روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

سيداتي وسادتي

أهلا بكم في جولة أخرى لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي.

وفي جولتنا هذه نعرض لما نشرته صحف تصدر في الخليج

------ فاصل ----
الدكتور أحمد القديدي كتب مقالاً في الوطن العُمانية قال فيه إن الحديث كثر عن القضاء والقضاة منذ إلقاء القبض على الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وخروجه من تلك المغارة التكريتية. كيف ومتى يحاكم ؟ ومن الذي أحق بتوجيه الاتهام إليه وإصدار الأحكام عليه؟ وما هو الحد الفاصل بين العدل والانتقام؟ أسئلة أثارها الكاتب.

وأضاف الكاتب أن استقلال القضاء العربي عن السلطتين التنفيذية والتشريعية هو الشرط الأول لاستقلال الدول ذاتها وعدم وقوعها فريسة للمتربصين.

----- فاصل ---


صحيفة الإتحاد الإماراتية نشرت مقالاُ كتبه الدكتور علي الطراح قال فيه إن الشارع العراقي يكتشف يوما بعد يوم أنه أكثر استعدادا للخروج من أرض عدم اليقين إلى أرض الواقع العملي، بلا أوهام وشعارات، وبالتأكيد بلا زعيم مستبد· ومن شأن هذا أن يسحب البساط من تحت أقدام الخلايا التي تقوم بعمليات التفجير والقتل بهدف إفشال التحول الديمقراطي·

---------- فاصل –

وفي صحيفة الإتحاد الإماراتية ذاتها كتب شبلي ملاط الأستاذ في جامعة القديس يوسف في بيروت متسائلاً الى أين سيتجه مصير منطقة الشرق الأوسط، ما أن يجلس كل من أعضاء مجلس الحكم العراقي، وبول بريمر المسؤول الإداري الأميركي في بغداد في جلسة محادثات مفتوحة في مقر الأمم المتحدة؟

وقال شبلي ملاط "إنني لست واثقا من قدرة الأمم المتحدة على القيام بهذا الدور، من واقع النظر إلى سجلها المخيب للآمال، وصمتها على فظائع نظام صدام حسين الشمولي على امتداد ثلاثين عاما·"
----- فاصل ---

ومن الكويت وافانا مراسلنا(سعد العجمي ) بعرض موجز لما جاء في صحف كويتية وسعودية عن الشأن العراقي.

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم
لكم منا أطيب التحيات
ونرجو أن تبقوا معنا

على صلة

XS
SM
MD
LG