوار)
(لقاء مع سامي).

هناك رسالة تسأل عن مقدمي برنامج (سوق المربد) راح اجلها الى نهاية البرنامج.

هذه رسالة من بغداد من المستمع(محمد كفاح حسين )ويقول قمت بتصميم موقع (السلامي) على الأنترنيت،نهنئك يا محمد عليه.
رسالة اخرى من (عادل العباد) اعرب فيها عن تأييده لما وصفها بالمقاومة العراقية ضد القوات الأميركية، والطريف في رسالته انه يستبدل حرف القاف بالغين (مثلا العراغيون بدلا من العراقيون) و (الغاتلين الغتلة بدلا من القاتلين القتلة)،لا اعرف سبب هذا الأستبدال.
وهذه رسالة اخرى (ياهلين) ولكن هذه المرة من السعودية من (سمير الضامر) وصلت الينا في الحادي عشر من الشهر الجاري ، وتحمل الشكر والتقدير لنا،، ويطلب لقاءا مع الناقد العراقي (علي عباس علوان) المقيم في الأردن،
واود ان اقول لكل المستمعين انه من الصعب علينا ان نجري لقاء مع اي فنان او كاتب ، لتعذر حصولنا على ارقام الهواتف ،فأذا كان الرقم متوفرا لديك يا سمير، فارسله لنا ، (وهم اكلك ادلل) .

اغنية مناسبة

اما بالنسبة الى برنامج (سوق المربد) وبرنامج (المجلة الثقافية) و (مقهى الأنترنيت ) والبرامج الأخرى ، سألبي هذه الطلبات واجري لقاءات مع مقدميها في الأسابيع المقبلة.
( برنامج سوق المربد) يساهم في تقديمه عدد من الفنانين العراقيين المقيمين في السويد ومنهم: ريام الجزائري وميس الجزائري والمخرج اسعد راشد ،واخترت لكم مقطعا من احدى حلقاته:
المربد 0308 (3:45:5)


الختام:
. وحتى نلتقي من جديد لكم منى ومن ( هيلين وديار)، وكل العاملين في هذه الأذاعة اطيب المنى..........

على صلة

XS
SM
MD
LG